نور الهدى الجعبري

يظلم الشخص نفسه حينما يظن أنه لا يستطيع

672 نقاط السمعة
عضو منذ
3

من المستحيل هزيمة رجل جاهل في نقاش!!

أثناء بحثي حول تعريف للجاهل وجدت أنه شخص يوصف بنقص العلم والمعرفة والإطلاع، فالجاهل يعتبر نفسه عالمًا في كل الأمور، فيقوم بإدلاء رأيه في أي موضوع كان وهو عادة يسيء التصرف، ولا يحكم عقله في الحديث، وتراه يستخدم أسلوب النقاش العصبي، والمتطرف من أجل إثبات رأيه، وجعلك تقتنع به. ويلجأ الجاهل لإستخدام أساليب متعددة فتراه يخطئ غيره، ويبدي صحة وجهة نظره دون الآخرين. لاعتقاده أنه الأكثر علماً ونباهة، والطرف الآخر أقل ذكاءً منه ومعرفة بالمواضيع المطروحة. لذلك تراه يختار الطرق
7

كره الشخص من اللقاء الأول ليس اشارة على أننا سنحبه بعد ذلك.

تتبدل المشاعر بعد لقاء أو أكثر من بغض وكره شديد، إلى محبة ووئام.. وإلى صداقة ومعزة.. ويمكن أن تبقى هذه المشاعر البغيضة تجاه الأشخاص في الدفتر الأسود، وخانة الكره الذي لا يهدأ. في إحدى الدراسات التي أجراها باحثان "جيروم توجنولي وروبرت كيسنر" لدراسة سلوك الإنسان.. توصلا إلى أن بعض الأشخاص يمكنهم أن يتقابلوا ويشعروا تجاه بعضهم بعدم الإرتياح، ولكن ما يلبث هذا الشعور بعد فترة زمنية غير مشروطة أن يتغير.. ويصبح على المثل القائل "ما حب إلا من بعد عداوة.
6

الطفولة القاسية تشكل كاتبًا محترفًا

قال الكاتب الأمريكي أرنست همينغوي عندما سُئل: ما هو أفضل تدريب ليصبح المرء كاتبًا؟ أجاب: طفولة بائسة. يعتبر الكاتب أرنست همينغوي كاتب روائي وقصصي مشهور حاصل على جائزة نوبل في الأدب، وبالبحث عن سيرة طفولة همينغوي توصلت إلى أنه عانى من طفولة قاسية فهو حينما كبر تجرأ ليخبر العالم أنه يكره والدته، حيث كتب في منتصف عمره: «كرهتُ جرأتها، وكرهت جرأتي، لقد أجبرتْ والدي على الانتحار.» وهذا يعني أنه قال مقولته بناءً على تجربة شخصية، ولكن هل تبقى فقط تجربته
12

هل حقًا إذا تعرفنا إلى أربعة مثقفين نصبح خامسهم؟

هل حدث وأن سمعت بهذه المقولة من قبل، إذا تعرفت على أربعة أغنياء فسوف تصبح خامسهم..! وإذا تعرفت على أربعة مثقفين ستصبح خامسهم..؟ لكن هل حقًا هذا صحيح؟! عندما سمعتُ هذه المقولة ذات مرة قلت من أين لي بهؤلاء الاصدقاء الذين يمكنهم قلب عالمي بالكامل؟ فمن أين أجد أربعة مثقفين، أو أغنياء؟! وقد ترك هذا الوضع فراغ كبير في حياتي ورغبة في التغيير، عندها لجأتُ للكتابة على بعض المواقع الثقافية الحرة مثل؛ حسوب io، كيورا بالعربي، والفيس بوك، تويتر وقد
5

هل تتفق مع سقراط في أن العاطل هو من يؤدي عملًا و في وسعه أن يؤدي أفضل منه؟!

يعتبر المرء حصوله على فرصة عمل، هي من أفضل الفرص التي استطاع كسبها، ويعتبرها إنجاز قوي له يضاف إلى رصيد إنجازاته الغالية والثمينة. ومن المؤكد أن العمل يعطي للإنسان قيمة معنوية وذاتية، حيث ينخرط في بيئة جديدة، ويصبح له مسمى معين، واحترام لائق بمهنته. ولأن الأعمال كثيرة لا حصر لها، يمكننا أن نعرف العمل بتعريف بسيط فهو أي جهد حركي أو فكري أو ذهني يبذله الإنسان، ويكسب من خلاله المال، سواء كان المنتج الذي يقدمه على شكل خدمة، أو سلعة.
6

السبليمنال خرافة اللاوعي أم حقيقة؟

انتشرت في الآونة الأخيرة، فيديوهات كثيرة، تحمل اسم "سبليمنال" السبليمنال كتعريف بسيط له هو جمل توكيدية حول موضوع معين، يقرأها شخص بصوت منخفض أشبه بالهمس، ثم يركبها على موسيقى معينة، ويضعها في فيديو، ويطلب من الشخص الذي سيسمعها، سماعها لمدة معينة، بواسطة سماعات أذن. في أثناء رحلة البحث عن حل لإنجابي، بعد تأخري لعدة سنوات، لفت انتباهي فيديو "سبليمنال الحمل والإنجاب" وكان يردد جمل لطيفة ويضع في الفيديو صور أطفال. كان من بين الجمل مثلا: أنا الآن حامل. أنا الآن
15

صف لنا شعورك عند استلام أول راتب لك، وأين أنفقته؟

من منّا لا يتذكر أول راتب استلمه، شعوره وهو ينتظره عدة ليالٍ، عمله المتقن حتى يأخذ حقه على أكمل وجه. تفكيره الطويل حول أين سيصرفه، هل يعطيه لأبيه، هل ينفقه على ملذاته الشخصية، هل يدفع به إلى تحسين شيء ما، هل يشتري به لاب توب، او هاتف طالما حلم به. نريد أن نفتش الذاكرة، ننفض غبارها، ونتذكر أول مرة قبضنا فيها راتبنا.. كم كان عمرنا.. وبماذا صرفناه وقتها. وأنا عن نفسي.. أتذكر أنني تحملت عملا شاقًا في التدريس، كنت آنذاك
8

ما رأيك بمقولة" الإنسان الفاشل هو الذي يستيقظ صباحًا ليزيد في ثروة إنسان آخر؟

عندما قرأت مقولة أحد الكُتاب: الإنسان الفاشل هو الذي يستيقظ صباحًا ليزيد في ثروة إنسان آخر. حاولت أن أسبر غموض هذه المقولة، وأفهم ما الذي يرمي إليه في حديثه عن الإنسان الفاشل.. فلا يخفي علينا بأنّ الفاشل كتعريف هو الإنسان المصاب بالخيبة، والذي لم يصل إلى ما يرمي إليه.. وهو مأخوذ من الفشل يعني الكسل والضغف والتراخي. لكن في تعريف الكاتب يعتبر الفاشل هو الذي يعمل بجد، ويتعب، ويتفانى في عمله، وهو المخلص والمتقن، ولكنه يعمل من أجل إنجاح عمل
5

ما رأيك  بمقولة:"أنا لا أرى أبدا ما تم إنجازه، أنا أرى ما لم يتم إنجازه"؟

يقال أن الإنجاز في تعريفه هو: تحقيق شيء أردته، وبذلت من أجله الوقت والجهد البدني والمادي ليصبح في النهاية حقيقة. في كل يوم يضع الناس خططا معينة للوصول إلى تحقيق الإنجازات، بعض هذه الإنجازات يتم تحقيقها، والوصول لها بسهولة، وبعضها يستغرق وقتًا وتعبًا وجهدا.. وعندما نحقق إنجاز ما.. نفرح به أشد الفرح، لكن الناس في النظر للأمور تختلف، بعضهم يرى النصف الممتلئ من كوب الإنجاز، والبعض الآخر يظل ينظر إلى النصف الآخر الذي لم يتم تحقيقه بعد. وهنا نرى عالمة
10

هل حقًا عدم إدراك أهمية الوقت هو بوابة الحكمة؟!

استغربت حقًا حين قرأت مقولة للفيلسوف بيرتراند راسل حينما قال"إدراك عدم أهمية الوقت هو بوابة الحكمة"، فكثيرًا ما نسمع من هنا وهناك نصائح حول أهمية الوقت وأن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك وأنه كنز ومن هذا القبيل! تأتي مقولة بيرترندا راسل الحاصل على جائزة نوبل في الأدب، لتنفي أهمية الوقت، بصورة فلسفية غريبة، وغير مألوفة لنا. فكيف يصبح إدراك عدم أهمية الوقت، بوابة للحكمة؟ وهنا أريد أن أفسر المقولة حسب فهمي لها، الحياة مليئة بالأعباء اليومية التي لا تنتهي،
9

هل البكاء يدل على ضعف الإنسان؟

لعل بعضنا سمع بمقولة "كن قويًا فالمجتمع لايرحم الضعيف ولا تبك أبدًا الا وقت تقطيع البصل"، قد يراها البعض صحيحة والبعض الآخر يرفض هذا الأمر. مما لاشك به بأنّ البكاء هو حالة شعورية تصدر بسبب مشاعر نفسية، يشعر بها الشخص، فتنفجر الدموع تعبيرا عن هذه العواطف. لا يخفي علينا بأنّ البكاء بحد ذاته له فوائد عديدة، فهو مفيد للصحة، يخلص الجسم من السموم، ويقلل من الضغط العصبي. مع أن البكاء حالة تأتي للتنفيس عن الضغط النفسي، إلا أن المجتمع يصف
8

أيعقل أن يفكر الجميع بطريقة واحدة إذا قرأنا الكتب نفسها؟!

عندما تدخل إلى مجموعات القراءة، سائلا عن الكتب التي عليها إقبال، ستجد أسماء كثيرة تردد بين تعليق وآخر. مما يدل على أن الأشخاص الذين يقرؤون لا يهتمون بقراءة الغريب والمختلف، بل يقرؤون الكتب التي نالت إعجاب عدد كبير من القراء. فإذا قرأ شخص ما كتب ووجد عدد كبير من الناس قرؤوا نفس الكتب، هنا يبدأ نقاش فريد من نوعه، حيث الكل يدلي بدلوه عن الكتاب. ارتأيتُ أن أناقش المقولة هذه إذا كنت تقرأ فقط الكتب التي يقرأها الجميع؛ فستفكر فقط
7

هل ترى بأنّ الشخص الذي يتوقف عن تعلم مهارة أو علم جديد، سيكون مصيره الفشل؟!

في ظل سهولة الحصول على المعلومات عبر الانترنت، بشكل سريع، وسهل، نرى أشخاص يتوقفون عن التعلم، بحجة أنهم اكتفوا من ذلك. لقد قرأت مقولة: " الشخص الذي يتوقف عن تعلم مهارات جديدة أو علوم جديدة محكوم عليه بالفشل" وفكرت قليلاً، هل هذه المقولة تظلم الإنسان؟ خُلق الإنسان مُفكر، صاحب عقل، يعمل، ونرى أشخاص دائما يترددون على تعلم شيء جديد، حتى البعض منهم يتنقل من معرفة لأخرى دون أن يمل أو يكل، مستشعرًا لذة التعلم، فبين دورة مجانية، أو حضور برامج
5

لو أمسكت ريشة ورسمت، وتحولت رسمتك لحقيقة ترى ماذا سترسم؟

يقول الشاعر: تجري الرياح كما تجري سفينتنا نحن الرياح ونحن البحرُ والسفنُ إن الذي يرتجي شيئا بهمته يلقاه ولو حاربته الجن والإنسُ في فترة ما كنت أحب الرسم جدًا، وكانت هوايتي التي طورتها ونميتها في أوقات فراغي، فكنت أرسم رسومات تمنيت لو أنها تتحقق. وأذكر أنني رسمت أكثر من خمسة صور لأطفال مواليد بقلم الفحم. ولم أكن أتخيل أن رسمي، في يوم من الأيام سوف يتحول لحقيقة. بعد عدة سنوات أصبح لدي طفل صغير، يشبه المواليد الذين رسمتهم ذات يوم.
6

رصيدي نفذ ككاتب.. من أين آتي بأفكارٍ جديدة؟!

هل حدث وسألت نفسك هذا السؤال؟ حينما أردت كتابة مقالة جديدة، أو كتابة منشور ما، وبدأت تفكر لقد كتبت في كل المواضيع! ماذا سأكتب الآن؟ من أين أجلب الأفكار الجديدة!!؟ وتبدأ بالبحث في شبكات الانترنت، هنا وهناك، علك تصطاد فكرة جديدة، لكنك تفشل، وتمر بك أيام، وقد فقد قلمك بريقه.. وعجزت عن كتابة جديدة! لابد هنا من أن تبدأ بالحيل التي اتبعتها في كتابتي، حيث ابحث في مواقع الترند.. وانظر ما هو آخر خمس مواضبع طرحت وابدأ بربط الترند بموضوعي
5

التخاطر بين الواقع والخيال! هل تصدقه؟

يحدث كثيراً أن تفكر في شخص ما، تقول بينك وبين نفسك: "ليتني أراه" تتفاجئ به في تلك اللحظة قد اتصل بك، أو جاء لزيارتك! من لا يعرف القصة التاريخية التي حدثت مع عمر بن الخطاب حينما قال: "ياسارية الجبل، من استرعى الذئب الغنم فقد ظلم" وذلك في خطبة الجمعة، وسارية الصحابي كان يقود الجيش وتكاثر عليه العدو، فسمع صوتاً من بعيد يشبه صوت عمر بن الخطاب، فأخذ الجيش والتجأ إلى الجبل. وهذه هي أشهر قصص التاريخ في التخاطر، ففي مكة
6

تُرى ما الفائدة من ارتداء الزي المدرسي؟!

في ظل العودة للمدارس في شهر سبتمبر، بعد فترة طويلة من الانقطاع عن الدراسة.. وجدنا تذمر الأهالي من شراء الكسوة المدرسية هذا العام، فقد سمعت الكثير من الأهالي يقولون أنه في العام المنصرم، تكلفوا دفع ثمن الملابس المدرسية، والحقائب، والأحذية، ثم جلس الطلاب في منازلهم بسبب كورونا، وها هو العام الجديد، يطل عليهم بتكاليف تقصم الظهر. خصوصا لمن له عدة أطفال.. وهو بحاجة لمبلغ كبير لشراء زي جديد. ومع كل هذا الأسعار في ارتفاع شديد، وأصحاب المحلات التجارية، ومصممي أزياء
6

برأيك....هل الكاميرات الأمنية تعدُ انتهاكًا لخصوصية الأفراد؟

منذ عدة سنوات اقتحمت الكاميرات كل الأماكن العامة، فأينما وجهتَ رأسك سوف تجد كاميرا تراقبك، بعضها يظهر للناس، وبعض الكاميرات مخفية بشكل تقني. وحينما تفكر في الأمر، هل كل هذه الكاميرات تعني أن الثقة في الناس العامة، قد أصبحت صفرًا. في ظل أزمة الكورونا الماضية، قامت وزارة الصحة في مدينتي بحملة لتركيب كاميرات المراقبة في كل أقسام المستشفيات والأماكن المهمة في وزارة الصحة. وقد قوبل الأمر بالرفض التام من قبل الموظفين، الذين تفاجئوا بفنيي تركيب الكاميرات قد جاؤوا بأمر من
6

ما رأيك بمقولة" وقتما وجدت نفسك في صف الاغلبية فقد حان وقت التغيير"؟

في تجربة قام بها العالم آش، على ثمانية أفراد، اتفق مع سبعة منهم أن يجيبوا إجابات خاطئة، والثامن دخل على المجموعة وهو لا يعرف بهذه التجربة. وضع لهم صور لعامود وطلب من الجميع أن يعطوه من صورة أخرى العمود الموافق له في نفس الطول. كان السبعة يجيبون اجابات خاطئة، في بادئ الأمر كان الثامن يجيب اجابات صحيحة، ومع استمرار الاجابات الخاطئة من الجميع، بدأ يجيب مثلهم. هذه التجربة تم تكرارها على طلاب المدارس، وفعلوا نفس الشيء. ومن هنا سوف نقوم
5

هل كُلّما زادت  ثقافة المرء زاد بؤسه وشقاؤه؟

مؤخرًا، لفتت انتباهي مقولة للطبيب و الكاتب الروسي أنطون تشيخوف عندما قال:" كلما زادت ثقافة المرء زاد بؤسه وشقاؤه"، فتوقفت عندها برهة من الزمن، وأنا أفكر، وقد خالط شكي بها، تصديقي! فإذا نظرت بعين فاحصة للمقولة، أرى أن ثقافة المرء حين تزيد، فإنه يرى الواقع من حوله، فهو يرى الجاهل، ويتعذب في محاورته، ويجد أنه أصبح أفضل منهم، ويصعب عليه مجادلتهم، وثقافته الواسعة تكشف له زيف وأكاذيب الآخرين، وقد ازداد طموحه لأن يرفع المجتمع من وحل الجهل، فيتصادم مع الواقع،
6

هل يمكن أن يكون للفقر مزايا؟

قرأت هذه المقولة: "أجمل ما في الفقر لا يصاحبك إلا الرجال ولا تحبك إلا بنت الأصول" فاستغربت بأن للفقر مزايا! الفقر بحد ذاته مجموعة هائلة من المعاناة اليومية، فمتطلبات الحياة الأساسية غير متوفرة، عيش على الكفاف، وديون تتكاثر، وهموم تزداد. إلا أننا نرى أن البعض يغبط الفقير بهذه المقولة! يمكن أن يحصل المرء على أصدقاء دون أن يكون فقيراً، فنجد أن الناس الأغنياء لديهم العديد من الناس المهتمين بهم، والذين يحيطونهم، أصدقاؤهم كثر لا حصر لهم، فقد قال الشاعر: أرى
5

كيف تحقق زيارات جيدة لمدونتك؟

أذكر أني عندما كنت طالبة جامعية، قمت بعمل مدونة على بلوجر، وكانت عدد المشاهدات قليلة جداً، ولكني كنت أكتب بشكلٍ يومي.. وكنت سعيدة بأنني أمارس هواية الكتابة، للأسف عدد الزوار كان قليل، وبالكاد يدخل شخص أو إثنان في اليوم.. مما دفعني لترك التدوين، وعدم الاستمرار به..! من يعرف عالم التدوين، يعرف هذه المشكلة، وكم هي مؤرقة، فلا أحد يريد أن يكتب فقط لنفسه! السؤال هنا.. كيف تحقق زيارات جيدة لمدونتك؟ الزيارات في العادة تكون إما من قوقل ومحركات البحث. أو
4

من هو الشخص الذي تفشي له سرك؟

يُروى أن رجلًا قد رغب في أن يمتحن ولاء أحد أصدقائه له، ليعلم ما إذا كان سيحضر لنجدته إذا ما دعت الضرورة أم لا، فأرسل خادمه، بعد منتصف إحدى الليالي إلى صديقه يطلب إليه أن يحضر لأمر خطير، فحضر هذا في الحال. فتصنع الرجل، وقال: كنت نائمًا حينما سمعت وقع أقدام قرب الباب، فتناولت خنجري من تحت وسادتي وتربصت، وإذا برجل يقترب وبيده مسدس، فعاجلته بطعنة قاتلة، وقد دعوتك الآن لتساعدني في إخفاء جثته. فقال الصديق: وهل علم خادمك هذا
4

ماذا ستفعل لو كنت في حقبة العصر الحجري..؟ صف لي حياتك؟

هل شاهدت في طفولتك المسلسل الكرتوني "فلنستون"؟ حيث كان أبطاله يعيشون في حقبة العصر الحجري، حيث منزلهم من الصخور، سيارتهم من الأخشاب والصخور، ويعيشون في زمن الديناصورات، فبدل ان يركبوا الحصان او الجمل، كانوا يركبون الديناصور.. ثيابهم تغطي جزءً بسيطا من جسدهم، يلبسون اوراق الأشجار، ويشعلون تحت قدورهم النار بدعك حجرين معا.. حتى لو لم تكن قد شاهدت الكرتون.. فها أنا اصف لك مشاهداً حيةً من المسلسل القديم.. في أول عهد سبيستون. فقط تخيل بينك وبين نفسك.. لو كنت في
5

برايك...ماهو أفضل نيتش للتدوين في المحتوى العربي؟

هل شاهدت أحداً بدأ لتوه في مجال التدوين، أو صنع محتوى فيديو في قناة يوتيوب، ونجح بشكل سريع ومدهش؟ وحقق دخلاً وفيراً؟ ثم تساءلت وقلت ما الذي جعل هذا ينجح، وآخر يفشل؟؟ أنا هنا لأجيبك عن سؤالك.. إنه حسن اختيار النيتش! النيتش هو من سيحدد مدى أرباحنا في المدى الطويل، ومدى قدرتنا على المنافسة.. النيتش المناسب لا يعتمد على ميولنا الشخصية، بل على الإقبال على هذا النيتش حيث الزائرين هم أساس نجاحنا.. يدور في رأسنا الآن ماهو النيتش؟؟ النيتش :