Hafssa Salem @Hafssa_salem

كاتبة، شرقية وغربية معًا، أُفكر بالحد الأقصى، روحانية .. مولودة في عالم يحتاج إعادة تصميم !

نقاط السمعة 1.95 ألف
تاريخ التسجيل 24/07/2016

كيف ستواجه ضيفًا جاء من أجل قتلك في منزلك؟ .. عن فيلم الضيف

لوهلة تبدو الفكرة غريبة، ولكن لو تأملناها نجدها واقعية جدًا، فأي شخص يُريد قتلك لا يحتاج سوى أن يُعطيك الأمان لتُعطيه موعد داخل بيتك وكلك ثقة أنه لن يؤذيك!، ثم يقتلك ويرحل وكأن شيء لم يكن..

كيف يختار رواد الأعمال الفكرة التي يبدأون بها مشروعاتهم؟

لاحظتُ في الفترة الأخيرة أن معظم المشروعات فكرتها في البداية كانت بسيطة ثم ما وصلت إليه من نجاح حتى الأن هو تطوير لفكرة آمن بها أصحابها ليس أكثر!

لو اتخذنا على سبيل المثال شركات الهاتف المحمول، أظن الفكرة كانت الحاجة إلى وسيلة إتصال لا سلكية تجعل الأشخاص يستطيعون التواصل مع بعضهم خارج المنزل، من هنا جاء الهاتف المحمول الأول من شركة موتورولا، وما حدث بعد ذلك أن كل شركة دخلت إلى المنافسة كانت تعمل على تحسينه وتطويره واضافة مميزات له ليس أكثر.

ومن الحب ما قتل .. إلى أي مدى تنطبق تلك المقولة على حب الأباء لأبنائهم؟ عن فيلم Everything Everything

الوالدية هي المشاعر التي لا يقبل أحد الجدال فيها، فتجد كافة الأفعال مُبررة وكافة أشكال التعامُل مُباحة تحت مُسمى هذا والده، هذه والدته!؛ لتخرج أجيال فيما بعد ضحايا لأبائهم دون أن يعترف أحد بذلك ..

فماذا لو عشتُ 20 عامًا من عمرك في خدعة وكذبة وَهمك بها أحد والديك ؟

ما هي أسهل وأسرع وجبة طعام تقوم بطهيها عندما تشعر بالجوع الشديد؟

يبدو الأمر بسيط، ولكن بإعتباري من الأشخاص التي لا تُحب قضاء وقت طويل في الطبخ أبحث عن أكثر الأكلات السريعة التي يُمكن القيام بها في وقت قصير؛ بشرط أن تكون أكلات شهيّة وبها عناصر غذائية مُتكاملة وليست حارة أو تحوي بهارات وتوابل عربية بكثرة.

شاركوني وصفات بوجباتكم السريعة (التي يتم تحضيرها في أسرع وقت ) المُفضلة، والوقت التقريبي لتحضيرها، ويُمكنكم إضافة صورة الوجبة كنوع من التشجيع على طهيها :D

كيف تتعامل مع التقييم السلبي لعملك على مشروع؟

من أكثر الأشياء المزعجة في مجال العمل الحر هي حصول المستقل على تقييم سلبي لمشروع ما، وليس بالضرورة أن يكون ذلك ناتجًا عن سوء عمل المستقل أو عدم تقديره للعمل وإلتزامه به، بل أحيانًا يكون ناتجًا عن ظروف طارئة تمنعه عن استكمال العمل، ولكن في النهاية صاحب المشروع ليس مُلزمًا بتحمُل تلك الظروف، حتى لو كانت مراعاتها أمر نسبي وتقديري.

المشكلة ليست في التقييم فقط، بل الفكرة أن الأمر قد يمتد تأثيره على المستقل بشكل عام ولا يقتصر على مجرد تقييم سلبي لمشروع فقط، بل يؤثر على فرصته في القبول في المشاريع المُقبله وهو ما يزعج المستقل؛ ولكن بإعتباره أمر وارد وفي حال حدث سيكون أمر واقع فإن الحل هو التعامل مع هذا الأمر بأسلوب ذكي دون أن يخسر المستقل سُمعته على المنصة التي يعمل عليها بشكل كامل.

لماذا يتراجع حماس البدايات بشكل سريع؟

قد يكون مصطلح حماس البدايات مصطلح متداول بشكل عادي، سواء بين أصدقاء أو زملاء عمل؛ ولكن ما يغفل عنه الكثيرين أن توظيف حماس البدايات بشكل صحيح هو الأساس الذي يتوقف أو يكتمل عليه هدف نرغب في الوصول إليه.

الحماس والرغبة هما الشُعلة الأولى لأي هدف في بدايته، فنجدنا في بداية عام جديد يأخذنا الحماس ومعه الرغبة للتخطيط والتفكير فيما ننوي القيام به، نضع أهداف عديدة ونبدأها بحماس وكل الطاقة التي بداخلنا نوظفها من أجل تحقيق الهدف، ثم بعد أيام يتراجع الحماس تدريجيًا حتى نعود لنقطة الصفر؛ يتكرر الأمر كثيرًا مع أشخاص مختلفة في مجالات ومواقف مُتعددة، لذلك إن أكثر ما يشغل بال الكثيرين الذين تعرضوا له هو لماذا يحدث ذلك، وهل العيب فيهم أم في الشيء الذي يسعون لأجله؟

كيف يستفيد رواد الأعمال من وسائل التواصل الإجتماعي؟

دائمًا ما يتم الحديث عن خطورة مواقع التواصل الإجتماعي، وتأثيرها على المُستخدمين بشكل سلبي، ولكن ما يغفل عنه أو يتجاهله الكثيرين هو أن وسائل التواصل الإجتماعي ساعدت كثيرًا رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة على القرب من الجمهور وإنشاء علاقة جيدة بينهم مما ساعدهم على النجاح بشكل سريع، حيث أن وسائل التواصل الإجتماعي تُمكن أصحاب المشاريع من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين بشكل مجاني أو بمبالغ رمزية مقارنة بما كانت تربحه وكالات الدعايا والإعلان وغيرها وسائل الترويج الأخرى.

لم يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل إن هناك مشاريع بدأت عبر وسائل التواصل ثم تحولت فيما بعد إلى مشاريع ترى النور على أرض الواقع، على سبيل المثال دار نشر بدأت فكرتها من جروب ثقافي على إحدى منصات التواصل، إستطاع المدراء جمع أكبر عدد من المهتمين بالكتب والروايات عبر مشاركة الإقتباسات والإصدارات الحديثة معهم؛ تطوّر الأمر إلى ما يُسمى بدار نشر إلكتروني، ثم أصبح من دور النشر المعروفة والتي تُشارك كل عام في معرض الكتاب بإصداراتها الخاصة.

كيف يُمكنك الإختيار بين أمرين أكثر سوءًا من بعضهما؟

الإختيار هو نعمة نُحبذها دائمًا، ولكن ماذا لو كان الإختيار نقمة، وسيضعك في خانة الشعور بالذنب مهما كان الأمر الذي فضلته؟!

هذا تحديدًا ما شعرتُ به عندما شاهدتُ السؤال في أحد البرامج الإجتماعية التي تُناقش القضايا المختلفة التي تحتمل أراء نسبية مع عدة أشخاص، حيث تعتمد فكرة البرنامج على استفتاء رأي بين الأشخاص، ثم يتم فتح النقاش بين أصحاب الأراء المختلفة بهدف تأثير كل منهم على ألأخر بشرح قناعته له.

ما هي أساليبك الخاصة التي تتبعها كي تُحافظ على أجهزتك من الإختراق ؟

إن الإختراق هو كابوس العالم الإفتراضي الذي يُمكن أن يُهدد حياة الأشخاص ويقلبها رأسًا على عقب، وبإختلاف درجات الإختراق تختلف درجات السيطرة عليه، فبالتأكيد إن إختراق حساب على موقع تواصل ليس كإختراق جهاز حاسوب كامل، وكلما كانت الشيء المخترق أقل في البيانات كلما قلّت خطورة الإختراق عليه، ففي هذا العصر الرقمي أصبحت البيانات والمعلومات هي السلاح الذي يُحارب به الأشخاص بعضهم البعض!، ولذلك أكثر ما يهم أي مُستخدم للأجهزة التكنولوجية هو كيفية حماية أجهزته وحساباته من الإختراق

تتعدد النصائح الإرشادية لحماية الأجهزة من الإختراق، وهي نصائح وضعها مختصين تقنيين، وكذلك شارك فيها أشخاص من خلال تجاربهم الخاصة في حماية أجهزهم.

لماذا يعيش كل منا سجين داخل مشوار الحياة الذي مر به؟ عن فيلم " أُفكر في إنهاء الأمور - I'm Thinking of Ending Things "

إن المثالية والبحث عن الأشياء التي تُرضي ذاتنا أكثر ما يشغلنا جميعًا في هذه الحياة، فنجد أنفسنا خلال مشوار العيش نمر بتجارب ولحظات عابرة نظن أنها لا تؤثر فينا، حتى نصل إلى مرحلة نجد أنفسنا سجينين حتى في أقل التفاصيل التي مرت علينا!

كيف تقوم بالتحضير لإجتماعات العمل عن بُعد؟

لم تكن فكرة الإجتماعات عن بُعد شائعة قبل جائحة كورونا، رغم أنها موجودة منذ سنوات وهي الآلية التي يتم بها مُتابعة العمل عن بُعد سواء للمستقلين أو الموظفين عن بُعد.

ونظرًا لما نتج عن جائحة كورونا واضطرار الكثير من الشركات لإعتماد نظام عمل موظفيها عن بُعد، أصبحت الإجتماعات عن بُعد جزء أساسي من حياة الكثيرين، ولكن هل تكون درجة الإستفادة من الإجتماعات عن بُعد هي نفسها التي تُحققها الإجتماعات المُباشرة؟

كمُستقل .. كيف تستفاد من التفاوض للحصول على أفضل نتيجة لصالحك؟

مرحلة التفاوض من المراحل الهامة في معظم مشاريع العمل الحر، وهي المرحلة التي يُبنى على نتيجتها الأساس الذي سيمشي عليه المشروع، فإما ستكون نتيجة مُرضية لكل من صاحب المشروع والمُستقل وهو الهدف من التفاوض ، أو ستكون نتيجة تُرضي طرفًا واحدًا ويتقبلها الطرف الأخر رغمًا عنه، وغالبًا ما تسير الصفقة ببعض المشاكل او لا تكتمل !

قد يكون شغفك سببًا في فقد الكثير من معاني الحياة وتجاهلك للسعادة .. عن فيلم SOUL

تقييم الفيلم على IMDb: 8.1\10

تصنيف الفيلم: أنيميشن، مغامرة وكوميدي

التوازن بين العمل والدراسة.

في الثقافة العربية يظنون أن العمل بجانب الدراسة مجرد وسيلة لرفع المستوى المادي فقط، في حين أن فوائده العملية والعلمية أكبر بكثير سواء في اكتساب الخبرات والمهارات، أو التطور من تجارب وظيفية مختلفة، فالعمل بجانب الدراسة يُساعد على فهم الحياة العملية والدخول إلى سوق العمل، إكتساب الخبرات المختلفة، بناء علاقات بأشخاص في مجالات مختلفة، وكل ذلك يُساعد على اختصار جزء كبير من الطريق بعد التخرج والتأهيل لوظيفة أعلى في السلم الوظيفي في مجاله.

ولكن إلى جانب تلك الميزات قد يُعاني الأشخاص الذين يجمعون بين العمل والدراسة من بعض العقبات التي قد تؤثر على الوظيفة أو الدراسة او كل منهما، وأبرزها مشاكل استغراق العمل لكل الوقت و الضغط والتشتت بين الإثنين، ويكون امام الشخص اما ترك الوظيفة وإلا سيتأثر مستواه الدراسي.

منصات وتطبيقات الرعاية الصحية عن بُعد

منذ بداية أزمة كورنا ومع أهمية عدم الإختلاط والتجمعات، وصل الأمر لدى بعض الأشخاص إلى الخوف من دخول المستشفيات أو عيادات الأطباء، وكثيرًا ما كان يُعاني الأشخاص من أعراض مختلفة تتعلق او لا تتعلق بظاهرة كورونا ولكنهم لا يتجرأون على الذهاب لعيادة الطبيب.

وفي ظل تلك الأزمة جاء البعض بتطبيقات ومنصات إلكترونية تعتمد على فكرة الرعاية الصحية عن بُعد، قد تكون أزمة كورونا ليست الوقت الأولي لظهور مثل تلك التطبيقات، ولكنها كانت عامل رئيسي في زيادة الإستخدام لتلك التطبيقات والمواقع الإلكترونية.

ما تخفيه المنظومة التعليمية من مساوئ! 3 بلهاء - 3Idiots

هناك افلام تجبرنا على مشاهدتها لما تتناوله من أفكار قريبة من واقعنا، فعلى الرغم من أنني لستُ من مُحبي السينما الهندية بشكل كبير، إلا أنه من الأفلام التي أُرشحلها للجميع، وفي رأيه أنه يجب أن يُشاهده كُل معلم وطالب وولي أمر!

حدثنا عن أكثر فكرة إبداعية لمشروع رأيتها على أرض الواقع في بلدك أومدينتك.

بداية أي مشروع جديد جذاب هو فكرة إبداعية مختلفة على الأغلب لم يسبق رؤيتها من قبل، يظن البعض أنه أمر صعب إيجاد شيء مختلف في حين أن هناك أشخاص أخرون وصلوا إلى هذه افكار ابداعية بكل بساطة من خلال الجمع بين عملهم وبعض التفاصيل من حياتهم الشخصية.

منذ أيام أخذتني الصدفة إلى تناول الطعام في مطعم مميز في القاهرة، بمجرد الوصول إليه يبدو كل شيء غريب ومُلفت بداية من إضاءة المكان التي تُشبه إضاءات المسارح، وصولًا إلى المقاعد المصنوعة من الخشب بشكل مصري تقليدي قديم، وبمجرد جلوسي وتصفحي للمنيو وجدته أشبه بالنشرات المسرحية التي توزع في العروض وتُعرف الجمهور بصُناع العمل، ومن هنا عرفت القصة.

عندما تُجبرك الحياة على العمل في موت الأخرين .. There is No Evil

لا وجود لشيطان !

هذا هو الإسم الذي إختاره المخرج الإيراني محمد رسول أف لفيلمه الذي يتحدث عن عقوبة الإعدام ليُسلط الضوء عليها من زوايا مختلفة.

هل تُخطط لكل مهمة في يومك على حدة ؟

من المعروف أن التخطيط بمهام وأهداف اليوم يُساعد على الإنجاز بشكل أفضل من عدم التخطيط، ولكن هل فكرت انك يجب أن تُخطط لكل مهمة على حدا!

في عام 1999 طُلب من مجموعة أشخاص تقييم اربع مجموعات من الصور في فترة زمنية مُحددة، وأثناء التقييم تم ابلاغهم أن المجموعة الرابعة تم الغاؤها، ولكنهم لم يُنجزوا المهام الثلاثة على وجه السرعة او في الوقت الذي من المفترض ان يكون مناسب معهم دون الرابعة، ولكنهم انجزوا المهام في الوقت المخصص لهم من البداية مع وجود المجموعة الرابعة، وعندما تم تقييم عملهم في الوقت الإضافي وجدوا أنه لا يحمل أي اضافة في الدقة والجودة ولم يكن سوى مماطلة نظرًا لإمتلاكهم الوقت

Mad to be normal - عندما يكون أسلوب علاجك هو السبب في مضاعفة مرضك !

هل فكرتُ يومًا أن أسلوب العلاج المُتبع يُمكن أن يكون هو السبب في مضاعفة المرض من الأساس؟ وماذا لو كان هذا هو أسلوب العلاج الوحيد المُتبع على جميع دون أي إعتبار لنتيجته على حالات المرضى!

هكذا بُنيت قصة فيلم Mad to be normal الذي يتحدث عن الطبيب النفسي " رونالد لينج " الذي يُعد من أبرز رموز علم نفس في القرن العشرين، ويُجسد هنا دور البطل الذي أدان المجتمع واتهمه بالسببية في وجود المرضى بالإضطرابات النفسية والإكتئاب والفصام، وأدانه برفض تقبلهم وعلاجهم بطريقة إنسانية تساعدهم على استعادة طبيعتهم، لتظهر لنا فيما بعد حالات لمرضى نفسيين بتجارب مختلفة وكيف كان الأثر السلبي للعلاج النفسي سبب في تدهورهم.

ما السبب في وجود نقاشات لا تنتهي؟

ماذا لو في احد المحادثات مع شخص عن عجائب الدنيا تفاجئنا به يُخبرنا أنها 9 وليست 7، هل سيتقبل العقل هذه المعلومة أم أنه سيُعارضنا فيها ؟

التجربة تقول أن الأغلبية يتقبلون مثل تلك المعلومات التي لا تُمثل لهم أهمية ملموسة أو علمية، وبالتالي يسمحون بالنقاش فيها وربما يُعطون فرصة للأخرين كي يثبتوا وجهة نظرهم

ما هي الطريقة التي تُفضلها في كتابة المهام وتحديد الأولويات الخاصة بك ؟

معظمنا قد يُعاني أحيانًا من هدر الوقت وضياعه بدون أن يشعر، مما يؤثر على إنتاجيته و جودة عمله في أي شيء يفعله، ومن أبرز الطرق الشهيرة التي نلجأ إليها هي كتابة المهام والأهداف التي نريد تحقيقها، ولكن هل الأمر يكمن في كتابة المهام واحدة تلو الأخرى ثم التنفيذ؟

خاصة مع تنوع أساليب كتابة المهام واختلافها مما يجعل بعضها ينجح والأخر يفشل.

ماذا ستفعل مع عمل درامي يحمل فكرة جيدة ومحتوى لا يتناسب مع ثقافتك ؟

لا يخفى عن أحد الضجة التي أحدثها مسلسل نمرة اتنين الذي يُعرض على Shahid.net ومن انتاجاتها الخاصة، فبمجرد مشاهدة اعلان المسلسل ستجد نفسك في انبهار من الانتاج الضخم ومجموعة من النجوم والممثلين المحترفين، فضلًا عن كونه تم تصويره في ٦ مدن عربية مختلفة ( القاهرة - الجونة - جدة - دبي - بيروت - الرياض ) .

ما هو الفيلم الذي غير نظرتك في أمر من أمور الحياة ؟

لم تعد تقتصر مشاهدة الأفلام على المتعة العابرة، بل أصبحت الأفلام مليئة بالأفكار والمعلومات التي قد نعرفها لأول مرة، وأحيانًا نتعلم منها شيئًا على المستوى العملي او حتى الجانب المعنوي.

من أكثر الأفلام التي أثرت في نظرتي لأمر ما هو فيلم LION، وهو من ابرز افلام الدراما والسيرة الذاتية التي صدرت في عام 2016.

ماهي الطريقة التي تُفضلها في كتابة الملاحظات الهامة؟

يظن الكثيرون أن كتابة الملاحظات مجرد كتابة عشوائية للمعلومات بدون خطة أو أسلوب مميز يُسهل عليهم عملية تذكر المعلومات فيما بعد، وبالتالي يُعانون في تذكر المعلومات وأحيانًا لا يستطيعون تفسير ما كتبوه في مذكراتهم، على عكس الأشخاص الذين يملكون استراتيجيات خاصة لكتابة الملاحظات مما يجعل عملية استرجاع المعلومات لهم أمر في غاية السهولة .

ولكون عملية تدوين الملاحظات تختلف من شخص لأخر، هناك 5 أساليب مُختلفة وبسيطة تُساعدنا على تنظيم كتابة المعلومات وبالتالي تذكرها ببساطة لكونها بمجرد مراجعتها في وقت قصير.