السلام عليكم،

بعد قرائتي لمجموعة من الكتب مثل (الاب الفقير والاب الغني) سالخص ما فهمته منها هنا.

ملاحظة: انا لست كاتب او ناقد أو عالم حتى، لذا يمكنكم عدم التدقيق بالتفاصيل والامثلة، ومحاولة فهم المعنى العام ومناقشته بشكل اساسي.

الحرية المالية هي القدرة على العيش دون ان تكون مجبر على العمل، الا لو اردت انت ان تعمل.

ويعني ثروتك هي عدد الايام التي تستطيع ان تعيشها بدون عمل (حتى ينتهي مالك) لكن لو كان لديك مصدر دخل، فعدد الايام ستصبح لانهائية.

عندما تصل الى هذه النتيجة ستحقق فوائد عظيمة، الاهتمام بهواياتك وعائلتك وكذلك العمل فيما ترغب وقت ما ترغب، والحصول على ما تحب الحصول عليه. وستكون بشكل ما قادر على ان تحل مشاكلك مهما كانت لانك ستصبح اكبر منها، وترقية نفسك وروحك من خلال اعمال الخير التي ستتفرغ لها بصورة اكبر بكثير.

ولكي تصل الى هذه الحرية المالية فانت بحاجة لعنصرين اساسيين. اولاً العمل عليها وثانياً امتلاك عقلية تناسبها.

بدون عقلية الاثرياء فما ستحصل عليه ستبدده وستدور في دائرة مفرغة وتعيش احلام اليقظة، لانك بكل سهولة ستجد الكثير من حولك يرغب بان يكون ثري، لكن لا احد منهم يستطيع ان يكون كذلك ولو امتلك المال اللازم، لانه يفتقر الى العقلية المناسبة لذا وببساطة امتلك اولا تلك العقلية او طريقة التفكير ان صح التعبير.

هناك نقطة مهمة: الظروف الامريكية التي تتناولها هذه الكتب تختلف بشكل واضح وصريح عن ظروف العديد من البلدان العربية، فمثلاً هو يقول ان المتقاعدين بالكاد يستطيعون تدبر احوالهم، بينما في البلدان العربية الامر مختلف واكثر يسر وسهولة. بمعنى اخر وطالما انت في هذا الزمن قد لاتحتاج الى ان تكون ثرياً لتحقق الحرية المالية، الامر يعتمد بالنهاية عليك انت لا اكثر ولا اقل.

=========

ينقسم الناس الى اربعة:

1) الموظفين: وهم يعملون لصالح نظام محدد

2) صاحب العمل الحر: وهو نفسه نظام العمل، فهو يحدد متى يبدا ومتى ينتهي

كلاهما لافرق بينهما في الواقع، فمتى ما توقفا عن العمل توقف مصدر الدخل الخاص بهما.

3) صاحب المشاريع: وهو يؤسس نظام عمل ويجعله يعمل لصالحه

4) المستثمر: وهو من يضع ماله في نظام عمل ويكسب نصيب من الارباح

هذين الاثنين بمجرد ضمان ان نظام العمل ناجح فيمكنهما التوقف عن العمل وترك الاموال تاتيهما، يمكنهما صنع انظمة اخرى لاحقاً لزيادة المدخول وتوسيع مصادر الدخل لتحمل اي كارثة قد تحصل.

ملاحظة: نظام عمل يعني: -مدير -موظفين -مكاتب -الخ.

ملاحظة 2: هناك العديد من الاستيراتيجيات المختلفة التي ناقشتها الكتب، كالاستثمارات وبيع وشراء العقارات.

==========

عقلية الاثرياء (جزء منها):

1) تاكد من انك قد تفشل بنسبة كبيرة

2) لا تستسلم من الفشل

3) لاتضع اللوم على الاخرين باي كيفية كانت وفي اي ظرف وفي اي مجال من مجالات الحياة.

4) الاستعداد للعمل لساعات اطول، واخذ اجازات اقل بكثير، على الاقل حتى تصل للهدف المنشود

5) التعلم، والاستشارة من الاثرياء، ومن ثم تطبيقها واي فشل يعني فرصة جديدة لتتعلم من فشلك.

6) الاستعداد للمخاطرة بمالك ووقتك في المشاريع التي ستنشئها.

==========

بعض الاستيراتيجيات التي احفظها حالياً:

1) يمكنك بيع وشراء العقارات، البحث عن العقارات ذات الرهن والتي لايستطيع اصحابها سداد الرهن، شرائها ومن ثم بيعها، ستساعدهم وتكسب انت، معادلة ربح/ربح هذه من احد الكتب، لذا لست متاكد اذا كانت تتناسب مع البيئة التي تعيش فيها لان الكتاب يتناول البيئة الامريكية.

2) تشكيل فريق عمل، بافكار مختلفة لجني الربح، 1+1 = 2 في الرياضيات، لكن في جهد العمل فان 1+1 = 11، و 1+1+1 = 111. الفارق كبير، ليكن فريق العمل منسجم ومتفاهم ليس كبيراً جداً وليس اقل من 2.

3) يمكن لكل عضو او عضوين بالفريق تشكيل فريق خاص للعمل على فكرة ما، يمكنكم استغلال مواهبكم قدر الامكان، مثل انشاء موقع او تطبيق لدعم فكرة ما. او محاولة انشاء منتج

4) العلاقات، امتلاكك لفريق يعني امتلاكك لاشخاص كل فرد منهم يمتلك شبكة علاقات (ليست قريبة بل حتى البعيدة منها) ومتوسطها حسب بعض الدراسات يصل الى 200 شخص. فانت وكل عضو بالفريق كل واحد منكم يعرف على الاقل 200 شخص. وكل واحد من هؤولاء ال200 يعرف 200 ايضاً، وواحد من هذه الشبكة العملاقة قد يكون مفتاح نجاحكم لانه ثري او يعرف شخص ثري مستعد لدعم مشروع من مشاريعكم المخطط لها

5) مرشد، قد تكون هذه صعبة، لا ادري فانا نفسي لم اطبقها! لكن حاول الحصول على مرشد، مرشد ثري.

6) انشئ فكرة بمشروع، فكرة مستنسخة ومطورة من مشروع حالي، او ان تصبح وكيل لجهة ما.

==========

بالنسبة لي:

شخصياً فان تخصصي علوم حاسوب، لذا انا شخصيا ساعمل على تطوير لعبة فيديو، اعتقد انها افضل مجال وليس بها اي شيء خارج حدود امكانياتي، عناصر النجاح مضمونة تقريباً، لكن فقط اذا قدمت منتجا ممتازاً لذا هي بحاجة لوقت طويل نسبياً، الميزانية اقل ما يمكن، واكبر مشكلة بها ان فريق العمل مطلوب جداً. هذا فيديو ترويجي قمت بنشره عنها سابقاً


*ختاماً هذه هي الكتب التي قرات جزء منها بنصيحة: