ظاهرة الديجافو هو لفظ أطلقه العلماء على ذلك الإحساس الذي يراودنا عند مرورنا ببعض المواقف من قبل برغم عدم حدوث هذا؛ وقد قدّر العلماء أن نحو ٣٠% من الأشخاص قد مروا بهذا الشعور ولو مرة واحدة من قبل.

  • تفسيرات الظاهرة:

اختلفت تفسيرات العلماء لهذا الحدث وظهرت العديد من النظريات تتحدث عن أسباب حدوث الديجافو:

  1. هذا الموقف مررت به في أحلامك من قبل: ذهب بعض العلماء لاحتمالية مشاهدتنا لموقف ما أثناء الحلم ومن ثمّ عندما نمر به في الواقع نشعر بأننا قد شاهدناه دون أن نتذكر تفاصيل الحلم نفسه.
  2. الموقف من حياة سابقة: يؤمن بهذا التفسير بعض من يؤمنون بال" غرائبيات " أو "الما ورائيات " حيث يفسرون الأمر بحدوثه في عالم سابق ربما قد زارته روحك في وقت سابق.
  3. اختلاف سرعات انتقال السيال العصبي في المخ: وهذا التفسير هو الأقرب للمنطق، حيث اعتمد على كون السيال العصبي الذي ينقل الرؤيا إلى فصي المخ الأيمن والأيسر المفترض أن يحدث ذلك في نفس التوقيت، ولكن في بعض الأحيان قد يصادف اختلافا طفيفا جدا في سرعة التوصيل للفص الأيمن عن الأيسر، هذا الاختلاف قد لا يتعدى جزء من الثانية، ولكن ينتج عنه وصول المشهد للفص الأيمن قبل الأيسر بجزء من الثانية وبالتالي عند وصول نفس المشهد للفص الأيسر يشعر المخ أنه رأى نفس المشهد من قبل!! وربط بعض الأطباء بين احتمالية أن ينتج هذا الشعور بعد تناول أدوية معينة، أو ربما قد يكون نتيجة لوجود بؤرة صرع معينة هي السبب في حدوث ذلك التأخير.

وبالرغم من هذه التفسيرات لا زال في الأمر الكثير من الغموض ولا زلنا بحاجة لمزيد من التفسيرات، فهل سبق لك أن شعرت بهذا الديجافو من قبل؟ وما هو تفسيرك لهذا الشعور؟