Nora Abdelaziem @NoraAbdelaziem

نقاط السمعة 885
تاريخ التسجيل 09/11/2019
آخر تواجد 27 دقيقة

(سور الصين العظيم) بناء الإنسان يأتي قبل بناء كل شئ

كلنا نعرف سور الصين العظيم ونعرف أنه من عجائب الدنيا، إذ يبلغ طوله 21 مليون و19618 متر ، ولكن مالسر الغريب الذى يخفيه هذا البناء العظيم ؟

بدأ بناء السور خلال عهد الربيع والخريف وعهد الممالك المتحاربة قبل أكثر من 2000 عام.

كيف نحول مصدر دخلنا إلى مصدر دخل متعدد؟

مع تعدد المسئوليات، وكثرة المتطلبات، وانخفاض الدخل، أصبح هناك هاجس بداخلنا يدور حول كيفية الحصول على أكثر من مصدر للدخل، فإن اعتمدنا على مصدر واحد فبالكاد يغطي مصاريف الأسرة الشهرية من نفقات والتزامات ومع الغلاء المستمر في الأسعار تجد الأمر مرهقًا.

لذا يجب أن نفتح لأنفسنا مصادر أخرى؛ لكن تعلم مهارات مختلفة قد يحتاج للوقت والمال وربما لا يكون هذا متوفرًا خاصة لمن يعولوا.

بجماليون

هل سمعت يوما بهذا الاسم الذي تحول بعد ذلك لنظرية سُميت تأثير بجماليون ؟

بجماليون كان يعمل نحاتا وهو يوناني الأصل وقد وقع هذا النحات في غرام وعشق تمثال قام بنحته من شدة إعجابه بجمال التمثال وإتقانه وبراعته .

المرأة بين المسئولية ومنطقة الراحة(Comfort Zone)

أصابتني الحيرة بين ما يجب عليه أن تكون عليه المرأة من تحمل المسئولية أو السكون والراحة، هل يجب أن تسعى في تحقيق ذاتها وبناء كيان خاص بها أم يكفيها مسئولياتها كأم وزوجة؟

هل يكفيها الحصول على الشهادة الجامعية وبعد ذلك لا يشغل بالها سوى تربية أبنائها والاهتمام بزوجها وأن تنعم بالراحة والسكون ولا تعيش الصراع مع الحياة.

التغير الاجتماعي وديناميكية المجتمع

التغير هو سمة الوجود، وعليه فإن دراسة التغير لها أهميتها في العلوم الاجتماعية والأنثروبولوجية والنفسية والاقتصادية والسياسية، ولما تمر به مجتمعات العالم من تغيرات فقـد صـارت ظاهرة التغير ظاهرة بارزة في كل الأنشطة الاجتماعية . وصـار لهـذه التغيرات تأثيرات واضحة في كل المجالات الحياتية.

التغير المصحوب بتغير في قيم الناس واتجاهاتهم وعاداتهم السلوكية بما يتوافق مع النسق الاجتماعي الجديد هو التغير المقبول.

معايير النجاح في ظل انحدار الفكر المجتمعي

الفن هو مرآة المجتمع، دائما مانسمع هذه العبارة، ويقال أيضا أن الوجود الإنسانى مرتبط بحد من الثقافة، فدومًا ماترى أن الثقافة هي مقياس تطور وتقدم الأمم، والفن يعكس الثقافة فهو نتاج طبيعى للتفكير وهو أيضًا أحد وسائل التعبير عن المشكلات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية.

إذا نظرت للحظة إلى واقع الأمة العربية وخاصةً مصر بصفتها رائدة الفن في المنطقة، وصاحبة حضارة من أقدم الحضارات ستجد أن المجتمع أصبح مهلهلًا، ستجد أن السائد بين جموعه؛ أصبح فن المهرجانات، ولمن لايعرف ماهي أغاني المهرجانات فهى ببساطة مجموعة من الكلمات التي لامعنى لنصف كلماتها منسقة سجعًا بحيث تنتهى بقافية واحدة، فتحدث وقعًا رنانًا على الأذن يغنيها شخص لايعرف كيف ينطق، بل ويمتلك صوتا لا يُحتمل، والأبشع هي الأسماء التي يُلقبون بها.

مثلث الثراء وكيف تصبح ثرياً؟

بداية دان لوك هو رجل أعمال ومعلم ومليونير ومؤلف وكاتب عالمي. أنشأ دان لوك إمبراطورية مؤلفة من ثمانية أرقام ويدير 21 شركة الآن وقد بدأ هو نفسه من لا شيء.

الجميع يبدأ ويتعلم ويُنمي مهاراته وقد لايصل، قد نصاب بالحيرة حول الاستثمار في مهارتنا أو الاستثمار من خلال مشاريع للتربح وكوسيلة لجمع المال.

متى يجب أن تكون التضحية وجوبية؟

نظريًا عندما نسأل هذا السؤال تجد الإجابة كالآتي، إنها وجوبية لأبي وأمي وابني وابنتي، وزوجي أو زوجتي ولوطني.

لكن في الواقع هناك أباء وأمهات لا يستحقون التضحية، وهناك أيضا أبناء وزوجات وأزواج لا يستحقونها.

البلاستيك.... خطر يهدد الصحة والبيئة

أنا من تشرب منها مشروبك المفضل، وأنا من تحفظ فيه طعامك، وأنا من اقتحمت كل الصناعات وسدت كل المنتجات وغطيت وجه الأرض وقيعان البحار والمحيطات وتسببت في الأذى للعديد من الأشخاص.

أعرفك بنفسي أنا البلاستيك أنا أساس الصناعة في عالمنا الحديث واللبنة الأولى لكل المنتجات التى يستخدمها الإنسان في حياته اليومية فهل تعرف تاريخى؟

سن زواج الفتاة ما بين القانون والواقع

قديما كان السن القانوني للفتيات 16 عامًا، وحتى تم تحديث القانون برفع السن إلى 18 عامًا، وهناك محاولات برلمانية لرفع السن إلى 21 عامًا، وبين القانون والواقع هناك أراء كل طرف مقتنع بها تمامًا.

بل قد طالب أحد أعضاء البرلمان بفرض عقوبة ولا تقتصر على غرامة مالية فقط بل بالسجن أيضا لمن يخالف القانون.

لماذا نحلم؟

الأحلام من أكثر الظواهر غموضا، سعى الإنسان لتفسير أسبابها منذ القدم وحاول فهم ألغاز هذا العالم الخيالى الذى يدور فى رؤوسنا أثناء النوم.

سقوط من مرتفع أو ضياع في متاهة أو موت أحد الأشخاص الذين نعرفهم مشاهد نراها خلال نومنا ويبقى السؤال لماذا نحلم وماهو الحلم أساسا ؟

#الدعم في أروع صورة، هذا ما فعله الرجل البسيط

عمل رائع يستحق أن نقف مع أنفسنا قليلًا، عندما رأيت رجلا عاديا لا هو الرجل ذو الجاه والمال ولا هو أحد رجال الأعمال، يرتدي جلبابه البسيط وقد قدم عملا غير عادي مطلقاً.

في الأغلب الجميع عندما نود مساعدة المرضى وخاصة مرضى السرطان كثيرا ما نتوجه بالمال للمستشفيات أو التبرع في أحد حساباتهم البنكية، لكن هذا الرجل فكر خارج الصندوق، استطاع أن يلمس معاناة المرضى وذويهم، ونفذ مبادرة أجدها الأروع.

لماذا يتجه الرجل نحو الزواج الثاني؟

انتشرت مؤخرا إحدى التنظيمات النسائية بقيادة طبيبة والتي تشجع الرجل على الزواج الثاني، وتسهيل طلبات الزواج والمشاركة وما إلى ذلك، وقد تم مهاجمتها من كل المجتمع النسائي وبكل شدة.

كان من أسباب تنظيم الحملة هو ارتفاع سن الزواج وارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع ولذا من ضمن اعتقاداتهن أن الزواج الثاني يحل هذا النوع من المشاكل.

Hub.Sci (كيفية الحصول على الأبحاث المدفوعة مسبقًا مجانًا)

أول موقع للقرصنة في العالم يوفر لك الوصول لعشرات

الملايين من الأوراق البحثية

الذكاء العاطفي والحياة العملية

انتشر مؤخرا هذا المصطلح ليس في حياتنا الشخصية بل الحياة العملية، وأصبح يُدرس من خلال دورات تدريبية، صادفته على أحد المواقع عندما كنت أسجل به.

فالذكاء العاطفي هو قدرتنا على إدارة عواطفنا ومشاعرنا والتحكم بها، والتصرف بطريقة ايجابية في المواقف المختلفة.

السعي هو أول طريق النجاح

حسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع أعداد خريجي التعليم العالي خلال عام 2018 ليبلغ 569 ألف خريج من التعليم العالي مقابل 537 ألف خريج عام 2017 بزيادة بلغت نسبتها 5.9%.

الجميع يتخرجون من جامعتهم لديهم قائمة بأهداف وطموحات، هناك من يطمح وصولا لأن يكون من كبار المسئولين أو رجال الأعمال، ومن سيخترع ومن سيبتكر إلى أخره.

جدولة المهام…...سحر خاص لذهن صافي

جدولة المهام شيء مهم جدا لايدركه إلا الشخص المنظم بطبعه، في البداية كان الجميع يلجأ إلى استخدام الورقة والقلم واستخدام المفكرات، في الحقيقة كان لدي واحدة رائعة كانوا يتوفرون في أشكال مختلفة.

بمجرد أن أستيقظ أبدأ في جدولة مهامي وتقسيم الوقت بالطريقة التي تساعدني على انجاز جميع المهام مع احتساب الوقت للصلاة والطعام وبعض الوقت كنزهة لكسر صعوبة المهام، كنت حتى ألتزم بالجدول اليومي أكافيء نفسي بشئ ما أحبه وبالفعل كانت هذه الطريقة فعالة معي.

مبادرة كتاب الدين المشترك

مبادرة جديدة من المبادرات التي يطلقها وزير التربية والتعليم المصري من أجل تطوير التعليم، وهناك العديد من المبادرات التي تعمل عليها الوزارة: مبادرة الدروس الالكترونية، ومبادرة بدء إتاحة الشاشات الإلكترونية فى المرحلة الإعدادية.

كما تشمل المبادرات الجديدة ، مبادرة لزيادة الاهتمام بمدارس التكنولوجيا التطبيقية مثل مدارس المجوهرات، ومبادرة لإعادة صياغة قاعدة بيانات للتلاميذ ID متوافقة مع قواعد البيانات فى باقى الجهات.

شعرك ولا باروكة

تذكرني هذه الجملة بالفنانة ماري منيب في فيلم هذا هو الحب عندما ذهبت لخطبة لبنى عبد العزيز لابنها وأخذت تختبرها، تخيلت أن هذا العصر قد انتهى ولم يعد موجود خاصة مع تحرر المرأة والمطالبة بالمساواة وخروجها للعمل، ولكن عندما قصت إحدى زميلاتي عن قريبتها أنها فتاة على قدر عالي من الجمال، مهندسة وتعمل ومن عائلة محترمة، ذهب ليخطبها أحد الشباب ومعه والدته فخرجت الفتاة وجلسا وتحدثا وهي ترتدي زي الخروج والحجاب طبعا، ولكن طلبت أم الشاب منها أن تلبس لبس مكشوف حتى تستطيع أن تحدد ما إذا كانت ستنال إعجابهم أم لا، طبعا صعقت الفتاة لهذا الطلب، وطردتهم على الفور ودون تردد.

الشيء الذي أثار اندهاشي هل مازالت هذه العقلية متواجدة في المجتمع، هل مازال هناك شباب يسمحوا لأمهاتهم بالتدخل في اختيارتهم، هل مازال هناك من يتعامل مع الفتاة على أنها سلعة تباع وتشترى، مانيكان للعرض ، والأغرب أنها من بنات جنسها.

للنقاش والحوار قواعد هل نتبعها؟

ما أن يبدأ النقاش حول نقطة حتى يتحول الأمر إلى فوضى، قد يحدث اختلاف وهذا الأمر وارد لكن يصل للتجاوزات، هذا ينُم عن الجهل حول أداب النقاش والحوار التي يجب أن نتبعها. ويتحول الناقد إلى شخص غير مرغوب فيه،

والمسئولية هنا تقع على الطرفين مَنْ طرح الفكرة ومن يعرض رأيه.

للزوجة ذمة مالية منفصلة

أتواجد بصفة مستمرة على مواقع التواصل الإجتماعي والتي تعتبر ملتقى العديد والعديد من الفئات المختلفة، والمشكلة الأكثر انتشارا شكوى الزوجة من إلزام زوجها لها بالإنفاق على البيت مثل ماينفق تماما، والأخرى زوج يخير زوجته مابين أن تشارك في مصاريف المعيشة أو لاتخرج للعمل، والطامة الكبرى لم يعد الأمر يقتصر على الأزواج ولكن أرسلت إحداهن مشكلة بأن خطيبها يخبرها بأنها لابد أن تنفق في البيت مثلما ينفق ويكفي أنه يتركها تعمل ، حتى في حالات الطلاق وماأكثرها انتشارا في المجتمع يتنصل الرجل عن مسئولياته ويعتمد على راتب الزوجة في أن تنفق على أولاده.

ماهذا الهراء هؤلاء أشباه الرجال الذين لايعلمون من الشرع إلا مثنى وثلاث ورباع، يتعاملون مع المرأة وكأنها خلقت لتتحمل جزء من مسئولياتهم، يجبرها على تحمل المسئولية معه على حد سواء، أما في باقي الحقوق فالرجال قوامون على النساء، يستثنون من الشرع مايرغبون، لاأدري ماذا يجب أن أطلق عليهم.

الطموح الزائد لايُجدي نفعاً

الطموح هو بمثابة الدينامو المحرك للفرد للسعي وراء أهدافه، والعمل على تحقيقها بالسبل المختلفة، وهو الذي يحرك الفرد من مرحلة السكون إلى مرحلة الحركة والتفكير والتنفيذ.

الشخص الطامح غالبا ماينجح فلديه دافع وحلم وامكانيات ويعمل على تحقيق النجاح من خلال هذه العوامل، ويسعى تجاهها فهي الهدف الأول والأخير.

لماذا لا تدعم الشركات الرائدة المواهب الفذة في مجالها؟

لا شك أن هناك العديد والعديد من المواهب في كل مجال لم تتاح لهم الفرصة ولا يعلم عنهم أحد،

ليس كل فرد يمكنه الالتحاق بشركات ذات بصمة في مجالها.

الحب الأول….لا يمكن نسيانه

غالبا عندما يذكر الحب الأول تكون نفس الإجابة أنه النظرة الأولى وخفقة القلب الأولى لذا فلايمكن نسيانه ويظل عالقا في الأذهان، ولكن هل يظل في القلب والذاكرة أم الذاكرة فقط ؟

الحب الاول للانثى

فيروس كورونا حرب بيولوجية أم وباء

ليست بالمرة الأولى التي نسمع عن هذا الفيروس، فمن الغريب أنه بدء في الظهور في الستينات، وكانت بداية ظهوره وبقوة في السعودية عام ٢٠١٢ وفي بلدان أخرى في آسيا وأفريقيا وأوروبا ، وآخر إصابات قد تم رصدها كانت في عام ٢٠١٥، حتى عاد وبقوة متحوراً في طوره الجديد في أواخر ٢٠١٩.

في أوائل شهر يناير عام 2020 ، حددت منظمة الصحة العالمية نوعًا جديدًا: فيروس كورونا الجديد 2019 (2019-nCoV) في الصين. وبحلول أواخر يناير، كانت هناك 300 حالة مؤكدة في الصين، وكان عدد الوفيات لا يزال في خانة العشرة ، ولكنه يرتفع بسرعة كبيرة.