محمد سرحان @محمد سرحان

نقاط السمعة 1.67 ألف
تاريخ التسجيل 07/11/2013

Metal Gear Solid 4 تعمل الآن من خلال محاكي RPCS3

استديو الأنمي Khara يخطط لاستخدام Blender

جلسات Vulkan في مؤتمر SIGGRAPH 2019

تلعب لتختم فقط أم لتستكشف أيضاً؟

مرة من المرات كنت أشاهد أحد تختيمات لعبة Castlevania Symphony of the Night، لعبة ختمتها عدة مرات على PlayStation، لكنني أغلقت المتصفح ككل عند لحظة معينة. اكتشفت أنني أختم اللعبة على النهاية السيئة، و فيها تقتل شخصية ليست من المفترض أن تقتل، لأنها شخصية محورية في القصة. هذا جعلني ألعب اللعبة من جديد، لكن هذه المرة على XBOX360 و مؤخراً كنت قد لعبتها بغرض الاستكشاف أكثر.

أحدثت Castlevania Symphony of the Night تغييرات كثيرة على السلسلة منذ صدورها. بخلاف الألعاب السابقة من السلسلة، هذه اللعبة غير خطية، أي أنها لا تجبر اللاعب على السير في مسار محدد، إنما يختار المسار الذي يناسبه. بعض المناطق لا يمكن الوصول لها إلا بعد الحصول على قدرات معينة. هذه الخاصية موجودة في سلسلة Metroid، لكن Castlevania Symphony of the Night أتقنت هذا الأسلوب أكثر، حتى صار يطلق على هذا النوع من الألعاب (المرتكز على الاستكشاف و إضافة قدرات تمكنه من التقدم في اللعبة) Metroidvania. لعبة Castlevania Symphony of the Night أضافت عناصر RPG مثل المستوى بحيث لو يشعر اللاعب بضعف الشخصية، يمكنه العمل أكثر على رفع مستوى الشخصية، يعني لا عذر للاعب للتوقف في حال شعر بصعوبة اللعبة.

معمارية RDNA للرقاقات الرسومية من AMD

صدور LibreOffice 6.3

قائمة تشغيل محاضرات DebConf 19

آخر تطورات محرك الألعاب مفتوح المصدر Godot

الألعاب القديمة صعبة أو مصعبة؟

لطالما نرى نقاشات حول الألعاب القديمة التي صدرت في الثمانينات، و كيف أن هذه الألعاب على عكس الألعاب الحديثة، كانت تتحدى اللاعب، و أن التحدي جزء أساسي من تصميم هذه الألعاب. في مقطع في قناة Snoman Gaming على يوتيوب، يتحدث Brad Grow -و هو شخص أثق في آرائه و تحليلاته- عن هذه الألعاب، و يرى أنها ليست بالشكل الذي يتحدثون عنه، و هذا المقطع جزء من سلسلة Bad Game Design في قناته.

هل نحتاج أنظمة تشغيل مختلفة؟

من الأشياء المثيرة التي رأيتها في يوتيوب مقطع عن واجهة Pangolin لنظام تشغيل Dahlia الذي يعد توزيعة لنظام Fuchsia الذي يعتمد على نواة Zircon و تطوره Google و هذا النظام مخصص ليعمل على سطح المكتب. لا توجد الكثير من المعلومات حول هذا النظام أو هذه التوزيعة سوى من مستودع github و الذي لا يفيد سوى المطورين الراغبين في تجربة النظام.

هل أخفق المستقلون في تطوير ألعاب خالدة؟

مؤخراً شاهدت هذا المقطع من قناة Game Maker's Toolkit و التي تعني مجموعة أدوات صانع الألعاب التي يعلق فيها Mark Brown. تهتم هذه القناة بتصميم الألعاب و تبرز نماذج من تصاميم جيدة للألعاب. هذه المرة يتحدث عن لعبة Celeste التي صدرت في السنة الماضية و كانت أفضل لعبة منصات فيها.

مقارنة بين مجموعة من وسائط التخزين

هل من جدوى من إرجاع الألعاب التي سبقها التقدم التقني؟

قبل خمس سنوات كنت أقرأ في مواقع عربية (تحديداً سعودية) انتقادات كثيرة لشركة مايكروسوفت خصوصاً بعد الإطلاق لمنصتها الجديدة آنذاك XBOX ONE، و كنت أقرأ النقاشات عن أن الشركة دمرت Rare بعد شرائها، و لم تقدم في JRPG. أحد النقاشات في الموضوع الأخير شاركت فيه و أبديت وجهة نظري. المشكلة التي يغفلها من يطرح تلك النقاشات عامل الزمن و تأثير الزمن في التقنية و التقدم التقني الحاصل في الأجهزة الإلكترونية.

أبدأ بألعاب Rare. لمن لا يعرف Rare، هو استيديو تطوير ألعاب بريطاني، تأسس 1985 و له ألعاب كثيرة منذ ذلك الوقت، لكن أشهر ألعابه كانت على منصة Nintendo 64. تلك الألعاب من نوع تجميع الأشياء collect-a-thon التي تتطلب تجميع أشياء من أجل التقدم في اللعبة و فتح أماكن جديدة. هذه الألعاب شهدت ازدهاها في نهاية التسعينات، لكن ليس لها أثر بعد ذلك، و كأنها اختفت. هذه الألعاب انتشرت على تلك المنصات ذات الذاكرة المحدودة و التي فيها الخرائط محدودة.

مشكلة وجهة النظر الإعجابية في إعلام الألعاب الإلكترونية

صدور Blender 2.80

هل التنمية البشرية هراء بالمطلق؟

التنمية البشرية موضوع طرح عدة مرات في الموقع و نوقش و تقريباً الكل يتفق على أن التنمية البشرية هراء. لكن لننظر للموضوع من زاوية أخرى. هل التنمية البشرية هراء بالمطلق؟ ألا يوجد من يطرحون طرحاً واقعياً منهم؟

قبل سنة تقريباً، كنت أبحث في يوتيوب عن موضوع -لا أتذكره- و فجأة ظهرت لي عدة مقاطع من شخصين و قناتين مختلفتين، نور عزوني و نوف حكيم. هذان ثنائي (زوجان) سعودي، يتحدثان عن عدة مواضيع أكثرها له علاقة بالتنمية البشرية. و منذ ذلك الحين، أتابه قناتيهما في يوتيوب لأرى ما الجديد.

مجموعة Khronos تطلق معيار OpenXR 1.0 للواقع الافتراضي و المعزز

مهندس سابق في نوكيا يذكر سبب إخفاق منصة ويندوز فون

Latte Dock 0.9 تأتي بميزات جديدة لسطح مكتب KDE Plasma

صدور سلسلة Doom الأصلية على المنصات الحديثة

من أجل اللحاق بمتجر Steam متجر Epic يعمل على خاصية التخزين السحابي

XBOX يحصل على واجهة جديدة

صورة مسربة لما قد تكون قائمة Start في النسخة 20H1

Sailfish OS Seitseminen

Jade بيئة سطح مكتب تعتمد على تقنيات الويب