Hafssa Salem @Hafssa_salem

كاتبة، شرقية وغربية معًا، أُفكر بالحد الأقصى، روحانية .. مولودة في عالم يحتاج إعادة تصميم !

نقاط السمعة 801
تاريخ التسجيل 24/07/2016

عندما يُصبح العنصريون ضد العنصرية

مقتل جورج فلويد هو حديث مواقع التواصل في هذه الفترة، ولا يُمكننا إنكار قساوة هذا الحادث الإجرامي الذي تقشعر له الأبدان؛ ولكن ما يُثير التساؤل هل حقًا نحن ضد العنصرية بهذا القدر الذي نتظاهر به في العلن .. لتُجيب الأفعال ما يوضح عكس ذلك !

لو تحدثنا عن العنصرية كمبدأ لا يتجزأ سنجد أننا على قائمة العُنصريين كعرب؛ وتكاد تكون العنصرية طقس من طقوس الحياة التي نُمارسها بشكل يومي .

التناقض بين التقبُّل والرفض

في أيام العيد الماضي شاهدتُ أحد الأفلام العربية يحملُ إسم " ليلة رأس السنة "، وهو فيلم يتحدث عن طبقة مُعينة من المُجتمع، وهي الطبقة العُليا المتحررة التي تحمل العديد من التناقُضات الأخلاقية، والتي تُمثل للطبقة المتوسطة إنحراف أخلاقي غير مقبول .

كان الفيلم مُفاجيء بالنسبة لي، ولكن لا أعلم لماذا لم أشعر بالإنزعاج من المُحتوى المُخالف لثقافتي وبدأتُ أتقبل فكرة وجود أشخاص أخرين بثقافات مُختلفة وأخلاقيات غريبةٌ عني، ولا يعني ذلك أن أُقلل إحترامي لهم !

عيدالفطر في الحجر المنزلي

أيام تفصلنا عن قدوم عيدالفطر المُبارك، والذي لم يعتبرهُ البعض عيدًا هذه المرة نظرًا للظروف الحالية وأزمة كورونا واجراءات الحظر المنزلي وخاصة أن مُعظم الدول فرضت حظر اجباري طوال أيام عيدالفطر، أو حظر جزئي مُبكر، وفي كل الأحوال لا أعتقد أن هذا الوقت يسمح لإحتفالات العيد المُعتاد عليها من نزهات وترفيه وتجمعات عائلية .

لذلك فكرتُ في وضع خطة بديلة للإحتفال في المنزل ومحاولة الشعور ببهجة العيد قدر المستطاع .

ما هو طموحك في مجال عملك ؟

كل مرحلة من مراحل الحياة لابد أن تحمل هدف حتى يستطيع الإنسان مواصلة النجاح والتقدم والإنتقال إلى مرحلة أفضل منها .

فمثلًا تجد الطالب يدرس ويبذل أقصى جُهده ويطور مهاراته حتى يصل إلى الوظيفة التي يتمنى الحصول عليها .

أشياء لا يجب القيام بها فور انتهاء الحظر

طالت فترة الحظر في معظم الدول العربية، مما جعل الجميع لا يفكر إلا في موعد انتهائها حتى يبدأ في فعل الأشياء المؤجلة وتعود حياته الطبيعية وخاصة الجانب الترفيهي منها في المولات والمسارح والسينما والمطاعم.... وغيرها من الجوانب التي حُرم منها طيلة هذه الفترة .

وبعد انتشار الأفكار التي تتحدث عن ما يتم فعله بعد انتهاء الحظر، راودتني فكرة عكسية تمامًا، وهي عن الأشياء التي لا يجب القيام بها فور انتهاء الحظر حتى تستقر الأوضاع ونصل إلى مرحلة أمان كامل من الفيروس .

عش كل يوم في حياتك وكأنه اليوم الأخير

يقول أحد الفلاسفة " عش كل يوم في حياتك وكأنه اليوم الاخير، فأحد الأيام سيكون كذلك " .

قد يرى البعض أنها مجرد حكمة أو مقولة مثالية، ولكن إذا نظرنا إلى الواقع سنجد أنها حكمة لابد من تنفيذها حتى نستمتع بالحياة بأكبر قدر ممكن .

احذر عدوك مرة .. واحذر صديقك ألف مره

من أكثر الصدمات التي يمكن ان يواجهها الشخص في حياته هي أن الأشياء المعنوية التي كان يحصل عليها من أقرب الناس إليه مزيفة وخادعة وتخفي ورائها حقد وكراهية .

كثيرًا ما نتحدث عن الخيانة والكذب والخداع وجميع السلبيات التي نكتشفها في شخص ما بعد فترة من علاقة جيدة جمعتنا به، ويكون نتيجة ذلك فقدان الثقة والرغبة في دخول أشخاص جديدة إلى حياتنا، ولكن ماذا لو كانت هذه الخدع تأتي من أقرب الناس إلينا الذين لا يمكننا الإبتعاد عنهم ؟!

هل سيؤثر الذكاء الإصطناعي على التوظيف ؟

الذكاء الإصطناعي هو لغة العصر في مجال التكنولوجيا، حيث أنه أحد مجالات التقنية التي تعمل على توفير ألات تعمل مثل البشر .

في السنوات الأخيرة استُخدم الذكاء الاصطناعي في العديد من الشركات، بل وأصبح جزء هام وأساسي منها .

ريادة الأعمال أم الوظيفة ؟

ريادة الأعمال هي حلم كل موظف، فالجميع يريد أن يكون صاحب عمله ليتخلص من ضغط مواعيد العمل الرسمية و الدوام اليومي، ويصبح يمتلك المزيد من الأموال بدلًا من التقيد براتب محدد في كل شهر، ودائمًا ما يخفى الجانب السلبي من ريادة الأعمال ومايُعانيه أصحاب المشاريع .

مع ظهور أزمة كورونا تراجعت العديد من المشاريع إلى الخلف، وأصبح معظم أصحاب المشاريع في معاناة بسبب هذا التراجع، مما أدى إلى توقف العديد من المشاريع والشركات عن العمل، بجانب فصل العديد من الموظفين لعدم القدرة على سد حاجاتهم المادية ورواتبهم الشهرية .

احتواء كورونا

للمرة الأولى لم تسجل الصين أي إصابات جديدة خلال ال ٢٤ ساعة السابقة، فضلًا عن وجود العديد من الحالات التي شُفيت خلال الأيام الماضية من العديد من دول العالم العربية والأوروبية، وهو ما يدل على بداية السيطرة نسبيًا على الفيروس.

كذلك توضح تجربة كوريا الجنوبية على الأخص أن الإجراءات الوقائية والعلاجية تمكنت من السيطرة على مهاجمة الوباء والحد من انتشاره .

سبوت لايت .. عندما تتحدث قوة الصحافة

في عام 2015 صدر فيلم الدراما الأمريكي Spotlight ليحقق نجاح غير مُتوقع وسط الأفلام المُنافسة في تلك الفترة، على عكس المُتوقع له .

غرائب التعامل مع كورونا

لا يغفل أحد منا على ما يعانيه العالم من زعر نتيجة فيروس كورونا الذي أصبح امر واقع يهدد حياتنا كبار وصغار، وبناء عليه صدرت القرارات حول العالم التي أوقفت سير الحياة بشكل كبير، ومع ذلك مازالت هناك عدة أمور غريبة يمارسها البعض حولنا وكأنهم ليسوا معنا في نفس المعاناة .

يختفي التكافل الإنساني تدريجيًا، وفوجئت ببدء استغلال التجار لأزمة الفيروس واتجاههم إلى رفع الأسعار بشكل مبالغ فيه، بل ووصل الأمر إلى احتكار السلع واخفائها وحرمان المستهلك منها بدون أي مبرر لأفعالهم .

الربح بسهولة عبر الإنترنت

انتشرت مؤخرا العديد من الموضوعات والفيديوهات التي يشرح أصحابها برامج او مواقع للربح عبر الإنترنت بالنقرات او المشاهدات، ودائمًا ما يحظى مثل هذا المحتوى بألاف بل ملايين المشاهدات، وهو ما يدل على بحث الكثيرين عن مثل وسائل الربح هذه .

لا تشغلني فكرة كون الأمر حقيقي أم مجرد خدعة لجمع التفاعل، ولكن المثير للتفكير هو هذا العدد الذي يبحث عن الربح بسهولة بدلًا من التعلم والعمل واحداث أثر نافع في المجتمع، وهو ما يجعل هناك تساؤل حول الفترة القادمة هل سيتجه الناس إلى البحث وايجاد طرق الربح السهلة بدلًا من البحث عن العمل ؟

معتقدات خاطئة عن العمل الحر عن بعد

العمل الحر عن بعد من أكثر صور العمل التي يسعى الكثيرين إلى الإتجاه إليها في عصرنا الحالي، وخاصة مع عدم توفر الوظائف في الشركات وضعف المرتبات، فأصبح العمل الحر احد وسائل تحسين الدخل وتنمية المهارات .

هناك عدة معتقدات خاطئة يظنها الناس عن العمل عن بعد ويخوضوا التجربة بناء عليها ثم تنتهي تجربتهم بالفشل، ويخشون خوض التجربة مرة أخرى ويخسرون فرص عمل جيدة فيما بعد .

ضعف المحتوى العربي بين الكم والكيف

في السنوات الأخيرة أصبح هناك ألاف من كُتاب المُحتوى العربي في جميع المجالات العلمية المختلفة، سواء كانت كتابة ورقية، ام على المواقع الإلكترونية، ونتيجة ذلك وجدت كميات كبيرة من المحتوى العربي المكتوب، وعلى الرغم من ذلك عند اللجوء إلى المصادر يكون خيارنا الأول هو المحتوى الأجنبي، حتى كُتاب المُحتوى العربي يبحثون عن مصادر أجنبية ليثرون بها محتواهم .

يتفق معظم العرب على ضعف المُحتوى العربي، في حين أنه لم يفكر احدا في مناقشة الأسباب، وإيجاد حلول بديلة لتُعزز من هذا المحتوى .

رواية طعام .. صلاة .. حب

توتر .. تردد .. تغيُّر، تلك هي البداية التي أدت إلى طعام .. صلاة .. الحب، الرواية العظيمة التي هي الأقرب دائمًا لما يدور في داخلنا، وتُعطينا دافع لإنهاء كل شيء لا نُريده ونبحث عن أشياء تُرضينا .

تتحدث الرواية عن امرأه ثلاثينية متزوجة ولديها أسرة تبدو رائعة من الخارج، ناجحة في حياتها المهنية، يرى الجميع انها تعيش حياة مثالية، في حين أنها تشعر بالملل في حياتها، ثم يتحول الأمر إلى تعاسة كانت بمثابة مُنبه لها، لتُقرر القاء كل شيء خلف ظهرها وإنهاء كل ما ترتبط به والبدء من جديد في رحلة البحث عن السعادة .

مواقع التواصل أكثر خطورة على الأطفال من الشوارع

في اخر ٥ سنوات انتشر الصغار على مواقع التواصل بشكل غريب، حيث نجد حسابات لأشخاص أعمارهم لا تزيد عن ١٠ سنوات، ونجد آبائهم يفتخرون بإنجازات أبنائهم من صور وفيديوهات ومنشورات وتعليقات على مواقع التواصل، وإذا تناقشت مع أحدهم في الأمر يجيبك بكل بساطة أن هذا أفضل من أن يترك طفلَهُ يلعب في الشوارع، في حين أن مواقع التواصل أكثر خطورة وتأثيرًا على الأطفال من الشارع !

مواقع التواصل من الأماكن التي يصعب السيطرة على الأشخاص فيها، فرغم كل الرقابة التي يقتنع الأهل بأنهم يقومون بها، إلا أن الصغار يمكنهم الإطلاع على أي محتوى يجذبهم حتى لو كان غير مناسب لهم، فمثلًا غالبًا ما تكون التريندات الرائجة على مواقع التواصل غير مناسبة للأطفال، ومع ذلك بالتأكيد أنها ستصل إليهم.

نصائح للنجاح في تحدي القراءة السنوي

" القراءة هي غذاء العقل، وهي بداية المعرفة في كل أمور الحياة "

معظم الأشخاص الموجودين على قيد الحياة يتمنوا لو يصبحون قارئين منتظمين لما تقدمه القراءة من فوائد للنفس والعقل وتطوير الذات.

مراجعة فيلم lion

"فكرة إيمانك بالشيء مثل المغناطيس يسحب كُل شي نحوك"

ما بعد مرحلة العشرينات

اذا نظرنا إلى مراحلنا العمرية المختلفة سنجد أنها تبدأ بالطفولة ثم المراهقة ثم العشرينات التي تُسمى مرحلة الشباب، وبمجرد البدء في الثلاثينات يتم التعامل مع الحياة وكأنه مر 100 عام فجأة !

بمجرد الدخول في أواخر العشرينات يبدأ الشخص في الشعور باليأس ويتذكر ما فات من سنوات العمر ويندم على ما مضى وما لم يفعل وكأنه أوشك على الموت وليس مرحلة عمرية جديدة .

ثُلث الحيوانات والنباتات أوشكت على الإنقراض

قام باحثون أمريكيون بدراسة حديثة عن حياة الحيوانات مع التغيرات المناخية والخلل البيئي في السنوات القادمة، وقام الباحثون بإجراء دراسة مفصلة التوقعات تغير المناخ في 581 منطقة في فترات مختلفة، وأثرها على 538 نوع من الحيوانات والنباتات التي تعيش فيها.

وجد الباحثون أن السنوات القادمة ستحمل تغييرات في طبقات غلاف كوكب الأرض ينتج عنه ارتفاعات شديدة في درجات الحرارة مما يؤدي إلى وفاة أكثر من ٤٤% من انواع الحيوانات والنباتات الموجوده وهو ما يُمثل ثُلث الأنواع الموجوده في كوكب الأرض، بل وقالوا أنها نسبة أولية وربما يكون الأمر في الواقع أكثر عددًا من هذه بالنسبة، مما يؤدي إلى انقراض هذه الحيوانات خلال الخمسين سنة القادمة حتى عام 2070 .

تدريس الأمن السيبراني لطلاب المدارس

مع إنتشار استخدام برامج الانترنت والحاسوب الشخصي بين جميع الفئات العمرية المختلفة، أصبحت حياة الكثيرين مهددة بسبب المعلومات والبيانات الموجوده على أجهزتهم .

هناك العديد من المختصين بإعداد برامج وأقسام التعلم يُنادون بإضافة مادة تُسمى الأمن السيبراني لطلاب المدارس لتؤهلهم إلى استخدام أجهزتهم بشكل صحيح وتفادي اي جرائم إلكترونية يمكن أن تؤثر على حياتهم.

الوقاية خير من العلاج.. كيف يمكن الاستفادة من هذه المقولة مع الأمراض النفسية ؟

مع بدايات الحديث عن مرض الكورونا، انتشرت العديد من المقالات التي تتحدث عن طُرق الوقاية من المرض، والإحتياطات التي يجب أن نأخذ بها منعًا من اي إصابة.

ليست الكورونا فقط، بل دائمًا عند الحديث عن الأمراض العضوية تكون الوقاية هي العامل الأكثر أهمية الذي يبحث عنه الناس، مما يجعلنا نُفكر في الأمر من ناحية أخرى وهي الوقاية من الأمراض النفسية .

العلاقة بين تقدم العمر وفرص النجاح

الشائع والمتعارف عليه بين المجتمعات أن هناك رابطة بين تقدم العمر وفرص النجاح، وأن الإنسان لابد أن يبدأ مُبكرًا في مرحلة الشباب، بل ويرى البعض أن أي محاولة مع تقدم العمر هي ضياع وقت بلا فائدة !

يقول جورج إليوت " مهما كان عمرك، فإن الأوان لم يفت بعد؛ لأنه في أي وقت وخلال أي نقطة من حياتك، يمكنك دائمًا الحصول على فرصة لإحداث فرق "

الكرامة أهم حقوق العامل

في دراسة أُقيمت لمعرفة أسباب بقاء الموظفين في الشركة التي يعملون بها لسنوات، كانت النتائج على عكس المتعارف عليه بأن الموظف يستمر مع الشركة التي تدفع أكثر، حيث أن المرتبة الأولى في النتيجة كانت النسبة الأكبر من الأسباب هي تقدير القائد للموظفين، ويتبعها توفير بيئة عمل نظيفة لفريق العمل، في حين أن البقاء من أجل الحصول على رواتب عالية جاءت ضمن الأسباب الأخيرة بنسبة ١٠ % فقط.

لم تكن هذه الدراسة هي الوحيدة التي تُشير الى هذه العوامل، بل أنه منذ سنوات وبدأت العديد من الدول في الاتجاه نحو التوعية بتقدير الموظفين المعنوي قبل المادي، ومدى تأثير ذلك على إتقان العمل والتقدم فيه مما يعود على المؤسسة بأكملها بالنفع .