منذ أن وعينا على تلك الحياة أدركنا أن آبائنا هم ملجأنا، وملاذنا، وأيضاً عرفنا أن قرارات حياتنا بكل تفاصيلها تُتخذ من قِبَلهم! فهم من يقولون نعم، وهم أيضاً من يقولون لا. وبين الرفض، والقبول نتحايل نحن من أجل أهدافنا الصغيرة!

لكن هل يقولون "لا" خوفاً علينا حقاً؟ أم أنهم يقولون "لا" ليرفضون، وحسب كما اكتشفت الأم مؤخراً فى فيلم "Yes Day".

قصة الفيلم:

الفيلم يحكى قصة كارلوس وأليسون توريس الأبوين الذين يُقرران قبول تحدى أبنائهما بعمل يوم كامل يقولون فيه "نعم" على كل مطالبهم. وذلك بعدما اكتشفت الأم أنها أصبحت ترفض لمجرد الرفض، وأن ذلك أثر على علاقتها بأبنائها خصوصاً أن زوجها كان على النقيض منها تماماً يقول "نعم". وهو ما أحدث فجوة بينها، وبين أبنائها!

الفيلم ذا طابع كوميدى، وعائلى لكن فى الوقت ذاته يناقش قضايا مهمة، ونُعاصرها فى حياتنا مثل:

عدم اتباع أسلوب النقاش، والرفض لمجرد قول "لا":

حيث يغرق بعض الآباء فى تلك الدوامة دون شعورٍ منهم، هو ما يخلق مسافة بينهم، وبين أبناءهم. ويعطى شعوراً للأبناء أن رفض آبائهم غير مبرر فى معظم الأحيان.

الشدة المفرطة من أحد الطرفين، واللين الدائم من الطرف الآخر:

وهو ما يجعل الأبناء يتعاملون مع أحد الأبوين على أنه طيب، والآخر على أنه شرير! وهذا يتنافى مع صحة العلاقات، والفطرة لأن الاب، والام كلاهما يخافان على نصلحة الأبناء، ورفضهم دائماً ما يكون بدافع الخوف.

أهمية الاستماع لآراء الأبناء:

رغم فارق السن، والخبرة لكن العصر الحالى أضاف للأبناء نضوجاً، وخبرة لم تكن لدى والديهم فى نفس أعمارهم فلا بأس من مشاركتهم، وتعزيز مبدأ المشاركة معهم.

الحماية المفرطة ليست حلاً دائماً:

معظم الآباء يرفضون وقوع أبنائهم فى الخطأ بل يودون لو يسيروا دائماً فى خط مستقيم لا اعوجاج فيه ظناً منهم أن ذلك أسلم لهم. لكن فى الحقيقة قد يكون خوض التجربة الخاطئة وسيلة للتعلم!

برأيك، كيف نقول "لا" دون إحداث فجوة بيننا، وبين أبنائنا؟

هل ترى أن مبدأ الشدة من أحد الطرفين، واللين من الطرف الآخر، وسيلة أفضل من توحيد رد الفعل؟

برأيك، هل يُمكن أن يتعلم الآباء من أبنائهم؟