أتعجب عندما أرى دفاع جمهور ألعاب الفيديو عن أسعار الألعاب. الألعاب منتجات مثل أي منتجات موجودة لها سعر، لكن يقف الحد عن الأسعار غير المنطقية. ما الهدف من سعر 60$ لألعاب ننتندو القديمة المعاد إصدارها؟ قد يبرر هذا استخدام الأشرطة و التي تكلف تصنيعها، لكن من غير المنطقي نفس السعر للنسخة الرقمية. الآن أجد من يبرر سعر 70$ لألعاب بليستيشن 5. يرددون نفس العبارة التافهة التي يرددها المتحدثون باسم الشركة "تكلفة تطوير الألعاب ارتفعت". أحد التوقعات أيام جهاز وي يو أنه سينقذ صناعة الألعاب، لأن تكلفة التطوير عليه أقل و أرخص من بليسيشن 4 و إكسبوكس ون. حدث عكس هذا التوقع، أخفق وي يو في المبيعات المرجوة منه، و إحدى الأسباب ابتعاد المطورين عنه. ماذا حدث؟

تطورت محركات الألعاب و سهلت الكثير من العمليات و أنجز المطورون الكثير في أقل وقت. أيام الجامعة طلب منا مشروع لأحد المقررات، تطوير برنامج بلغة التجميع (حيث يفكر المبرمج كما يفكر جهاز الحاسوب). مشروعي لعبة Tic-Tac-Toe نصية و يلعب اللاعب ضد الحاسوب، و برمجت مولد أعداد عشوائية random number generator (RNG). احتاج الأمر وقتاً لكتابة عدة أسطر برمجية حتى تظهر النتيجة المرغوبة. سهلت محركات الألعاب هذا الشيء و اختصرته في سطر واحد يحدد فيه المبرمج مدى الأعداد و منذ سنوات طويلة، و لم يعد خاصية نتحدث عنها. توجد تحديات تجاوزتها محركات الألعاب في السنوات الماضية، مثل سهولة نقل الألعاب إلى عدة منصات مع مراعات الفروق التقنية. من الخصائص أتاحتها محركات الألعاب Automatic Level of Details (Lod) من خلالها تقلل عدد المضلعات في الرسوم، و هذا يفيد المنصات و الأجهزة ذات القدرات التقنية الأدنى. هل نرى توظيف تعلم الآلة و التعلم العميق لدفع تطوير الألعاب أكثر؟ لا أعلم، لكن آمل ذلك. من المقاطع في يوتيوب التي حصدت مشاهدات عالية استعراض محرك Unreal Engine 5. تتحدث التعليقات عن الاستعراض الناتج عن المحرك، لكن لا أجد من يتحدث عن الهدف من المحرك بالأساس، تسهيل الوصول لهذه النتيجة.

في أكثر الأحيان، سعر الألعاب المرتفع غير مبرر. ما المميز في ريميك Demon's Souls بسعر 70$؟ ما معنى سعر 60$ للعبة Skyward Sword HD؟ ما الهدف منه؟ ببساطة غير مبرر، لكنني أجد من يبرره. لماذا؟ أرى أنه الجهل. جهل الجمهور كارثة، يجعلهم يتقبلون و يقبلون السعر المرتفع للعبة قديمة معاد إصدارها، و هذا في الوقت الذي يعاد إصدار ألعاب قديمة بسعر لا يتجاوز 25$ في أسوأ الأحوال. يجهلون كيف سهلت محركات الألعاب تطوير الألعاب و رأينا ألعاب مستقلين ثلاثية الأبعاد.