عدت منذ أيام لألعب بعض الألعاب التي صدرت على XBOX360 و PlayStation 3. أنا لدي الجهازين معدلين modded. الألعاب الحصرية التي صدرت على PlayStation ألعبها على PlayStation 3، أما الألعاب التي صدرت لكل المنصتين و الألعاب الحصرية على XBOX ألعبها على XBOX360. عدا ذلك ألعب في جهاز الحاسوب للألعاب التي صدرت على Steam نظراً للتخصيص و جودة الرسوم الأعلى و وجود مطورين يعملون على دعم هذه الألعاب بشتى الطرق.

يسمح الجهاز المعدل بلعب الألعاب غير المرخصة، و هذا يشمل ألعاب المطورين homebrew و المحاكيات و الألعاب المقرصنة، و في XBOX360 أتاح التعديل إلفاء قيود المنطقة region-lock و تشغيل برامج trainer التي تسمح بالغش في الألعاب (مثل الحَيَوات اللانهائية infinite lives). أنا أفضل في المنصات المنزلية XBOX360 حيث التحكم الأفضل بسبب ترتيب الأزرار غير المتناظر الذي يجعل الإبهام أقرب للأصابع الأخرى بالتالي أكثر راحة عند اللعب لمدة طويلة. الأجهزة المعدلة فرصة للمطورين ليتعلموا تطوير الألعاب و البرمجة. لكن الشركات المصنعة لها رأي آخر، مثل أنها مضرة لصناعة الألعاب. هذا من التسويق الكاذب، لأن الواقع يكذب هذه الادعاءات. هذا المقطع يتحدث فيه أحد الأشخاص من مايكروسوفت عن حماية XBOX ONE.

تحدث هذا الشخص في بداية المقطع عن موت منصة Dreamcast و ذكر السبب القرصنة. هو بهذا ضرب عرض الحائط التصريحات المتكررة و الموثقة عن الأزمات المالية التي مرت بها Sega في ذلك الوقت قبل تحولها شركة طرف ثالث، و هذا يخالف الواقع التي مرت بها منصة XBOX منذ بدايتها. أتذكر في 2009 وجود الأقراص المنسوخة للألعاب و التي تباع بسعر رخيص. كانت أكثرها ألعاب PlayStation 2، و لكن كانت ألعاب XBOX360 موجودة أيضاً. ساهمت القرصنة في رفع مبيعات XBOX360 كثيراً، هذا إضافة لعوامل أخرى مثل ألعاب طرف أول ممتازة و خدمات أونلاين ليس لها مثيل في ذلك الوقت.

إن تحدثنا عن هذا الوقت، باع PlayStation 4 الذي كسرت حمايته مرتين أكثر من XBOX ONE، أما Nintendo Switch الي صدر بعدهما بقرابة ثلاث سنوات و نصف و الذي كسرت حمايته بسهولة فقد فاقت مبيعاته مبيعات XBOX ONE. ساهم في ذلك غياب الألعاب الحصرية المميزة للمنصة، و الألعاب الموجودة غير مثيرة للاهتمام مقارنة بالمنصات الأخرى، و تقديم الآخرين خدمات أونلاين ممتازة. تعيش الأجهزة المعدلة أطول من الأجهزة غير المعدلة، و ها المقطع يثبت ذلك.