للأسف لا يهتم معظمنا بتثقيف الأطفال وتدريبهم على الثقافة المالية وكيفية التحكم في الأموال التي نمتلكها وكيف ننفقها بحكمة، لذا فنجد جيلًا كاملًا من الشباب ليست لديهم القدرة على تنظيم أمورهم المالية، ويقعون في مشكلات مادية كبيرة جدًا للأسف وديون.

فيجب علينا على الأقل تعليم الأطفال الفرق بين "الحاجات" و"الرغبات"، شاهدت من فترة فيديو لمتخصصة ومُدربة في الوعي المالي اسمها "هديل سكجها" تعلّم ابنتها الفرق بينهما.

يجب أن يدرك الطفل أن الحاجات هي الأشياء الأساسية والتي لا يُمكن الاستغناء عنه، والرغبات وهي الأشياء التي نُريدها ولكن يمكننا العيش بدونها.

ويمكنه بعد ذلك كتابة الحاجات في بطاقات والرغبات في أخرى، ومحاولة ترتيب الأولويات بالبطاقات ثم تقسيم المبلغ المُتاح عليها.

حينها سيُدرك الطفل فكرة الأولويات في الشراء، ويدرك أننا قد نضطر للاستغناء عن جزء من الرغبات مؤقتًا حتى نُكفي الحاجات، ويمكننا بعدها أن نحقق تلك الرغبات في حالة وجود أموال كافية، وهكذا، بتلك الطريقة سيتعلم الطفل تنظيم أمواله والقدرة على إدارتها.

قرأت من فترة Post عن تجارب لطريقة يتبعها بعض الآباء تلك الفترة وهي أن يُحدد الآباء يومًا معينًا في الشهر مثلًا ويعطون أطفالهم مبلغًا معينًا في بداية اليوم ويجعلون أبنائهم هم مَن يتحكمون في كل عمليات الشراء في هذا اليوم.

فتجد أن الأطفال يحسبون ما يحتاجون جيدًا ويتصرفون في المبلغ بحكمة دون إهداره فيما لا يُفيد، حتى يكفي معهم لتغطية الأساسيات، ثم بعدها يتجهون لشراء الرفاهيات.

يساعد هذا على تقوية قدرة الطفل على إدارة أمواله جيدًا بطريقة سليمة، وسيفيده هذا مُستقبلًا لا شك، فسيتجنب الوقوع في الأزمات المالية قدر الإمكان.

ما رأيك أنت في التثقيف المالي للطفل؟ وهل لك تجربة في الموضوع أو سمعت عن تجربة فيه؟