انتبهت لهذه الظاهرة دون معرفة ماذا تعني، عند بداية العام الهجري وتوالي التهنئة، وجدت الجميع يشارك عام

1442 عاما هجريا جديدا، في الحقيقة اندهشت كثيرا، فكنت متأكدة تماما أن العام 1443 هو الذي مضي وسنبدأ بالعام الجديد 1444، وبذاكرتي أحداث تؤكد لي أني على الصواب، حتى وجدت على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من كان معتقد ذلك أيضا، وأشار أحدهم إلى ظاهرة مانديلا. ولم أتخيل أن هذه الظاهرة منتشرة إلى هذا الحد، أو حتى أن لها مسمى.

إذن ما هي ظاهرة مانديلا؟

هذه الظاهرة ظهرت عندما ذكرت فيونا بروم "مستشارة خوارق" بالتفصيل كيف تتذكر وفاة الرئيس السابق لجنوب إفريقيا نيلسون مانديلا في الثمانينيات في السجن (على الرغم من أن مانديلا عاش حتى عام 2013). وتتذكر كل التفاصيل بداية من التغطية الإخبارية عن وفاته وحتى خطاب أرملته، وجدت بروم أن هناك آخرين يشاركونها نفس الاعتقاد، ومن هنا ظهر تأثير مانديلا.

يحدث تأثير مانديلا عندما تعتقد مجموعة كبيرة من الناس أن حدثًا قد وقع ولم يحدث.

هناك ثلاثة جوانب لكل قصة: جانبك، وجانبي، والحقيقة." إذ يمكن للناس إنشاء ذكريات كاذبة عن طريق الخطأ. هذا هو الحال بالنسبة لتأثير مانديلا.

يعتقد بعض الأطباء أن تأثير مانديلا هو شكل من أشكال التشويش. التشبيه الشائع للمخاطرة هو "الكذب الصادق".

يخلق الشخص ذكرى زائفة دون نية الكذب أو خداع الآخرين. بدلاً من ذلك، يحاولون سد الثغرات في ذاكرتهم.

تشمل أعراض تأثير مانديلا تذكر الأحداث ولكن باختلاف بسيط عن الواقعة الأصلية، عدد كبير من الناس يسردون نفس طريقة التذكر، العديد من الأمثلة على تأثير مانديلا قريبة من الذاكرة الأصلية أو الحقيقية.

هناك أمثلة كثيرة على هذه الظاهرة منها صورة الكيت كات، وكيف تكتب على العبوة من الخارج هل يمكنك إخباري أيهما الصواب دون البحث على الإنترنت

أيضا إن سألتك عن البقرة الضاحكة على علبة لافشكري، هل توصفها لي؟ هل تتذكر الإعلان الذي كانت تظهر فيه البقرة مرتدية قرطا بأنفها؟ كيف تتذكرها؟