اسأل I/O

9.66 ألف متابع اطرح اسئلة مثيرة للتفكير وأجب على استفسارات أعضاء حسوب I/O العامة, بالاضافة إلى بعض الاسئلة المرحة التي تستمتع بها وتساعدك على التعرف على افكار المتابعين. الفكرة مأخوذة من مجتمع AskReddit

ماذا تفعلون عندما تشعرون بالكسل أو عدم رغبة بالعمل؟

لكن نحتاج لتوقف حقيقي نقطع فيه التفكير في المهام تمامًا حتى نعود بذهن قوي وليس فقط تقليل السرعة مع استمرار الضغط ؛ لأنني وقتها لا أكون راضية عن نتيجة العمل في النهاية وأحيانًا أعمل ولا أحصل على نتيجة للعمل أصلًا بسبب التشتت هل لديك حل يجعلني أتوقف عن العمل من غير تأنيب ضمير؟
ان تطلب الامر التوقف راحة لك فلاولى التوقف ، لما يؤنبك ضميرك وانت لا تستطيعين العمل من الاحسن ان نتوقف ان استطعنا فترة ثم نعود التوقف عن المعل لا بعني الغاؤه بل قطعه لفترة زمنية فصيرة فقط وبعدها استكمال العمل او المهام.

سؤال ممكن يبقى عند الكثير من الناس هل الاهل ممكن يبقوا سبب فى دمار حياه اولادهم؟

بالظبط ان هذا الجيل ليس له زنب ولاكن الحمل كله هنا يقع على الاهل انت ذكرت الانفتاح السريع بشكل كبير وان الطفل او الشاب معظمهم معندهمش المعرفه الكافيه بتلك الامور لذلك بتلاقيهم بيستخدموا دا من غير وعى ولا ادراك بان دا ممكن يكون مضر فا من الضرورى هنا على الاهل انهم بالفعل يحجبوا او يقللوا من استخدام الاطفال لتلك الامور فاهمنى لان الاهل هم منبع التربيه الصحيحه وانا لا الوم احدا ولا الوم تطور ولاكن صدقنى على شان تحافظ على
لوم الأهل الذين يتغير كل شيء من حولهم بسرعة رهيبة ولم يعودوا قادرين على خلق لغة تواصل مع أبنائهم بسبب اختلاف الأجيال وأيضا لوم الآباء الذين يكافحون كل يوم لتوفير لقمة العيش ويعودون لبيوتهم منهكين تماما وتحميلهم مسؤولية شيء هو في الحقيقة أكبر من طاقتهم هي المشكلة الأساسية فالعالم أصبح معقدا وصعبا لدرجة أنه من المستحيل تقريبا أن تحافظ على أولادك وتعزلهم عن كل شيء أنت في النهاية تحاول فقط وتبذل أقصى جهدك لحمايتهم وتوجيههم قدر المستطاع لكن العالم أكبر

هل من الممكن ان يتسبب شخص فى الوقوف فى طريق شخص اخر لمجرد الغيره او الحقد؟

معك حق يا صديقى وكلامك مظبوط جدا كل سبب يحصل بفعل المولى عز وجل وربنا بيبقى نجى منه احد الطرفين فعلا... ولاكن السؤال هنا لى الشخص الحقود دا يعمل كدا وهل بعد ما بيعمل كدا بيبقى مبسوط ولو اتبسط لحد امتا معندهوش ضمير يوقظه فى احد الايام انه ممكن يبقى ظلم شخص اخر هى الناس دى بجد بتنام ازاى فعلا
لكي تفهم سيكولوجية أي شخص بنسبة مائة بالمائة يجب أن تكون أنت هذا الشخص وطالما أنك لست هو فلن تفهم دوافعه بالكامل لكن الحقد من أسوأ الصفات التي تختلف أسباب تكونها وتجذرها من إنسان لآخر فلكل شخص قصته التراكمية وظروفه الخاصة التي جعلته يكتسب هذه الصفة القبيحة وهل هل تظن أن الشخص الحاقد يدرك في قرارة نفسه مدى قبح هذه الصفة أم أنه يختلق المبررات ليقنع نفسه بأنه على حق

ما هي العلامة القوية لك على أن شخص ما ليس شخص جيد؟

الشخص الذي يتحدث عن الناس.. موضوع حديثه فقط عن الناس وهذا فعل وهذا قال.

هل تغيير أسلوبنا مع الناس خطأ أخلاقي أم رد فعل طبيعي على معاملتهم؟

اود تصحيح كلمة (طريقة تعاملنا مع الناس لا يجب أن تكون واحدة من الطبيعي أن تتغير حسب سلوكهم معنا ) الأصح (طريقة تعاملنا مع الناس يجب أن تكون حسب سلوكهم معنا ) انت الانسان الذي اكرمك رب العالمين في الدنيا لتعمر فيها وغيرك هو نفس الحال فهو لا يتميز عنك بذرة واحدة التميز في سمو الخلق والادب والمعاملة لذلك ان مع ( اتصل على من اتصل عليك - وارسل رسالة لمن ارسل لك رسالة - ووجه رسالة وتساب لمن وجهه لك رسالة
كلامك حقيقي هم مرضى نفسيين فعلًا يخرجون عقدهم على الناس هذا المبدأ يساعد أيضًا في وضوح العلاقات لأن الإنسان عندما يرى نتيجة سلوكه مباشرة في تعامل الآخرين معه يصبح أكثر وعي بحدوده وطريقة تعامله وبالتالي تكون العلاقات أكثر واقعية وأقل تشتت

كيف نتعامل مع الشخص كريه الرائحة؟

اذا كان صديق او زميل وهناك تبادل احاديث وتتقبل الكلام اخبريها بذلك من باب القصة للعلم الناس المصابة بالاكتئاب تبدأ بعدم الاهتمام بنفسها وبشكلها وبرائحتها لا يوجد انسان يحب الرائحة الكريهة بعيدا عن التخدين لان بالاصل رائحته سيئة اساليها عن العطور والرائحة التي تحب او ما النوع الذي تشتريه في اللحظة الي تستخدم العطور فوق رائحة كريهه هنا مرحلة اخرى للحديث فيها واعتقد ان الامر له علاقة بالاكتئاب الذي يجعل الانسان يشعر ان لاشيء يهم وكل شيء بلا فائدة

كيف يتطابق شغف المرأة بكرة القدم مع أنوثتها؟

أرى أن متابعة كرة القدم عند كثير من الناس لا ترتبط بطبيعة اللعبة الجسدية بقدر ما ترتبط بالشعور بالانتماء فالمشجع يشعر أنه جزء من جمهور كبير يتشارك نفس الحماس والفرح وخيبة الأمل وهذا ما يجعل التجربة ممتعه لذلك لا أفهم كيف يمكن اعتبار التشجيع نفسه أمر مرتبط بالخشونة أو العنف. فالمتابع يجلس ليشاهد مباراة ويشجع فريق يحبه فإذا كان المعيار هو ما يحدث داخل الملعب فهل كل من يشاهد فيلم حربي يصبح محبًا للحروب؟ أرى أن هناك فرق بين ممارسة

الأم التي تلد أم التي تربي؟

أرى أن عليها ظلمها، وان حياتها لن تخلوا من دفع الثمن... ويجب وصلها، فهي على كل حال يتقطع كبدها عليه، وانما صبرت على فراقه لمصلحته، وصبرت على زوجها لما ترى أنه ضرورة حسب رغبتها وطبيعتها. وكذلك من ربت لها فضل عظيم، وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان.

ما تراه أنت قيّمًا أراه أنا عديم القيمة، فهل للقيمة مقياس ثابت؟

اهلا بك، ارى ان قيمة الشيء تختلف من شخص لاخر كما في القصة، لان الانسان يضع قيمة الشيء من خلال طريقة ارتباطه به فيعطي له قيمة قد لا يراها الاخر قيمة اصلا وهكذا فارى انه لا مقياس او معيار محدد للقيمة الاشياء في نفوس الاشخاص.

ماذا حدث في الاستراحة بين الشوطين بمباراة مصر أمس؟

أنا لست من متابعي كرة القدم بشكل كبير لكنني شاهدت المباراة لأنها من بطولات كأس العالم وبشجع بلدي وبصراحة الشوط الثاني كان ممتع جدًا لدرجة أنني لم أكن أريد أن تنتهي المباراة من كثرة الحماس والشعور الجميل الذي كان موجود كان هناك إحساس كبير بالفخر والانتماء خصوصًا عندما ترى الفريق يعود بهذا الشكل ويقدم كل ما لديه حتى النهايه واضح أن كلام حسام حسن بين الشوطين كان له دور كبير سواء في رفع معنويات اللاعبين أو تذكيرهم بأهمية المباراة لأن

بالصدفة عثر زوج زميلتي على دفترها السري، ولا يسامحها إلى الآن

عادي يكون عام .. لكن نحن هنا نتكلم عن جزئية .. وإذا اردت اسألي عن جزئية الرجل: * هل المرأة مرفوع عنها القلم عند الغضب؟ * كيف نفرق بين ما تقصده المرأة وما لا تقصده؟ (سؤال استرشادي فقط)
لا داعي للجزئيات ما دام المقياس موحد ولنسال اذن : هل الانسان مرفوع عنه القلم عند الغضب ؟ كيف نفرق بين ما يقصده الانسان وبين ما لا يقصده ؟ وبما ان السؤال واحد والاجابة موحده ، فلماذا نجزئها ؟

برأيكم ما الذي يدمر مجتمعنا بشكل أسرع؟

انا كشخص اعيش في مجتمع لا أستطيع أن أتصور كيف سيضرني فعل شخص يقوم به في غرفة نومه ، ولكن أستطيع التخيل كيف سيضرني الجاهل ، فالجاهل يمارس جهله عليا..
لكنه لا يفعله فقط في غرفة نوم وانتشر من فترة فديو لشخصين يفعلون ذلك بمحل وصورهم الناس من الخارج تقبل الأمر سيجعلنا نراه يحدث بكل مكان بشكل مقبول وهذا سيصبح حال الأجيال الجديدة

ما هو الزمن في أصله و كيف يعتبر الانسان الزمن و المكان

أعتقد أن علم الفيزياء يستطيع أن يجيب على هذا السؤال. الزمن له تعريف مباشر في الفيزياء الكلاسيكية والحديثة.
الزمن في الفيزياء الكلاسيكية ( نيوتن) مطلق و ثابت و لا علاقة له بما يحدث. أما عند اينشتاين فهو غير مطلق و مرتبط بالمكان، و يتمدد أو ينكمش على حسب السرعة و تأثير الجاذبية.

انتهت فصول المسرحية؟

صحيح لن نقدر على تغيير كل شيء في العالم لكن هذا لا يعني أن دورنا فقط في المشاهدة الوعي أن نحاول نفهم ما يحدث حولنا ويكون لنا موقف أو تأثير حتى لو بسيط لأن الانعزال التام يعطيهم سلطة أكبر وتحكم أسهل فينا على الأقل نضايقهم ببعض المقاومة وأيضًا المشكلة أننا نتعود على الواقع لدرجة أننا من نبدأ نبرره
لا بأس بقليل من المقاومة إن أردتِ، لكِ الحرية في ذلك طبعًا، ما يتعارض مع ديننا ومبادئنا علينا أن نقاومه بكل جوارحنا، على الأقل أن نبدي عدم قبولنا للفكرة حتى وإن شاعت بيننا، ونلتزم بذلك على الصعيد الشخصي، وكما ذكرتي عندما نتعود على الأمر نبدأ بتبريره وهذه أصلًا الاستراتيجية المتبعة لتطبيع أي شيء مهما كان مرفوضًا، لذلك نحن نحتاج للحفاظ على وعينا وتحديثه باستمرار والمساهمة للحفاظ على الوعي المجتمعي، ولكن هذه حدود إمكانياتنا هنا، أبعد من ذلك لا نستطيع فعل

سؤال خاص بسن الزواج؟

تريدين رأيي الذي لا أشاركه ولا أتحدث عنه بسبب ضغط المجتمع وإتهاماته؟ برأيي الحل هو العودة لزواج المتعة الذي نص عليه القران ومع ذلك منعه الخليفة عمر ومن بعده لإشمئزازهم منه. زواج المتعة = علاقات الغرب بالتمام والكمال، غير أنه يحمي المرأة ويضمن حقوقها لأنه بنفس شروط الشرعي في الشهود والصداق غير أن الفرق الوحيد هو أنه مرتبط بمدة ومتحرر من المسؤوليات الكبيرة الخاصة بالزواج الدائم، وبتطبيقه سنقضي تماماً على ظاهرة الدعارة والمراهقة وظواهر أخرى أيضاً خطيرة بل وله الكثير
هناك شيخ معروف افتي بشرعيه الزواج بنية الطلاق ان لم يصارح الرجل المرأة ولا وليها !! وبرغم ان من الظاهر للعيان ان هذا غش واقل اخلاقيه من زواج المتعه ولكنه ينم عن حاجه الي هذا الحل مع التشدد في مخالفه الشيعه لمجرد المخالفه و عدم مخالفه السلف لمجرد الاتباع . زواج المتعة = علاقات الغرب بالتمام والكمال لا اعتقد ذلك فبسبب اشتراط الولي علي الاقل للسن تحت ال ٢١ فلن يحل هذا مشكلة المراهقين وطلبه الجامعه . وبسبب ان المراءة

أفكر في دراسة القانون

ممارسة القانون - علي الاغلب المحاماه - يتطلب مهارات تحدث عام ومرافعه و استنتاج ، وفوق هذا في الحياة العملية هو لا يمارس كادق علم بل ك حرب ثغرات وحيل وهذا اكبر تحدي سيواجهك لو ان ما احببته في القانون هو انه دقيق ومستقيم .
في الواقع، لهذا قلت أنه يفترض به أن يكون أدق علم بغض النظر عن الممارسة، ولم أقل أنه الأدق، مع ذلك، يظل هو كذلك بالنسبة إلى كل العلوم الأخرى عدا الطب.

لما اصبحت المادة في حياة الكثير لها هذا القدر من الاهمية؟

لو فكرت في تريند مستشفي الشاطبي الاخير لوجدت ان المادة احيانا لها معني غير مادي . لو ان تلك النساء كانت تمتلك ثمن الاجراء الطبي في مستشفي خاص لفظ ذلك كرامتهن اكثر ، لذلك المادة احيانا قد تعني الكرامة او الصحه
انا لا الغي المادة وانما يحاول الانسان الموازنة قدر الإمكان مع واجباته الاخرى

ما هي الحقيقة الصادمة التي تؤمن بها تمامًا، ورغم ذلك يرفضها الناس من حولك؟

نحتاج شرح أكبر لهذه الفكرة. أين تم، وما فائدة ما نعيشه الآن من وجهة نظرك؟
نحن نعلم أننا عندما ننظر للسماء نرى نجوم متوهجة و لكن هذه النجوم ماتت و اختفت من الآلاف السنين ، لأنها بعيدة جدا ، فالضوء الذي يحمل صورتها إلى عيني مازال في الطريق. أى اني أراها الآن في الماضي . الغريب هو أن العكس صحيح، أي أننا لو علي هذا النجم و نظرنا الي الأرض فما نراه أيضا هو ماضيها . فلكي نهرب من هذا الحكم النسبي ، لابد من الاحتكام لشئ ثابت ، و هو سرعة الضوء. بالنسبة للضوء

ما هى السبل والطرق ال بتستخدمها على شان تقدر تتوب عن ذنب ما كنت بتعمله؟

الصدقة أحاول كلما ارتكب الذنب أن أخرج صدقة حتى لو خمسة جنيهات عملاً بأن الحسنات يذهبن السيئات وتربية للنفس

ما رأيكم بأداء الفرق العربية بكأس العالم؟

أرى أن هذه طبيعتنا بالعموم، نبالغ بالاحتفال وبالحزن أيضا، يعني الشعب عاطفي بشكل كبير ودمه خفيف يعني أول جمهور أراه يسخر من لاعبيه أو يلقي نكت عليهم برأيي هذه سمات لن تتغير، لكن هذا لا يعني أننا لا نطمح للأكثر
أعتقد أن فرحتنا هذه ستقلص من المجهود الذي سنبذله في المباريات القادمة ، انا شخصيا اتوقع خسارة مصر للمباراتين القادمتين رغم أنهم أسهل من الأولي التي تعادلنا فيها ...أتمني أن أكون مخطأ.

هل المؤثر الشعوري للطفل هو البيئة أو فطرته هي التي تحكم مشاعره؟

البيئة تأثيرها أكبر ، هناك قضية شهيرة لـ "فيكتور طفل أفيرون البري" (Victor of Aveyron)، وهو طفل عُثر عليه عام 1800 في غابات جنوب فرنسا بعد أن عاش لسنوات وحيداً ومعزولاً تماماً عن البشر، و كان يعيش تماما كالحيوانات.

لماذا قد تدافع الزوجة المعنفة عن زوجها؟

للأسف يحدث ذلك، وتعتقد الزوجة أنها تستطيع التفاهم مع زوجها وحل الأمر وسينسون ما حدث مع الوقت، لكن في أوقات كثيرة ينقلب عليها ذلك، وقد يتهمها الزوج بعدم اهتمام أحد بها أو أنه ليس لديها رجال بعائلتها يتصدون له، وقد يزيد في تعنيفه وأذاه.
في هذه الحالة عليها تحمل نتيجة اختيارها، فهذا قرار ذلك النموذج من النساء وهم كبار كفاية ليتحملوا عواقبه.

ما الذي يجب أن يبنى عليه الزواج...التوافق الفكري أم توافق الطموح؟

لكن صعب نجد توافق كامل في جميع الجوانب نحن نبحث عن شيء يمكننا تقبله أو أقل الأضرار والهم يكون هناك إدراك أن الاختلافات نفسها جزء طبيعي من أي علاقة وليست استثناء
لا أعني التوافق الكامل، ولكن هنا مدى أهمية التوافق تتحدد عن طريق كل شخص وما يمكنه التنازل عنه أو التعايش معه.

عندى سؤال ومحتاج اجابته من كل كاتب وقارئ هنا ان شاء الله

اولا: اسال الله ان يبارك فى اولاجك وان يرزقك فيهم خيرا وان يحميهم من كل اذى ومكروه اللهم امين. فعلا الاولويات ممكن زى ما حضرتك قلتى بتبقى ليها جزء كبير من الاهتمام والتفكير وطبعا الشخص الذى لديه اطفال يكونوا هم اول شيئ فى حياته يشغلون تفكيره بنقاط كثيره كا مستقبلهم ومعيشتهم وان ازاى الشخص يقدر يجعلهم سعداء وهكذا اسال الله ان يبارك لكى فى اطفالك.
اشكرك جزيلا اللهم امين، بالفعل انا لم اكن ادرك ابدا كم ممكن ان يتغير تفكير الانسان لاني كان لدي الكثير والكثير من الطموحات التي تلاشت الان لكني بالتأكيد لا اندم، قد اتمني ان احققها يوما ما لا اعرف كيف لكن كل شيء جائز ،

بعد انتهاء الدراسة ما هي خططكم لقضاء إجازة الصيف؟

ممكن لأنك لم تجدي وقتها صحبة من نفس عمرك وأيضًا بعض الأهالي يكونون متشددين ويقيدون حرية الأطفال بسبب خوفهم عليهم
كان لديَّ أصدقاء، ولكن عائلتي كانت تهتم أكثر بألا أضيع هذا الوقت في اللعب والأفضل ان أتعلم شيئاً ما، كنتُ أفضل أكثر وقت الدراسة.

آخر التعليقات

أفضل المساهمين

مدراء اسأل I/O

© 2026 حسوب I/O. مساهمات المستخدمين مرخّصة تحت رخصة المشاع الإبداعي BY-SA.