Enas Gamal @Enas_Gamal

نقاط السمعة 39
تاريخ التسجيل 07/10/2020

في عصر التكنولوجيا، هل تعتبر التجارة الإلكترونية هي الحل الأفضل؟

لا شك أن التكنولوجيا سهلت علينا الكثير في حياتنا اليومية، ولا ننكر دورها أيضًا في تسهيل الاستثمارات والمشاريع بشكل واضح.

ففي الماضي كان المشروع يعتمد بشكل أساسي على وجود مقر له حتى ينجح.

متى أعرف أني بحاجة لشريك في مشروعي؟

في بداية طريقنا في عالم الاستثمار يمتلك كل منا حماسًا كبيرًا وآمالًا أكبر، ولا ندرك أن هذا الحماس الزائد قد يضرنا في اتخاذ القرارات.

فمثلًا إذا امتلكت الفكرة والأموال الكافية لبدء شركتي الخاصة أول ما سأفكر فيه هو المغامرة وبدء المشروع طالما عندي ما يكفي لتمويله وعندي الفكرة الرئيسية، وقد يوهمني حماسي أنني قادرة على إدارة الشركة بمبدأ المغامرة دون الالتفات لعدم امتلاكي الخبرة الكافية لإدارة شركة كاملة حتى لو امتلكت التمويل الكافي!

لماذا يلجأ الجميع لشراء العقارات؟

يلجأ بعضنا إلى الاستثمار العقاري بهدف الحصول على دخل ثابت سواء بشراء المنازل أو المحلات أو المخازن أو أي عقار آخر ثم تأجيره أو بيعه بعد فترة عند ارتفاع سعره.

وفي رأيي أن الاستثمار العقاري فكرة ممتازة وربحها مضمون إلى حد كبير جدًا، فمن مميزاتهأن سعر العقارات غالبًا ما يستمر بالتزايد بمرور الزمن، لذا يمكن الاستفادة من تأجير العقار، حتى يصل سعر بيعه إلى مبلغ أكبر بكثير من سعر الشراء، عندها يمكن بيعه والاستفادة من فرق السعر، وكذلك من الايجار على مدار تلك الفترة.

هل تفضل الاستثمار في الشركات الناشئة أم في الشركات الكبيرة؟

يحتار بعضنا في بداية طريقه في الاستثمار هل يضع أمواله ويستثمرها في شراء أسهم مثلًا في شركات كبيرة أم في شركات ناشئة؟ والحقيقة أنه بعد بحثي في الموضوع وجدت مميزات لكل منهما تجعل المنافسة بينهما قوية.

فمثلًا الاستثمار في الشركات الكبيرة ميزته أن الربح الكبير مضمون إلى حد بعيد جدًا، ولكن تتميز الشركات الناشئة والصغيرة أيضًا بأن الفرصة تُتاح لك لاستثمار أموالك وشراء أسهم بمبالغ قليلة مقارنةً بالشركات الكبيرة، مما يُتيح لك الفرصة لشراء أسهم في أكثر من شركة واحدة نظرًا لعدم الارتفاع الكبير في السعر، وبالتالي تزداد احتمالية الربح، ففي حالة خسارة شركة منهم لن تخسر كل أموالك المُستثمَرة.

إذا كانت ظروفك ملائمة للاستثمار في العملات الرقمية "البيتكوين مثلًا"، هل ستقوم بذلك؟

انتشر مؤخرًا مصطلح "العملات الإلكترونية / الرقمية" وكلمة "بيتكوين" بشدة ولكن معظمنا لا يعي معنى المصطلح بشكل واضح.

بعد البحث وجدت أن العملات الرقمية هي عملات افتراضية غير ملموسة تشبه العملات التقليدية كالدولار واليورو وغيرهما في أنها تُمكنك من بيع وشراء السلع عبر الإنترنت وكذلك تُمكنك من شراء الامتيازات في عدد من الألعاب الإلكترونية، كما أنه يمكنك الاستفادة من تلك العملات ببيعها على المنصات والمواقع المختصة بعد أن يرتفع سعرها وتستفيد من الربح.

هل التمويل الجماعي فرصة جيدة للاستثمار؟

كل منّا يمتلك أفكارًا وطموحات متعددة لبدء حياة مهنية جديدة بمشروعه الخاص، ولكن المشكلة التي تواجهنا هي ضعف التمويل وعدم امتلاك رأس المال الكافي لبدء هذا المشروع.

وقد وجدت أن العديد من الأفراد يلجأون لفكرة "التمويل الجماعي" التي انتشرت على نطاق واسع وأُقيمت لها عدة مواقع ومنصات إلكترونية مثل منصة "ذو مال" ومنصة "كيك ستارتر".