Ruba Abdul @what_the

أهتمُ بمجالاتٍ شتّى، ولا أتوقف عن التعلُّم.

نقاط السمعة 6.49 ألف
تاريخ التسجيل 21/08/2016

كيف ترسمُ الحدود لتحمي نفسك من الإستغلال المُفرط لمهاراتك وقدراتك الشخصيّة ؟

مرحبًا بالحسوبين الأعزاء، أتمنى أن تكونوا جميعًا بخير،

أطرح هذه المُساهمة بشكلٍ خاصٍ في مجتمع العمل الحر لإنني أتمنى أن يجيب المستقلون بالذّات على هذا الطرح، فنظرة المجتمع للمستقل "لا تزال" مساوية لنظرة شخص لا يعمل أو أنه متوفر للإستهلاك على مدار الساعة لمن أراد، وهذه النظرة رغم أنها مغلوطة، تشجّع الكثير على إلغاء الحدود الشخصيّة وطلب العديد من المهمات بشكلٍ مجانيّ وكأن المُستقل جمعية غير ربحية لا يحتاج للطعام أو الراحة أو النوم، فترى المقربون والزملاء -بالذات- أكثر من يكثروا بطلباتهم ويثقلوا كاهل المُستقل، يعني، إذا علم أحدهم أنك تستطيع إصلاح هاتف محمول فسينتهي بك المطاف بالمرور على جميع أجهزة العائلة لإصلاحها مجاناً وبالطبع أي قطع غيار تحصيل حاصل لن تحتسب لك، وإذا كنت مُصمماً ستعدل جميع الصور العائلية لجميع المناسبات الخاصة إلخ...

دُروس وعبر ليست لنا...هل نستفيدُ منها؟

السلام عليكم، ومرحبًا بالحسوبين..

هذه المشاركة إمتداد لسلسة طويلة على مدى السنوات السابقة للدروس والعبر الحياتيّة التي كنّا نلخصها بشكلٍ مُكثف في بضع سطور، ولكن اليوم لن أتحدث عن تجاربي (وأدعوكم لهذا أيضًا) بل سأتحدث عن تجارب غيري، والتي لفتت نظري حتّى أستفيد منها شخصيًّا..

في وداع هذا العام بالطريقة اللائقة : بضعة دروس تعلمتها.

لم أعد أحسب عدد المرات التي قمت بها بكتابة و حذف هذا الموضوع، و لكني قررت بالنهاية أن أكتبه و أرسله و أندم لاحقاً على هذا '-'

يقول غسان كنفاني : الصمت هو صراخ أكثر لباقة بكرامة الإنسان، و لما...

بعد عام من رحلتي في التعلم الذاتيّ على الكمان أنقل إليكم تجربتي + اسألني أي شيء بهذا الخصوص

مرحبًا بالحسوبين الأعزاء :)

هذه المشاركة تأتي بمناسبة حلول عام على بداية تعلّمي للكمان ذاتيًا، ولمن لم يتابع المشاركات السابقة، أنا شغوفة جدًا بالموسيقى الكلاسيكية، وكان يراودني حلم أن أعزف على آلة موسيقيّة، وقبل عام تجرأت واقتنيت كمان مُستعمل وبدأت التعلم الفعلي منذ ذلك الوقت، وأنا قبل ذلك اليوم لم يكن لدي أدنى معرفة بالنظريات الموسيقية وقراءة النوتات، ولم أتلقَ أيّ تعليم رسمي بهذا الخصوص مُطلقًا، وقبل الكمان كان لدى العائلة (عندما كنت أصغر) جيتار وأورغ وكانا فقط للعبث ولم يكن يعرف أحد كيف يعزف عليهما فعليًا. ومن ذلك اليوم بدأت أتعلم ذاتيًا بمساعدة الكثير من المصادر عبر يوتيوب وبعض الكتب التي اقتنيتها، عدى عن مجموعات الفيسبوك التي تجمع المتعلمين وخاصة الـ late starters.

وداعاً أراجيك arageek...

صبرت كثيراً على محتوى أراجيك المتدني في الجودة، و كان هذا المنشور ما دفعني لعدم المتابعة..

خمسة دروس لم أتوقعها تعلمتها من حسوب I/O

عندما سجلت اشتراكي في حسوب قبل عدة شهور كنت أتوقع أن الشيء الوحيد الذي سأستفيد منه هو الإطلاع على محتوى مميز و الإنخراط في نقاشات تجيب عن أسئلة معينة و ربما تفتح مجالاً لأسئلة أخرى..

و الأن بعد أن أصبحت...

كيف ترد على من يقول " أنتَ تضيع وقتك"؟

بعد تخرجي من الجامعة بدأت أبحث عن وظيفة ملائمة و لم أٌوَفق لفترة تزيد عن سنتين، في هذه الفترة شغلت نفسي بتطوير خبرتي في التصميم الجرافيكي، و في قراءة الكتب.

قُل لي أي شيء قد يجعل السنة القادمة أسهل و لو قليلاً.

رشح لي كتباً ، أفلاماً ، أنمي ، مسلسلات ، أو اقتباسات...اي شيء قد يجعل السنة القادمة تمر بمحصلة نهائية أقل من الرضوض و الخسائر.

بمناسبة يوم مولدي .

لماذا يجعل الله الإيمان به صعباً هكذا؟

"مُجرد لعب أطفال"- هل هكذا يُزرع الشَّر؟

بدأت النهار اليوم بإستماعي لإحدى الطالبات تشكو باكية في غرفة المدرسين، السبب مردُّه إلى أن إحداهن قامت بقص حقيبة ظهرها حتى أتلفتها تماماً، و وضع القاذورات و رسائل تهديد بداخلها.

إدارة حسوب الرائعة ، هل يجب أن نرحل؟

أتفهم كون حسوب موقعاً لا يأتي على قائمة الأولويات، حسناً..و لكن الفوضى التي تعم الموقع حالياً لا تطاق، التسليب وحده من الواضح أنه لا يكفي، فقد انتقلت الفوضى من تعليقات لا تمت للمساهمات بصلة إلى تعليقات جنسية إلى صور جنسية.

دُروس حياتيَّة تعلمتُها في هذا العام..

بإلقاء نظرة سريعة على العام المُنصرم 2018، أود أن أشارك معكم بعض الدروس الحياتيّة التي اكتسبتُها..

أعضاء حسوب الأعزاء كل عام و أنتم بخير :) كيف بدا صباح عيدكم ؟

كل عام و أنتم و أحباؤكم بألف خير، ينعاد عليكم بتمام الصحة و العافية إن شاء الله.

هل تستحق امتحانات الثانوية العامة كل هذا الإهتمام؟

تبدأ من الغد بداية أول امتحان للثانوية العامة في فلسطين، و هي نهاية ما يقدمه الطالب في مسيرته التعليمية، مجموع علامات الطالب في هذه الإمتحانات هو ما يؤهله للإنخراط بالتخصص الجامعي الذي يريده.

رشّح لي الكتاب الذي غيّر من شخصيتك بطريقة جذريّة؟

إذا استطعت، رشح لي كتاب واحد فقط في مجالات الفلسفة، الأديان، المنطق، السياسة، الفلك، ريادة الأعمال، الإقتصاد، العلوم، ...بحيث يكون هذا الكتاب قد قرأته أنت نفسك بالفعل، وقد أحدث في شخصيتك أثرًا لا يُستهان به.

هذه السنة قراءاتي شحيحة جدًا، ولكن أرشّح لكم كتاب الأمير لميكافيللي وقد رشحته عدّة مرات في حسوب، و بالرغم من عدم إنهائي الكتاب -بدأت قرائته بصورة متقطعة منذ سنتين!- فقد غير من نظرتي للكثير من الأمور، وهذا الكتاب أنصح به بشدة الأشخاص العاطفيين.

ثلاثة أشهر من التعلم الذاتي على الكمان: إخفاقات و نجاحات و خُطواتٌ صغيرةٌ نحوَ الأمام..

لا أظن أنكم نسيتم مشاركتي الأولى عن الكمان، فأنا لا أدع مناسبة دون أن أذكر هذا الأمر..أليس كذلك؟ :)

استراتيجات التنقل في المواصلات العامة - خلاصة تجربة سنين...

بما أنني أفتخر بنضالي اليومي لانتزاع لقمتي من أيام طويلة مضنية سأشارك معكم الأشياء التي تجعل هذا النضال أسهل و لو قليلاً..

نسيان.com لأحلام مستغانمي...

ربما لدي حساسية تجاه هذه الكاتبة لا ادري لماذا اشعر بالضيق لمجرد ذكر اسمها؟

لماذا يُعدُّ السُؤال عن العمر مُستهجناً؟

في أي مجتمع هناك قائمة من الأمور التي يتفق عليها الغالب أنها مستحبة أو مستنكرة، و يبدو لي أن السؤال عن العمر مستنكر في العديد من الثقافات، و لكن ما السبب يدفعه ليكون كذلك؟

للمستقلين: ما هي المهارات و الأدوات التي تُعينك في عملك؟

هل يوجد مهارات مُعينة أو أدوات تجعل العمل الحر أكثر سلاسة للمستقل خاصةً في حال كان مصدره الوحيد في للدخل أو لديه ضغط كبير في العمل مثلاً..

حصيلة ما قرأته من كتب وروايات في 2016.

هذا العام بالتأكيد لك يكن أفضل ما مر علي، فمجمل ما قرأت لم يرتق إلى الكم و الكيف الذي أردته.

العشاء الأخير...

كم يلزم الطبيب أن يعايش الألم و الفقد و الموت حتى يصبح بكل هذا الجفاء والجمود. رائحة الموت التي تزكم الأنوف، يأكل بجانبه، يلتف معه ببطانة الليل، و يبتل معه بحمام الصباح.

كيف كان من الممكن أن يُجمل الخبر أساساً؟...

مكر زملاء العمل

كنت أعتقد أنني من المحظوظين الذين تعاملو مع أشخاص صريحين بالعمل دون مكائد أو مصائد تحاك بالسر، و لكن للأسف تعلمت أن هذا ليس حقيقية.

الطُرق غير التقليديَّة التي تعلمت بوساطتها اللغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى التعليم النظامي الذي يُضّمن تعلم اللغة الإنجليزية من ضمن المناهج المقررة، يوجد عدة طرق ساعدتني للوصول لمستوى ممتاز في اللغة الإنجليزية محادثةً، كتابةً و استماعاً.

لمن جافاه النوم، لماذا أنت هنا؟

أين ذهب بوم حسوب؟

للأسف لم استطع أن أشارك بسهرات اليوم التي حدثت سابقاً، و لكن ها أنا اليوم ساهرة لسبب وجيه.

جميع البعوض يأتي للشاشة المضيئة فأصفعه صفعة لا يطير بعدها، أريد أن ان أتخلص من مثيري المشاكل لأحظى...