محمد سرحان @محمد سرحان

نقاط السمعة 1.83 ألف
تاريخ التسجيل 07/11/2013

من ينشر أفكاري ؟

كثيرة هي المدونات التقنية الموجودة حالياً -إن سلمنا أنها تقنية- فالشغل الشاغل فيها هو نقل الأخبار فقط دون التركيز على المحتوى التقني الهادف الذي يسعى لنشر العلم و المعرفة التقنية.

عندما بدأ قسم مدونة الأعضاء في True Gaming و هو...

قواعد اللعبة تغيرت

ما هو وضع التعلم الإلكتروني في بلدك هذه الأيام؟

في هذه الأيام، نشهد تفشي وباء كورونا الذي يزداد ضحاياه كل يوم. في ظل هذه الأوضاع، ازدهر العمل عن بعد و التجارة الإلكترونية و التعلم الإلكتروني، نظراً لانتشار الإنترنت الساحق في الزمن الحالي. بعيداً عن كل شيء آخر، انتقل التعليم في شتى بقاع العالم للتعلم الإلكتروني بالكامل، خشية انتشار المرض بين الطلاب.

في البحرين و على حد علمي، توجد واجهة إلكترونية للمدارس في موقع وزارة التربية و التعليم، يدخل إليها الطلاب للحصول على أحدث الدروس من موقع الوزارة، و منها تعطى واجبات للطلاب. التلفزيون الحكومي خصص القناة الرياضية الثانية لبث مجموعة من الدروس عبر التلفزيون، حيث يشرح مجموعة من المعلمين مختلف الدروس من خلال سبورة ذكية و شرائح بوربوينت. بالمناسبة، أحد هؤلاء المعلمين كان معلمي للكيمياء في آخر فصل دراسي في الثانوية، مما لاحظته يوجد تركيز على دروس المرحلة الثانوية و تحديداً المقررات العلمية.

لماذا فشلت أنظمة Windows Mobile و Symbian و MeeGo ؟

سؤال خطر في بالي منذ مدة طويلة لماذا فشلت هذه الأنظمة ؟

هل تستخدم التعليقات كأداة لجذب الزوار ؟

قد يتعجب بعض القراء من طرح الموضوع و قد يراه البعض مكرراً و لكن ما أطرحه هنا مختلف و لكن دعوني أوضح لكم بعض الأمور.

في مواقع أخبار الألعاب تشتعل ساحة التعليقات كثيراً، إذ تجدون متعصبي الشركات التقنية خصوصاً متعصبي...

لماذا يبدل اسم عائلة الزوجة باسم عائلة الزوج في الغرب ؟

في البداية كنت متحيراً من طرح هذا السؤال من عدمه و لكنه أمر محير أسأله عسى و لعل أن أجد إجابة له

صور ملتقطة من Ubuntu 14.10 مع واجهة Unity 8 و خادم العرض Mir

ماذا لو كانت الأديان الإبراهيمية مزيفة؟

أثناء قراءتي و اطلاعي على تاريخ الأديان و نشأتها، لفت انتباهي عدة أفكار تطرح حول الموضوع. هذه المرة أهتم لموضوع الأديان الإبراهيمية كونها الأديان الموجودة في مجتمعاتنا. أطرح هذا الموضوع أيضاً ليكون مقدمة لعدة مواضيع قد أطرحها في المستقبل في هذا الموقع.

شرح قصة Chrono Cross

لا وجود للانفجار العظيم - ناسا بالعربي

دعوة للتطور ...

التطور سنة من سنن الكون، و الشيء الذي لا يتطور ينقرض لا محالة، و الإنسان نفسه يتطور و لو لم يتطور لانقرض كما انقرضت آلاف الكائنات الحية قبله. موضوعي هذه المرة ليس عن التطور، فقد سبق و طرح كثيرون مواضيع و روابط توضح نظرية التطور و كيف أنها حقيقة علمية ... موضوعي ليس عن التطور الحيوي، إنما عن التطور الذي يجب أن يحدث في هذ الموقع.

هل نحن نلعب نفس الألعاب كل مرة لكن بشكل مختلف ؟

قد يبدو عنوان الموضوع مبهماً بعض الشيء لكن سأوضح بعض الأفكار حتى تتضح الفكرة

بعد لعب عدة ألعاب من نوع أكشن مغامرات Action-Adventure لاحظت أن هذه الألعاب تتشابه كثيراً . مثلاً ألاحظ أن لعبة Uncharted تشبه كثيراً Prince of Persia...

التطبيل للشركات بلغ حد القرف

أعرف تمام المعرفة أن الموضوع قديم و قد كتب فيه كثيرون غيري، لكن أنا لا أكتب أي شيء كتبه غيري بحيث يفي بالغرض، و لو كان كذلك لنشرت رابط ما كتب و لم أتعب نفسي بالكتابة، و هذا نوع من تقدير جهود الآخرين.

لا تستهن بنفسك أبداً

أول موضوع من مواضيع التجارب الشخصية التي أشاركها في الموقع. ترددت كثيراً في طرح تجاربي، لأني لا أجدها تستحق الذكر، لكن هنا أشارك واحدة من جزءاً من إحدى التجارب التي مررت بها، التدريب العملي.

لماذا تطلق تسمية AMD64 على معالجات x86_64 بالرغم من إنتل الصانع الأكبر لها ؟

يعرف مستخدمي لينكس و عند صدور أي نسخة جديدة من بعض التوزيعات اختيار معمارية المعالج، فإن كان المعالج 32 بت يكتب على نسخة التوزيعة i386 غالباً، أما إن كان المعالج 64 بت يكتب AMD64. ما معنى اسم AMD في معالجات الحواسيب 64 بت مع أن الغالبية العظمى من المعالجات هي من إنتل و 64 بت؟

نظرة على هاتف BQ Aquaris E4.5 بنظام ubuntu

مدونة شخصية أم منصة نشر ؟ أيهما أنسب ؟ و ما رأيكم ؟

أعزم على بدء التدوين باستقلالية عن أي موقع ، إذ أنه سبق لي أن كتبت و دونت في عدة مواقع ، لكن كثير مما كتبته حذف أو ضاع ، و أحد المواقع التي كنت أكتب فيها قد انتهت مدة النطاق...

فوق الطبيعي: لعبة رعب نفسي من تطوير سيمافور

خط أوبنتو العربي يحتاج ملاحظاتك

المسلسلات العربية الكارثية. برأيكم ما الحل ؟

أتوقع أن أغلبنا يشاهد الإنتاجات الدرامية الأجنبية و تحديداً المسلسلات الأمريكية نظراً لما تحمله من تنوع في الأفكار و توجه عالمي و استهداف دولي، و هذا الانتشار للمسلسلات الأمريكية ازداد بسبب ازدياد جودة هذه المسلسلات مؤخراً و كل هذا له أسبابه من الميزانية العالية التي تصرف على هذه المسلسلات و غيره من أسباب. بعيداً عن المسلسلات الأجنبية، إن رغبت بمسلسلات عربية ... لا أعلم ما الوصف المناسب لحالها.

هل يتحقق مشروع الشرق الأوسط الجديد ؟

هل كانوا يضحكون علينا بنظام SteamOS ؟

في سبتمبر 2013 ، كان الإعلان عن نظام SteamOS ، و كان هذا استكمالاً لما بدأت Valve به عندما أصدرت Steam في فبراير 2013 . هذا الإعلان أثار ضجة كبيرة ، لأن Valve أرادت من خلال SteamOS أن تنافس منصات...

التلفزيون المصري: وفاة العالم المصري أحمد زويل عن 70 عاما| أخبار الشرق الأوسط| Reuters

PGXP أخيراً يمكننا الحصول على تجربة لعب أفضل على محاكيات PS1

مما لا شك فيه أن الألعاب ذات الرسوم ثلاثية الأبعاد كانت عامل جذب لمنصات الألعاب الجديدة في التسعينات، ألعاب برسوم أقرب للواقع من تلك التي اعتادوها. و عندما أقول ثلاثية الأبعاد، فإني أقصد بهذا تلك الرسوم التي تستخدم المضلعات أو polygons و لا أقصد تلك الألعاب التي تحاول خلق بيئة ثلاثية الأبعاد من خلال التلاعب بالبكسلات مثلما يحصل مع النمط الرسومي السابع Mode 7 في SNES مثلاً. تذكر بعض المواقع وجود ألعاب أركيد تعتمد على المضلعات، لكنها كانت محدودة و محصورة فقط في صالات الأركيد.

مواقع و صفحات متخصصة في كشف الأخبار و الصور المزيفة و تبيين حقيقتها

نعلم علم اليقين أن مع تطور التقنية و سهولتها، صار نشر المعلومات أكثر سهولة، إلا أن هذا الشيء أيضاً سمح بنشر الكثير من المعلومات الخاطئة و هذا يتضمن الأخبار و الصور و التقارير المزيفة. هذه بعض المواقع التي أعرفها المتخصصة في كشف الأكاذيب و أتمنى لو تشاركوننا بما تعرفونه.