Nora Abdelaziem

صيدلانية حاصلة على ماجستير الكيمياء التحليلية. كاتبة محتوى طبي، ومراجع لغوي، وأحد مؤسسين موقع جميلتي الطبي. jamilty.com

3.89 ألف نقاط السمعة
عضو منذ

ما هي خطتكم لقضاء إجازة العيد؟

عيد فطر مبارك عليكم جميعا مجتمع حسوب I/O

في ظل الإجراءات الاحترزاية التي صرحت بها الجهات المسؤولة بكل بلد، وبناءً عليه أصبح التقليد هذا العيد أيضا هو التواجد بالمنزل أغلب الوقت.

كيف يمكننا مساعدة الأشخاص بعد تعرضهم لكارثة ربما تؤثر على مسار حياتهم (الإسعافات النفسية الأولية)؟

عند تعرضنا لأي نوع من أنواع الأزمات، أو الحوادث، أول ما يشغل بالنا هو الاطمئنان على الوضع الصحي، وهل هناك إصابات بالجسد أو كدمات، وبمجرد الاطمئنان نشعر بالراحة التامة ولا يعد شيئا يشغل بالنا، ويغيب عنا إصابات النفس، والأثر السلبي لهذه الأزمات على سلامتنا النفسية.

مؤخرا بدأت أسمع مصطلح الإسعافات النفسية الأولية، ربما لم ينتشر بعد في الوطن العربي رغم أهميته الكبيرة، وليكن أول الغيث قطرة، وليصبح بعد ذلك مثله مثل الإسعافات الأولية جزء أساسي من الخدمة الطبية ونكون نحن كأشخاص لدينا هذا الوعي الكافي للتعامل مع هذه الآثار النفسية السلبية جراء التعرض للأزمات والحوادث.

برأيكم كيف يمكننا مساعدة مرضى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على الإنخراط بسهولة في مختلف البيئات بداية من البيئة التعليمية وحتى بيئة العمل؟

أحد المسلسلات التي يتم إذاعاتها بشهر رمضان الكريم على قناة شاهد.نت والعديد من القنوات المصرية مسلسل خلي بالك من زيزي

شارك ببيت شعر حسب قواعد اللعبة

مرحبا بأهل حسوب القدامى والجدد،

لنجعل من هذه المساهمة ملحمة شعرية من خلال لعبة بسيطة، سأضع بأول تعليق بيت شعر ومن يأتي بعدي يأتي ببيت شعر يبدأ بآخر حرف انتهى به البيت السابق وهكذا (أعتقد الجميع يعلم هذه اللعبة).

لماذا يميل الناس إلى تقدير الشيء بشكل أكبر، إذا صنعوه أو قاموا بتجميعه بأنفسهم؟

كان لدي صديقة تمارس بعض الصناعات اليدوية مثل صناعة الحقائب والمحافظ المصنوعة من الجلد والإكسسوارات، كانت تشتري المواد الخام وتقوم بتصنيعها وعرضها للبيع، لكن لم تستمر بهذا المجال كثيرا، فدائما ما كانت ترى أن الأعمال التي تصنعها تأخذ منها مجهودا كبيرا وأنها تستحق قيمة أكبر وبالتالي كانت الأسعار عالية، والمستهلك بالنهاية لا يرى الجهد المبذول بها بل يقيم كمنتج فقط.

وهذا ما يصفه تأثير إيكيا كيف نضع قيمة أكبر للأشياء التي بنيناها بأنفسنا.

(نقاش) مع أم ضد مراقبة الموظفين أثناء العمل عن بعد، ولماذا؟

أجريت مقابلة الأسبوع الماضي مع أحد الشركات الرائدة بمجالي، والتي كنت أحلم بها منذ أن بدأت، كانت المقابلة تسير بشكل جيد جدا، وتكلمنا عن الراتب واتفقنا، وبمجرد أن أخبرني أنه سيرسل لي برنامج Time Doctor، وهذه الأداة للتتبع الوقت الذي يقضيه الموظف بالعمل، مع التقاط صور للشاشة عن بعد.

أيضا هناك أدوات أخرى مثل CurrentWare، وهي تراقب الموظفين عن طريق تتبع عنوان التصفح URL والوقت الذي يستغرقه الموظف في أي برنامج متعلق بالعمل، وأيضا التقاط صور الشاشة عن بعد.

لايف كوتش معتمد International Certified Coach برأيك هل هذه وظيفة أم وسيلة غرضها فقط جمع المال دون تقديم فائدة؟

انتشر مؤخرا وظيفة International Certified Coach وكما يقولون لايف كوتش معتمد، وهناك اختصاصات مختلفة ومنها العلاقات الأسرية أو العلاقات الاجتماعية عامةً، وغيرها من التخصصات التي ترتبط بالإدارة وبالمالية وبالنظام الغذائي ومؤخرا لايف كوتش للطلاق.

يمكن لمدربي الحياة مساعدتك في توضيح أهدافك وتحديد العقبات التي تعيقك ، ثم الخروج باستراتيجيات للتغلب على كل عقبة. عند إنشاء هذه الاستراتيجيات، يستهدف مدربون الحياة مهاراتك من خلال مساعدتك على الاستفادة القصوى من نقاط قوتك، يوفر المدربون الحياتيون الدعم الذي تحتاجه لتحقيق تغيير طويل الأمد.

هل تتخذ قراراتك بحيادية و موضوعية أم تميل للمعلومات التي تؤيد معتقداتك الفكرية؟

لماذا غالبا ما يميل الأشخاص للمعلومات التي تؤيد معتقداتهم؟

أحيانا عند اتخاذ قرار ما، أو عند القدوم على نقاش مع شخص يعرض وجهة نظر مختلفة نبحث سريعا عن معلومات وبيانات تؤكد صحة أرائنا ومعتقداتنا، ولا يقتصر الأمر على القرارات الشخصية فقط، بل عند الإقدام على بناء مشروع، أو الاستثمار في مجال ما، أو حتى اختيار مهارة لتعلمها.

وهذا ما يُسمى في مجال علم النفس المعرفي بتحيز التأكيد، وهو مصطلح يصف كيف يفضل الناس بشكل طبيعي المعلومات التي تؤكد معتقداتهم الموجودة سابقًا.

الجهل غالبًا يولد الثقة أكثر من المعرفة، ما رأيك؟

بالتأكيد من خلال معاملاتنا اليومية سواء بالعمل أو بالشارع نجد أن القليل من المعرفة شيء خطير، هذا قد يجعل الفرد نفسه لا يستطيع تقييم أدائه في مجال ما، أو حتى عدم كفائته في مهارة معينة.

والجمع بين ضعف الوعي الذاتي وانخفاض القدرة المعرفية لدى هؤلاء الأشخاص يقودهم إلى المبالغة في تقدير قدراتهم الخاصة، حتى أنهم لا يستطيعون التعرف على مستويات المهارة والكفاءة لأشخاص أخرين.

ما هي لعنة المعرفة curse of knowledge bias؟

أثناء أحد اجتماعاتي بالعمل، قدمت بعض النقاط كملاحظات لتطوير العمل، وقدمت كل المعلومات التي توضح الفكرة من وجهة نظري، ولكن المفاجأة الأغلبية لم يفهموني.

أندهشت لذلك، فليس لدي مشكلة بإيصال المعلومة، فلماذا هذا قد حدث معي؟.

هل حقا العميل مستفز؟ أم هو دائما على حق؟

لا شك أن جميعنا قد مررنا بتجارب مع العملاء ، سواء كانت من خلال العمل كفريلانسر أو من يعملون بالمبيعات sales، ونجد أن هناك عملاء يجعلون من مهمتنا صعبة بل أحيانا نرغب بعدم التكملة معه.

غالبا بعد قبول أي مشروع وبدأ العمل يبدأ العميل في متطلبات وتعديلات، وقد يطلب منا إعادة المشروع لأنه لم يلقى رضاه، رغما من أننا نجد الأداء مناسب وتقييمنا العالي له.

ظاهرة مانديلا وماذا تعني؟

انتبهت لهذه الظاهرة دون معرفة ماذا تعني، عند بداية العام الهجري وتوالي التهنئة، وجدت الجميع يشارك عام

1442 عاما هجريا جديدا، في الحقيقة اندهشت كثيرا، فكنت متأكدة تماما أن العام 1443 هو الذي مضي وسنبدأ بالعام الجديد 1444، وبذاكرتي أحداث تؤكد لي أني على الصواب، حتى وجدت على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من كان معتقد ذلك أيضا، وأشار أحدهم إلى ظاهرة مانديلا. ولم أتخيل أن هذه الظاهرة منتشرة إلى هذا الحد، أو حتى أن لها مسمى.

ما هي كيفية اكتساب مهارة واحترافها؟ وما هي تجربتك لاكتساب أكثر من مهارة؟

أساس البداية هو اكتساب مهارة معينة والعمل عليها وعلى تطويرها واحترافها لتصبح مصدر دخل، ويأتي بعد ذلك تعلم مهارة أخرى واحترافها أيضا ليصبح لديك مصدر دخل متعدد، وتناولت هذه النقطة تحديدا في مساهمة سابقة.

بروس لي يقول ( لا أخاف من شخص يتدرب على 10 ألاف ركلة مختلفة، لكن أخاف من شخص يتدرب على ركلة واحدة 10 ألاف مرة).

مع أم ضد التشهير بالمتحرش دون مراعاة عائلته أو أخذهم بالحسبان؟

ناقشنا عدة مرات ظاهرة التحرش، ولكن ما أريد نقاشه اليوم مختلف، حاليا تتصدر الأحداث لدينا بمصر حادثة تحرش رجل متعلم تعليم جامعي ويظهر لك أنه ذو خلق ومتزوج ولديه طفلين بطفلة صغيرة، فالمتحرش بها طفلة في بداية حياتها وليس لديها ما تغريه به، وذكرت هذه المعلومات لكي لا يظهر أي شخص مهما كان يبرر له فعلته، ولولا أن تم رؤيته من خلال كاميرات المراقبة عبر أحد سكانها ما كان تم إنقاذ الطفلة للأسف.

وبالفعل كان لدى هذه المرأة التي تستحق كل التحية الشجاعة الكاملة، فهي لم تجلس في منزلها وتقول لا دخل لي، بل همت وأوقفته وأنقذت الطفلة وتم نقله لمركز الشرطة ويتم التحقيق معه.

لماذا نحكم في كثير من الأحيان على الآخرين بقسوة بينما نبرر لأنفسنا في نفس الوقت (The fundamental attribution error)؟

دائما بعلاقاتنا بالآخرين سواء في الحياة الخاصة أو بالعمل، يكن حكمنا سريعا على الفعل أو التصرف للأشخاص بأنه سمة من سمات الشخصية ونبدأ في عزو السلوك نفسه إلى سمات شخصية بهم، ولا نولي اهتماما للأسباب الخارجية التي قد تكون سببا في دفع هذا الشخص لهذا الفعل أو السلوك.

زميل عمل، قد تأخر عن الاجتماع، ودخل بعد المدير بعشر دقائق، ما هو الحكم الأولي الذي سيطرأ على تفكيرنا؟، في الغالب سنتهمه بالتأخير والكسل، ولكن ماذا لو كان المتأخر هو أنا، سأبرر لنفسي نفس الفعل لأنني مدركة لجميع الظروف الطارئة التي جعلتني أتأخر، وهذا هو خطأ العزو الأساسي، أو خطأ الإحالة الأساسي (The fundamental attribution error).

كتاب هذا الشهر رواية آنا كارنينا

معنا هذا الشهر رواية آنا كارنينا بناءً على مقترح @Ask‍، وترشيح الأعضاء.

إنترنت الأشياء، وسوء الاستخدام كيف يمكننا تجنبه، وأين نحن كعرب من هذه الصناعات؟

منذ فترة كبيرة أتابع هذه الثورة الصناعية الرائعة من جهة واحدة وهي الجهة الجانبية فقط، وكيف خدمت قطاعات كبيرة ومن أهمها بالنسبة لي القطاع الطبي عامةً، والطاقة والعلاجات الجينية، والزراعة، والمدن الذكية، وبالتأكيد جميعنا ندرك التطور بالأجهزة اليومية والحياتية مثل الساعات الذكية والسيارات الذكية والمنازل الذكية.

كتاب هذا الشهر الإلمام بالحقيقة : عشرة أسباب تجعلنا مخطئين بشأن العالم وعلة كون الأمور أفضل مما تظن Factfulness: Ten Reasons We're Wrong About the World—and Why Things Are Better Than You)

بناءً على اختيار المستخدمين جاء هذا الكتاب للقراءة بهذا الشهر، ومازال التصويت قائما على الخيارات القادمة بالمبادرة، من خلال المساهمة التالية:

قائمة بأفضل كتب يمكن أن نرشحها للقراءة، ما هو كتابك المُرشح؟

حتى لا نتوقف كل شهر لنقدم ترشيحات ونصوت لاختيار الكتاب لهذا الشهر، وكما استمتعنا الشهر الماضي بقراءة ونقاش الكتاب المُختار في هذه المساهمة

تحدي اللغة العربية (5) عبر عن الصورة بسطر من تأليفك؟

الأسبوع الماضي استمتعت كثيرا بالمشاركات في خلق قصة من نسج خيالنا سويا، اليوم سيكون التحدي هو التعبير عن هذه الصورة ببيت من الشعر أو بمقولة أو قصة صغيرة، فقط عبر عما بداخلك حتى لو لم يكن لك تجربة من قبل بالكتابة.

متى يتحول تفكيرنا الزائد عن الحد Overthinking إلى مرض؟

من منا لا يفكر ليلا نهارا، أو حتى وهو على سريره، مع ضغوطات الحياة العملية أو حتى الاجتماعية، ولكن أحيانا وسط صخب التفكير الذي لا يتوقف، أخشى أن يضر ذلك صحتي بشكل أو بأخر، خاصةً أني من الأشخاص التي لا تتوقف عن التفكير مطلقا عقلي يعمل بكل وقت وبأي مكان، وهذا فعليا سيدرك مدى بشاعته من يتشابه معي بهذه النقطة على الرغم من بعض مميزاته.

لكن إن وصلنا للتفكير الزائد Overthinking وأن يأخذ التفكير منحى أخر فيصبح عائقا مضاد للنوم، ويقودنا للشعور بالضعف وكأن الكون كله يتآمر ضدنا، وأن كل ما نفعله ينقلب علينا، وتصبح أحلام اليقظة مرهقة وسوداوية، وأن نفكر ونعطي للقرار أكثر من حقه بالتفكير وينقلب لتردد وعدم قدرة على اتخاذ القرار.

عادة صحية اكتسبتها مؤخرا وأحدثت تغيرا إيجابيا بحياتك

نسعى جميعنا على اكتساب عادات صحية تساهم بشكل فعال في تحسين قوة الجهاز المناعي أو حتى للحفاظ على صحتنا بشكل عام، خاصةً مع انتشار أزمة كورونا والتي يشكل الجهاز المناعي بها عامل أساسي للحد من تطورات المرض من عدمه، فأصبح الجميع يبحث عن الفيتامينات التي يجب أن نتناولها لذلك، والأطعمة التي يجب أن نوليها اهتمام بطعامنا.

كيف نحافظ على أعيننا من ساعات العمل المتواصلة على الأجهزة المحمولة؟

أعيننا أغلى ما نملك، نحاول جاهدين الحفاظ عليها قدر المستطاع لكن في زحمة العمل والضغط قد لا نهتم لأمرها كما يجب.

منذ 10 سنوات أجريتُ عملية الليزك لأتخلص من النظارات وها أنا عدت لها منذ سنتين مجددا، لذا كنت قلقة حول استخدامي للأجهزة المحمولة باستمرار وأن هذا قد يؤثر سلبا على نظري، وأثناء زيارتي لطبيب العيون سألته عن أهم النصائح التي تحافظ على نظري أثناء استخدام الأجهزة المحمولة، وكانت كالتالي:

قائمة جديدة لعام جديد بأفضل كتب يمكن أن نرشحها لمبادرة القراءة، ما هو كتابك المُرشح؟

بدأنا مبادرة القراءة في شهر أغسطس 2020، وكانت أحد الوسائل الفعالة لمتابعة القراءة بشكل جيد بالنسبة لي، ومن أكثر الفوائد التي كنت أطمح إليها أن يحصل كل مهتم بالكتب والقراءة ملخص نقاشي مثمر حول الكتاب المطروح، وأن يكون نقاشنا حول الكتاب طوال الشهر هو بمثابة مرجع لأي شخص يود قراءة الكتاب، تحقق ذلك بشكل جيد وأطمح للمزيد إن شاء الله.

لذا ونحن على وشك الانتهاء من القائمة الأولى، ووصولنا لنهاية الترشيحات التي حصدت تصويت، أود مشاركتكم هذه المساهمة لتكون لترشيح كتب جديدة في عام جديد، إن شاء الله يكون عاما مليئا بالخير على الجميع

تحدي اللغة العربية (3) قل ولا تقل

اليوم التحدي مختلف، سنلعب لعبة بالتأكيد أغلبنا يعرفها وهي قل ولا تقل، وبهذا نكون قد تشاركنا أشهر الأخطاء اللغوية المستخدمة.

كل مشارك باللعبة يشارك بخطأ متداول وتصحيحه في التعليقات.