لم أتعمق كثيرا في علوم الحاسب، خضت رحلة لطيفة خفيفة قد تكون سطحية إلى حد ما، وتعرفت على ماهية العلم بشكل عام، أحببت كثيرا اللوغرتمات، وكيف أنها تساعد في تنظيم الأمور عامةً، وأنها حجر الأساس لكل البرمجيات..

تعلمت من رحلتي أن علوم الحاسب -وعلى عكس تصوري تماما- يُنجز أغلبها بالورقة والقلم، قبل أن يتم برمجتها للغة يفهمها الحاسوب...

تعلمت أن اللوغارتمات تصلح لأي عمل نقوم به وله خطوات مرتبة، وأحيانا يكون فيها التكرار أو إدخال عمليات بأخرى..

منذ أن درست هذا العلم، وبالي منشغل به، أفكر دائما في التكنولوجيا من حولي وأرى القطارات الكهربائية والحواسيب والبرامج على هيئة خوارزميات وإن حدث عطل ما أمامي بها أحاول جاهدة تفسيره بما تعلمته!

رغم أنه ليس بتخصصي الرئيسي لكنه سحرني بخوازمياته!

أصبحت مهووسة به، ولكن في نفس الوقت لا أتحمس كثيرا لاسترجاع لغة c++ التي تعلمتها، ولا حتى أحاول أن أنمي مهاراتي فيها، وأزيدها بالبرامج الأخرى الخاصة بالبرمجة..

حتى أنني شاركت في إحدى المرات مع زملاء في عمل مشروع لتحسين الأداء لإحدى البرامج التي استخدمت في تخصيص كراسي قاعات احتفال تخرج، كنت لاحظت أن خلال الحفل حدثت مشاكل عدة به، فقررت دراستها والتعديل عليها... طبعا كان تكليفا بسيطا كمتطلب لمقرر درسته فقط، حتى أنني سرحت بخيالي معه واجتزت المطلوب في التكليف من كثرة حماسي للموضوع...

أحببت المجال كثيرا، وهو يشغل بالي، ولكنني سريعا ما أتكاسل دائما عن الإكمال، وعن مراجعة ما تعلمته وتطويره...

هل من نصائح للتشجيع على الإكمال، مَن دخل هذا المجال وغاص في أعماقه، هل تستمتع به أكثر فأكثر كلما تعمقت؟

وسؤال عام: كيف تشجعون أنفسكم على تطوير مهاراتكم، وتنفضون الكسل عنكم وتكملون دروبكم بنشاط وحيوية؟