Nora Abdelaziem @NoraAbdelaziem

نقاط السمعة 1.25 ألف
تاريخ التسجيل 09/11/2019

هل حقا العميل مستفز؟ أم هو دائما على حق؟

لا شك أن جميعنا قد مررنا بتجارب مع العملاء ، سواء كانت من خلال العمل كفريلانسر أو من يعملون بالمبيعات sales، ونجد أن هناك عملاء يجعلون من مهمتنا صعبة بل أحيانا نرغب بعدم التكملة معه.

غالبا بعد قبول أي مشروع وبدأ العمل يبدأ العميل في متطلبات وتعديلات، وقد يطلب منا إعادة المشروع لأنه لم يلقى رضاه، رغما من أننا نجد الأداء مناسب وتقييمنا العالي له.

ما هو التفاوض؟ وهل هي مهارة يمكن تعلمها؟

التفاوض قد يكون مربوط في أذهان البعض بمكسب طرف وخسارة الطرف الآخر، والبعض يراه أمر محرج أو يمس الكرامة ويجب الترفع عنه.

لكن لما لا يكون التفاوض عن طريق إيجاد طريقة تجعل من الطرفين مستفيدين Win win situation

كيف وجدت علاقتك بأفراد أسرتك خلال الحجر المنزلي؟

خلال الحجر المنزلي اضطر الجميع لزوم المنزل سواء كانوا من محبي الخروج أو يفضلون البقاء في المنزل، وبعد أن كان كل شخص خاصةً الشباب يقضي ساعة أو ساعتين على الأكثر مع عائلته أصبح يقضي اليوم بأكمله.

بعد الحجر المنزلي أصبحت أقضي كل الوقت بالمنزل، استعدت ذكرياتي القديمة وكيف كانت علاقتنا كأخوة في طفولتنا، نضحك ونلعب ومن ثم نتعارك لأبسط الأمور، أصبحنا نتشارك الحديث بفعالية أكبر، أدركت كم شغلتنا الحياة عن مشاركة والدتنا في أبسط الأمور، سأحاول جاهدة أن أحافظ على هذه الدرجة من الود والقرب مع أفراد أسرتي بعد زوال هذا الوباء.

هل نولي ما يكفي من الأهمية لجميع المعلومات المتاحة وجميع الخيارات الممكنة ، أم أننا نعتمد، لا شعوريا، على معلومة واحدة موجودة؟

أثناء دراستي الجامعية واجهت أول قرار بزيادة البنزين، وكنت أسافر لمدة ساعة ونصف للجامعة وأستقل مواصلتين أو ثلاث، عند ارتفاع أسعار البنزين وقتها قام السائقون برفع الأجرة بمعدل أعلى من ما سمحت به المحافظة، اعترضنا ورفضنا دفع أكثر من المسموح به، واستمر الرفض لعدة أيام واستسلم الجميع أصبحت الأجرة التي فرضها السائقين نقطة ارتساء عند الركاب رغم أنها مخالفة للقوانين، وعندما اعترضت أصبح المعارضين القدامى يتهمونني بالشغب وأشياء من هذا القبيل.

كنت أندهش من موقف هؤلاء كيف تحولوا من معارضين لمؤيدين بهذه السهولة؟ كيف استسلموا لهذه الزيادة الغير قانونية وتقبلوها بصدر رحب؟

ماهو الموقف الذي لا تنساه، خسارة أم مكسب، غدر أم وفاء؟ تعرف على السبب

غالبا ما نجد الظواهر السلبية عالقة في أذهاننا بصورة كبيرة، ونعاني من صعوبة التغلب على الانطباعات الأولى السيئة، ولماذا يمكن أن يكون للصدمات الماضية آثار طويلة الأمد علينا.

عندما كنت صغيرة تعرضت للغرق في البحر، ورغم الذكريات الجميلة التي عشتها خلال رحلاتي اللاحقة إلا مازال الأثر السلبي هو الأكثر وضوحا في ذاكرتي.

تحيز التكاليف الغارقة (The Sunk cost bias) وأثره على القرارات

قرأت عنه حديثًا، كنت أظن أنه مصطلح أجهله وغير متواجد في حياتنا، أو أنها نظرية جديدة، لكن وجدت أن أغلبنا لا بد وأن يكون مارس هذا النوع من التحيز ضمن سلوكياته وقراراته.

التكاليف الغارقة مصطلح تابع لقسم محاسبة التكاليف وهو " تلك المبالغ التي يتم استثمارها في أصل حقيقي أو حق معنوي أو في التزام معين للحصول على خدمة، فهي تكاليف تم إنفاقها في فترة ماضية ولا يمكن الرجوع إليها او استردادها"

كيف غزت الكيت كات اليابان؟

ربما سمع الكثيرون حول قصة الكيت كت وكيف سيطرت على السوق الياباني، سنذكرها باختصار لنصل للفكرة، بدايتها أولا كان في انجلترا عام 1935 ولكن عندما أرادت الشركة اقتحام السوق الياباني والسيطرة عليه، خاصة أن الشعب الياباني يشك كثيرا في الحملات الدعائية (دراسة السوق وطبيعة المستهلك)، توصلوا لطريقة مختلفة في التسويق وكانت على عدة مراحل:

بدايةً لدخول السوق كانت الفنادق في طوكيو( العاصمة إذ يأتي إليها الألاف من الطلاب لاختبارات الالتحاق بالجامعة) توزع كيت كات مجانا عليهم في قالبها الأحمر المميز، وكانوا ينشرونه على كونه القالب الجالب للحظ.

أي الأعمال تختار عمل تحبه أم عمل يوفر لك دخل أكبر؟

كثيرا ما كانت تتردد مقولة حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب، ودائما ما كنت أتسائل، لماذا لا أعمل ما أحب؟.

دخلت مجال العمل وعملت ما أحب فعلًا، وكنت استمتع بعملي وأقضي فيه ساعات عملي براحة تامة دون تضرر أو ضيق؛ لكن لم يكن المقابل مجزي، وبعد فترة عندما أعملت عقلي وقارنت بين الدخل والجهد الذي أبذله في العمل وجدته ظالم كثيرًا وهناك عدم تقدير مما جعلني أصل في النهاية أن أكره ما أحب.

كيف تختار عناوين لمقالاتك أو تدويناتك؟

طرق كتابة عناوين المقالات.

5 نصائح لكتابة عناوين جذابة لمقالاتك.

هل غياب الآباء له أثر على تربية الأبناء؟

الكثير منا بطبيعة الحال وانشغال الآباء في العمل أو السفر، كانت الأم هي المربية والقائدة بالنسبة لنا، فهي من عدلت وقومت وزرعت الأخلاق والقيم، وغالبًا ما تكون التربية على عاتق الأم؟ حتى أنها تكون الملامة الأولى عند إخفاق التربية عند أحد أطفالها، ويقتصر دور الأب في العديد من الأسر على توفير المال والاحتياجات المادية.

وفي ظل هذه الظروف يكون الأب غائب عن تربية أبنائه، ولم يشغل الموضوع بالي كثيرًا، فكنت أرى أيضًا أن الأم هي الوحيدة المسئولة خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية والانشغال الدائم للآباء في تأمين احتياجات أسرهم، حتى أطلعت على العديد من الدراسات والأبحاث والتي تبحث في تأثير دور الآباء على تربية الأطفال، وكيف كانت جميع الدراسات إيجابية وتوضح مدى أهمية الأب ودوره في تربية طفله وأن العلاقة بينهما لا تقل أهمية عن علاقة الأم بالطفل.

لماذا الفشل ضروري للتقدم خطوة نحو النجاح في العمل؟

كثيرًا ما نخاف من الفشل، ونسعى جاهدين حتى لا نتعرض له، وغالبًا ما نرى مرحلة الفشل من أصعب المراحل في حياتنا.

دائمًا ما نردد أن كل فشل يليه نجاح، وأن نستغل هذا الفشل ونعمل لنستفيد منه و نتعلم من أخطائنا.

(سور الصين العظيم) بناء الإنسان يأتي قبل بناء كل شئ

كلنا نعرف سور الصين العظيم ونعرف أنه من عجائب الدنيا، إذ يبلغ طوله 21 مليون و19618 متر ، ولكن مالسر الغريب الذى يخفيه هذا البناء العظيم ؟

بدأ بناء السور خلال عهد الربيع والخريف وعهد الممالك المتحاربة قبل أكثر من 2000 عام.

كيف نحول مصدر دخلنا إلى مصدر دخل متعدد؟

مع تعدد المسئوليات، وكثرة المتطلبات، وانخفاض الدخل، أصبح هناك هاجس بداخلنا يدور حول كيفية الحصول على أكثر من مصدر للدخل، فإن اعتمدنا على مصدر واحد فبالكاد يغطي مصاريف الأسرة الشهرية من نفقات والتزامات ومع الغلاء المستمر في الأسعار تجد الأمر مرهقًا.

لذا يجب أن نفتح لأنفسنا مصادر أخرى؛ لكن تعلم مهارات مختلفة قد يحتاج للوقت والمال وربما لا يكون هذا متوفرًا خاصة لمن يعولوا.

بجماليون

هل سمعت يوما بهذا الاسم الذي تحول بعد ذلك لنظرية سُميت تأثير بجماليون ؟

بجماليون كان يعمل نحاتا وهو يوناني الأصل وقد وقع هذا النحات في غرام وعشق تمثال قام بنحته من شدة إعجابه بجمال التمثال وإتقانه وبراعته .

المرأة بين المسئولية ومنطقة الراحة(Comfort Zone)

أصابتني الحيرة بين ما يجب عليه أن تكون عليه المرأة من تحمل المسئولية أو السكون والراحة، هل يجب أن تسعى في تحقيق ذاتها وبناء كيان خاص بها أم يكفيها مسئولياتها كأم وزوجة؟

هل يكفيها الحصول على الشهادة الجامعية وبعد ذلك لا يشغل بالها سوى تربية أبنائها والاهتمام بزوجها وأن تنعم بالراحة والسكون ولا تعيش الصراع مع الحياة.

التغير الاجتماعي وديناميكية المجتمع

التغير هو سمة الوجود، وعليه فإن دراسة التغير لها أهميتها في العلوم الاجتماعية والأنثروبولوجية والنفسية والاقتصادية والسياسية، ولما تمر به مجتمعات العالم من تغيرات فقـد صـارت ظاهرة التغير ظاهرة بارزة في كل الأنشطة الاجتماعية . وصـار لهـذه التغيرات تأثيرات واضحة في كل المجالات الحياتية.

التغير المصحوب بتغير في قيم الناس واتجاهاتهم وعاداتهم السلوكية بما يتوافق مع النسق الاجتماعي الجديد هو التغير المقبول.

معايير النجاح في ظل انحدار الفكر المجتمعي

الفن هو مرآة المجتمع، دائما مانسمع هذه العبارة، ويقال أيضا أن الوجود الإنسانى مرتبط بحد من الثقافة، فدومًا ماترى أن الثقافة هي مقياس تطور وتقدم الأمم، والفن يعكس الثقافة فهو نتاج طبيعى للتفكير وهو أيضًا أحد وسائل التعبير عن المشكلات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية.

إذا نظرت للحظة إلى واقع الأمة العربية وخاصةً مصر بصفتها رائدة الفن في المنطقة، وصاحبة حضارة من أقدم الحضارات ستجد أن المجتمع أصبح مهلهلًا، ستجد أن السائد بين جموعه؛ أصبح فن المهرجانات، ولمن لايعرف ماهي أغاني المهرجانات فهى ببساطة مجموعة من الكلمات التي لامعنى لنصف كلماتها منسقة سجعًا بحيث تنتهى بقافية واحدة، فتحدث وقعًا رنانًا على الأذن يغنيها شخص لايعرف كيف ينطق، بل ويمتلك صوتا لا يُحتمل، والأبشع هي الأسماء التي يُلقبون بها.

متى يجب أن تكون التضحية وجوبية؟

نظريًا عندما نسأل هذا السؤال تجد الإجابة كالآتي، إنها وجوبية لأبي وأمي وابني وابنتي، وزوجي أو زوجتي ولوطني.

لكن في الواقع هناك أباء وأمهات لا يستحقون التضحية، وهناك أيضا أبناء وزوجات وأزواج لا يستحقونها.

مثلث الثراء وكيف تصبح ثرياً؟

بداية دان لوك هو رجل أعمال ومعلم ومليونير ومؤلف وكاتب عالمي. أنشأ دان لوك إمبراطورية مؤلفة من ثمانية أرقام ويدير 21 شركة الآن وقد بدأ هو نفسه من لا شيء.

الجميع يبدأ ويتعلم ويُنمي مهاراته وقد لايصل، قد نصاب بالحيرة حول الاستثمار في مهارتنا أو الاستثمار من خلال مشاريع للتربح وكوسيلة لجمع المال.

الذكاء العاطفي والحياة العملية

انتشر مؤخرا هذا المصطلح ليس في حياتنا الشخصية بل الحياة العملية، وأصبح يُدرس من خلال دورات تدريبية، صادفته على أحد المواقع عندما كنت أسجل به.

فالذكاء العاطفي هو قدرتنا على إدارة عواطفنا ومشاعرنا والتحكم بها، والتصرف بطريقة ايجابية في المواقف المختلفة.

البلاستيك.... خطر يهدد الصحة والبيئة

أنا من تشرب منها مشروبك المفضل، وأنا من تحفظ فيه طعامك، وأنا من اقتحمت كل الصناعات وسدت كل المنتجات وغطيت وجه الأرض وقيعان البحار والمحيطات وتسببت في الأذى للعديد من الأشخاص.

أعرفك بنفسي أنا البلاستيك أنا أساس الصناعة في عالمنا الحديث واللبنة الأولى لكل المنتجات التى يستخدمها الإنسان في حياته اليومية فهل تعرف تاريخى؟

لماذا نحلم؟

الأحلام من أكثر الظواهر غموضا، سعى الإنسان لتفسير أسبابها منذ القدم وحاول فهم ألغاز هذا العالم الخيالى الذى يدور فى رؤوسنا أثناء النوم.

سقوط من مرتفع أو ضياع في متاهة أو موت أحد الأشخاص الذين نعرفهم مشاهد نراها خلال نومنا ويبقى السؤال لماذا نحلم وماهو الحلم أساسا ؟

#الدعم في أروع صورة، هذا ما فعله الرجل البسيط

عمل رائع يستحق أن نقف مع أنفسنا قليلًا، عندما رأيت رجلا عاديا لا هو الرجل ذو الجاه والمال ولا هو أحد رجال الأعمال، يرتدي جلبابه البسيط وقد قدم عملا غير عادي مطلقاً.

في الأغلب الجميع عندما نود مساعدة المرضى وخاصة مرضى السرطان كثيرا ما نتوجه بالمال للمستشفيات أو التبرع في أحد حساباتهم البنكية، لكن هذا الرجل فكر خارج الصندوق، استطاع أن يلمس معاناة المرضى وذويهم، ونفذ مبادرة أجدها الأروع.

سن زواج الفتاة ما بين القانون والواقع

قديما كان السن القانوني للفتيات 16 عامًا، وحتى تم تحديث القانون برفع السن إلى 18 عامًا، وهناك محاولات برلمانية لرفع السن إلى 21 عامًا، وبين القانون والواقع هناك أراء كل طرف مقتنع بها تمامًا.

بل قد طالب أحد أعضاء البرلمان بفرض عقوبة ولا تقتصر على غرامة مالية فقط بل بالسجن أيضا لمن يخالف القانون.

Hub.Sci (كيفية الحصول على الأبحاث المدفوعة مسبقًا مجانًا)

أول موقع للقرصنة في العالم يوفر لك الوصول لعشرات

الملايين من الأوراق البحثية