abdulla fouad @abdullaFouad

كاتب ومهتم بعلم النفس

نقاط السمعة 387
تاريخ التسجيل 08/11/2016

هل تؤثر مشاهدة مباريات كرة القدم على الحالة النفسية للمشجع؟

في العام 2008 تم اجراء دراسة بجامعة روما عن مدى تأثير مشاهدة مباريات كرة القدم على الدماغ

كل واحد منا لديه ما يُعرف بالخلايا العصبية المتطابقة، عندما تشاهد فيلم إثارة، تبدأ بشكل غير واعي في التفاعل مع أحداث الفيلم، فعندما...

حوار مع سائق توكتوك حول معاقبة ابنه

يَبعُد المنزل عن موقف السيارات العمومية مسافة 500 متر تقريباً، بعض الأوقات لا يكون في استطاعتي السير كل تلك المسافة خاصة اذا كنت مرهق من العمل، ولم أنم جيداً، لذلك نلجأ الى وسيلة المواصلات الداخلية والتي يطلق عليها "توكتوك"، لمن لا يعرفها هي مركبة ذات 3 عجلات بديل للتاكسي، يتم استيرادها من الهند وتايلاند، وأصبحت منتشرة في جميع قرى ومدن مصر الآن.

هل من الممكن أن تموت بسبب انكسار القلب عاطفياً؟

كنت دائما أسمع كلمة "ومن الحب ما قتل" لكني لم أعرها الإهتمام الكافي، أعتقدت أنها مجرد جملة سطحية مثل كثير من الجمل، الى أن وقعت عيناي على مقال يتحدث عن متلازمة تعرف بمتلازمة القلب المنكسر أو Takotsubo cardiomyopathy، وهي حالة تصبح حجيرة الضخ الرئيسية في القلب (البطين الأيسر) متضخمة وضعيفة بشكل مؤقت، مما ينتج عنه عدم القدرة على ضح الدم بالشكل اللائق الذي يحتاجه الجسم، 1 من 10 مرضى بيمروا بمتلازمة القلب المنكسر يعانون من صدمة قلبية-Cardiogenic shock، وما يقرب من 24% منهم يموتون أثناء تواجدهم في المستشفى.

فكر ملياً قبل الإجابة على هذا السؤال!

كنت أشاهد فيلم the Eye in the sky، الفيلم تدور أحداثه حول مشهد واحد فقط شخص يتحكم في طائرة بدون طيار محملة بصواريخ يجلس في غرفة التحكم، والقيادة توجد في مكان آخر.

ما الشيئ الذي جعلك سعيداً اليوم؟

بعد الإستيقاظ من النوم كل يوم والمباشرة في أعمال اليوم وتحدياته التي لا تنتهي، بعض الأوقات أستيقظ ولدي شعور أن اليوم سيكون سيئ ولا أقوى على الحراك أو أكره ذلك، وربما يكون شعوراً جيداً وأكون مقبل على الحياة بسبب انسكاب جزء من أحداث اليوم السابق خلال اليوم الحالي.

هذه النصائح ترافقني في أي وظيفة أعمل بها!

  1. المسميات والمناصب لا تهم، الأجور تفعل، لا تجعل أحد يخدعك من خلال مسميات براقة، أطلب زيادة في الأجر بدلاً من ذلك.

لماذا يجب عليك التفكير قبل الشراء خلال الجمعة السوداء؟

من لم يسمع عن الجمعة السوداء، أو البيضاء كما يطلق عليها البعض فهي في الغالب أخر جمعة في شهر نوفمبر، البداية كانت خلال الفترة التي مرت بها الولايات المتحدة بكساد اقتصادي واضطررت الى عمل تخفيضات لتقليل الخسائر، وتحول ذلك اليوم في النهاية الى ذكرى سنوية يتم الإحتفال بها في أمريكا من خلال عمل تخفيضات، وتبعتها في ذلك الدول العربية، والأوروبية، ودول شرق آسيا.

لماذا يجب عليك تجربة إغلاق الفيسبوك؟

اذا قمت بزيارة صفحتي الشخصية على الفيسبوك يمكنك أن تلاحظ أنني لم أتصفح الفيسبوك منذ ما يقرب من شهر، هذه ليست أول مرة بل كل فترة معينة يجب على اتخاذ ذلك القرار وتنفيذه على الفور، ربما يبدو القرار سهلاً للوهلة الأولى، لكن البعض يمكنه الإقلاع عن التدخين لكن ليس التخلى عن تصفح الفيسبوك، وذلك لأن الخوارزمية التي يعتمد عليها الفيسبوك أكثر تماسكاً في تشكيل عادة الرجوع له باستمرار، عن عادة التدخين.

لماذا ينفر البعض من السعادة؟!

واحدة من أنواع الفوبيا المنتشرة هي النفور من السعادة-cherophobia، حيث يميل الفرد الى تجنب التجارب التي تستدعى المشاعر الإيجابية أو السعادة لإعتقاده أنه كلما ازدادت سعادته كلما كان هناك خطراً، أو شئ سيئ سيحدث له.

لماذ نستسلم في بداية تحقيقنا للأهداف؟

تم إضافة مصطلح جديد في علم النفس يطلق عليه "متلازمة الأمل الزائف-false hope syndrome"يقول أن القاعدة التي يتبعها الأغلبية هي "قم بشئ عظيم أو لا تفعل شئ مطلقاً-Go big or go home" وهذه القاعدة تعد واحدة من أكبر مسببات الفشل.

هوس المثالية يدمر مستقبلك!

خلال فترة معينة من حياتي أعتقد منذ ما يقارب الخمسة أعوام كنت شخصاً مهووس بالمثالية، وهذه الحالة لا يمكنك إدراكها بسهولة، لكن بعد قرأتي في علم النفس، بدأت أنتبه الى بعض الصفات الخفية ولكنها كانت متكررة بشكل ملحوظ، وكانت تسبب أزمة في حياتي.

3 شهور بدون استخدام مواقع وتطبيقات السوشيال ميديا (تجربة شخصية)

في نهاية 2016 قمت بإغلاق كل مواقع التواصل الاجتماعي على اللابتوب، ومسح كل التطبيقات من على الهاتف الخاص، ربما لم يكن قراراً سهلاً، لكنه قرار كان لابد منه عاجلاً أم آجلاً.

هل تفضل أن تبقى في وظيفة واحدة مدى حياتك؟

بعد تخرجي من الجامعة نصحني من هم أكبر مني سناً، وأكثر خبرة في المجال الوظيفي أن أقدم على وظيفة في مكان مناسب ثم محاولة التشبث بتلك الوظيفة، واثبات قدراتي حتى يمكنني الترقى والوصول الى أعلى الرتب فيها، لكني لم أكن تلك النوعية من الأشخاص، لدي طريقة تفكير مختلفة، وأحلام وطموحات أريد تحقيقها، أول وظيفة حصلت عليها استقلت بعدة 3 أشهر، وعندما كنت أقدم استقالتي تحدث الي مسؤول الموارد البشرية وقال" مشكلة جيل الشباب الحالي أن لديه العديد من المواهب، والكثير من المؤهلات ولكنه لا يحب أن يبقى في مكان واحد، الكل يريد أن يكون رائد أعمال، وأن تكون لديه شركته الخاصة، لكن الأمور لا تسير هكذا"، ابتسمت وأكملت الإجراءات، متفق معه تماماً في كلامه أنه يجب أن نكون واقعيين أكثر، لكن يجب أن نكون حالمين ليس مجرد حلم فقط بل مرتبط بهدف، وخطوات وعمل.

4 تطبيقات أتابعها بشكل يومي!

Feedly

فيدلي أحد المواقع التي لا تحظى بجمهور في مقابل أهميتها الكبيرة

بشكل مختصر فيدلي هو تطبيق يمكنك من خلاله انشاء قوائم لكل المواقع، القنوات، والكورسات التي تتابعها بشكل منظم ودقيق، وقابل للتعديل، وأيضا عمل قوائم فرعية، والحصول على...

كيف تعرف إذا كنت تعاني من الإكتئاب؟

يعد الإكتئاب واحداً من أكثر الإضطرابات العقلية انتشاراً، حيث يعاني منه أكثر من 300 مليون شخص من جميع الأعمار حول العالم، لا سيما الأشخاص في العشرينات.

لماذ تعاود زيارة مجتمع حسوب؟

منذ سنتين كنت أكتب في احدى المجلات العلمية الشعبية، ورشح لي أحد الأصدقاء مجتمع حسوب، على الفور قمت بإنشاء حساب، وتصفحت المجتمعات الصديقة الأخرى لكني لم أعر أي منهم اهتماماً، أعتقدت أنه مجرد منتدى بشكل جديد لا أكثر ربما كانت نظرة سطحية من جهتي، منذ شهر تقريبا صديق أخر ذكّرني بالمجتمع فتصفحته هذه المرة بكثير من الاهتمام والحرص، أكتشفت أنه مجتمع جيد جداً تُطرح عليه كثير من الأسئلة التى تبدو سخيفة في أعين المعظم لكن كانت الإجابات غاية في الروعة، ولم أجد أى تقليل من شأن السائل مهما كان سؤاله، أو أيا كانت قصته، بهذه الطريقة كانت بدايتي في الكتابة منذ حوالي 5 سنوات حيث كنت أطرح أسئلة على نفسي، أو أطلب من الأخريين أن يطرحوا أسئلتهم وابحث عن الإجابة من جميع الجوانب، ووجهات النظر.

نأسف لإبلاغك أنه تم رفضك!

مؤسس شركة راكون أندرية باليز يقول أنه قام بإرسال رسالة عن طريق الخطأ لأحد المرشحين يخبره فيها أنه نجح في المقابلة الشخصية، الخطأ تم من خلال النظام الإلكتروني، ووصلته رسالة عن طريق الإيميل بالخبر السعيد.

هل الإجماع دليل على الصحة؟

في القانون اليهودي القديم إن تم الإجماع على إدانة مشتبه به فإنه يتم تبرئته في الحال، رد فعل غير متوقع؛ لكن المحكمة وجدت أن غالبا عندما يكون هناك اجماع يحدث خطأ منهجي في العملية القضائية، اذا قمت بقذف عملة معدنية 100 مرة للأعلى وظهرت على وجهة "الكتابة" فليس هناك خطأ في الإحتمال، بل هناك خطأ في العملة، وهو أن جانبي العملة "كتابة".

هل تصلي؟ سؤال طرحته فتاة عليّ!

منذ سنتين وأنا أتابع مع فتاة تم تشخيصها باكتئاب حاد كتشخيص رئيسي من قِبل أخصائي نفسي، أقبلت تلك الفتاة على الإنتحار ثلاث مرات لكن تم انقاذها في اللحظة الأخيرة، وتم نقلها الى مستشفى الأمراض النفسية لأكثر من شهرين، ومن هناك بدأت تحادثني بعدما أشار اليها أحد الأصدقاء أن تكلمني.

ما الأفلام التي غيرت وجهة نظرك في الحياة؟

تحليل الأفلام ما هو إلا تحليل للذهن البشري، فلو ركزنا على أن العقول البشرية هي المصنعة للأفلام، لأمكننا النظر إلى كل الأفلام باعتبارها انعكاسًا للذهن البشري.

كيف أصبحت أنطوائي؟ وكيف عالجت ذلك؟ (بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية 10 أكتوبر)

 

ما العادة المفيدة التي تقوم بها بشكل شبه يومي تنصحني بها؟

لن تجد أحداً في حياتك بدون عادة معينة يقوم بها بشكل شبه يومي مدة من الزمن سواء كانت تلك العادة حسنة أو سيئة

دليلك للكورسات الأونلاين

في المقال السابق قمت بمشاركة الثلاث قواعد الأساسية التي قمت باتباعها أثناء دراستي للكورسات الأونلاين.

كيف انهيت 16 كورس أونلاين في 90 يوم؟ (جزء 1)

اذا خيرتك بين الحصول على 110 جنية خلال سنة، أو 100 جنية خلال شهر، الغالبية من المشاركين سيذهبوا مع الإختيار الثاني، أو هكذا أظهرت الإحصائيات، يعمل العقل بنفس الطريقة عندما نتحدث عن المذاكرة وتصفح السوشيال ميديا أو المشتتات في العموم، عندما يُطلب منك التركيز على حدث معين مثل الانتباه خلال المحاضرة الدراسية، أو المذاكرة لساعات طويلة والتى لا تشعرك بالراحة عند قيامك بذلك الفعل، يتم تحفيز المنطقة المسؤولة عن الألم تلقائياً، وفي محاولة للعقل للتخفيف من حدة الألم تبدأ في البحث عن عامل أخر يقوم برفع افراز هرمونات المكافأة للشعور بالرضا والإسترخاء والسعادة، تتمثل عوامل الإشباع الفوري في السوشيال ميديا، مشاهدة فيلم، أو التسوق وغيره من الامور التى تمدنا بمكافأت فورية قصيرة المدى تشعرنا بالسعادة، تمثل أفضلية للعقل عن المكافأت طويلة المدى المتمثلة في نتيجة الإمتحان، أو نجاح المشروع.

ما أكثر عادة أو تقليد خاطئ ما زال يمارس في مجتمعك حتى الآن؟

أكبر هميّن للإنسان مذ وجد على سطح الأرض يتمثلان في خلق شبكة من التقاليد والعادات، ثم تدميرها عندما تُستنفذ آثارها النافعة، فبدون تقاليد لا توجد حضارة، وكذلك بدون الإزالة البطيئة والتدريجية لتلك التقاليد عندما لم تعد تؤتي أكلها لا يوجد تقدم، لذلك كان لزام علينا تحقيق الإتزان بين الثبات والتغير، فعندما تصبح تلك العادات وطيدة وراسخة بقوة تتوارثها اجيال عديدة يصبح من الصعب التطور .