تحليل الأفلام ما هو إلا تحليل للذهن البشري، فلو ركزنا على أن العقول البشرية هي المصنعة للأفلام، لأمكننا النظر إلى كل الأفلام باعتبارها انعكاسًا للذهن البشري.

واحدة من المحاور الرئيسية التي تؤثر بشكل عميق في حياتنا كأفراد هي البيئة والتي يتمثل جزء ليس بالبسيط منها في الإعلام والسينما، ربما لا تنتبه الى تأثير الأفلام لأنه يتم بشكل غير واعي، وتصبح ساكنة في العقل الباطن. وإحدى النظريات المثيرة للاهتمام هي نظرية التهيئة السلوكية، فعلى غرار الطريقة التي يتعين بها ضخ الماء من المضخة (طلمبة الماء) عدة مرات قبل البدء فعليًا في استخراج الماء، فإن الأشخاص الذين يتعرضون للإعلام بصورة مستمرة تتشكل لديهم بعض النماذج السلوكية التي تظل كامنة ومكبوتة في الداخل، إلى أن يطرأ موقف مماثل لما هو في الإعلام، تبدأ تلك النماذج السلوكية في التحرر، تتباين تلك النماذج بين كونها تطور سلوك الفرد وردود أفعاله، أو تخسف بها الأرض.

ولأنني مهتم جدا بالسلوكيات والعواطف داخل الأفلام، هذه بعض من الأفلام التي أستطاعت أن تترك أثراً في حياتي، بل ربما اتخذت مبادئ من بعضها، وتخليت عن البعض بسببها.

-فيلم 12 Angry man أحداث الفيلم داخل غرفة مغلقة تحتوى على 12 رجل من هيئة المحلفين يتناقشون حول قضية قتل ابن لوالده، حيث لم يكن هناك أي دليل ينفي حدوث ذلك، كانت شهادة الشهود قاطعة ودليل على أن المتهم مذنب، لذلك فوراً قرر هيئة المحلفين أن الشاب مذنب الا رجلاً واحداً مقتنع أنه غير ذلك، واستطاع في النهاية اثبات ذلك لهم، الفيلم من انتاج العام 1957 أفضل ما شاهدت في حياتي، إن كنت شخص متسرع في وجهة النظر ومتمسك بها أعتقد أن هذا الفيلم سيغير من طريقة تفكيرك للأفضل.

-فيلم Citizen Kane تدور قصة الفيلم حول كلمة واحدة "روزبد" كان كان رجلاً غنياً للغاية، لكنه كان شخص منطوي تتكالب عليه الهموم، كلما أصابه شئ منها ذكر كلمة واحدة "زوبد" كأن يبحث عن شبح، ولم يعلم أي من حوله ماذا يريد لكي يساعده، لكنك ستتفاجأ في النهاية، ستعيد تفكيرك مرة ثانية عن السعادة.

-فيلم Good Will Hunting يمكنني أن أعطيكم نبذه عن مشهد داخل الفيلم والذي دار بين روبن ويليام ومات ديمون أنت مجرد طفل تعتقد انك ممكن ان تصفني من خلال قرأتك لرواية، إن سألتك عن جمال الفن ستتحدث عن كل كتاب قرأته، لكن هل رأيت جماله! ان سألتك عن امرأة ربما ستعطينى تفضيلاتك الشخصية، إن سألتك عن الحب ربما تقتبس لى قصيدة حفظتها، لكنك هل فعلا رأيت جمال كل شئ.

هناك الكثير من الأفلام التي تركت أثراً في حياتي.

ما الأفلام التي أحدثت تأثيراً في حياتك، وما زلت تحتفظ بمشاهد معينة في ذاكرتك؟