عند بدء كل منّا لمشروعه يبقى شبح الفشل يطارده بشدة، ورغم محاولاتنا لتجنب هذا الفشل قدر المستطاع إلا أن بعضنا يقع في أخطاء تدمر مشروعه ويكتشف فيما بعد أنه كرر أخطاء الآخرين ولم يتعلم منها.

لذا قرأت عن قصة فشل شركة "نوكيا" لنحاول تجنب النقاط التي أدت إلى انحدارها لكي لا نقع فيها مستقبلًا.

الفكرة أن شركة "نوكيا" رغم ازدهارها لفترة ما وانتشارها بشكل كبير جدًا، حيث كانت أول شركة تتشئ شبكة خلوية، فكانت الرائدة في هذا المجال، إلا أنها لم تستطع إكمال هذا النجاح بسبب خطأ جسيم وهو عدم مواكبة التطور.

ظهرت هواتف "iPhone" لتبدأ في اكتساح الساحة ورغم هذا استمرت شركة نوكيا في التمسك بنظام تشغيلها ولم تطور من الخدمات التي تقدمها ولا من تطبيقاتها.

بعدها ظهرت شركة "Samsung" والتي بدأت أيضًا تكتسح الساحة مع "iPhone" وبدأت نوكيا في الاندثار بالتدريج، حتى أن شركة "بلاك بيري" كذلك بدأت في جذب الانتباه لها وصرف النظر عن نوكيا.

فسبب فشل نوكيا سببين رئيسيين: التمسك بالقديم وعدم مواكبة التطور، وكذلك الخوف من تجربة الجديد وردود أفعال العملاء عليه، فظلت ثابتة مكانها بينما العالم يتحرك، حتى انتهى تاريخ الشركة وبيعت لـ"Microsoft".

لذا أرى أن من أهم ما يجب الانتباه له في مشاريعنا هو تطوير المشروع باستمرار ومراقبة أداء المنافسين كذلك للتأكد من أن المشروع ليس مُتأخرًا في أساليبه بالنسبة لغيره.

كما يجب كسر حاجز الخوف من التجديد والذي يعاني منه الكثير من أصحاب المشاريع للأسف.

هذا بالنسبة لنوكيا، هل تعرفون شركات أو مشاريع فاشلة أخرى سواء كانت مشهورة أو لا وكيف يمكننا الاستفادة منها؟