Nora Abdelaziem

صيدلانية حاصلة على ماجستير الكيمياء التحليلية. كاتبة محتوى طبي، ومراجع لغوي، وأحد مؤسسين موقع جميلتي الطبي. jamilty.com

3.92 ألف نقاط السمعة
عضو منذ

مبادرة القراءة، ما هو كتابك المُرشح الذي تريد أن نقرأه معا ونناقشه بالمبادرة؟

عودا حميدا، بعد أن اِنقضى رمضان والعيد، جعل الله أيامنا كلها أعياد، سنعود لمتابعة القراءة سويا بمبادرة القراءة، حققنا بالفترة الماضية ومنذ بدء المبادرة عدد لا بأس به من المناقشات وقدمنا العديد من الكتب الرائعة، وأطمح لأن نناقش سويا عددا أكبر والأهم كتب مميزة وذات فائدة للجميع.

سأشارك معكم هذه المساهمة لبناء قائمة قوية يمكننا المتابعة بها لباقي العام إن شاء الله

ما هي خطتكم لقضاء إجازة العيد؟

عيد فطر مبارك عليكم جميعا مجتمع حسوب I/O

في ظل الإجراءات الاحترزاية التي صرحت بها الجهات المسؤولة بكل بلد، وبناءً عليه أصبح التقليد هذا العيد أيضا هو التواجد بالمنزل أغلب الوقت.

برأيكم كيف يمكننا مساعدة مرضى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على الإنخراط بسهولة في مختلف البيئات بداية من البيئة التعليمية وحتى بيئة العمل؟

أحد المسلسلات التي يتم إذاعاتها بشهر رمضان الكريم على قناة شاهد.نت والعديد من القنوات المصرية مسلسل خلي بالك من زيزي

كيف يمكننا مساعدة الأشخاص بعد تعرضهم لكارثة ربما تؤثر على مسار حياتهم (الإسعافات النفسية الأولية)؟

عند تعرضنا لأي نوع من أنواع الأزمات، أو الحوادث، أول ما يشغل بالنا هو الاطمئنان على الوضع الصحي، وهل هناك إصابات بالجسد أو كدمات، وبمجرد الاطمئنان نشعر بالراحة التامة ولا يعد شيئا يشغل بالنا، ويغيب عنا إصابات النفس، والأثر السلبي لهذه الأزمات على سلامتنا النفسية.

مؤخرا بدأت أسمع مصطلح الإسعافات النفسية الأولية، ربما لم ينتشر بعد في الوطن العربي رغم أهميته الكبيرة، وليكن أول الغيث قطرة، وليصبح بعد ذلك مثله مثل الإسعافات الأولية جزء أساسي من الخدمة الطبية ونكون نحن كأشخاص لدينا هذا الوعي الكافي للتعامل مع هذه الآثار النفسية السلبية جراء التعرض للأزمات والحوادث.

ما هي أشهر الأسباب التي قد نعاني منها وتزيد من معدل النسيان وفقدان التركيز؟

مؤخرا أصبح النسيان وفقدان التركيز عرض شائع بيننا كشباب، فلم يعد مقتصر على كبار السن فقط، حتى أنه يمكننا أن نجد طفل يشكو من النسيان، والأسوأ أن تصبح ذاكرتنا مثل السمكة، أكاد أجزم أنها قد تكون شكوى الكثيرين هنا، ولكن لما قد ننسى من الأساس وهل كل نسيان مضر؟

أحد النظريات التي تفسر النسيان، نظرية التداخل، إذ تقول النظرية إن بحياة كل شخص منا آلاف الذكريات المتشابهة جدا داخل عقولنا، وبالتالي عندما نحاول استرجاعها يكون مصيرها النسيان. مثلا عندما يسألني أحد ماذا تناولتي يوم الأحد الماضي، بالتأكيد لا أذكر.

تحدي اللغة العربية (8)، ما هي الأخطاء اللغوية أو النحوية التي وقعنا بها بكتاباتنا وما هو الصحيح؟

طالما مازلنا نكتب فنحن نتعلم، وببداية عملي بالكتابة الطبية كان هناك أخطاء أقع فيها حتى بعد حصولي على دورات متخصصة بالكتابة، ولكن مع الوقت ومع اكتساب خبرة بالتدقيق، تمكنت من تصحيحها، ولأننا بتحدي اللغة العربية نطمح لرفع مستوانا اللغوي قدر الإمكان سأشارك معكم أهم وأبرز الأخطاء التي وقعت بها وأجدها منتشرة بين الكتاب حتى

همزة الوصل والقطع، تحديدا لكي نميز بينهم لها قواعد كثيرة ومعقدة وكنت أنساها دوما لكن هناك قاعدة بسيطة يمكن تطبيقها للتمييز بين الاثنين وهي إضافة حرف الواو قبل الكلمة ونطقها إن تم نطق الألف مثل وأعمال أصبح هنا ألف قطع لكن إن لم ينطق الألف مثل واستسلام فهي ألف وصل.

رمضان وتقليل ساعات العمل مع أم ضد ولماذا؟

غدا أول أيام الشهر الكريم، كل عام وأنتم بخير، وكما تعلمون أن برمضان والصيام يكون الفرد أقل تركيزا وقدرة على الإنتاجية خاصةً مع ساعات العمل الطويلة، قد يبدأ نشيطا ولكن مع الوقت وبقرب انتهاء الدوام قد يفقد تركيزه تماما.

ورغم أنه شهر واحد بالعام، ولا ضرر على الشركات من تقليل ساعات العمل من 8 إلى 6 ساعات، بل سيشعر أفراد فريقها بالتقدير والدعم، لكن ما زال هناك من يؤيد ومن يعارض.

هل هناك وظائف محددة تهدد حالتنا النفسية؟

لاشك أننا جميعا بمجالات العمل المختلفة نواجه ضغطا من وقت لآخر، وقد يتعرض البعض منا لما هو أكثر من ذلك كالقلق والتوتر وأحيانا الاكتئاب فقط لأنه لا يعمل ببيئة عمل مناسبة، أو لأنه متواجد بفريق غير جيد، وبالطبع هناك علاقة كبيرة ووثيقة بينا حالتنا النفسية والوظيفة التي نعملها.

وهناك وظائف معينة تكون مؤثرة بشكل أكبر من غيرها على الحالة النفسية لممارسيها، حتى لو كانوا يعملون بفريق متعاون وبيئة عمل ممتازة، ومنها

رمضان كريم ياحسوبيين، ما هي مخططاتكم لشهر رمضان الكريم هذا العام؟

كل رمضان والحسوبيين بخير وسعادة

كالعادة يتميز شهر رمضان عن باقي الشهور، ننتظره من عام لآخر، ونحاول تحضير أنفسنا ووضع خطط للعبادة، ربما يكون هذا سهلا لمن لا يعمل أو ليس لديه دراسة، يصبح وضع خطة للالتزام بها أمر يسيرا، لكن إن اجتمع العمل أو الدراسة مع الشهر الكريم يصبح التنسيق أمرا صعبا.

تحدي اللغة العربية (7) عبر عن نفسك بكلمات تحتوي على صور بلاغية

تحدي اليوم سيكون بخصوص علم البيان (بالطبع نعلم أنه العلم الذي يهتم بالصور الخيالية) أتذكر أننا كنا ندرسها بأحد فروع اللغة العربية ويسمى بالبلاغة، ماذا كانت تسمى هذه المادة لديكم؟

اليوم يمكن لكل حسوبي التعبير عن نفسه أو ما يجول بخاطره الآن بسطر أو فقرة أو حتى ببيت شعر أو خاطرة من تأليفه، وتحتوي على صورة خيالية مثلا تشبية أو استعارة أو كناية أو غيرها من الصور الخيالية، وحدد لنا نوع الصورة البلاغية التي استخدمتها، هيا لنبدأ، أتوقع ستكون تسلية مفيدة جدا.

ما هو تأثير تناولنا للغذاء على حالتنا النفسية؟

(أنت، ما تأكله) هذه العبارة واسعة المدى، ففعليا جل ما نأكله، ينعكس انعكاس تام على حالتنا الصحية والنفسية وتؤثر على إنتاجيتنا وقدرتنا على التركيز.

عادةً يتم التحكم في كل حالة مزاجية -حتى لو كانت استجابة لموقف حقيقي- بواسطة الناقلات العصبية بما في ذلك الإبينفرين والنورادرينالين والسيروتونين والدوبامين. وكلها تتأثر بشدة بالتغذية نظرًا لأن التغذية تهيمن على التأثيرات العصبية والهرمونية على الدماغ، فإنها يمكن أن تؤثر على أنماط سلوكية لا حصر لها.

انتهينا هذا الشهر من كتاب الراهب الذي باع سيارته الفيراري

ينتمي الكتاب للتنمية الذاتية، ويسوق الكاتب أفكاره حول تنمية الذات وتطويرها عبر شكل قصصي روائي، وهذا نمط مختلف نوعا ما عن الكتب التي ناقشناها سابقا.

فيطرح الكاتب أفكاره من خلال حوار مطول بين صديقين محاميين؛ أحدهم مر بأزمة صحية كبيرة نتيجة نمط حياة غير صحي على الإطلاق، سواء من إنخراط دائم بالعمل، أو سلوكيات أخرى غير صحيحة كادت أن تنهي حياته، وكأنها نتيجة للانفلات الاجتماعي، والعاطفي، والروحاني الذي كان يعيشه، والذي بعدها سافر لبلاد الهند ليلتقي بمعلم، ويبدأ رحلة التعلم، وينقل هذه التجربة لصديقه الأخر.

تحدي اللغة العربية (6) أخبرنا خطأ باستخدام علامات الترقيم اكتشفته مؤخرا، وما هو الصواب؟

لاشك أن الترقيم في الكتابة العربية مهم جدا، وهي رموز اصطلاحية معينة تُوضع بين الكلمات أو بين الجمل؛ لتوضيح متى نقف ومتى نكمل وأين البداية، وتساعد على عملية فهم القارىء للمحتوى المكتوب.

استخدمها العرب قبل حوالي مائة عام، بعد أن نقلها عن اللغات الأخرى أحمد زكي باشا بطلب من وزارة التعليم المصرية في وقتها، وقد أُضيف إليها بعد ذلك إضافات وإرشادات لاستخدامها فيما بعد.

متى يتحول تفكيرنا الزائد عن الحد Overthinking إلى مرض؟

من منا لا يفكر ليلا نهارا، أو حتى وهو على سريره، مع ضغوطات الحياة العملية أو حتى الاجتماعية، ولكن أحيانا وسط صخب التفكير الذي لا يتوقف، أخشى أن يضر ذلك صحتي بشكل أو بأخر، خاصةً أني من الأشخاص التي لا تتوقف عن التفكير مطلقا عقلي يعمل بكل وقت وبأي مكان، وهذا فعليا سيدرك مدى بشاعته من يتشابه معي بهذه النقطة على الرغم من بعض مميزاته.

لكن إن وصلنا للتفكير الزائد Overthinking وأن يأخذ التفكير منحى أخر فيصبح عائقا مضاد للنوم، ويقودنا للشعور بالضعف وكأن الكون كله يتآمر ضدنا، وأن كل ما نفعله ينقلب علينا، وتصبح أحلام اليقظة مرهقة وسوداوية، وأن نفكر ونعطي للقرار أكثر من حقه بالتفكير وينقلب لتردد وعدم قدرة على اتخاذ القرار.

تحدي اللغة العربية (5) عبر عن الصورة بسطر من تأليفك؟

الأسبوع الماضي استمتعت كثيرا بالمشاركات في خلق قصة من نسج خيالنا سويا، اليوم سيكون التحدي هو التعبير عن هذه الصورة ببيت من الشعر أو بمقولة أو قصة صغيرة، فقط عبر عما بداخلك حتى لو لم يكن لك تجربة من قبل بالكتابة.

في يوم السعادة العالمي ما هي الأشياء التي تشعرك بالسعادة الحقيقية؟

السعادة هي حالة نعيشها نتيجة لمحفز معين، فالسعادة نوعان، إما سعادة قصيرة المدى وتستمر لفترة قصيرة، أو سعادة طويلة الأمد وهي سلسلة من مسببات السعادة قصيرة المدى المستمرة.

وتختلف الوسائل التي تحفز السعادة من شخص لآخر، بين أكلة معينة أو رؤية شخص ما، وربما التواجد بمكان معين، أو تحقيق قائمة الأهداف الخاصة بنا، وجميل أن يحافظ كل منا على فعل معين بشكل يومي ليسعد نفسه بأقل الأدوات الممكنة.

تحدي اللغة العربية (4)

مرحبا مجددا بتحدي اليوم، تحدي اليوم مختلف وممتع ومفيد أيضا بنفس الوقت.

سننسج خيوط قصة سويا من البداية وحتى النهاية مرورا بالحبكة الدرامية (العقدة) وحلها (الذروة) وهذا من خلال المشاركين بالتعليقات.

نافذة جوهاري والوعي الذاتي، كيف ترى نفسك؟

حاليا أحضر أحد الدورات للقيادة والإدارة وكانت المحاضرة الماضية عن نافذة جوهاري وكيف تساعدنا في الكشف عن أنفسنا وأين نحن وكيف نرى أنفسنا وكيف يرانا الآخرين، لذا أردت مشاركتها معكم.

بدايةً نافذة جوهاري سميت بهذا الاسم نسبةً للعالمين جوزي لافت وهاري إنجهام، هذان العالمان قاموا بدراسة العلاقات الإنسانية، ووجدوا أن الأشخاص عندما يثقوا في الآخرين يصبحون قادرين على التعبير بأنفسهم بصورة واضحة.

مع أم ضد التشهير بالمتحرش دون مراعاة عائلته أو أخذهم بالحسبان؟

ناقشنا عدة مرات ظاهرة التحرش، ولكن ما أريد نقاشه اليوم مختلف، حاليا تتصدر الأحداث لدينا بمصر حادثة تحرش رجل متعلم تعليم جامعي ويظهر لك أنه ذو خلق ومتزوج ولديه طفلين بطفلة صغيرة، فالمتحرش بها طفلة في بداية حياتها وليس لديها ما تغريه به، وذكرت هذه المعلومات لكي لا يظهر أي شخص مهما كان يبرر له فعلته، ولولا أن تم رؤيته من خلال كاميرات المراقبة عبر أحد سكانها ما كان تم إنقاذ الطفلة للأسف.

وبالفعل كان لدى هذه المرأة التي تستحق كل التحية الشجاعة الكاملة، فهي لم تجلس في منزلها وتقول لا دخل لي، بل همت وأوقفته وأنقذت الطفلة وتم نقله لمركز الشرطة ويتم التحقيق معه.

تحدي اللغة العربية (3) قل ولا تقل

اليوم التحدي مختلف، سنلعب لعبة بالتأكيد أغلبنا يعرفها وهي قل ولا تقل، وبهذا نكون قد تشاركنا أشهر الأخطاء اللغوية المستخدمة.

كل مشارك باللعبة يشارك بخطأ متداول وتصحيحه في التعليقات.

كتاب هذا الشهر هو الراهب الذي باع سيارته الفيراري

مرحبا بكم مجددا مع كتاب هذا الشهر

انتهينا من كتاب اكتشف القائد الذي بداخلك لديل كارنيجي، ما هي الصفات التي ساعدك على اكتشافها بداخلك؟

اجعل عقلك متفتحاً وقابلاً للتغيير طوال الوقت، لا يمكنك تحقيق التقدم بدون مراجعة أفكارك وأرائك باستمرار

هكذا بدأ ديل كارنيجي كتابه اكتشف القائد الذي بداخلك، وهذا صحيح تماما، لا بد أن نتخلص من الجمود الفكري ونكون أكثر مرونة ونسعى للتغيير الإيجابي والمؤثر.

تحدي اللغة العربية (2)

مرحبا،

سيكون تحدي اللغة العربية اليوم مختلفا، لدينا قطعة من النصوص الأدبية بها عدة أخطاء منها النحوي، واللغوي، واستخدام علامات الترقيم بطريقة خاطئة، لنتسلى سويا وكل فرد يخرج خطأ موجود بالقطعة ويصححه، أيضا يمكن استخراج صور إنشائية من القطعة، أو توضيح معنى الكلمات التي كُتبت بالأسود العريض.

كيف نحافظ على أعيننا من ساعات العمل المتواصلة على الأجهزة المحمولة؟

أعيننا أغلى ما نملك، نحاول جاهدين الحفاظ عليها قدر المستطاع لكن في زحمة العمل والضغط قد لا نهتم لأمرها كما يجب.

منذ 10 سنوات أجريتُ عملية الليزك لأتخلص من النظارات وها أنا عدت لها منذ سنتين مجددا، لذا كنت قلقة حول استخدامي للأجهزة المحمولة باستمرار وأن هذا قد يؤثر سلبا على نظري، وأثناء زيارتي لطبيب العيون سألته عن أهم النصائح التي تحافظ على نظري أثناء استخدام الأجهزة المحمولة، وكانت كالتالي:

تحدي اللغة العربية (1)

اللغة العربية من أكثر اللغات التي أحبها وأحب التحدث بها، وخاصة بعد أن دخلت مجال كتابة المحتوى الطبي وعملي كمراجع ومدقق لأحد الأكاديميات.

لذا استلهمت فكرة من مساهمة أحد الأصدقاء هنا @Sahar_Hani‍ ، عن اسألني عن اللغة العربية، وكانت مساهمة ممتعة، وفكرت نستفيد سويا وأشارك معكم أسبوعيا تحديا للغة العربية