Ruba Abdul @what_the

أهتمُ بمجالاتٍ شتّى، ولا أتوقف عن التعلُّم.

نقاط السمعة 6.74 ألف
تاريخ التسجيل 21/08/2016

في صناعة المحتوى: ما الأفضل موعد نشر ثابت أم عندما تجد الفكرة العظيمة التالية؟

كمثال: الدحيح وإيجوكولوجي.

‫كيف نتغير ونلتزم بالتغيير‬‎ - ابراهيم رمزت

كمُستقل، هل ترى أن تقديمك عرض مُناسب للمشروع يُساهم في قبوله أم هناك عوامل أهم؟

السلام عليكم جميعًا،

ناقشنا في مواضيع سابقة كثرة العروض المطروحة بالنسبة لعدد المشاريع المطروحة على منصات العمل الحُر، مُستقل مثالاُ..

كيف تتعاملُ مع التعليقات المُسيئة؟ مارلين مونرو مثالاً – السّقيفة

بعد ثلاث سنواتٍ من الإهمال، مُدونتي ترى النور

كما ينصُ العنوان، نفضت الغبار أخيرًا عن مدونة ووردبريس التي أنشأتها قبل ثلاث سنوات، وبدأت للوقت الحاليّ بتجميع المشاركات والمقالات التي كتبتها على عدّة منصات ومن ضمنهم حسوب، لا زلتُ في خضم التحسين فيها، ومع هذا فأنا أرحّبُ باقتراحاتكم لتطويرها..

أتشرف بزيارتكم، يوجد قهوة حقيقية هناك...

ماذا لو تعاون المُستقلون؟

السلام عليكم جميعًا ومرحبًا بالحسوبين الأعزاء،

في المشاركات السابقة لـ@sasini التي ناقشنها فيها مواضيع تخص العمل الحرّ مثل التسعير، ضعف المٌحتوى إلخ...لطالما حمّلتُ المسؤولية الأكبر في حال العمل الحر في عالمنا العربيّ على قلّة أو إنعدام التعاون بين المُستقلين.

دُروس وعبر ليست لنا...هل نستفيدُ منها؟

السلام عليكم، ومرحبًا بالحسوبين..

هذه المشاركة إمتداد لسلسة طويلة على مدى السنوات السابقة للدروس والعبر الحياتيّة التي كنّا نلخصها بشكلٍ مُكثف في بضع سطور، ولكن اليوم لن أتحدث عن تجاربي (وأدعوكم لهذا أيضًا) بل سأتحدث عن تجارب غيري، والتي لفتت نظري حتّى أستفيد منها شخصيًّا..

Anna Karenina OST Vronsky at the station Anna Karenina Theme

كيف ترسمُ الحدود لتحمي نفسك من الإستغلال المُفرط لمهاراتك وقدراتك الشخصيّة ؟

مرحبًا بالحسوبين الأعزاء، أتمنى أن تكونوا جميعًا بخير،

أطرح هذه المُساهمة بشكلٍ خاصٍ في مجتمع العمل الحر لإنني أتمنى أن يجيب المستقلون بالذّات على هذا الطرح، فنظرة المجتمع للمستقل "لا تزال" مساوية لنظرة شخص لا يعمل أو أنه متوفر للإستهلاك على مدار الساعة لمن أراد، وهذه النظرة رغم أنها مغلوطة، تشجّع الكثير على إلغاء الحدود الشخصيّة وطلب العديد من المهمات بشكلٍ مجانيّ وكأن المُستقل جمعية غير ربحية لا يحتاج للطعام أو الراحة أو النوم، فترى المقربون والزملاء -بالذات- أكثر من يكثروا بطلباتهم ويثقلوا كاهل المُستقل، يعني، إذا علم أحدهم أنك تستطيع إصلاح هاتف محمول فسينتهي بك المطاف بالمرور على جميع أجهزة العائلة لإصلاحها مجاناً وبالطبع أي قطع غيار تحصيل حاصل لن تحتسب لك، وإذا كنت مُصمماً ستعدل جميع الصور العائلية لجميع المناسبات الخاصة إلخ...

Vivaldi L' estro armonico Op.3 Concerto No. 10 in B minor for 4 violins

كيـف ومتى تُغيّر من مسارك الوظيفيّ؟

هذه المُشاركة تعقيب على ما جاء في مشاركة @EmadAboulFotoh‍  قبل عدّة أشهر:

SEO Checklist 2019 — How to Get More Organic Traffic (Fast!)

إضافة تقييم للعميل على مُستقل: مُتوسط سُرعة الرد.

بما أن العميل لا يحظى بأي تقييم فعليّ على مُستقل، عدى مُعدل التوظيف، الذي لا يُعدّ مُؤشرًا كافيًّا لوحده عن جديّة العميل..

هل بالإمكان إضافة تقييم مُشابه لتقييم المٌستقل على صفحة العميل: بند مُتوسط سرعة الردّ، بحيث يكون ظاهرًا في صفحة العميل، حتّى يتسنى للمستقل أن يعرف المتوسط للردّ دون أن يضرب أخماسًا بأسداس في خضم تنفيذ المشروع..

بعد عام من رحلتي في التعلم الذاتيّ على الكمان أنقل إليكم تجربتي + اسألني أي شيء بهذا الخصوص

مرحبًا بالحسوبين الأعزاء :)

هذه المشاركة تأتي بمناسبة حلول عام على بداية تعلّمي للكمان ذاتيًا، ولمن لم يتابع المشاركات السابقة، أنا شغوفة جدًا بالموسيقى الكلاسيكية، وكان يراودني حلم أن أعزف على آلة موسيقيّة، وقبل عام تجرأت واقتنيت كمان مُستعمل وبدأت التعلم الفعلي منذ ذلك الوقت، وأنا قبل ذلك اليوم لم يكن لدي أدنى معرفة بالنظريات الموسيقية وقراءة النوتات، ولم أتلقَ أيّ تعليم رسمي بهذا الخصوص مُطلقًا، وقبل الكمان كان لدى العائلة (عندما كنت أصغر) جيتار وأورغ وكانا فقط للعبث ولم يكن يعرف أحد كيف يعزف عليهما فعليًا. ومن ذلك اليوم بدأت أتعلم ذاتيًا بمساعدة الكثير من المصادر عبر يوتيوب وبعض الكتب التي اقتنيتها، عدى عن مجموعات الفيسبوك التي تجمع المتعلمين وخاصة الـ late starters.

رشّح لي الكتاب الذي غيّر من شخصيتك بطريقة جذريّة؟

إذا استطعت، رشح لي كتاب واحد فقط في مجالات الفلسفة، الأديان، المنطق، السياسة، الفلك، ريادة الأعمال، الإقتصاد، العلوم، ...بحيث يكون هذا الكتاب قد قرأته أنت نفسك بالفعل، وقد أحدث في شخصيتك أثرًا لا يُستهان به.

هذه السنة قراءاتي شحيحة جدًا، ولكن أرشّح لكم كتاب الأمير لميكافيللي وقد رشحته عدّة مرات في حسوب، و بالرغم من عدم إنهائي الكتاب -بدأت قرائته بصورة متقطعة منذ سنتين!- فقد غير من نظرتي للكثير من الأمور، وهذا الكتاب أنصح به بشدة الأشخاص العاطفيين.

متى ستحظى الهوايات الشخصيّة بالاهتمام الذي تستحقه؟

مع بداية عطلة الصيف التي تترافق مع نهاية شهر رمضان والإمتحانات النهائية لمعظم الطلاب، تطلُ علينا عطلة الصيف بساعاتها الطويلة، وبغض النظر أستشغل العطلة بعمل صغير أم دراسة تحضيرية للسنة القادمة للمدرسة أو الجامعة، مما لا شك فيه أن الصيف فترة تتميز بقدرة الشخص على إنجاز الكثير من المهام في نهاره الطويل.

تبرز ممارسة الهوايات كأحد أهم النشاطات في هذه الفترة، وتتنوع بين الهوايات الشائعة جدًا كالقراءة والسباحة والأقل شيوعًا كصناعة الفخار والفسيفساء .

3

Sibelius : Concerto pour violon-Hilary Hahn

ما رأيك في المُحتوى الذي يقدّمه باسم يوسف حاليًّا؟

اتجه باسم يوسف إلى نقد الأنظمة الغذائية في برنامجه plant B بعد أن قضى شطرًا في نقد نظام مصر السياسي في برنامج البرنامج قبل أن يتم إيقاف البرنامج قبل عدة سنوات.

تدور فكرة البرنامج الأخير plant b حول الأنظمة الغذائية وبالتحديد النظام النباتي الحصريّ، و هنا يجب التوضيح بين نوعي النظام النباتي:

إسرائيل تفشل في أول مهمة فضائية بعد تحطم مركبتها "بيرشيت" على سطح القمر - BBC News Arabic

غادة السمان تنشر رسالة مارك زوكربيرغ لها

3

12 مقطوعة موسيقية اُستلهمت من لوحات عالمية

للمستقلين: ما هي المهارات و الأدوات التي تُعينك في عملك؟

هل يوجد مهارات مُعينة أو أدوات تجعل العمل الحر أكثر سلاسة للمستقل خاصةً في حال كان مصدره الوحيد في للدخل أو لديه ضغط كبير في العمل مثلاً..

من هم المُفكرين و الأدباء المغمورين الذين تنصحنا بمُتابعتهم؟

ربما سنُجمع أن شهرة بعض الكُتاب و الأدباء لا تعدُّ دليلاً على صحّة و بلاغة ما يقولون، وأن غيرهم لم يجد فرصة للظهور رغم أن لديهم أفكاراً فذّة تستحق المتابعة و النقاش..

تعرّف على هذا الموقع المُذهل للحصول على أوراق نوتات الموسيقى

هذا الموقع :

مجلس النواب في المغرب يصادق على مشروع قانون إلزامية الخدمة العسكرية لكلا الجنسين