الكثير منّا يمتلك الموهبة ولكن يهملها للأسف اعتقادًا منه أنها لا تصلح كوظيفة، أو أنها لن تعود عليه بدخل، لذا يُفضل الاهتمام بوظيفته التي يعتمد عليها ماديًا مُهملًا مواهبه بشكل تام. ولكن ألم نسمع عن مئات ممن كافحوا وعملوا بكل الوظائف لكسب لقمة العيش، ولكنهم لم يصلوا لطريق النجاح إلا عندما استخدموا مواهبهم؟ أكنّا سنسمع عن تلك الأسماء المشهورة لو أنهم ألقوا مواهبهم في طيات الماضي واكتفوا بوظائفهم الروتينية فقط؟

بالتأكيد كلنا نعرف سلسلة مطاعم "كنتاكي" جيدًا، ولكن هل فكرنا من قبل ما هي ظروف تأسيسها؟

"ساندرز" مؤسس تلك السلسلة كانت أسرته تعاني من الفقر الشديد، وظروف حياته كانت صعبة لدرجة أنه تعلم الطهي لإخوته وهو في عمر السابعة فقط! واستمر "ساندرز" في الطهي حتى احترفه، خاصة الدجاج المقلي.

عمل "ساندرز" بعدد كبير من الوظائف، فعمل كملقم فحم لقائد عبارة نهرية، وعمل كذلك ببيع بوالص التأمين، ثم درس القانون، ثم اتجه لبيع إطارات السيارات، وعمل أيضًا كمدير فى محطات الوقود.

هل ترى هذا الكم من الوظائف؟ هل لها علاقة بموهبته التي تألق فيها (الطهي)؟ للأسف لا.

بدأ "ساندرز" في الأربعين من عمره يُدرك ما هو ماهر فيه فعلًا! فبدأ مشروعه الخاص لبيع الدجاج المقلي، استمر مشروعه في التقلب بين فترات نجاح وفترات أزمات في البيع. حتى وصل لسن 65 بدأ يعرض فكرته على مطاعم كبيرة، ولاقت وصفته الرائعة في إعداد الدجاج المقلي إعجابًا كبيرًا، حتى بلغت الآن فروع KFC حوالي 23,000 فرع حول العالم!

هل كنّا سنسمع عن اسم "ساندرز" أو عن وصفته السحرية إذا كان قد دفن موهبته واستمر في تجاهلها؟

كل منّا يُمكنه توظيف موهبته فيما يُريد، فكل موهبة يُمكنها أن تكون وظيفة لصاحبها إذا خطط للموضوع بدقة، سواء كانت الرسم أو التطريز أو الكتابة أو أيًا يكن.

لا أُشجع على ترك الوظيفة الأساسية فورًا! ولكن أُشجع على تطوير الموهبة بجانب الوظيفة حتى تتمكن يومًا ما من جعل مجال موهبتك هو وظيفتك.

هل تُشجع على فكرة اتخاذ الموهبة كوظيفة؟ وهل لك أو لمن حولك تجارب في الموضوع؟