كلنا نسعى إلى كسب المال لا شك في هذا، فحتى لو لم تكن تلك الغاية الأساسية لبعضنا، ولكن نتفق جميعنا بأنها حاجة ملحة يريد كل منّا تحقيقها.

قرأت عن نصائح تساعد على كسب المال وتحقيق الثراء بشكل أسرع أو أكثر تنظيمًا، قرأت عن أفكار "جورج كلاسون" مؤلف كتاب "أغنى رجل في بابل" والذي يعد من الكتب الأشهر عالميًا في الاقتصاد.

يرى أن أول ما يجب علينا فعله هو الادخار، الادخار هو أهم خطوة على سلم الثراء، ادخر قدر المستطاع، ولكن حاول ألا تدخر أقل من عُشر دخلك.

يساعدنا "جورج كلاسون" على إقناع أنفسنا باتخاذ تلك الخطوة عن طريق اعتبار أن هذا العُشر هو حق من حقوقنا مثله مثل حق البائع الذي نشتري منه ونعطيه من أموالنا.

فنحن أيضًا لنا حق في أموالنا لا يقل عن عُشرها، لذا يجب أن ندخره لأنه حقنا على أنفسنا وسينفعنا بالتدريج فيما بعد حتى ولو لم تكن له قيمة الآن، فـ"جورج كلاسون" ذكر أن "الثروة مثل الشجرة، تنمو من بذرة ضئيلة، وأول قطعة نقدية تدخرها هي البذرة التي ستنمو من خلالها شجرة الثروة".

بعد الادخار علينا البدء في استثمار تلك الأموال لإنماءها، ولكن لا يجب الإقبال على تلك الخطوة إلا بعد الحصول على رأس مال يكفي للدخول في عالم الاستثمار بأمان، بالإضافة إلى التأكد من الخطة المتبعة ودراستها جيدًا قبل الاستثمار.

الاكتفاء بالادخار دون الاستثمار لن يقودك للثراء على المدى القريب أبدًا، رأي "جورج كلاسون" في تلك النقطة أن تجعل أموالك تعمل لصالحك، لذا: استثمرها.

ويشجعنا "كلاسون" أيضًا على الاستثمار في منازلنا، فشراء منزل لنفسك سيوفر عليك ويضمن لك الكثير مستقبلًا، وكذلك محاولة الحصول على مصدر دخل ثابت خطوة مهمة ويجب استغلال كل الفرص المتاحة أمامنا لتحقيق تلك الخطوة.

وأكبر مثال حي على أن أفكار "جورج كلاسون" للثراء فعالة ومفيدة، أنه كان رجل أعمال كبير واسمه ما زال شهيرًا حتى الآن، بالإضافة إلى أن كتابه "أغنى رجل في بابل" ما زال يُباع منذ 1926 وحتى تلك اللحظة، فهو نفسه أكبر مثال على نجاح أفكاره.

ما هي وسائل الوصول للثراء في رأيك؟ وهل لك تجارب في الادخار والاستثمار ومحاولة الكسب السريع؟