حفصة سالم @Hafssa_salem

كاتبة، شرقية وغربية معًا، أُفكر بالحد الأقصى، روحانية .. مولودة في عالم يحتاج إعادة تصميم !

نقاط السمعة 112
تاريخ التسجيل 24/07/2016

+ 60 (فوق الستين)

الأيتام، المشردين، المرضى، الفقراء، وغيرها من الأشخاص الذين يحتاجون للدعم وتتوجه المجتمعات لتقديم أقصى مستويات الدعم إليهم، ولكن في هذا الطريق إلى الدعم والخير سقط منهم أكثر الناس حاجة إلى هذا الدعم وهم مسنين الشوارع .

في كل شارع تجد على الأقل شخصًا واحدًا يحمل على وجهه تجاعيد الزمن، يستلقى على أرض الشارع، أو يجلس على قطعة كرتون، قد تنتبه إليه احيانًا لتعطيه جزء من مالك، ولكن هل فكرت ذات يوم أن تعطيه جزء من وقتك .

لا تخبري ماما

إن أقصى درجات الظلم هو جعل الضحية جاني، وخاصة إذا كان الجاني الحقيقي من المفترض أن يكون هو مصدر الأمان لها.

تجرأت الكاتبة " توني ماغواير " في روايتها " لاتخبري ماما " التي تحكي فيها تجربتها مع والدها منذ بدأ بإغتصابها عندما كانت في السادسة من عمرها، لينتهي الأمر بحملها منه في عمر الرابعة عشر .

أين هن بنات ثانوي !

ان مرحلة الثانوية العامة أو البكالوريا كما تعرف في بعض الدول من المراحل المميزة في حياة الفتيات، فهي من المفترض أنها مرحلة الأحلام ورسم المستقبل والطموح .. مع وجود بعض مشاعر المراهقة البريئة التي كانت لا تتعدى أسوار قلوبهن .

الموت شنقًا أثناء تمثيل مشهد درامي

ان الهاتف المحمول والانترنت أصبح في يد الصغار قبل الكبار، ويتعامل معه الأهل كلعبة او دمية يتسلى بها الأطفال، ويغفلون عن الكوارث التي يمكن أن يسببها لأطفالهم .

أعطت الأم طفلتها الهاتف المحمول مثلما تفعل اي ام كي ينشغل الأطفال عنها، وجلست الطفلة تشاهد مقاطع افلام ومسلسلات حتى شاهدت مقطع من مسلسل خاتون لشنق أحد بطلات المسلسل التي يتم إنقاذها بحسب سياق الدراما .

قانون التريند الجديد Trend

كثيرًا ما يتم ترديد كلمة تريند على مواقع التواصل الاجتماعي في حين أن كثير من الناس لا يعرف معناها او ما الغرض منها ولكنهم ينساقوا خلف الكلمة عن جهل .

بداية كلمة تريند هي كلمة تسويقية وتعني استهداف حملة ترويجية ناجحة، أما في مواقع التواصل الاجتماعي فهو يعني استهداف وصول أحد المنشورات سواء كان مكتوب أو صورة أو فيديو إلى أفضل ١٠ منشورات، مما يساعد على مشاهدته من معظم رواد الموقع .

الروتين الصباحي للمتزوجين

صادفني أحد الفيديوهات لأحد اليوتيوبرز الأجانب والذي كان بعنوان " روتين المتزوجين الصباحي "، جذبني العنوان لمشاهدة الفيديو للتعرف على ثقافة هذا المجتمع، ظهرت المرأة تستيقظ، تحضر قهوتها، يستيقظ زوجها بمفرده، ثم يحضر زوجها قهوته، يرتدي ملابسه، يرتب أجزاء من الغرفة، ثم ترتدي ملابسها ويذهب كل منهم إلى العمل .. كان الفيديو بهذه البساطة المكتوبة .

جلست أفكر عند هذا الفيديو، ثم تذكرت محتويات مثل هذه الفيديوهات عند العرب، حيث تستيقظ المرأة قبل زوجها ب ساعة، تحضر الإفطار، تحضر ملابس زوجها، تحضر حذاءه، توقظه من النوم وتحضر له القهوة، ثم تنظف ما بعد الافطار، ثم تنزل إلى عملها أو تستكمل المهام المنزلية التي لا تنتهي وتظل تفعل وتفعل حتى ينتهي اليوم .

العلاج النفسي في المنزل بديل الذهاب إلى عيادة الطبيب

" لم يعد العلاج النفسي يحتاج إلى زيارة عيادة الطبيب، فقط لا تحتاج سوى لحاسوبك الخاص وإنترنت قوي وتلقى العلاج وأنت في منزلك "

تلك العبارة هي نبذة من دعايا لأحد مواقع العلاج النفسي الإلكتروني أو كما يطلق عليها العيادة الإلكترونية، حيث ظهرت مؤخرًا عشرات المواقع المتخصصة في علاج الأمراض النفسية، ويتم تلقي العلاج فيها على يد طبيب، حيث أنها تجمع بين العديد من الأطباء المتخصصين في العلاج النفسي .

إن الحب مجرد صدفة تحدث في وقت يناسب القلب Serendipity

بمجرد رؤيتك للصورة الدعائية للفيلم ستتوقع أنه فيلم رومانسي تقليدي، ولكنه في الواقع ليس من الأفلام التي تطرح قصص الحب الساذجة التقليدية، إنه يتحدث عن الحب الذي يكون البطل الرئيسي فيه هو القدر .

دور السينما الفعال في ريادة الأعمال

بجانب التعليم الأكاديمي والدورات الخاصة وغيرها من وسائل التعلم المتخصصة في إنشاء المشاريع وادارتها، أصبحت للسينما دور فعال في توصيل العديد من الأفكار والخطوات التي تساعد على البداية في ريادة الأعمال، وظهر ذلك في عدة أفلام تحكي قصص رواد أعمال حقيقين من أزمنة مختلفة.

قدمت لنا السينما فيلم بعنوان walt before Mickey، وهو الذي يحكي قصة والت ديزني مؤسس شركة ديزني التي مازالت علامة مميزة وسط الأفلام الكرتونية بشخصياتها المميزة، ويحكي الفيلم عدة تفاصيل من حياته القاسية، ثم مرحلة وجود فكرة ديزني، إنتقالًا إلى التأسيس وما المشاكل التي واجهته في بداية المشروع وانتقاله من مرحلة لمرحلة حتى إستطاع من تحقيق النجاح لمشروعه.

عالم الفن بين الإقتباس والسرقة

مع إنتشار الأفلام والمسلسلات الدرامية العربية المأخوذة من أعمال أجنبية، ظهرت العديد من المشكلات، بداية من اتهام صناع العمل بأنه مسروق واحيانا عن جهل بالعمل الفني ان كان مقتبس أو مسروق، فالأعمال المقتبسة يتم الإعلان عن كونها كذلك من صناع العمل، مع ذكر حقوق صناع الفكرة الأصلية، على عكس الأعمال المسروقة التي يتجاهل صناعها ذكر حقوق الإقتباس، وعادة ما يتدخل القانون لحل مثل هذه المشكلة .

المشكلة الأكبر ليست في الحقوق، بل هي في الإقتباس نفسه، حيث أنه أصبح لا ضوابط له، والكثير من صناع الأعمال المقتبسة

المسامح كريم .. هل من الممكن أن تنتهي خلافات سنوات في نصف ساعة ؟

رغم النجاح الكبير الذي حققه برنامج المسامح كريم، إلا أنه يجب التوقف أمام عدة حلقات عندما تنتهي الحلقة بالتسامح، حيث كان تسامحهم صادم إلى حد اللامنطقية، لم يكن عناق نهاية الحلقة حقيقي مثل بعض المرات، فالحياة ليست بهذه المثالية المطلقة، فليس منطقي أن تنتهي خلافات سنوات وجراح كبيرة في نصف ساعة بعتاب سطحي.

تعددت الحكم والأقوال التي قيلت عن التسامح، إلا أن ليس كل الأشخاص تستحق التسامح، ولا كل الأفعال تستحق أن نتخطاها، وبعض الحالات يكون التسامح بهذه المثالية إعطاء الشخص فرصة أخرى لإيذائك .

ضوابط الإنجاب وتجريمه لمن لا يستحق الوالدية

إن معدلات الزواج والإنجاب لا تتراجع، في حين أن نسب الطلاق في عالمنا العربي كل عام أكثر من الذي سبقه، تتبعها ارتفاع نسبة قضايا الرؤية والنفقة في المحاكم ومن ثم يصبح ضحايا تلك القرارات كلها هم الأبناء الذين لا يد لهم في شيء سوى دفع ضريبة تلك القرارات.

في السنوات الماضية تحدثنا كثيرًا عن التوعية بأهمية التأني في قرارات الزواج والإنجاب، والتي لم يستجيب لها إلا فئات قليلة جدًا وسط المجتمع الذي يعتبر هذه القرارات مراحل روتينية مثل الدراسة، وبالتالي حان الوقت لتسليط الضوء على الحد من أبناء مثل هذه الزيجات الذين هم ضحايا ثقافة المجتمع .

أنت العدو الأول لنفسك ؟

قد تكون الحياة قدر، ولكن ان طريقة العيش بالتأكيد هي إختيار، وهي العامل الأول في المصير الذي ينتظرنا في مراحل الحياة المختلفة .

بعض الأشخاص لديهم دائمًا نظرة سلبية للأمور، ودائمًا ما يقلل من شأنه أمام نفسه، يجلد ذاته إن أخطأ، يسعى إلى المثالية المطلقة، يتطلع إلى أحوال غيره ودائمًا ما يشعر بالنقص إن كانوا يمتلكون شيئًا لا يملكه، ويظن أنه بذلك سيقوم بالتحسين من نفسه ويكون أفضل.

الإجهاد هو أحد صور الطاقة التي لا نُحسن إستغلالها

" لا يصل الناس الى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات الإجهاد والفشل واليأس، وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات " — جون تشارلز سالاك — لاعب كرة ومهاجم .

ان تلك الطاقة التي تم تبديدها في فترة قصيرة أو لفترات طويلة وسببت الاجهاد هي في النهاية تأتي من داخلنا. الإجهاد يحدث عن نفاذ الطاقة الداخلية مما يسبب توتر داخلي صعوبة في الأداء بشكل عام، وخاصة مع تراكم المهام يصبح الأمر أكثر صعوبة .

إن النجاح رحلة تبدأ من محطة فشل .. أبرز أفلام قصص النجاح تغير نظرتك لنفسك وللحياة

إن الأفلام لديها قدرة على الإلهام والإيجابية والتغيير من الفشل إلى النجاح، وظهر ذلك في عدة أفلام تحكي عن قصص نجاح بعد معاناة صعبة .

فيلم Cindrella man :

مُدخرات اليوم هي ثروة الغد .. كيف يكون الإنفاق أول طريق الإدخار

قال مُدرب مالي حكيم جدًا " إن أحد الأسباب التي تجعل الناس لا يتحكمون في أموالهم، هو عدم تنظيم الجانب الإقتصادي في حياتهم " .

دائمًا ما نبحث عن وسائل الإدخار المختلفة، والنصائح المقدمة في ذلك، في حين أن الأمر كله متروك لنا ويكمن في الإنفاق الصحيح، فالإنفاق هو أول طريق للإدخار.