Mai Mahmoud @Mai_Mahmoud22

نقاط السمعة 374
تاريخ التسجيل 19/01/2021
آخر تواجد أقل من دقيقة

كيف تتعلم بطريقة أكثر فاعلية؟

لا شك أن فترات ركود العمل والأجازات الدراسية هى فرصتنا المثلى للتعلم وتطوير المهارات التى تنقصنا والتى تضمن لنا تقدما فى التعليم وكذلك العمل! ومن الخواطر التى تراودنا أثناء التعلم هى النسيان وفقدان المعلومة المكتسبة بسهولة. وهو ما يحدث عندما نسئ التعامل مع الذاكرة والعقل فنستخدم طرق تعيقهم عن أداء وظيفتهم. ومن أبرز الأخطاء الشائعة عند التعلم هو استمرار تخزين معلومات جديدة لفترات طويلة وكذلك دراسة معلومات جديدة بطريقة تقليدية تعتمد على الحفظ الغير مترابط!

كيف تخزن المعلومات فى عقلك؟

لكى تسهل على عقلك تخزين المعلومات يجب أن تخلق روابط بينها وتضعها بطريقة منظمة تساعد على الفهم والتفكير ومن ثم الحفظ. ومن أبرز تلك الطرق هى الخرائط الذهنية وطريقة بومودورو!

الخرائط الذهنية:

هى وسيلة ابتكرها وطورها تونى بوزان على مدار سنين طويلة وهى طريقة يفضلها عقلك لأنه تشبه خلايا المخ. كما أنها مليئة بالألوان والمنحنيات. تلك الخرائط تساعدك على تنظيم المعلومات وربطها واختصارها فى شكل مبسط يساعدك على التذكر. حيث تعمل على استخدام الكلمات المفتاحية والتى تسهل على عقلك تخزين المعلومات واسترجاعها.

كما أنها لا تقتصر على التعلم وحسب ! بل يمكن استخدامها لتسجيل مهامك وكتابة خطة يومك أو ما ستأخذه فى حقيبة سفرك.

من أنت: خيل فى سباق أم انسان عادى؟

أصبحنا نخاف من المستقبل! وكلما تقدم العالم زاد ذلك الخوف داخلنا حتى تفاقم فظهر على أفعالنا ودون شعور منا دخلنا فى سباق بل سباقات مختلفة! وكالجينات تناقل ذلك الخوف مع صفاتنا الوراثية ومعها تزايدت رغبة الأباء كى يضعوا أبنائهم فى مقدمة السباق! وفى غمرة انشغالهم بالسباق نسى الآباء النظر إلى آبنائهم. ماذا يريدون؟ وماذا لديهم؟ ما هى مخاوفهم الحقيقية؟

كيف تكسر حلقة العادات السيئة وتكون عادات جديدة؟

الجميع يعانى من العادات السيئة والتى أصبح يمارسها بشكل تلقائى وتتسبب بالضرر عليه وعلى من حوله! ورغم محاولاتنا للتوقف عن تلك العادات نجد صعوبة وينتهى بنا الأمر إلى الفشل فى النهاية. وكيف لا؟ وتلك العادات السيئة غالبا ما توفر لنا المتعة والراحة فى وقت ما وهو ما يزيد الأمر صعوبة.

ومن أبرز الطرق التى تجعلنا نتوقف عن تلك العادات هى فهمنا لها ولكيفية حدوثها .

دراسة جدوى المشروع وأهميتها لدى رائد الأعمال

نجاح رواد الأعمال فى انشاء مشروعاتهم لا يرتبط بجودة الفكرة وحسب! لأن الفكرة قد تكون جيدة من منظورهم لكنها لا تلقى قبول المستخدم وربما تلقى قبوله لكن لا تتوفر مواد خام كافية لتنفيذ الفكرة واذا وجد كل ذلك ربما لا تتواجد موارد بشرية قادرة على التنفيذ. وهنا تظهر أهمية دراسة جدوى المشروع وهى دراسة تتناول الفكرة من عدة جهات ومنها تستطيع الحكم على الفكرة إذا كانت تستحق المخاطرة أم لا.

كيف تقوم بدراسة جدوى مشروعك؟

لدراسة جدوى مشروعك يجب النظر إلى فكرتك من أربعة أبعاد مختلفة:

المنتج:

لابد من دراسة المنتج ودرجة تقبل الناس له ويمكن ذلك عن طريق عمل نموذج بسيط وتجميع الاراء حوله وأخذ الملاحظات.

السوق:

وهنا يتم عمل دراسة واسعة للسوق وللمنطقة المستهدفة مثلا إذا كنت تستهدف منطقة معينة قم بدراسة سكانها وقدرتهم على شراء المنتج وكذلك المنافسين لك.

الموارد:

وهنا تشمل الموارد المالية وغير المالية. لابد من معرفة المصروفات المبدئية والتى سيتم انفاقها على المشروع كى يبدأ وكذلك المواد الخام لابد أن تتأكد من توفرها وبسعر مناسب وأخيرا الموارد البشرية فيجب ان تدرس وتتأكد من وجود أيدى عاملة يمكنها تنفيذ الفكرة معك وفى الوقت نفسه تستطيع تحمل نفقاتهم.

التكلفة:

لابد أن تدرس كيفية تغطية التكاليف وتتأكد أذا كان المشروع سيحقق أرباح إذا كان هادفا للربح أو إذا كان سيحقق استدامة إذا كان غير هادف للربح.

وبعد دراسة كل تلك الجوانب تستطيع بعدها التحديد إذا كانت الفكرة مجدية أو لا. وفى حالة إذا كانت غير مجدية يمكنك التعديل عليها أو القيام بالتفكير فى فكرة مختلفة.

من هو رائد الأعمال؟ مدير أم قائد؟

هذا السؤال عادة ما يراودنا! فرائد الأعمال هو من يدير الشركة، وله حق القرار فى الأمور المهمة، فهو من يحدد نظام العمل، يتحكم فى الموارد ورأس المال. لكن فى الوقت ذاته لابد أن يكون دوره مؤثراً، يفهم فريقه بشكل جيد، يأخذ بالآراء ويستمع للجميع. فرغم الفرق بين الادارة والقيادة ورغم تواجدهما فى مواضع مختلفة فى كثير من الأحيان، فإن رائد الأعمال يجب أن يكون الاثنين معاً! يقوم بدور مدير الشركة، ويقوم بدور قائد الفريق فى الوقت ذاته! وكلما تمكن من الدورين كلما زادت فرصة نجاح المشروع.

الفرق بين الإدارة والقيادة؟

الإدارة هى مهارة عملية تمكن الشخص من استخدام أقل موارد موارد ممكنة للوصول لأفضل نتائج ممكنة وهذا ما يحتاجه رائد الأعمال خصوصا فى بداية المشروع مع الموارد القليلة والتمويل والبسيط. لذا يعتبر الفشل فى ادارة التمويل احد الأخطاء التى يقع بها رواد الأعمال بعض حصولهم على تمويل من مصدر ما!

أما القيادة فهى مهارة شخصية تعطى الشخص القدرة على تنفيذ المهام من خلال الآخرين وذلك عن طريق التواصل مع الاخرين بصورة فعالة.

ماذا يوجد فى مخزون أفكارك؟

إذا نظرت لتلك الصورة بالتأكيد ستقفز لعقلك عدة أفكار قد تكون براءة فرحة فقر ظلم أو غيرها والاختلاف فى التفكير يرجع إلى اختلاف مخزون أفكارنا الناتج من المواقف المختلفة منذ الطفولة.

ما هى أنواع ريادة الأعمال؟

مع ذكر ريادة الأعمال غالبا ما يدور بعقلنا شئ متعلق بالبيزنس وتقديم السلع والخدمات. لكن ما نغفل عنه غالبا هى المشروعات الريادية التى نتعامل معها فى حياتنا وتندرج تحت ريادة الأعمال ولكننا لا نعتبرها هكذا لأنها لا تقدم سلعة معينة. ومنها الجمعيات الخيرية والمؤسسات التطوعية التى تهدف إلى نشر فكرة وتغير سلوك مجتمعى وهذا ما يسمىsocial* *entrepreneurship

هذا النوع من ريادة الأعمال يختلف تماما عن الBusiness entrepreneurship.حيث يهدف إلى التأثير فى المجتمع بطريقة ما مثل جمعية رسالة فى مصر وهى من أوائل المؤسسات التى نشرت فكرة التطوع ومساعدة المحتاجين وبدأت فى تغير فكرة الشباب وزرعت داخلهم رغبة فى مساعدة الآخرين.

هل العبقرية تكفى لتحقيق ما نريد؟

كل شخص فى هذه الحياة يمتلك شيئاً يجيده. يسعد بفعله، ويتمنى النجاح فيه. كل منا له عبقريته التى تميزه عن غيره والتى يستخدمها دائماً لتحقيق ذاته فيه!

لكن العبقرية لا تكفى دائما إذ يتطلب الأمر بعض الشجاعة. وهذه إحدى الفكر التى يدور حولها فيلم "Green Book".

كيف يؤثر السوق على نجاح المشاريع الناشئة؟

فكرة المشروع عامل مهم جداً من عوامل نجاحه وكلما كانت أكثر ابتكاراً أو تسد فجوة كبيرة كلما ساهم ذلك فى نجاح المشروع. لكن قبل البدء فى العمل على الفكرة أو البحث عن مصدر تمويل لابد من دراسة حجم التنافس فى السوق الذى سينتمى إليه المشروع وكذلك حجم السوق المتوقع أن يشترى الخدمة.

ما هو حجم التنافس فى السوق؟

هو التنافسية التى سيواجهها المشروع فى حالة وجوده مع مشاريع أخرى تنتمى لنفس السوق لأن بعض الأسواق يصعب الدخول بينها إلا فى حالة وجود فكرة مبتكرة أو ميزة تنافسية عالية ومن أمثلة الأسواق:

أسواق مجزأة

مثل أسواق الملابس والطعام وهذه الأسواق يسهل الدخول بينها.

أسواق نامية

وهى الأسواق التى ما تزال فى مرحلة النمو وفى هذه الحالة يسهل الدخول بينها والمساهمة فى ذلك النمو.

أسواق الناضجة

وهى أسواق أنهت مرحلة نموها.

ما هو حجم السوق؟

حطم السوق هم عدد الأشخاص المتوقع قيامهم بشراء ويتم تحديدهم عن طريق:

١. عمل بحث عن عدد الناس فى المنطقة التى يقوم صاحب المشروع باستهدافهم.

لماذا نتجنب المبادرة فى العلاقات؟

معظمنا يكره المبادرة أو بمعنى آخر يخشاها. إذا كان هناك أمر جديد لا نحب أن نبادر بل نفضل الانتظار حتى يفعلها أحد قبلنا. ظانين أنا ما سيحدث للمبادر سيحدث لنا أيضاً!

هل تعتقد أن قيام أحد ما بالتجربة هو إشارة إلى ما سيحدث لك؟

هل يمكن استخدام الألعاب كوسيلة للتعلم و العمل؟

اليوم لم تعد الألعاب مصدراً للترفيه أو تضييع الوقت وحسب، بل أصبحت وسيلة للتعليم والعمل. فأصبح بإمكاننا رفع مستوى الطلاب وكذلك العاملين باللعب وكله عن طريق الGamefication.

ما هى تقنيات الألعاب أو ما يسمى Gamefication؟

هى استخدام تقنيات الألعاب وعناصرها فى مجالات أخرى غير مرتبطة بالألعاب لتحويلها لشئ ممتع.

حيث يمكن أن تستخدم تلك التقنيات فى تعليم الطلاب أو تطوير أداء الموظفين بالشركات وذلك عن طريق عمل نظام مشابه لنظام الألعاب.

هل كل خطيئة وجه آخر للسرقة؟

الكذب، الخيانة، السرقة طالما اعتدنا أن كل منهم خطيئة منفردة عن غيرها، لا تلتقى خطيئة مع أختها!

رغم أن كلهم يتفقون فى كونهم خطايا وفى كوننا نتعثر فنسقط فيهم.

ما هو نوع السيرة الذاتية التى تمتلكها؟

عندما نتقدم على وظيفة فى أى مكان أصبح أول ما ينظر إليه صاحب العمل هو سيرتك الذاتية والتى منها يستطيع معرفة مهاراتك وشهاداتك والكثير من المعلومات التى تخصك!

لذلك أصبحنا نسعى إلى تسجيل أى انجاز حققناه أو مهارة تعلمناها أو حتى مؤتمر مهم قمناه بحضوره كى يضيف قوة إلى سيرتنا الذاتية!

كيف تُصبح رائد أعمال مميز وليس صاحب مشروع تقليدي ؟

مع شيوع ريادة الأعمال وكثرة الشركات الناشئة بدأ أصحاب المشاريع يسمون أنفسهم رواد أعمال بل بدأوا يعتبرون مشاريعهم شركات ناشئة.

لكن ما يغفل عنه الكثيرون أنه كى تسمى نفسك رائد أعمال أو صاحب شركة ناشئة لابد أن تتوفر لديك بعض الشروط وأهمها أن تكون فكرتك مبتكرة أى لم ينفذها أحد من قبلك.

ماذا تؤجل للغد؟

فى ظل وجود العوالم الإفتراضية أصبح المرء يجلس بالساعات يقرأ اللاشئ تاركاً مهامه وعمله ودراسته!

متجاهلاً شعوراً من الذنب الذى يتفاقم كلما قارب ما يسمى الDeadline.

كيف تقلل فترات ركودك وفقدان شغفك؟

الجميع يحلم والبعض يسعى كى يحقق تلك الأحلام. فيضع الأهداف ويرسم الخطط ويبذل الجهد آملاً أن تصبح تلك الأحلام حقيقة!

لكن من بين أهدافنا الكثيرة التى تشمل عملنا وأزواجنا وأطفالنا وأموالنا ننسى شيئاً مهماً وهو أنفسنا.

هل تقبل الزواج من شخص مختلف عن المألوف؟

منذ الصغر يتخيل جميع الأطفال أنهم سيكونون آباء فى المستقبل ويعاملون آلعابهم كأنهم آبنائهم. وحينما يكبرون ويصلون إلى سن الزواج يرسمون صور مختلفة عن فتى أو فتاة الأحلام. هذه الصورة غالباً ما تكون مثالية خالية من العيوب فلم يخطر ببال أحد أن يرسم صورة فتاة أو فتى قعيد أو كفيف أو قزم أو لديه أى صورة من صور الإختلاف.

ربما يكمن سبب ذلك فى نظرة المجتمع السلبية لهؤلاء الأشخاص، فالمجتمع يسلبهم حقهم فى رسم صورة سليمة للنصف الآخر أو أن يكونوا صورة مرسومة لشخص آخر غير مختلف.

من منا أكثر نضجاً نحن أم آبائنا؟

منذ سنوات قليلة كان الآباء والأمهات هم من يملكون زمام الأمور كلها. يقررون بالنيابة عن الأبناء ويفعلون ما وجدوا آبائهم وأجدادهم عليه. وفى المقابل كان الآبناء داخل شرنقتهم لا يخرجون إلا حينما ينضجون ويصبحوا فى محل هؤلاء الآباء سواء بوفاة ألأبوين أو بالزواج وتكوين العائلة.

لذلك لو سألنا آبائنا عن حياتهم فى عمرنا سنجد أنهم كان يستعينون بوالديهم فى كل شئون حياتهم لا يتحركون دون مشورتهم أما الآن فقد تبدل الأمر تماماً!

لماذا تنتشر بيننا ثقافة التنمر بدلًا من تقبل الإختلاف؟

الإنسان كائن مقاوم للتغير ويستعصى عليه تقبل الأشياء المختلفة فى كثير من الأحيان. ورفضه للإختلاف يعبر عنه بعدة وسائل: التعبير بالكلام، والتعبير بالفعل، وأخيراً النظرات.

وعدم تقبل الإختلاف لا يعنى بالضرورة عدم تقبل إختلاف ثقافة أو رأى فحسب بل يشمل جانباً آخر مهماً وهو تقبل إنسان مختلف فى الشكل أو الهيئة.

لماذا أصبحنا نستبدل لُغتنا الأم باللغة المحلية؟

إذا أمعنا النظر فى المسلسلات القديمة، خاصة فى المشاهد التى تعرض ممثلاً يتظاهر بكونه أجنبياً. ربما سنضحك من اللكنة التى كانوا يستخدمونها وذلك لأنه أصبح واضحاً نطق الكلمات بطريقة غير سليمة.

وربما نضحك أكثر حينما ننتذكر كيف كنا ننبهر بهم حينما كنا صغاراً. وسبب ذلك لا يعود إلى كوننا كبرنا وحسب. بل يعود إلى التقدم الحادث والذى جعلنا نتعلم أى لغة بسهولة، بل ونشاهد الأفلام، والمسلسلات، ونستمع إلى الأغانى حتى تتأقلم آذاننا معها ومن ثَمّ نشعر بالنفور حينما نستمع إلى نطق خطأ لكلمة ما.

لماذا يميل معظم القراء للروايات أكثر من الكُتب؟

مع توفر وسائل التكنولوجيا أصبح الدخول إلى عالم القراءة سهلاً للغاية. فلم نعد بحاجة إلى مال كثير كى نشترى ما نريد. لأنك بنقرة واحدة يمكنك تحميل الكتاب الذى تريده.

ورغم ذلك التقدم الحادث فلم يجيد الشباب استغلال أوقاتهم فيما ينفع! ولم يرتشفوا من العلم القابع بين الكتب.

كيف استطاعت المسلسلات الدرامية مواكبة عصر السرعة؟

قديماً كان الإنسان يستغرق الأيام بل الشهور أحياناً للسفر من مكان إلى مكان!

وعلى نفس المنوال كان كل شئ يسير بطيئاً.

كيف يُمكن التخلص من معاناة فقد الشغف ؟

ربما ما زلت واقفاً أمام مهامك لا تدرى من أين تبدأ؟ ربما تود لو تغلق هاتفك والأنوار حولك وتعيش وحيداً بعض الوقت.

لأن العالم أصبح سيئاً وكذلك الناس لا أحد يستحق!

رواية بلا كاتب

قديماً كان التعبير عن آرائنا، ومعتقداتنا مقتصراً على الأشخاص القريبين منا وحسب، وكذلك مشاركة هوايتنا ومواهبنا كان يقتصر على العائلة، والمدرسة. فهم الداعمون، والناصحون، والموجهون أيضاً.

أما الآن ومع وجود مواقع التواصل الإجتماعى أصبحنا نعبر عن آرائنا بكل حرية ليراها العالم بأكمله. حتى مواهبنا، وهوايتنا أصبح بإمكاننا مشاركتها مع الجميع، بل أصبح بإمكاننا السير على خُطا من يشاركونا الميول، والمواهب.

كيف تصبح رائد أعمال فى خطوة واحدة؟

فى الآونة الأخيرة ظهرت صيحة جديدة للموضة وهى ريادة الأعمال.ولأن العالم أصبح قرية صغيرة بواسطة وسائل التواصل الإجتماعى انتشرت مسابقات ريادة الأعمال التى شجعت كثير من الشباب على إيجاد الأفكار وخوض التجربة آملين فى أن يُصبحوا رواد أعمال في خطوة واحدة!

لكن فى وسط ذلك كله يغفل الشباب عن جانب مهم جداً.