يعاني الكثير من رواد الأعمال من مشكلة الديون المتراكمة عليه وعلى شركته، وما قد يضيّعهم أكثر عدم القدرة على تنظيم الخطة اللازمة لسد تلك الديون.

وجدت أن هناك طريقة شائعة في سد الديون تسمى طريقة "كرة الثلج"، قرأت عنها أكثر من مرة، وقد قالت "سارة راثنر" لوصف تلك الطريقة: "فكر فى الأمر مثل كرة الثلج التى تتدحرج أسفل التل، وتزداد كلما تحركت للأمام، فتبدأ بالأعمال الصغيرة، وبمرور الوقت تُحدث فرقًا كبيرًا".

تعتمد تلك الطريقة على ترتيب الديون من الأصغر إلى الأكبر، ثم البدء في تسديدها بهذا الترتيب، فتسدد ديونك الصغيرة كاملة في البداية وتتخلص منها، ثم تبدأ في الديون الأكبر، وهكذا، حتى تتخلص من أكبر عدد ممكن من الديون في البداية. فهل ترى أن تلك الطريقة هي الطريقة الأفضل فعلًا؟

وأرى أن ما يجب علي هو وضع خطة مالية مُحكمة لما أحتاجه من مصاريف حياتية في الشهر، وأُخصص ما يتبقى منها لتسديد ديوني، وفي حالة الديون المتراكمة بشكل كبير، يمكنني ان أضغط نفسي في مصاريفي اليومية قليلًا، فألتزم بالمصاريف الضرورية فقط حتى أسدد ديوني أولًا.

وبالطبع لا نغفل عن أن الأفضل في تلك الحالة هو تركيز كل أموالي على دين واحد فقط حتى أتخلص منه تمامًا ثم أنتقل للذي يليه، فالتشتت سيجعلني أصل لمرحلة ما أجد فيها أن رغم كل ما أسدده لم أنتهي من تسديد ولا دين واحد كامل! وهذا ما سيوقعني في الإحباط والمشكلات الأكبر مع المدينين.

في الحالات المتطورة في حالة أن الوضع تفاقم بشكل كبير، يمكن الاستعانة بمختص أو مستشار في الديون، لتنظيم الأمور والمساعدة على تخطي تلك المشكلة.

في رأيك، كيف أتخلص من ديون شركتي؟ وما هي الطرق التي يجب عليّ اتباعها لتجنب الاستدانة مستقبلًا؟