تحية طيبة و بعد ..

أصبح الحاسوب و الهاتف الذكي من الوسائل و الأساسيات التي تم اعتمادها في تنظيم و تسهيل أعمال الإنسان المكتبية و بالأخص للمتمدرسين و طلاب العلم و الأساتذة و المدراء و كل ما يتعلق بالأعمال التصميمية و الكتابية و التعليمية النظرية و كذا نشر المحتويات و ترويج السلع و الخدمات و الوصول إلى العملاء و الزبائن .. إلخ

بات تخصص ( علوم الحاسوب الآلي ) من التخصصات التعليمية التي أصبح من الهام جدا تعلمها لأجل فهم الحاسوب و مكوناته و طرق اشتغاله و كيفية إصلاح المشاكل و الأعطال التي تطرأ عليه ..

من الأساسيات التي بات يعتمد عليها الحاسب الآلي في شق السوفتوير هو ( البرمجة و الخوارزميات ) و البرمجة في حد ذاتها تحتوي على صنفين : صنف يتعلق بال frond end و صنف يتعلق ال back end .. و عموما فالبرمجة تتطلب من المبرمج امتلاك مهارات التفكير المنطقي التحليلي و القدرة على صياغة ال syntax الذي يستطيع الحاسب ترجمته و فهمه و إعادة تحويله و إخراجه على شكل برنامج يؤدي مهام معينة ( tasks ) أو يحل مشاكل ( solving problems ) ..

و لكن قبل الإنتقال إلى تعلم لغات البرمجة يحتاج الطالب أولا إلى أن يكون على إلمام بلغة الآلة و بالقطع التي تعالج ما يجري بينه و بين الحاسب ، ببساطة لأن الحاسوب لا يفهم ما تخبره به بلغتك أو حتى بلغة البرمجة التي كتبتها و قمت بصياغتها له .. بل إنه يفهم لغة التيار الكهربائي و قد صمموا له لغة خاصة به تسمى لغة الآلة تعتمد على نظام مكون من ثنائية 0 و 1 ، يمثل الرقم 1 عبور التيار و انغلاق القاطعة بينما يمثل رقم 0 انقطاع التيار و فتح القاطعة .. تعتمد معالجات الحاسوب و نظام تصنيعه على توزيعات من الدارات و الأنظمة المعقدة جدا و التي يتم من خلالها تنظيم سريان الكهرباء عبر الأسلاك و الموصلات و بالتالي فإن أي أمر توجهه للحاسوب يقابله عملية كهربائية قد تمت في الخلفية و التي قد مرت عبر مراحل عدة بينك و بين الحاسوب ..

بصراحة فإن تقديم إجابة واحدة تقوم بحصر وعي الطالب على منهجية أحادية في دراسة علوم الحاسب هو غير سليم و لا أظن أنه سيرضي و يلبي حاجة ما يبحث الطالب المتحير عنه .. ببساطة لأن هناك من ينطلق من الصفر تماما و يفضل أن يفهم تركيبة القطع المستخدمة في صناعة مكونات الحاسوب و يفهم أدوارها أيضا و من ثم ينتقل تدريجيا إلى فهم نظام التشغيل و كيف يتم صناعته خطوة بخطوة .. بينما هناك من يفضل الإكتفاء بتعلم أساسيات البرمجة و تصميم المواقع لأنه لا يحتاج إلى فهم و تعلم المكونات و ما يجري أثناء البرمجة .. حيث أن هناك مستويات و تدرجات حسب درجة الإستيعاب التي يطمح إليها المتعلم .. و لأن الحاسوب مترابط و متصل ببعضه بعضا يستحسن أن يكون المتعلمون على إطلاع كبير بمعظم ما يجري و يسري فيه ..

شخصيا لست متخصص في علم الحاسوب و لكنني أطمح إلى التعلم عن مكوناته و نظام تشغيله و برامجه الأساسية لأنني لا أشعر بالحاجة إلى تعلم لغات البرمجة حاليا ، ماذا عنكم ؟