كتب وروايات

88.1 ألف متابع مجتمع لعشاق الكتب والروايات لمناقشة وتبادل الآراء حول الأعمال الأدبية. ناقش واستكشف الكتب الجديدة، مراجعات الروايات، ومشاركة توصيات القراءة. شارك أفكارك، نصائحك، وأسئلتك، وتواصل مع قراء آخرين. عن المجتمع

كيف يخدع الإنسان نفسه للهروب من المسؤولية؟ ..من كتاب الوجود والعدم.

أظن أن السبب ليس مجرد الهروب من المسؤولية بل لأن النفس بطبيعتها تميل إلى ما يريحها وتتجنب ما يثقل عليها فالاعتراف بالخطأ يحتاج إلى تواضع ومجاهدة للنفس بينما التبرير أسهل وأقل إيلامًا لذلك قد يلجأ الإنسان إلى اختلاق الأعذار لنفسه أو إقناع نفسه بأنه غير مسؤول ليس لأنه لا يعرف الحقيقة بالضرورة بل لأنه لا يريد مواجهة ما تفرضه تلك الحقيقة من مراجعة أو تغيير
ولكن الاعتراف بالخطأ يتطلب في البداية إدراك اني اخطأت ، و حتي التبرير يتطللب معرفتي بالخطأ , لكن يبدو أن الأمر كله يتم بشكل غير واعي .

ألبير كامو

أحيانا يكون في الانسحاب خلاصنا الحقيقي ولتوضيح فكرتي أتذكر فيلما شاهدته اسمه into the wild يحكي قصة شاب قرر التخلي عن كل ما بناه في حياته من نجاح ومستقبل واختار الانسحاب من المجتمع والضغوط التي تفرضها الحياة الحديثة ليعيش في الطبيعة وقصدي من ذكر هذه القصة هو أن ما نعتبره نحن بناء ونجاحا قد يكون في الحقيقة سجنا يخنقنا وأن الانسحاب ليس دائما ضعفا أو استسلاما أو هدما للجهود بل قد يكون أقصى درجات الشجاعة للنجاة بأنفسنا والبحث عن السلام
اتفق معك، وايضا بعض من الضغوط في الحياة يمكن التعامل معها وتنظيمها بدل ما نضطر نقطع كل شيء أو نهرب منه. الانسحاب الكامل يعطي راحة لكن قد تكون مؤقتة، لكنه ليس ضمان لحياة مستقرة ، لأن الإنسان بطبيعته اجتماعي واحتياجاته عادة تظهر حتى لو عاش وحده. لذلك الشجاعة الحقيقية ليست فقط في الابتعاد، بل أيضًا في القدرة على إصلاح الواقع وتغييره من الداخل بدل الهروب منه عندما يكون ذلك ممكنًا.

قراءة في المجموعة القصصية شهر العسل لأديب نوبل نجيب محفوظ

المشكلة ليست في الأسلوب العبثي أو الرمزي نفسه، بل في اختلاف ذائقة القراء. فهناك من يستمتع بالقصص الواضحة ذات الأحداث المنطقية، وهناك من يفضل الأدب الذي يترك له مساحة للتأويل والتفكير. لذلك قد تبدو بعض قصص شهر العسل غامضة أو مرهقة للبعض، و يراها آخرون ممتعة لأنها لا تقدم معنى واحدًا جاهزًا، بل تدفع القارئ للبحث عن المعنى بنفسه. لهذا لا أعتقد أن غموض المجموعة نقطة ضعف بالضرورة، بل قد يكون جزءًا من طبيعتها التي تجذب نوعًا معينًا من القراء.

صحافتنا بين الأمس واليوم

التكنولوجيا ايضا وفرت أدوات تصحيح لغوي فوري وبرمجيات ذكية تضمن سلامة النصوص بسرعة تفوق غرف التصحيح القديمة، كما أن الصحافة الإلكترونية وسعت آفاق المعرفة وجعلت الوصول إلى المقالات الطويلة والتحليلات العميقة متاحاً للجميع وفي أي وقت. لو الصحافة ظلت متمسكة بأساليبها القديمة والبطيئة في عصرنا الحالي، لابتعد الجمهور عنها تماماً ولما وجدت الصحف وسيلة للبقاء، لذلك اعتقد ان المشكلة ليست في سرعة التكنولوجيا أو الأخبار الخفيفة، بل في مهارة الكاتب واختيارات القارئ نفسه، فالتكنولوجيا وسيلة طورت المهنة وجعلتها أكثر تأثيراً
أدوات التصحيح اللغوي الفوري بالبرمجيات تلك ترتكب أخطاء لغوية فادحة يمكنك الوصول فعلاً إلى المقالات الطويلة والتحليلات العميقة لكن كم شخص يقوم بذلك؟ الأغلبية يستسهلون أن يتابعوا الملخصات والفيديوهات الخفيفة القصيرة وسرعة الانتشار مكفولة للمحتوى التافه أكثر من أي محتوى هادف

ماهو اسلوب الرواية صحيح؟

نعم لاحظت ذلك اثناء محاولتي بحث في عبارات شعبية وجدت انه لو كتبت بطريقة واقعية تماما يكون كلام شخصيات مثل ذلك زمان لكانت صعبة حتى عليا ككاتب الاستمتاع بها لهذا اخطط لدمج مصطلحات محايدة وهي مصطلحات بسيطة ولكن لاتنتمى للحديثة تماما في الاولوية مع دمج مصطلحات قديمة فقط عندما يصدر من شخصية مهمة ككلام موجز لمعنى معين وطبعا لانني اهتم كثيرا بدمج ثقافة امازيغية ولميزتها في كتابة بالكلمات عربية استخدمها للتغيير مثلا طريقة تحية وغيره (مثل ازول وهي كلمة امازيغية
بالضبط، والاهم لتقدم عمقاً فكرياً لتلك الحضارة لا يكفي لابراز الهوية المفردات فقط لكن التحدي الحقيقي هو صياغة فكر الشخصيات ونظرتهم للحياة بناءً على تلك الثقافة

علم أولادك التحدث إليك...قصة الصمت لليونيد اندرييف

فيحاول الاب معرفة ما حدث لابنته إلا انها كل مرة يسألها تواجهه الابنة بالصمت هذا السؤال مستحيل الاجابة عنه في ازمة ان لم يكن العادي دائما هو تبادل الحوار والاسئلة ، فمن ينغلق او يتهيب ان يحكي في الامور البسيطة او التنمر المدرسي لن يحكي غالبا ما هو اسوء

لماذا لا يكفي الوعي للتعافي وقد يجعلنا نكرر السلوك الذي كنا نرفضه؟

بصراحة لا اتخيل ان هذا من الممكن ان يطبق في الحياة
لم اجربه أبداً صراحة، ولكني أحاول أن أبحث أكثر على طريقة لا أضطر فيها لخيانة ألمى بمسامحة لستُ أريدها

السيفُ والسياسة: حكاية الأرض التي لم تخضع بالقوة!

طرحك مبني بشكل جميل دراميًا، لكنه يخلط بين السرد التاريخي والتقييم الأخلاقي بطريقة تميل إلى ثنائية مبسطة : سيف مقابل سياسة، قسوة مقابل حكمة، وكأن كل شخصية تمثل خيارًا واحدًا فقط. الفتوحات في شمال إفريقيا لم تكن بهذه الصورة الثنائية. عقبة بن نافع مثلًا كان يتحرك ضمن منطق عسكري إمبراطوري قائم أصلًا على التوسع بالقوة، وليس مجرد مزاج قسوة فردية. وفي المقابل، نجاح أبو المهاجر أو غيره من القادة لم يكن فقط سياسة لطيفة بل أيضًا مرتبطًا بتوازنات قوة وتحالفات

توفر الكتب بالمجان على الأجهزة الذكية لم يزد من عدد القراء

بلکسبة لي ،اني استفدت كثيرا من الكتب المجانية (المقرصنة) و انى اقراءها بلاخص في المترو و اوتوبيس ، كما اقراءها قبل النوم ، و اذا كنت استطيع توفيرها بلنقودي او بلبلد الي اني عايشة في لكنت فعلت ذالك

هل كانت رواية إذما أكبر من أن يحتويها فيلم؟

ما رأيك فيه كمخرج ؟ فهذه هي أول تجربة لمحمد صادق في الاخراج..
الفيلم جيد جدا هاديء ومليء بالتفاصيل، كتجربة اولي جيدة جدا وافضل شيء كان اختيار الممثلين.

التعافي بتغيير المكان أكذوبة.. الماضي لا يعترف بالجغرافيا.

ولكن لا تنتقل إلى بيئتك الجديدة وأنت تحمل نفس الألم والطباع كأن لا شيء حدث غير أنك نقلتها إلى مكان آخر لكي لا يحملها معه لابد أن يواجهها، أعني يواجه افكاره ومشاعره حولها. حتى لا تظل مسألة عالقة في عقله وتدور في حلقة مفرغة نتيجة تحاشي التفكير فيها، والعقل يصنفها كغير مكتملة ويستمر في تذكيرنا بها تماما مثلما يذكرنا بالواجبات التي لم ننهِ إنجازها حتى لو كنا نمارس نشاطا خارجيا ممتعا في بيئة أخرى..
نعم مواجهتها ووضع نقطة حتى لا ننقلها معنا إلى البيئة الجديدة، ولكن هناك أمور قد نواجهها داخلياً ولا نضطر إلى أن نواجه مسببيها، كشخص مثلاً يتعرض للعنف من أهله، قرر ان يتركهم ويرحل في بيئة جديدة، هل سيواجههم بأنهم يعنفوه؟ ويدخل في صراع معهم، من رأيي ألا يفعل، يكتفي بمعالجة نفسه من أثر ما تعرض له من عنف ويرحل عنهم بدون مواجهة صريحة.

لا تولد قبيحاً

فى الوظيفة الجيدة والاعجاب وربما حتى الحب والجنس والصداقة والترقية والمدح والضحك والتنزه والمطاعم والأسواق والمقاهى والمصالح الحكومية سيكون لديك حظوظ جيدة معهم اذا كنت تمتلك وجهاً رائعاً وبنية فريدة سواء رجل او إمرأة  الجاذبية الشخصية والحضور والثقه بالنفس تجذب الناس ايضا ، حتي القبح يمكن الاعتياد عليه وتظل الطرافة او الحضور والكاريزما ولكن المشكلة ان من يتم معاملته كقبيح او التنمر عليه يفقد الثقه والثبات و بعدهم الحضور والكاريزما نتبجة لذلك
الثقة والثبات تأتى من الفرص وعندما يكون الحصول على الفرص شبه معدوم يصبح الامر شبه معدوم ايضاً عن تجارب شبه يومية الحضور ليس ند قوى للشكل

لماذا نختار سعادتنا على حساب تعاسة الآخرين؟! قصة: الذين يسيرون بعيدا عن أوميروس

كلام منطقي أ.نهى .. لكن بعد الإبن عن الأسرة هو مأساة في حد ذاته. حتى لو كانت الأسرة فيها مشاكل وصراعات. تضحية الأب والأم هنا تتطلب الاستمرار في العلاقة بما يحفظ للطفل أمنه وسلامته الصحية والنفسية، يعني لا حاجة للصراخ أمامه أو العتاب أو إبداء الكره. هذا ممكن .. وممكن جداً. فالأب والأم لهم عقول ولهم غريزة الأبوة والأمومة التي من المفترض أن تدفعهم لحماية الإبن من أي ضرر.
علي الاقل علي امل ان يكون احد الطرفين عقلاء ويستطيع تهيئة جو مناسب الي حد ما لتربية طفل

أيعكس القلم صاحبه أم أن ما يكتبه مجرد فكرة لا تمسه؟

أرى أن على المرء أن يضع كل الاحتمالات نصب عينيه قبل الإقبال على الأمور، لا أن يجعلها تبريرًا لخطئه
افهمك جيدا، لكن ايضا هناك احتمالات تظهر وانتي في خضم الموضوع ليس كل شيء يمكن التخطيط له او عمل حسابه للاسف

فلسفة التلون حسب الموقف دبلوماسية أم نفاق؟ قصة: القناع

بطبيعة الحال يكون التعامل أحياناً مع ذوي سلطة مثل دكتور جامعي يدرس لنا مثلاً أو مدير شركة نعمل فيها. أعتقد وقتها أن الدبلوماسية ستتحول إلى نفاق أو تحقير من النفس وبلع الإهانات.. التعامل مع ذو سلطة يختلف مع التعامل مع شخص ليس لديه سلطة علينا.
ستتحول إلى نفاق أو تحقير من النفس وبلع الإهانات.. لا أعتقد أن من الحكمة كذلك خسارة عملي بسبب شخص. عملي أهم منه ومن عائلته. وإذا كان التملق سيضمن لي الحفاظ على نفسي وعملي من شره، فله ذلك. ما المشكلة؟ إذا كانت مديرتي دائمة الغضب والعصبية فما المانع من أن أكسبها بصفي بأن تكون قهوتها الصباحية مني مثلًا؟ وبدون مبالغة.

مناقشة كتاب أراء تقدمية عند فقهاء السلف

أنا لم أتحدث عن مذهب معين ولا عن غنى التراث أو فقره النقطة التي أركز عليها هي لماذا نجعل موافقة الغرب أو معايير العصر هي المقياس لصحة الرأي عندما نربط جمال الدين أو صلاحيته بمدى توافقه مع قيم حديثة، فنحن نجعله تابعاً ومحتاجاً لختم الموافقة من الغرب وهذا هو المبدأ الذي أراه إشكالياً، بعيداً عن تفاصيل الاختلافات بين المذاهب.
النقطة التي أركز عليها هي لماذا نجعل موافقة الغرب أو معايير العصر هي المقياس لصحة الرأي عندما نربط جمال الدين أو صلاحيته بمدى توافقه مع قيم حديثة، تجريم العبودية - وليس الحض علي العتق - قيمة حديثة ، فهل يجب ان نرفضها لان احدا من السلف لم يقل بها ؟ هل يجب ان نتوقف عند الماضي ونرفض اي شئ غير مستمد منه ؟ هل الماضي او من عاشوا فيه كانوا مثاليين اصلا ووصلوا لقمة الاخلاقية بحيث ان اي خلاف معهم

متى تكون مخالفة المرأة لزوجها دليل على خلوها من محبته؟

أظن أن المرأة كائن عاطفي ولو أحبت فعلاً سوف تطيع من غير أن يوصيها أحد كأنه تصرف فطري، وعلى العكس لو لم تحب فهي تظهر التمرد على هيئة أكثر من شكل: برود، كآبة، انزواء وانسحاب، انطفاء في كل الحالات تجعل حياة زوجها غير سعيدة، لذلك لو كان الزواج غير سعيد ربما يجب أن ننظر لمحبة المرأة لزوجها.
الحب والمشاعر جميلة ومهمة قليلاً بالنسبة للمرأة، لكن طاعة الزوج حتى وإن بردت تلك المشاعر واجبة، وأنا أرى من السهل جداً أن يكسب الزوج قلب زوجته إذا بذل جهداً قليلاً، ففى النهاية سعادة تلك الزوجة ستجعل حياته هو الآخر سعيدة.

كيف نكتشف من تصرفاتنا أننا نعيش حالة من عدم تقبل الذات؟ من كتاب Big Trust

انا سألتك في نهاية تعليقي السابق ما ان كان ذلك من شأني ام لا ، وكان يكفي ان تقولي لا ببساطة ،لم تكلفين نفسك عناء التبرير، انت مؤدبة حقا. وسريعة الإستفزاز.
شكراً لك، يسعدني أن صفة الأدب واضحة، بالتوفيق.

كشاب..ابتعد عن المرأة التي عاشت قصة حب قبلك. على ضوء رواية الليالي البيضاء لديستويفسكي

ويدخل في الإجابة الفرق بين عاطفية الرجل والمرأة لو أحدهما أكثر عاطفة من الآخر وتأثير ذلك عليه. هذا يتغير حسب المصلحه واتجاه الحوار . فلو كان الحوار عن تولي مناصب قياديه او عن الحق في انهاء العلاقات والبدء من جديد ، فالمراءة عاطفيه وقلب نابض بالمشاعر لنحقق غرض اخراجها من المنافسه علي المناصب و نحتفظ بها بالقوة عن طريق ان نكون الفرصه الاخيرة . اما لو الحوار عن السبوبة والمطلقة التي لا تخسر من الزواج بل تستفيد والزوج المسكين هو
هذا رأيك أم رأي المجتمع؟

السر الحقيقي وراء النجاح والشغف , ملخص كتاب العزيمة أنجيلا دكوورث

تُعرّف الكاتبة “العزيمة” أو الـ Grit بأنها مزيج ساحر بين الشغف طويل الأمد والمثابرة المستمرة انا اتعجب من امتلاك ناس لشغف تجاه امور ليست مثية للشغف اصلا مثل الاعمال الروتينية او مذاكرة الثانوية العامة !

كتاب الأب الغني والأب الفقير: لماذا يبقى بعض الناس فقراء رغم عملهم الشاق؟

قرأت كتاب الأب الغني والأب الفقير، ولا أنكر أنه يقدم نصائح قيمة، خصوصاً حول تغيير طريقة النظر إلى المال والعمل والاستثمار. لكنه بالمقابل يبدو موجهاً أكثر للمجتمع الغربي، حتى إنني بالكاد استطعت تجاوز بعض الفصول التي شعرت أنها بعيدة عن واقعنا وطبيعة فرصنا وأنظمتنا الاقتصادية. كما أن الكتاب يمنحك الفكرة العامة أو المفتاح الأول، لكنه لا يدخل بتفاصيل مهمة مثل كيفية البدء فعلياً، وكيف يختار الشخص الاستثمار المناسب له، وما المخاطر التي يجب أن ينتبه لها قبل أن يطبق تلك

عن الكاتب عمرو عبد الحميد

لفت انتباهي بموضوعك يا إيلاف أنك ربطت تميز الكاتب بخلفيته الطبية، لكن ما يبدو أكثر إثارة هو أن هذا الارتباط قد يكون سلاحاً ذا حدّين. فحين يصبح الكاتب أسيراً لتخصصه، قد يظل يكرر النكهة ذاتها ضمن كل عمل دون أن يشعر. وعليه، فالسؤال الحقيقي هنا: هل تميّز الكاتب الحقيقي يكمن بتوظيف ما يعرفه، أم بقدرته على تجاوز حدوده المعرفية حين يتطلب العمل ذلك؟

القسوة ضرورية لتنال الاحترام. على ضوء كتاب الأمير

ولكن ما فعلته لم يكن قسوة. القسوة شئ سلبي ، و الشئ السلبي الذي كنت تفعله هو سكوتك ، و عندما دافعت عن نفسك أصبحت إيجابي و ليس قاسي .
ولكن ما فعلته لم يكن قسوة. القسوة شئ سلبي القسوة قد تكون شيء سلبي أو شيء إيجابي. حسب موضعها. الله قال للمؤمنين: وليجدوا فيكم غلظة. هل الغلظة في هذا الموضع شيء سلبي؟ قطعا لا

ما المفيد أكثر، الفيديو أم الكتاب

على حسب الكتاب ، إذا كان الكتاب مهم أو قيمته يقال انها كبيرة ، فلن اكتفي بفيديو أو شرح ، أما إذا كان الكتاب لدى ناحيته فضول لكن قيمته غير مضمونة فالفيديو قد يكون وسيلة لتوفير الوقت .

كتاب المساكين( أفقر الفقراء) .

سلمك يمينك أ.احمد ولكنه يزيد ضميره جفاءً بالقسوة والغلظة ونسيان الفضيلة. نعم إن أشد فقر هو فقر الشعور والجشع والطمع فوق ما نريد ونحتاج، ليس الطموح وليس طلب المزيد من الرزق. بل إن يفسد هذا الطلب أخلاقنا.
تلميذك .استاذي الفاضل .

آخر التعليقات

أفضل المساهمين

مدراء كتب وروايات

© 2026 حسوب I/O. مساهمات المستخدمين مرخّصة تحت رخصة المشاع الإبداعي BY-SA.