أثناء تصفحي لأحد مواقع التواصل الإجتماعي وجدتُ سؤال حول المعايير التي يختار بها صاحب المشاريع المستقل الذي سيُنفذ مشروعه، فكان من يطرح السؤال يسأل عن تأثير وضع المستقل القيمة المالية في العرض المكتوب، وهل يؤثر ذلك على اختيار صاحب المشروع له

وكانت الخيارات بين ثلاثة أجوبة:

1- شرح تفاصيل العرض التي توضح مهاراته بدون وضع السعر

2- شرح تفاصيل العرض واضافة السعر في أخر عرضة

3- شرح موجز في سطر لما يُمكنه تقديمه، ثم وضع قيمة العرض مباشرة

تفاجئتُ من أن معظم الإجابات كانت تميل لكتابة المستقل عرضِه بدون قيمة وأن ما يهم صاحب المشروعات هي مهارات المُستقل وليس السعر!

في حين أن هناك فئة أخرى أجابت أن وضع القيمة في العرض تدل على أن المستقل مادي وليس محترف!

فتوقفتُ للحظة وفكرتُ في الأمر لماذا تنتشر لدينا ثقافة أن مطالبة الشخص بحقِه تدل على أنه شخص مادي؟

فمن المعروف أن العمل الحر مجال مثل كل مجالات العمل، قائم على العرض والطلب، فعندما يضع صاحب المشروع مواصفات مشروعه يُحدد لها قيمة مناسبة لجهوده، فلماذا إذًا لا يحق للمستقل أن يضع قيمة العرض الخاص به؟

وهل من الممكن أن يكون لذلك تأثير على المستقلين مما دفعهم إلى وضع السعر في أخر عروضهم أو عدم ذكره في العرض من الأساس؟

فلو افترضنا أن المستقل وضع مواصفات مناسبة ولكن قيمة العرض غير مناسب، فهناك ما يُسمى بالتفاوض الذي يتمكن من خلاله صاحب المشروع اقناع المستقل أو يقتنع من خلاله بعرض المستقل، أو يتفقان على حل متوسط بين القيمتين لإرضاء الطرفين

أما عدم تسعير العرض من الأساس، فقد يفتح بابًا لنقاشات لا تنتهي وجدال بين الطرفين قد ينتهي بلا اتفاق من الأساس ويكون ليس إلا هدر وقت للطرفين!

أردتُ أن أسمع منكم عن أرائكم حول الأمر

كمُستقل كيف تُقدم عرضك وكيف تضع القيمة السعرية في العرض؟

ولنفترض أنك صاحب مشروع، فهل ستؤثر طريقة كتابة المستقل للقيمة السعرية أو مبلغ القيمة نفسه على اختيارك له لو كان مُتمكن من أداء مشروعك؟