Fethi Storm

حالة خاصة لا تخلط بيني و بين أي شخص آخر .. أؤمن بالتنوع في الأرواح و الشخصيات و القدرات و الإمكانيات و الظروف .. لا يوجد مقياس واحد يصلح للجميع

1.1 ألف نقاط السمعة
78 ألف مشاهدات المحتوى
عضو منذ
9

لماذا لا يشعر المؤذي النرجسي إلا بألمه ؟

لماذا كثير من المؤذين إذا تمت أذيتهم شعروا بالألم و المعاناة و طلبوا اللطف و الرحمة و لكنهم لا يشعرون بأي شيء عندما يقومون بإيذاء غيرهم و لا يشعرون و لا يحسون بأنهم يسبِّبون نفس الألم و المعاناة التي أصابتهم لغيرهم ؟؟ هل يعتقدون أن الألم حرام عليهم و مستباح في غيرهم ؟ أم أنهم أفضل من غيرهم أو أنفسهم أغلى من أنفس الآخرين ؟ هل يدري أحد ما يعتقدونه و يشعرون به حقا و لماذا حتى يشعرون بأنفسهم فقط
8

لو طلب منك أن تتبنى أحد هذين الخيارين لا ثالث لهما !؟

1_ الخيار الأول : أكاذيب متلاعبة بالحقيقة لكنها جميلة و مداهنة للمشاعر و مرطبة للنفس 2_ الخيار الثاني : حقائق مؤكدة مثبتة معترف بها لكنها مؤلمة للنفس صادمة للمشاعر يصعب تقبلها أيهما تختار ؟ مع تقديم التعليل و الأسباب ( لماذا ؟ ) ➕ 👍 مع تقييم و شكر موصول لكل مشارك (ة) 😉😎
7

الفرق بين [ العرض و الفرض ] تعرف عليه هنا 👇

_ العرض هو أن تعرض و تطرح مشهد أو فكرة أو مقترح لخطة عمل أو رواية و غير ذلك .. و تترك الآخرين لكي يحكموا بأنفسهم و يصوتوا و يقيموا الأعمال و الأفكار و الرؤى ... _ بينما الفرض هو إضفاء الطابع الشخصي و الحكم الذاتي على المعروضات و محاولة فرضها بالإكراه و بإستعمال القوة و الابتزاز و التهديد ... و المجتمعات الإنسانية بطبعها النفسي لا تحب سياسة الفروض و الإجبار و الإكراهات دون أن يكون لهم إقتناع عقلي و
7

لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال !

هل ينبغي أن أضحي لأجل أحد ؟ أو يضحي أحد لأجلي ؟ ألا يوجد متسع و مساحة للعيش المشترك العادل ؟ حيث لا معاناة و لا صراع .. من اخترع فكرة الإقتتال و الحروب و التناطح كأداة لتسوية و علاج المشاكل مع أن الخسارة في الحروب أكبر من الأرباح ؟ هل يعقل أن نخسر و نفقد أرواح لتعيش أرواح و التي هي بدورها تخسر لأجل أرواح ؟ هل ينبغي أن يستمر المسلسل إلى ما لا نهاية ؟
6

المعايير الجمالية للأخلاق !

لما نحن البشر ندعس و نتهم و ندين و نهاجم القبيح بينما نتعاطف و نجامل و نبرئ الجميل ؟ أين الخلل برأيكم ؟ و لما الأخلاق و الحظوظ و المكافآت و العقوبات تحمل صبغة جمالية عندنا ؟ كما قال الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشة في مقولته الشهيرة : ( إذا قتلت صرصورًا فأنت بطل، وإذا قتلت فراشة فأنت شرير. الأخلاق لها معايير جمالية ) ما تفسير ظاهرة التعاطف الإنتقائي المستند إلى الجمال ؟ و ما ذنب الذي لا جمال له ؟
6

هل تستطيع المرأة الاستغناء تماما عن .. ؟

تحية طيبة و بعد .. من بين أكثر القضايا المجتمعية التي استثير بشأنها النقاش و الجدل هي ( قضايا حقوق المرأة ) .. و ذلك طبيعي لأنه لو لم تكن المرأة مضطهدة بالفعل لما برزت الحاجة إلى منظمات و هيئات تبرز حقوقها و تدافع عنها .. و قد حصلت ملايين القصص الحقيقية المأساوية في حق المرأة ( كالإجبار و الإكراه على الزواج دون مراعاة سنها و مشاعرها و كذا التفريق بينها و بين الذكور في بعض الحقوق المستحقة ) و
6

لماذا يكره الناس من يخبرهم بالحقيقة ؟

سؤال طرحته على روبوت الذكاء الاصطناعي ، فكان جوابه كالتالي ( مترجم إلى العربية طبعا ) : ليس من الدقة أن نقول إن "الناس يكرهون الأشخاص الذين يخبرونهم بالحقيقة" على مستوى العالم. يمكن أن تختلف ردود أفعال الناس تجاه الحقيقة بشكل كبير اعتمادًا على عوامل عديدة، بما في ذلك السياق، والطريقة التي يتم بها تسليم الحقيقة، والخصائص الشخصية للفرد. ومع ذلك، هناك عدة أسباب قد تجعل بعض الناس يتفاعلون بشكل سلبي مع سماع الحقيقة: الأنا والكبرياء: قد تتحدى الحقيقة في
6

هل القصاص و الإعدام هو الحل لتخفيض الجرائم ؟

إعدام المجرم يبدو أنه عقوبة عادلة و لكن ماذا لو تم تطبيق الإعدام لشخص بريء أو مجنون أو مسحور تم تلفيق تهمة القتل له ؟! من .. من تراه سيتحمل مسؤولية الخطأ في الإتهام و تنفيذ أمر إعدام الأبرياء ؟ لأن ذلك يعتبر خطأ فادح يتحمل القضاء مسؤوليته .. و قد سمعنا و قرأنا و شاهدنا قصصا كثيرة عن أبرياء تمت إدانتهم بالخطأ بسبب عجز القضاء عن التحقيق و عن كشف المجرم الحقيقي بسبب الذكاء الحاد و التخفي التام لكثير
6

البحث عن الحقيقة رحلة لا تنتهي

تعطيك الأسرة ( كلام ) .. و تعطيك المدرسة ( كلام ) .. و يعطيك المسجد ( كلام ) .. و يعطيك التلفزيون و الأنترنت ( كلام ) .. و تكتشف في الحياة ( كلام ) .. و نفسك تخبرك ب ( كلام ) .. فأنت في استقبال كثير من البيانات و الكلام ستلاحظ عند التفكير فيه أن كثير منه شائعات و معلومات مزيفة و جزء منه كلام ضار .. ستجد جزء آخر يناقض بعضه بعضا .. ستجد جزء آخر
6

ليكن في علم الجميع و الحاضر يعلم الغائب

أعترف بأن الحياة جميلة و فيها ملذات و متع كثيرة لا تعد و لا تحصى و جانب نوراني خيّر يستحق أن يعاش و لكنها بالتوازي فيها معاناة و آلام و أمراض و ظلم و قهر و اضطهاد و أحزان و تجهيل و خداع و جانب ظلامي يمثل الجحيم .. و حظوظ الناس تختلف فهناك من كان حظه في الجنة و هناك من كان حظه في الجحيم .. لذلك بعد اختبار و تذوق من كلا الجانبين و الكأسين خرجت بقرار شبه
5

ذهنيتان 💬 💬 ❗

لاحظت خلال تعاملي مع الناس و ملاحظة كلامهم عند تصديرهم للأحكام على أشخاص آخرين وجود صنفان من العقول أو بالأحرى ذهنيتين هما : الصنف A : بعد رؤيتهم لمشهد ظاهري يزعجهم من شخص معين تذهب أذهانهم إلى إساءة الظن و إلى التشكيك مباشرة في نوايا ذلك الشخص غاضين النظر و الطرف عن أي أعذار أو أسباب أو دوافع أو خلفيات .. هؤلاء يرون أن كل شيء يخطط للإساءة إليهم عمدا بحيث لا يوجد في قاموسهم مجال و أي احتمال لحصول
5

لماذا تأتي بأطفال ليس لهم حظ في هذه الحياة ؟!

عندما يولد الطفل و يجد نفسه غير مرغوب فيه ( لا حب ، لا علم ، لا وعي ، لا أساسيات عيش ، لا حرية و استعباد ، لا كرامة .. الخ ) & لماذا حتى يكرر الناس الإنجاب في نفس الواقع الذي اضطهد أطفالا آخرين في الماضي و في أزمنة و أمكنة متعددة ؟ أليس الصواب هو التأكد من الواقع أولا و تهيئته و جعله مكانا آمنا و صالحا للعيش الكريم ؟ فالطيور مثلا لا تبيض و لا تنجب
5

لا تتدخل فيما لا يعنيك !

لا شك بأنها من أشهر العبارات المفحمة التي تقال لنا عندما نحشر أنفسنا فيما لا يعنينا أو نقولها نحن لشخص حشري بنبرة غاضبة بسبب أن ذلك الشخص قد حشر نفسه في شؤوننا الخاصة دون إذن و دون صلاحية عبور ، و يتم ذلك حسب ما عاينته و لاحظته عند الكثير غاضين الطرف عن ما إذا كان تدخلا بنية طيبة غرضه الفهم و الإصلاح أو تدخلا بنية سيئة بغرض التجسس و الإفساد .. فهم يرون أن التدخل و الإقتحام كله نابع
5

تبادل الأرواح و الأدوار ( لن تحكم على أي شخص لو تحققت هذه التجربة )

في حوارك مع شخص قد تنعته بالغبي أو الكسول أو الكافر أو بأي نعت سلبي أو تتهمه بتهمة ما و أنت لا تعرف أسبابه و خلفياته .. تخيل معي لو أتيح لك أن تتقمص شخصية ذلك الشخص و تتلبس كامل حياته و ذكرياته و مشاعره و آلامه و ترى جميع ما مر به و تشعر بمشاعره في تلك اللحظة التي يتلقى فيها منك تلك الإهانات و التهم و الأذية .. و بعد ذلك مباشرة يرجعونك لجسدك الأصلي لكي ترى ذلك
5

هل تعرف الفرق بين الهاكر الأبيض و الأسود ؟

من المصطلحات المتداولة في عالم الحواسيب و هندسة الشبكات الإلكترونية و الأنترنت هو مصطلح ( الهاكر Hacker ) و هو المخترق .. و يقسم خبراء المجال الهاكرز إلى صنفين رئيسيين هما : ( الهاكر الأبيض White Hacker و الهاكر الأسود Dark Hacker ) .. و لكن ما هي الفروقات الجوهرية بينهما ؟ كيف نميز بين الأبيض و الأسود و على أي أسس ؟ كمحاولة من طرفي و حسب مكتسباتي ما أعرفه عن الإختراق عامة هو أنه عملية تستند إلى ذهنية
5

لماذا يجب عليك الإستعجال في دفع مستحقات العمال ؟

بعض العمال يستحون من البوح بظروفهم المالية الصعبة لذلك ينبغي عليك كمكلف بتوزيع الأجور أن تستعجل و تقصر مدة الدفع حتى لو كنت موثوقا و تعتمد على نظام التوزيع الشهري للأجور .. فإن استطعت أن تدفع يوميا فافعل ذلك .. و لا ينبغي أن تفترض أن هذه طريقة قد تجعل العامل لا يلتزم حتى انهاء ما عليه .. بل بالعكس هي تشجع العامل و تعطيه نوع من الارتياح من الجانب المالي .. لذلك استعجل و اعمل بوصية النبي صلى الله
5

لماذا يفعل بعض البشر هذا التصرف ؟

لاحظت أن كثير من الناس يميلون إلى إخفاء النطق بمشاعرهم الحقيقية و يتكلمون بدل ذلك بمشاعر أخرى و يكثر ذلك عند الفتى المعجب بفتاة أو الفتاة المعجبة بفتى .. تجدهما يتلعثمان و يخجلان و لا يعترفان لبعضهما بعضا و يماطلان و يؤجلان الإعتراف بالمشاعر الحقيقية و لا يدركان أنهما يضيعان بذلك وقتا كبيرا و ثمينا من حياتهما كان ليتم اختزاله لو تكلم أحدهما بصراحة عن مشاعره في أوانها دون أن يؤجل .. هل هناك سبب لذلك التأخير في رأيكم ؟
5

تبرير الأوامر و الطلبات بحجج مقنعة واجب

الإنسان ليس روبوتا جامدا يتحرك بالخوارزميات و الأوامر بل إنه كائن حي له مشاعر و أحاسيس و باحث بالفطرة عن المعنى و الحكمة و الغاية من وجوده و من تصرفاته .. لذلك من الطبيعي أن يحذر و يستغرب و يرفض أي إملاءات أو أوامر أو طلبات غير مفسرة و غير مقنعة بالنسبة له و غير واضحة المعالم و التداعيات و الأهداف .. بل إنه لمن الوعي و الذكاء أن يطلب المرء أسبابا و حججا مقنعة تعطيه الدافع و الحافز النفسي
5

كيف نفهم الترابطية بيننا و بين الكون المحسوس ؟

تعتبر من المواضيع التي أثارت جدلا واسعا عند علماء الفيزياء و الباحثين في مجال الكونيات و الموجودات خاصة بعد ظهور تجربة الشق المزدوج الشهيرة التي أثبتت للعلماء السلوك الغريب للإلكترون عند مراقبته من طرف مجري التجربة و الذي يختلف عن سلوكه عند عدم مراقبته و هذا الشيء بلا شك قد فتح تساؤلا هاما : كيف نفهم الكيفية التي يؤثر بها وجودنا و مشاعرنا و أفكارنا في الوسط الخارجي و في مجريات الكون ؟ بعد أن تم إثبات أننا نتأثر و
5

تأملات فكرية و نفسية نستلهمها من تكنولوجيا الحاسوب

الحاسوب الشخصي أو الهاتف الذكي .. لا شك في أنه يعتبر من أعظم منجزات الذكاء الإنساني إلى حد الساعة .. و هو جهاز قام بتوحيد جهود جميع العلماء كل في اختصاصه و مجاله من ( مهندسين ، مصممين ، موسيقيين ، لغويين ، فيزيائيين .. الخ ) بحكم أننا رأينا أن معظم العلوم المنطقية قد شاركت في صناعته .. في شقه العتادي و النظامي معا .. مثلا لو نظرنا و تأملنا بعمق في ( التركيبة الكلية ) للمواقع و المنتديات
5

هل للإنسان حق في امتلاك نفسه و جسده ؟ من نحن بالضبط ؟

غريزة التملك عند الإنسان تجعله يرغب كثيرا في امتلاك و ابتلاع الأشياء من حوله حيث يريد أن يشعر بأنها زوجته و أبناؤه و سيارته و أرضه و منزله و عقيدته و فلسفته و شخصيته و جسده و هلم جرا .. ولكن هل حقا الإنسان يمتلك نفسه و غيره و له الحق المطلق في ذلك ؟ لابد أن نعرف أولا من نحن و ما هو الإنسان هذا الكائن المكرم الذي كرمه الخالق بملكات نفسية و جسدية أفضل مما أعطي لسائر الكائنات
5

المعنى الحقيقي لشعار ( الإنسانية أولا )

مصطلح [ الإنسانية ] شاع كثيرا في زمننا المعاصر و معانيه و دلالاته تتنوع بين الكتاب و المؤلفين و حتى السياسيين حيث أن هناك من ينسب السلوكيات و التصرفات الإيجابية و الأخلاق الفاضلة إلى الإنسانية أي أن الشخص الخلوق المؤدب المتعاطف مع الناس يطلقون عليه ( شخص إنساني ) .. و ذلك صحيح و جائز .. لكن التعريف الدقيق و الجوهري و العميق للإنسانية أظنه يتجاوز و يتعدى الإتصاف بالأخلاق و الخصال الطيبة المحمودة .. و قد ارتأيت في هذا
5

طرق يجهلها الكثير عن التربية النفسية الصحية السليمة للطفل *!

التهيئة و التحضير النفسي السليم للطفل و الحرص على عدم إنجابه في واقع تسوده الحروب و لفوضى و الرداءة و غياب متطلبات الحياة الكريمة لأن الطفل حساس جدا لكل شيء يؤذي معنوياته و صحته .. و كذلك إنجابه في واقع يحتاجه و يحتاج موهبته و يتلاءم مع شخصيته حتى لا يشعر الطفل بأنه غريب و لا معنى لوجوده .. احرص على أن تعطي تقرير حقيقي عن ما يجري في الواقع لطفلك حتى لا ينصدم بوجود أشياء لم تكن في حسبانه
4

خرافة : يأتي الطفل و رزقه معه !

ما رأيكم في الخرافة التي كذبتها ملايين الوقائع و الصور و الأحداث في الصومال و غزة و سوريا و أفغانستان و في عدة بقاع من العالم قديما و حديثا ؟ هل فعلا يولد المولود و هو يحمل معه حقيبة مملوءة بالذهب و الألماس أم أن للمقولة تفسير آخر لا نعلمه ؟
4

من المفروض [ هكذا ] .. أم أنني مخطىء ؟

الأرض ( تربة + معادن + نبات + مياه + حيوانات .. الخ ) في الأصل و في الحقيقة كلها ملكية للخالق و حتى نحن كبشر ( أجساد + أرواح + أفكار ) نحن ملكية للخالق .. طيب طالما الأمر هكذا لماذا يوجد بشر يتملكون أراضي معينة و كأنهم هم الخالقون لها ؟ .. و بما أنهم لم يخلقوا المياه و المعادن و كل الثروات لماذا حتى يبيعونها ؟ من المفترض يستغلونها و يورثونها لمن بعدهم ؟ و بماذا يبادلونها