يقدم الكاتب "MJ DeMarco" في كتابه " The Millionaire Fastlane" طُرق للثراء السريع، ويقسم الطرق التي يتبعها الناس في عملهم خلال حياتهم إلى ثلاثة طرق:

أولًا: The Sidewalk

 وهم الأشخاص الذين يعملون من أجل دفع فواتيرهم كل شهر، يقبلون بأي وظيفة أمامهم، وحكمهم الوحيد على العمل يكون من خلال المال فقط، وهؤلاء الأشخاص لا يحققون ثروة مطلقًا في حياتهم.

ثانيًا: The Slow Lane

 وهم الأشخاص الذي يأخذون الطريق الطويل، ويتعلمون حتى المرحلة الجامعية، ثم يبحثون عن وظيفة يتدرجون فيها ويترقون. لكنم سيبقون هكذا طوال حياتهم، قد يصبحون أغنياء ولكن في نهاية حياتهم، أو بعد مرور سنوات طويلة في العمل.

ثالثًا: The Fast Lane

هؤلاء هم الأشخاص الذين يحققون نجاحات سريعة، ولاحظ هنا أني أقول سريعة وليست بسيطة، في هذا الطريق نجد العديد من النصائح في الكتاب، لكن لنجعلها تتماشي وتساعدنا في مجال العمل الحر .

(1) شجرة المال

وهنا يقصد صناعة مُنتج له أرباح بشكلٍ مستمر، مثل منتج رقمي على منصة بيكاليكا يدر لي المال، يمكن أن تكون شجرة المال عبارة عن كتاب، أو خدمة قُمت بها مرة وأقوم بتأجيرها بعد ذلك، أو مقاطع على اليوتيوب أشرح بها ما أعرفه في مجال عملي.

(2) الإلتزام

كلنا لدينا أفكار يمكن أن تغير حياتنا، لكن هناك من يحاول أن يلتزم ليطبق فكرته، وهناك من يبقى منبهرًا بها ثم لا يفعل أي شيئًا بعدها .

(3) البرمجيات والسوفت وير

لا يتحدث الكاتب هنا عن أن كلنا يجب أن نكون مُبرمجًين ولكنه يتحدث عن أهمية أن نعرف القليل منها لمساعدتنا في عملنا، ويمكن أن يعتمد عليها بشكلٍ كلي.

(4)صناعة المحتوى

لا يترك أحد هاتفه أو حاسوبه ليومٍ واحدٍ هذه الأيام، وخلال هذا الوقت يشاهد أطنانًا من المحتوى، لذا ينصح الكاتب بحجز مكانك في هذا العالم .

بأي طريق أنت تسير الآن، وما هي خطتك للثراء السريع؟