هل ستثق فيما أقول ؟ تعودت على فترة الضغط هذه.. رغم أنني لا أدرس التوجيهي/ البكالوريا إلا أنهم طلابي السابقين وغالبًا ما كانوا يأتوني جماعات يشكوا لي بالضبط كما تقول..وأنا أفهم باعتبار بالطبع أنهيت التوجيهي سابقًا، كما أنني كل عام أعيش هذا الضغط مع طلابي وأتحول إلى مصلح اجتماعي وأخت كبرى وأم وطبيب نفسي..

هذا الكلام يصدر عن شخص لم يكن فقط مقصرا في الثانوية بل على مر سنوات من قبل بسبب تغيبي المستمر بسبب المرض..كان علي تعويض سنوات ، درست ثلاث أضعاف الشخص العادي…

هل ترَ شهادتي ؟ لم أحصل على ٩٠ في حياتي المدرسية إلا في التوجيهي ولم أصدق النتيجة وخفت أن يتصل بي أحد ويخبرني أن هناك خطأ بالتصحيح!

حالياً لا زلت في العطلة -طلاب البكالوريا- إن لم أخطأ،..لا بأس بالسهر في هذه المرحلة طيب..استيقظ عند الفجر يفضل حوالي الرابعة صباحًا..أعرف أن هذا منهك ولكن هذه أفضل فترة للحفظ والفهم المواد الجديدة.. وليس مراجعة ما تعرفه مسبقًا..

  1. ضع جدول للمواد أمامك في مكان دراستك حتى يهدئ عقلك بأن الأمور تحت السيطرة..
  2. ابدأ بمواد الفهم..رياضيات فيزباء..واترك مواد الحفظ عربي ونحوه إلى آخر أيام.
  3. عندما تدرس..نوع في الأساليب..بين أن تذاكر بصوت عالٍ أو بينك وبين نفسك او الدراسة وأنت تمشي..
  4. وأنت تدرس مواد الحفظ بعد أن تتأكد أنك حغظت اكتب على دفتر جانبي ولو خطك كان غير جيد الكتابة ممتازة جداً لترسيخ المعلومات..(سجل ملاحظات صوتية بصوتك إذا كان أسهل أسرع من الكتابة).
  5. وأنت تحفظ استخدم ألوان خشبية ، أقلام تخطيط ، أوراق ملونة أي شيء يجذب النظر ولكن لا تجعل كل الصفحة ملونة..فقط أهم أهم النقاط.
  6. الصفحات المهمة كلها اثن طرفها حتى تنظر إليها سريعا قبل الامتحان..
  7. حاول أن تضع بعض الكلمات المفتاحية.. مثلاً..فقر الدم المنجلي مهم وصف شكل خلية الدم ..كلمة مثل خلية هشة مرنة منجلية قد يكون على كل كلمة علامة..انس الحشو وركز على هذه الكلمات في تخطيط ملون..
  8. وأنت تدرس الآن اجعل لك دفتر ملاحظات حاول أن يكون مفهوم ومقروء..هذا هو الملخص الذي ستنظر إليه فقط عند الامتحان الوزاري..فبدل أن تفتح كتاب 200 صفحة لديك دفتر من أهم ملاحظات في 40 صفحة.
  9. طبق نفس هذا على المواد العلمية..كل درس..من الفهرس..ما هو قانون ذلك الدرس ؟ ما هي المعادلات المثلثية المهمة مثلاً ؟
  10. ادرس الأساسيات 85٪ وال 15٪ اختر بضعة أسئلة صعبة يفضل من أسىلة سنوات سابقة ولااااااااااا ترتعب إن لم تعرف حل سؤال ما..صدقني غالباً لن يأت..هنا أنا ضيعت كثيرا من الوقت في أسئلة الفزلكة وانهكت معنوياتي جداً يا ليت أحدا قال لي ما أقوله لك الآن!
  11. لاااااااااا تستمع لزملاؤك في هذه المرحلة..حتى من تتوسم فيهم الخير..كلهم مضغوطين وكل شخص لديه أولويات دراسة تختلف عنك..ولاااااااااا تصدق كم يدرسوا…معظمهم كاذب !
  12. لا تقلق أن تنهي المنهج..أتذكر امتحان التربية الاسلامية كان علي أكثر من أربعين درس والله لم أراجع فيهم إلا العناوين!
  13. وقت امتحانات الوزارة فقط..دفتر ملخصاتك.. مجددًا هل تثق بي؟ لا تنظر الى الكتاب الكبير سوف ترتعب هذا لم ادرسه هذا نسيته إلخ..لا بأس!
  14. ممنوع السهر مطلقا بعد ١١ وقت الوزارة ولكن استيقظ مبكرًا وكون رؤوفا مع نفسك!
  15. حاول أن تخرج إلى نزهات صغيرة مثلاً بعد دراسة ساعتين مستمر اذهب مشيا وطهر عقلك من الضغط لا تفكر فيما درست وكم بقي لك!
  16. على مكتبك..الترتيب مهم..لا تكن منظم زيادة ولكن الفوضى ستشتتك.. الفوضى تعكس حالتك..انسى قصة الفوضى للأذكياء الآن..رتب مكتبك!
  17. على مكتبك قارورة ماء، سناك تحبها يفضل لا تكون حلوة جداً لانها تنهك جسدك..ضع مكسرات..فواكهة مجففة بسكوت كامل الحنطة الخ..
  18. كرسيك وجلستك..مريحة..لا تقنع عقلك بأن لا بأس إن لم تكن مرتاحًا..كن مرتاحا من الأساس..وسائد..تهوية جيدة.. ضوء مناسب لا ازعاج..
  19. ممكن استخدام سماعات ضد الضجيج.. noise cancelling.. أو سدادات أذن بسيطة من الصيدلية.
  20. لا تأبه بكل ضغوط المجتمع كلها هراء..لن يفهم الضغط أحد..هذه تجربتك أنت..أنت فقط ليس غيرك!
  21. ضع نبات يفضل طبيعي وأخضر على مكتبك حتى تنظر إليه عندما تتعب عينيك.
  1. إذا كنت تلبس نظارة أحضرها لا تتكاسل!
  2. لا تفكر في المعدل كثيرأ ولكن..ضع عبارات تحفيزية حولك.. كذلك أكتب المعدل الذي تربد الوصول إليه باذن الله..حفرت على مكتبي رقم 92.5 وكنت أضحك على نفسي أحياناً لانني لم أحصل عليها قبل أصلاً ولكن قلت لعقلي هيا نحاول ؟ وكذلك وضعتها على المراة.. كذلك لا تفكر في التخصص ابدا فقط ركز أن تنجز فقط!
  3. من يضايقك في كلامه وتوقعاته رد عليه بأن يسكت..لا تكتم..قلها بصوت عالٍ..فكوا عني!
  4. كل أغراضك ومستلزمات الامتحان جاهزة ممكن أن يساعدك أحد في تحضير ذلك.. كذلك أحضر حاسبة علمية وأخرى بسيطة دائما.
  5. اترك الهاتف في غرفة أخرى غير غرفتك تتفقده فقط عندما تنجز مهامك!
  6. توكل على الله.. الامتحانات لا تستحق ولكن مجتمعنا يعاملها وكأنه امتحان IQ وهو لا يقيس ذكاءك إنما اجتهادك..وغيرك سوف يغش لا تفعل..لم أغش مطلقًا في أي امتحان الحمد لله وكذلك الجامعة..
  7. ركز على صحتك النفسية جداً جداً..لا تكتئب..كلها علامة! حصلت على معدل عال .. دخلت تخصص هندسة معماربة وحولت لاحقا الى وسائط متعددة أي تخصص يدخله أي فرع ومعدل قبوله 65٪
  8. عندما تظهر علامتك باذن الله فكر في التخصص.. الآن هو مجرد مصدر ضغط لك! تجاهل من يقول أنه بريدك طبيب أو مهندس!

كن رؤوفا بنفسك مجددًا..أتمنى لكم التوفيق 🤲🏼🪷