مؤخراً لعبت Castlevania Symphony of the Night للمرة ... (لا أعلم كم مرة لعبتها). في الماضي لعبتها على بليستيشن 1 عدة مرات، ثم اكتشفت قبل سنوات أنني أنهيها مبكراً و أحصل على النهاية السيئة. النهاية الجيدة في اللعبة هي نفس النهاية الموجودة في سابقاتها من ألعاب السلسلة. اللعبة فيها الكثير من الأشياء لتكتشفها و كل مرة تلعبها تكتشف أشياء لم تكتشفها من قبل.

صدرت اللعبة أساساً على سوني بليستيشن و سيگا ساترن. ما لاحظته هذه المرة التحكم. عندما بحثت عن تحكم اللعبة في مختلف المنصات، لفت انتباهي تحكم ساترن. لا أعلم لكن تبدو اللعبة مصممة ليد تحكم ساترن، و أقصد ثلاثة أزرار للتحكم بشخصية اللعبة و ثلاثة أزرار وظائف أخرى. يد تحكم ساترن تطور على يد تحكم سيگا ميگا درايف ذو الستة أزرار المصمم أساساً للتحكم بألعاب القتال التي تتطلب مختلف تجميعات الهجمات combo التي يصعب تنفيذها في يد التحكم ذو الثلاثة أزرار.

مؤخراً عرفت عن أيدي تحكم مخصصة لألعاب القتال تصنعها شركات الطرف الثالث. فكرة يد التحكم المخصصة لألعاب محددة موجودة و قديمة، مثل المسدس في منصة ننتندو، أو فأرة الألعاب الاستراتيجية في سوبر ننتندو، و المقود لألعاب السيارات. يد التحكم لألعاب القتال فكرة قديمة. لا أجدها مناسبة لألعاب القتال فقط، بل تصلح للألعاب ثنائية الأبعاد أو ذات التمرير الجانبي side-scroller التي لا تتطلب التحكم بالكاميرا.