هل تعتقد أن فعل كهذا له آثار إيجابية أم سلبية على الشخصين (العاجز والمعافى). ولماذا ؟

_____________________

إجابتي الشخصية:

عندما كنت لا أعاني صعوبات في الحركة فعلت مثلك ، وأحيانا كنت آخذ طريق مختصرة حتى أتجاوز من أمامي دون أن أمشي بجانبهم..اعتقدت أن هذا قد يسعدهم أو على الأقل لا يضايقهم

عندما بدأت أعاني صعوبات في الحركة كنت أتضايق كيف يتخطاني الجميع وأنا التي كنت أتحرك بسرعة مثلهم! حسدتهم إلى حد ما وتمنيت لو يعرفوا أنهم في نعمة وأن يقدروها وأنهم من الممكن جداً أن يصبحوا مكاني في أي وقت!

ثم بدأت أتضايق أيضًا كيف يبطئ الناس حركتهم لأجلي..وأشعر أنني سبب في تأخرهم أو تسبب في ضيق لهم أيضًا أي محرجون ماذا يفعلون ، لذلك بدأت بالوقوف أو وضع جسمي في مكان لأفسح لهم مجال وأخبرهم لفظيا..لا بأس أن تسبقني تفضل..

أي كنت أتضايق من الحالتين أعرف أنه متناقض ولكنه شعوري حالياً فقد تدهورت صحتي بسرعة ولا زلت أحاول تقبل الوضع الحالي..أي أن مشاعري هنا شخصية من تجربتي لا دخل لها فيما تفعل أصلاً!

وعندما أستخدم الكرسي المتحرك..أرجوك لا تبطء غالباً لي الأفضلية ⁦:⁠-⁠P⁩

ماذا أفضل أن تفعل ، من وجهة نظري لا أعرف عن باقي الأشخاص ولكن بشكل عام نتفق في الحوارات مع أصدقائي أو من لديهم من نفس المشاكل على هذه الأمور:

لا تباشر بالمساعدة أبدااااا، وخاصة عندما شخص ما يمسك يدي وبدأ يخاطبني آوه عزيزتي أنا هنا للمساعدة..أوه لا شكراًا!

بل اعرض المساعدة لفظيًا قبل ، واجعله طلبا عامًا مثلاً..هل تحتاجين مساعدة ؟ لا تفترض أنني مثلاً أحتاج مساعدة في المشي بل أحتاج مثلاً أن توقفي تكسي أجرة مثلاً إن أمكن ، أو شيء لا علاقة له بما يبدو من عجز!

عندما تعرض المساعدة في شيء تعتقدي أنه مشكلة قد لا يكون بذلك الأهمية للطرف الآخر يفترض أنك تخبريه أنت ضعيف حركيًا..وهو لا يربد أن يتذكر ذلك!

لذلك عرضك المساعدة بشكل عام يعني بأنك من أمامك بأنه إنسان كامل غير ناقص..وهو شعور جميل نبذل جهد كبير للوصول إليه!

وإذا قال الشخص لا، لا تستغرب ، إذا أردت أكدي على ذلك إن رفض ذلك ارحل ببساطة ، لأن ليس كل شخص مستعد لتقبل المساعدة!

أهم شيء أن لا تبالغ في (المثالية) أي شخص لديه عجز إنسان لديه طموحه ومخافه وشروره أيضًا..العجز لا يجعل الشخص ملاكا منزلا له الحق في التنمر على غيره كأي إنسان آخر وهو (الصحي) بالرغم من أن العجز يغير في شخصية الإنسان ويصيبه بالإنهاك النفسي ولكن ليس لدرجة يصبح فيه مجنونا وعلى الجميع تحمله فقط لعجزه الحركي.

وهذا فقط.