فكرة العمل عن بُعد موجودة منذ زمن ولكن مع انتشار التكنولوجيا بشكل أوسع ومع ظروف جائحة كورونا أيضًا انتشرت الفكرة بشكل أكبر نظرًا لإيجابياتها، ولكن للأسف لا يوجد ما هو كامل تمامًا، لذا فسلبيات العمل عن بُعد موجودة أيضًا.

من أكبر تلك السلبيات أن وسيلة التواصل بين العميل وصاحب العمل قد تنقطع بسهولة جدًا سواء كان القطع عن قصد أو بدون.

فقطع التواصل بدون قصد قد يحدث في حالة أن تكون وسيلة التواصل الوحيدة عبر "WhatsApp" مثلًا، لذا فبمجرد سرقة هاتف أحد الطرفين أو تعطله أو فقدانه الرقم والتطبيق بأي شكل من الأشكال سينتهي العمل.

وقد يتعمد أيضًا أحد الطرفين قطع التواصل سواء للتهرب من الدفع أو لأنه صرف نظر عن الفكرة.

وقد يتهرب المستقل نفسه لأنه فكر بعد القبول بالعرض بأنه لن يتمكن من تنفيذه أو بأنه يحتاج إلى مجهود أكثر مما توقع، لذا يقطع التواصل بينه وبين صاحب المشروع، ويسهُل هذا أكثر في حالة إذا كان هذا المشروع هو الأول للمستقل، لذا فيمكنه إنشاء حساب آخر بدون خسائر.

قرأت منذ فترة Post لإحداهن عبر Facebook تشتكي بأنها بعد أن جهزت المنتج الذي أرادته العميلة وبعد أن صنعته خصيصًا لها وجدت أن العميلة قد أغلقت حسابها ولم تستلم الطلب! وتلك ليست أول مرة أقرأ عن مشكلة من هذا النوع.

لذا ففي النهاية إذا أردت تجنب تلك المشكلة يجب عليّ أن أتأكد من وجود أكثر من وسيلة للتواصل، كما أنه من المهم جدًا أن يكون التواصل الأساسي عبر منصة مختصة تضمن للطرفين حقوقهما، ويُستحسن محاولة التأكد من أن الحساب حقيقي وليس مزيفًا، كما أن التماس الجدية في أسلوب الطرف الآخر مهم.

أما إذا حدث ما حدث ووقعت في المشكلة، لذا فالحل في حالة العمل عبر منصة أن يتم التبليغ والتواصل مع الإدارة للتوصل لحل.

أما إذا كان العمل عبر وسيلة أخرى غير المنصات المختصة فمن الصعب حل المشكلة للأسف، كل ما عليك هو محاولة التوصل لأي وسيلة أخرى للتواصل، أو محاولة التواصل مع الوسيط إن وُجِد.

تلك اقتراحاتي، فما هي اقتراحاتك لتجنب تلك المشكلة وحلها؟ وهل حدثت معك مواقف مُشابهة؟