حفصة سالم @Hafssa_salem

كاتبة، شرقية وغربية معًا، أُفكر بالحد الأقصى، روحانية .. مولودة في عالم يحتاج إعادة تصميم !

نقاط السمعة 322
تاريخ التسجيل 24/07/2016

مراجعة فيلم lion

"فكرة إيمانك بالشيء مثل المغناطيس يسحب كُل شي نحوك"

ما بعد مرحلة العشرينات

اذا نظرنا إلى مراحلنا العمرية المختلفة سنجد أنها تبدأ بالطفولة ثم المراهقة ثم العشرينات التي تُسمى مرحلة الشباب، وبمجرد البدء في الثلاثينات يتم التعامل مع الحياة وكأنه مر 100 عام فجأة !

بمجرد الدخول في أواخر العشرينات يبدأ الشخص في الشعور باليأس ويتذكر ما فات من سنوات العمر ويندم على ما مضى وما لم يفعل وكأنه أوشك على الموت وليس مرحلة عمرية جديدة .

ثُلث الحيوانات والنباتات أوشكت على الإنقراض

قام باحثون أمريكيون بدراسة حديثة عن حياة الحيوانات مع التغيرات المناخية والخلل البيئي في السنوات القادمة، وقام الباحثون بإجراء دراسة مفصلة التوقعات تغير المناخ في 581 منطقة في فترات مختلفة، وأثرها على 538 نوع من الحيوانات والنباتات التي تعيش فيها.

وجد الباحثون أن السنوات القادمة ستحمل تغييرات في طبقات غلاف كوكب الأرض ينتج عنه ارتفاعات شديدة في درجات الحرارة مما يؤدي إلى وفاة أكثر من ٤٤% من انواع الحيوانات والنباتات الموجوده وهو ما يُمثل ثُلث الأنواع الموجوده في كوكب الأرض، بل وقالوا أنها نسبة أولية وربما يكون الأمر في الواقع أكثر عددًا من هذه بالنسبة، مما يؤدي إلى انقراض هذه الحيوانات خلال الخمسين سنة القادمة حتى عام 2070 .

تدريس الأمن السيبراني لطلاب المدارس

مع إنتشار استخدام برامج الانترنت والحاسوب الشخصي بين جميع الفئات العمرية المختلفة، أصبحت حياة الكثيرين مهددة بسبب المعلومات والبيانات الموجوده على أجهزتهم .

هناك العديد من المختصين بإعداد برامج وأقسام التعلم يُنادون بإضافة مادة تُسمى الأمن السيبراني لطلاب المدارس لتؤهلهم إلى استخدام أجهزتهم بشكل صحيح وتفادي اي جرائم إلكترونية يمكن أن تؤثر على حياتهم.

الوقاية خير من العلاج.. كيف يمكن الاستفادة من هذه المقولة مع الأمراض النفسية ؟

مع بدايات الحديث عن مرض الكورونا، انتشرت العديد من المقالات التي تتحدث عن طُرق الوقاية من المرض، والإحتياطات التي يجب أن نأخذ بها منعًا من اي إصابة.

ليست الكورونا فقط، بل دائمًا عند الحديث عن الأمراض العضوية تكون الوقاية هي العامل الأكثر أهمية الذي يبحث عنه الناس، مما يجعلنا نُفكر في الأمر من ناحية أخرى وهي الوقاية من الأمراض النفسية .

العلاقة بين تقدم العمر وفرص النجاح

الشائع والمتعارف عليه بين المجتمعات أن هناك رابطة بين تقدم العمر وفرص النجاح، وأن الإنسان لابد أن يبدأ مُبكرًا في مرحلة الشباب، بل ويرى البعض أن أي محاولة مع تقدم العمر هي ضياع وقت بلا فائدة !

يقول جورج إليوت " مهما كان عمرك، فإن الأوان لم يفت بعد؛ لأنه في أي وقت وخلال أي نقطة من حياتك، يمكنك دائمًا الحصول على فرصة لإحداث فرق "

الكرامة أهم حقوق العامل

في دراسة أُقيمت لمعرفة أسباب بقاء الموظفين في الشركة التي يعملون بها لسنوات، كانت النتائج على عكس المتعارف عليه بأن الموظف يستمر مع الشركة التي تدفع أكثر، حيث أن المرتبة الأولى في النتيجة كانت النسبة الأكبر من الأسباب هي تقدير القائد للموظفين، ويتبعها توفير بيئة عمل نظيفة لفريق العمل، في حين أن البقاء من أجل الحصول على رواتب عالية جاءت ضمن الأسباب الأخيرة بنسبة ١٠ % فقط.

لم تكن هذه الدراسة هي الوحيدة التي تُشير الى هذه العوامل، بل أنه منذ سنوات وبدأت العديد من الدول في الاتجاه نحو التوعية بتقدير الموظفين المعنوي قبل المادي، ومدى تأثير ذلك على إتقان العمل والتقدم فيه مما يعود على المؤسسة بأكملها بالنفع .

تجربة تُبرز تأثير العوامل النفسية والشخصية على الإدخار

في دراسة أُقيمت على أشخاص يحصلون على دخلهم بشكل شهري، وأخرين يحصلون على دخلهم بشكل أسبوعي، وُجِد ان الأشخاص الذين يحصلون على رواتبهم بشكل اسبوعي استطاعوا توفير مال أكثر من هؤلاء الذين يحصلون عليه شهريًا، واستنتج الباحثون الذين أقاموا هذه الدراسة أن هناك عوامل نفسية وشخصية نتجت هي التي أحدثت فارق بين هاتين الفئتين .

العامل الأول المؤثر بين هاتين الفئتين هو القدرة على الالتزام بالادخار، فالأشخاص الذين يحصلون على رواتبهم بشكل اسبوعي يلتزمون أكثر من الذين يحصلون عليها شهريًا، فمسئولية إدارة المال في أوقات قصيرة تولد التزام أكثر من المسئولية على المدى البعيد .

هل تشاركني الرأي ان انظمة التعليم الحالية تقتل الابداع

يقول المؤلف والمحاضر في مجال تعليم الفنون " كين روبنسون " في احد محاضراته بعنوان " كيف تقتل المدارس الإبداع " أن أنظمة التعليم تقتل الإبداع منذ الطفولة، حيث انه يرى أن " كل الأطفال يولدوا مبدعون " كما قال بيكاسو .

ينتقد كين روبنسون أساليب التعليم التي مازالت موجوده في العصر الحالي والتي تعتمد على الكم وليس الكيف، حيث أن المدارس تحدد مناهج مُوحده لكل الطلاب، ويعتمد التقييم فيها على الالتزام بأوامر المعلم وتنفيذ كل المهام المطلوبة بغض النظر عن استيعاب الطالب لهذا الكم من المعلومات، وهذا هو تحديدًا ما يقتل الحس الإبداعي بل وحتى التفكير عند الطلاب .

فيلم 12 رجلًا غاضبًا .. حق الإرادة هو أول طُرق العدالة

اذا تحدثنا عن فيلم من الأبيض والأسود تدور احداثه لمدة ٩٦ دقيقة في غرفة واحد، ستكون الفكرة نفسها مملة، ولكن إرادة صُناع العمل وحقهم في تقديم الفكرة هو ما أدى إلى نجاح الفيلم .

بين أرسطو ودارون ..مناقشة حول نظريتي البقاء للأقوى والبقاء للأصلح؟

لا أحد يغفل عن نظرية التطور ل دارون، والتي اختلفت الثقافات والأديان في كونها حقيقة أم أسطورة، ولكن ما نتحدث عنه هو أحد اجزاء النظرية التي يقول فيها أن " البقاء للأقوى " .

لم يضع دارون صفات جسمانية في هذه النظرية، ولكنه كان يقصد بها أن البقاء في هذه الحياة للأشخاص الذين يستطيعون حماية أنفسهم من المخاطر والأضرار والوقاية من الموت، وتعددت التفسيرات والأمثلة حول هذه الفكرة، فالبعض فسرها في مفهوم القوة بالقدرة عن الدفاع عن النفس، واستند الى صراع البقاء في السلسلة الغذائية للحيوانات والتي تضم حيوانات تتغذى على الأضعف منها حيث أنهم يرون أن هذه الحيوانات ماتت لضعفها وعدم قدرتها على الدفاع عن نفسها .

التواصل بين ثقافات مختلفة

ان التواصل بين أفراد من ثقافات مختلفة لم يعد مستحيل خاصة مع توفر وسائل الإتصال التي تجمع الأشخاص من المجتمعات المختلفة، ولكن ما يثير الجدل هو مدى كون هذا التواصل إيجابي او سلبي بأثاره على المجتمع .

لا يمكن الحديث على هذه الفكرة بشكل عام، حيث ان الأمر يتوقف على حسب شكل التواصل والطريقة التي يتم بها والهدف منها .

مخاطر السلوكيات الاجتماعية على التنمية الاقتصادية

من المعروف أن الحالة الاقتصادية لأي دولة تؤثر على الحالة العامة للمجتمع من الناحية المادية والمعنوية والثقافيه، كذلك إذا نظرنا للموضوع من ناحية أخرى سنجد أن هناك تأثير لسلوكيات أفراد المجتمع على النمو الاقتصادي فيه .

ان المشكلة الاقتصادية في معظم الدول ناتجة عن عدم سد الموارد المتاحة لحاجة الأفراد، وهي مشكلة مرت بها العديد من الدول وتغلبت عليها بالتعاون مع شعبها.

مراجعة فيلم ١٢ عام من العبودية

من أفضل افلام الاوسكار التي لاأشعر بالملل من مشاهدتها هو فيلم 12 عاما من العبودية، وهو من الأفلام التي تُناقش قضية العنصرية ومقتبس عن رواية للكاتب " سولمون نورثوب " والتي تعد من روايات السيرة الذاتية حيث أن الكاتب يحكي فيها قصته .

يجسد الفيلم قصة الكاتب الرجل الأسمر الحر الذي تم استعباده بحيلة من رجال بيض في فترة العنصرية ضد الزنوج في الولايات المتحدة الأمريكية، فيقضى ١٢ عامًا كرجل من العبيد رغم محاولاته طوال الوقت في الوصول إلى حريته مرة ثانية.

مناقشة حول نظرية الفقر في علم الاجتماع

لم يعد الفقر مجرد ظاهره عابرة، بل إنه في ازدياد كل يوم عن الذي يسبقه، مما يجعل الإنسان يُفكر دائمًا لماذا يزداد عدد الفقراء رغم كل المحاولات لمساعدتهم .

هناك نظرية في علم الاجتماع تسمى ثقافة الفقر، وهي تقول ان الفقراء هم السبب في فقرهم بسبب ثقافة الحياة التي يعيشون فيها، فالفقراء دائمون اليأس والاستسلام لفكرة الفقر مهما حاول الناس دعمهم، كما انهم لا يحاولون مساندة أنفسهم في القضاء على فقرهم، سواء كان بتحديد النسل او بالبحث عن عمل يخطون به تدريجيًا خارج خط الفقر .

مثلث الحب .. القواعد الثلاث لقصة حب مثالية

إن عيش قصة حب مثالية هو الشيء الذي يتمناه اي شخص في هذه الحياة، ولكن ما لا يعرفه الكثيرين أن هناك نظرية وضعت ثلاث قواعد من أجل نجاح قصة الحب.

وضع عالم النفس الأمريكي روبرت ستيرنبيرج نظرية تقول ان الحب يعتمد على ثلاث أساسيات وهي الأُلفة والشغف والإرادة حيث انه يرى أن هذه هي العوامل المؤثرة في قوة الحب وزيادته واستمراريته .

العلاقة بين الإبداع والمرض النفسي

هناك العديد من المناقشات التي أقامها علماء علم النفس بين بعضهم البعض حول العلاقة بين الإبداع والمرض النفسي، والتي كانت نتيجتها نظرية ان الأشخاص المبدعين هم المصابين بالأمراض النفسية، ومن زاوية أخرى ان الإبداع ينتج من الأمراض النفسية .

استند العلماء إلى هذه النظريات لما نتج عن دراساتهم التي أظهرت أن أكثر الأشخاص المسجلين في سجلات الأمراض النفسية كانوا من اهل الفن.

سلسلة الأفلام بعد نجاح الجزء الأول

الفيلم الناجح دائمًا ما يُبرز نفسه وسط ما ينافسه من أفلام، سواء كان بالإيرادات أو ردود أفعال الجمهور .

اتجه صناع الأفلام مؤخرًا إلى إنشاء سلسلة افلام حول فكرة معينه، لمجرد نجاح فيلم يحمل هذه الفكرة في حين أنه لم يكن هناك خطة لوجود أجزاء أخرى منه .

بين الإصرار والإستسلام أمام العقبات في الطريق

هناك حكمة لسقراط تقول " لا يوجد إنسان بلا متاعب، ولا توجد حياة بلا عقبات " .

وهي حكمة واقعية، فمشوار الحياة لا يخلو من العقبات التي تجعل الإنسان يتعثر في النجاح والوصول إلى الهدف، ولذلك يكمن الأمر في الطريقة التي يتعامل بها الإنسان مع هذه العقبات ونظرته للأمور .

نظام السعرات الحرارية في خفض الوزن

يعد خفض الوزن من ابرز الأمور التي تشغل بال الكثيرين، ويهدفون الوصول إليها بالعديد من المحاولات التي تنتهي غالبًا بالفشل .

إنتشر مؤخرا نظام السعرات الحرارية في خفض الوزن، وهو من الأنظمة التي اقبل عليها الكثيرين نظرًا لأنه ليس من أنظمة الحرمان، فنظام السعرات الحرارية يتيح للشخص إمكانية تناول أي نوع من الطعام بأي كمية بشرط أن لا يتعدى السعرات الحرارية المسموح له بها يوميًا .

فلسفة الشر في الوجود .. هل هو نتيجة ما يدور حولنا أم ينبع من داخلنا

لا يمكن إنكار وجود الشر رغم محاولات رفضه والقضاء عليه، إنه لا ينتهي بل يبدو وكأنه يتكاثر وينتشر حولنا وبيننا كالوباء، حتى وصل الأمر أننا أصبحنا نخشى الإقتراب من بعضنا البعض ظنًا بأن الخير يتلاشى ويحل محله الشر كالعدوى .

لم يكن الشر أمرًا حديثًا، بل إنه موجود منذ العصور القديمة بمعاناته، ولذلك قام العديد من الفلاسفة إلى البحث في أسباب الشر من أجل الحد منه والقضاء عليه .

ماذا يحتاج الإنسان ليستمتع بالحياة؟

تم تقسيم احتياجات الحياة إلى احتياجات أساسية والتي تم تصنيفها إلى ( مأكل وملبس ومسكن )، واحتياجات ثانوية تختلف على حسب اهتمامات كل شخص، ولكن أثبتت التجارب ان الاحتياجات الأساسية المتعارف عليها ليست كافية لإستمتاع الإنسان بحياته .

في التسعينات تسلم طبيب عمله في مركز رعاية كبار السن، ووجد أن الموجودين في المركز يعانون من مشاكل صحية ونفسيه مشتركة كبيرة، حاول معهم بالعلاج والعقاقير الطبية، ولكنهم لم يستجيبوا بل مازالت حالاتهم الصحية في تدهور.

صراع تغيير الوظيفة (التخصص) بين المؤيدين والمعارضين !

إنتشر مؤخرًا مصطلح Career Shift أو الإنتقال الوظيفي، وهو يعني إنتقال الشخص من مجال التخصص الوظيفي الخاص به إلى مجال جديد، وفي معنى اخر عند البعض ترك كل شيء والعودة والبداية من الصفر.

تعددت أسباب لجوء الأشخاص إلى هذه الخطوة، فمنهم من لم يكن يحب مجال عمله منذ كان يدرسه، وبالتالي قرر البداية في مجال أخر يشعر بالشغف تجاهه .

هل تؤمن بقواعد للحياة ؟

تعددت الكتابات والأراء حول فكرة قواعد الحياة، والتي معظمها تكون نتيجة خبرات مر بها الشخص في حياته، أو نتيجة دراسات وأبحاث قام بها متخصصون على عدة أشخاص مختلفة .

عند التفكير في وجود قواعد للحياة، ستجد أن الأمر غير منطقي، فالحياة في حد ذاتها ليست شيء ثابت، بل هي تختلف عند كل شخص عن الأخر، ولذلك لا يمكن وضع قواعد ثابتة لشيء غير ثابت .

رواية كريسماس في مكة .. الحكاية واحدة ولكنها تختلف على لسان الأبطال

بدأت العام الجديد برواية مميزة بداية من اسمها " كريسماس في مكة "، وكانت بداية موفقة وجذابة مشجعة على القراءة .

تتحدث الرواية عن قصة اجتماعية لفتاة تعيش مع والدتها الأرملة، ولا تعرف شيئًا عن عائلة والدها بعد وفاته بسبب مشاكل العائلة مع والدتها، ثم تقرر الأم أن تجمع بين الإبنة وعائلة والدها لسبب غامض يظهر من خلال الأحداث، وتختار مكان اللقاء مكة المكرمة، في ليلة الكريسماس .