ماذا تعني بالضبط عندما تقول [ أنا ] ؟

ما الصورة و الوصف الذهني الذي تحمله عن أناك ؟

سأعرض عليك هنا بعض الإعتقادات و التعريفات الشائعة التي يحملها الكثير من الناس عن أنفسهم و عن فهمهم لأناهم و هي كالتالي :

التعريف الشائع رقم 01 ..

أنا اسمي فلان ابن فلان و فلانة و لدي إخوة ولدت في التاريخ و المكان الفلاني و عمري كذا و وظيفتي كذا و ديني كذا و أنتمي للعرق الفلاني ..

تعليق و سؤال : هل فعلا إسمنا الثلاثي أو الرباعي و تاريخنا و زمننا و مكاننا و عائلتنا و ديننا و عرقنا يعطون تعريفا دقيقا و حقيقيا عن أنفسنا ؟ ، طيب إذا كنت مثلي تنظر بعمق فإنك ستشاطرني الرأي في أن ذلك لا يكفي و لا يصف [ من أنا ؟ و من أنت ؟ ] بشكل دقيق و بحقيقة و بموضوعية ، و عليه سننتقل إلى :

التعريف الشائع رقم 02 ..

أنا مخلوق من لحم و عظم و لدي مشاعر و رغبات و عقل أميز و أفكر به ، و هو ما يميزني عن سائر المخلوقات الأخرى من جماد و نبات و حيوان ..

تعليق و سؤال : هل حقا كونك إنسان مختلف بجسدك و تصميمك و عقلك و مشاعرك عن سائر المخلوقات هو ما يعبر عنك و يصفك بدقة و بشكل عادل ؟ ، امم ربما هو جزء مهم من تعريفك و أناك ، و لكن هل يكفي هذا لوصف من أنت بشكل كلي و دقيق و شامل ؟ هذا ما لا ندري عنه بعد ..

إذا كانت لديكم رؤية أعمق و أشمل عن سؤال ( من أنا ؟ و من أنت ؟ ) نرجو أن تنورونا بها ، و الشكر موصول للجميع ، كما نأمل أن يكون موضوعا مفيدا مثريا لوعي و ثقافة محبي التعمق في فهم الحقائق الفلسفية بعيدا عن الأفهام و التعريفات و التوصيفات السطحية ..