هناك العديد من الأنظمة اسعارها أقل من هذا بكثير ، هناك موديل يصنع نماذج ثلاثية الأبعاد ب ٢٠ دولار في الشهر . يبدوا أن الأمر مجرد جذب للناس و بعدين كل حاجة هتاخد سعرها الطبيعي ... غالبا الشركات الي من هذا الحجم لا تفكر في الربح المادي في البداية.
تقنية
97.6 ألف متابع
مجتمع لمناقشة أحدث التقنيات والابتكارات. ناقش وتبادل المعرفة حول الأجهزة، البرمجيات، الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني. شارك أفكارك، نصائحك، وأسئلتك، وتواصل مع محبي التقنية والمتخصصين.
طبيعي أن الشركات لا تفكر في الربح في بدايتها بل تبحث عن تكوين قاعدة مستخدمين ثابتة تعتمد عليهم وتثق في الخدمة التي يقدمونها، وهذا ما قامت به OpenAI بالضبط حيث بدأت كشركة غير هادفة للربح وسرعان ما تحولت نحو نموذج ربحي بعد ذلك، لكن نحن الآن بعد ثلاث سنوات ونصف من الذكاء الاصطاعي أعتقد أن الشركات الموجودة حاليا تضمن فكرة وجود قاعدة عملاء ثابتة وبالتالي من المتوقع أن يغيروا نموذج الاشتراكات لأجل ربح أكثر
أحييك جداً على هذا الاستشهاد الذكي والواقعي! حلقة "الدحيح" تلك كانت تجسيداً ممتازاً لسرعة القفزات التكنولوجية التي نعيشها. ما ذَكرتَه هو بالضبط ما يُعرف في عالم التقنية بـ "النمو الأسّي" (Exponential Growth)؛ فالذكاء الاصطناعي لا يتطور بشكل خطي تدريجي (مثل 1 ثم 2 ثم 3)، بل يتضاعف بشكل مرعب في فترات زمنية قصيرة جداً بناءً على حجم البيانات الهائل وقدرات المعالجة الحسابية الجديدة. السر في الانتقال من مرحلة "الكلمات المفككة" التي رأيناها في تلك الحلقة إلى مرحلة "كتابة الأكواد المعقدة
الغريب أنه من المفترض أن يكون الأقل عرضة للهلوسة لأن مهمته هي الأخذ من نتائج البحث مباشرة وتلخيصها فقط ولذلك لا أفهم ما سبب هذه الهلوسة التي تزيد حتى عن هلوسة نماذج مثل ChatGPT وGemini، لكن ربما الأمر يعود لتضارب بعض نتائج البحث مع بعضها أو أن بعض النتائج تحتوي على معلومات مغلوطة فيستخدمها AI Overview دون أن يدرك خطأها
هذا لا يكون في العمل فقط بل في الحياة اليومية للجميع، وفي الحقيقة هذا أحد أسباب كرهي لاستخدام الهاتف في الكثير من الأوقات، فكثرة التنقل تجعل التشتت أسهل بكثير وتجعلني أشعر بأنني أضيع اكثير من الوقت. ولذلك أحاول حين اذاكر مثلًا أو أقوم بأي شيء آخر أن اقلل من عدد ال tabs الموجودة، فيكون ثلاثة أو اربعة بالأكثر ولا اتنقل بينهم كثيرًا، وهذا يجعلني أشعر بهدوء وقدرة اكبر على التركيز. فبدلًا من إمضاء الوقت كله في التنقل بين الكثير من
أحييكِ جداً على هذه الإضافة الذكية! نقطة "عدم التسامح" على السيرفر الحي هي واقع يصدم الكثيرين، وهذا يعود لسببين رئيسيين: إعدادات عرض الأخطاء (Error Reporting & Display): في بيئة التطوير المحلية ($Localhost$)، غالباً ما تكون الإعدادات مرنة؛ فمثلاً لو كان هناك خطأ بسيط من نوع Warning أو Notice (مثل استخدام متغير غير مُعرّف بالكامل)، قد يتغاضى اللوكال هhost عن الأمر ويستمر في تشغيل الصفحة. أما على السيرفر الحي، فغالباً ما يتم ضبط هذه الإعدادات لتكون صارمة جداً، وأي هفوة برمجية
الذكاء الاصطناعي اليوم أشبه بالسلاح النووي، واللافت بالنسبة لي أن المنافسة لم تعد تدور فقط حول بناء أفضل نموذج، بل حول السيطرة على كل ما يسبقه الرقائق، مراكز البيانات، المواهب، والبيانات نفسها. فحتى لو امتلكت شركة تقنية قوية، ستظل معتمدة على منظومة كاملة قد تخضع في النهاية لقرارات سياسية. لهذا أرى أن السنوات القادمة قد تشهد تركيزا أكبر على تحقيق الاكتفاء التقني وتقليل الاعتماد على الخارج، وليس فقط على إطلاق نماذج أكثر ذكاء. وربما لهذا السبب أصبحت أخبار القيود والاستثمارات
شخصيا أعتقد أن المجال التقني عموما والذكاء الاصطناعي يالأخص يتضرر من فكرة تقليل الاعتماد على الخارج وتحقيق كل دولة للاكتفاء الخاص بها، فهذا المجال يتقدم بسرعة كبيرة ويعتمد بشكل كبير على تبادل المعرفة والذي يتم بسهولة دون تدخل الحكومات والسياسة في الأمر، وبالنسبة للمخاوف المتعلقة بموازين القوى فأتمنى ان يكون هناك اجراء من الامم المتحدة مثلا يمنع استخدامات معينة للذكاء الاصطناعي
لكن كون أنثروبيك وحدها هي من تخرج وتقول ان الذكاء الاصطناعي بدأ في تطوير ذاته وقد يخرج عن السيطرة بينما كل الشركات الأخرى لم تقل أي شيء مشابه يجعل الأمر فيه قدر من الشك أنه ربما هذه مجرد محاولة من الشركة إما لابطاء المنافسة أو لجذب الانتباه وجعلها تظهر كالشركة الوحيدة المهتمة بمصبحة المستخدمين ولا تسعى للربح فقط
نعم هو المارد العصري فعلاً .. ولكن كما قلت: هل نملك "التعويذة"؟؟ امس كنت في منقاشة مع احدهم وقال لي: ولكنني سألت الذكاء الاصطناعي وقال لي كذا وكذا .. ومن الكلام الذي نسبه للذكاء الإصطناعي عرفت انه يتحدث مع "بوت" كحيان لا يسوى شئ .. ولكنه مقتنع بالهراء الذي جاء به .. لذلك مناقشة الذكاء الإصطناعي نفسه مع الآخرين مشكلة .. وهناك مشكلة اخرى .. الذكاء الإصطناعي يأخذنا على قدر عقولنا .. لكي يكون النقاس مفيداً : ماذا تقصد بالذكاء
أنا متفق معاكي جزئياً، بس الذكاء الاصطناعي مختلف في كذا حاجة جوهرية عن الآلة الحاسبة أو حتى الإنترنت. الآلة الحاسبة بتعملك حسبة رياضية، والإنترنت بيوفرلك معلومة تدوري فيها، لكن الذكاء الاصطناعي بيحاكي الفكر والتحليل نفسه وبيولد استنتاجات. أكيد التعلم لسه موجود وفيه ناس هتستخدمه صح وتطوع أدواته عشان توفر وقت ومجهود وتطور من نفسها وتتفرغ للإبداع، لكن على الناحية التانية فيه ناس كتير جداً بقت بتعتمد عليه اعتماد أعمى من غير ما تتعلم الأساسيات أصلاً، وبتاخد الشغل والنتائج جاهزة من
افهم وجهة نظرك لكني ما زلت اعتقد ان المشكلة ليست في الأداة نفسها بقدر ما هي في نمط الاستخدام؛ لأن أي تقنية قوية في التاريخ كان ليها نفس المراحل: استخدام واعٍ في البداية، ثم إفراط، ثم إعادة توازن مع الوقت. ما يحدث الان ممكن نفهمه كمرحلة انتقالية فيها مبالغة في الاعتماد عليه عند بعض الناس، لكن ليس بالضرورة إنه سوف يستبدل التفكير البشري نفسه بشكل كامل. بالعكس، وجوده ممكن يكشف فجوة التعليم والمهارات الأساسية التي كانت موجودة أصلًا. فالمسألة في
طرح برمجة الوهم هنا دقيق لأنه لا يتحدث عن الذكاء الاصطناعي بقدر ما يتحدث عن الفجوة بين الإحساس بالقدرة وبين الفهم الحقيقي للنظام. ما أراه في الواقع قريب مما ذكره المقال: بعض العملاء بعد استخدام أدوات الـ Vibe Coding أو حتى الدردشة مع النماذج يخرجون بانطباع أنهم فهموا المشروع بالكامل، بل ويبدأون في بناء نسخ أولية بأنفسهم اعتماداً على تجميع حلول جاهزة من أكثر من مستقل أو أداة. المشكلة لا تظهر في البداية لأن الناتج يبدو صحيحاً، لكن دون أي
أهلاً بك أخي الكريم، وأشكرك جداً على هذه الإضافة الحاضرة والعميقة التي أثرت المقال. لقد وضعت يدك تماماً على الجرح التقني الحالي بمشاركتك لمصطلح الـ Vibe Coding. المعضلة الكبرى اليوم هي "خداع البصر الرقمي"؛ فالأدوات الذكية أصبحت بارعة في تزيين المخرجات السطحية، مما يعطي العميل أو المطور المبتدئ نشوة إنجاز وهمية. كما تفضلت، المشكلة الحقيقية ليست في كتابة السطور (Syntax)، بل في الهندسة المعمارية للنظام (Software Architecture) وإدارة التدفقات والأمان والـ Scalability عند التوسع. تجميع الحلول دون رؤية هندسية أشبه
السن وعدم استخدام الذكاء الاصطناعي نفسه يجعل الشخص مازال غير مدرك مدي التطور الذي وصل له الذكاء الاصطناعي لاني اجد صديقات لي متعلمات ويعملون يرسلون مقاطع واضحة جدا بالذكاء الاصطناعي وينبهرون بها و يصدمون عند.معرفة انها ذكاء اصطناعي. فاظن ان الفيصل هو استخدامك انت للذكاء الاصطناعي نفسه وتوليدك لبعض المحتوي من خلاله هذا يعطيك اشارة او مهارة معينة لتمييز محتواه، فعندما ركزت علي الموضوع تقريبا اخفت الخوارزميات من املمي اي محتوي مولد بالذكاء الاصطناعي ، صعب جدا ان يفهم الجميع
أظن أن هذا لا علاقة له بفكرة أن يقدم البرامج ذكاء اصطناعي، ولا أرى أن هناك حاجة لذكر أن المقدم ئكاء اصطناعي للجميع، ففي كل الأحوال تكون هذه المعلومة موجودة بالفعل ولكن لمن يبحث عنها، لذلك لا أرى أن عليهم إخبار الجميع بها. وفي رأيي الأمر يعتمد ايضًا على محتوى البرنامج نفسه، فلا أرى مشكلة في أن يكون من يقدم أخبار النشرة الجوية ذكاء اصطناعي، أو أي من البرامج العشوائية التي نشاهدها. قد يختلف الأمر إن كان البرنامج برنامج يستدعي
أحييك استاذ مزمل على هذا الطرح العميق والتفريق الذكي جداً. بالفعل، تظل "الذاتية" (Subjectivity) هي العقبة الكبرى أمام الخوارزميات؛ فالذكاء الاصطناعي بارع في محاكاة السلوك وتفسير "كيف" تعمل الأشياء كبيانات، لكنه يقف عاجزاً تماماً أمام إدراك "لماذا" نشعر بها، أو اختبار كينونة الوعي نفسه. تفرقتك بين تجارب الاقتراب من الموت (العضوية/النفسية) وتجارب الخروج من الجسد (الروحية/الإرادية) تضع الإصبع على الجرح؛ فالعلم الرقمي يرصد المؤشرات الحيوية فقط، بينما تظل التجربة الروحية عصية على المختبرات. سؤالي لك هنا: هل تعتقد أن عجز
اعتقدت ان كلامي سيثير من نوع من الحماس فمادام "الخروج من الجسد" تجربة متاحة للجميع التامل الروحي او اليوقا فهذه اعظم تجربة ممكن ان يمر بها انسان وستسالتي "كيف"؟؟ .. ولكن واضح انك لا تزال الخوض في جدال لا طائل منه .. https://www.paranormalarabia.com/ar/real-stories/2026/03/%D8%AE%D8%B1%D8%AC%D8%AA-%D9%85%D9%86-%D8%AC%D8%B3%D8%AF%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF-%D9%88%D9%84%D9%85-%D8%A3%D8%B9%D8%AF-%D9%83%D9%85%D8%A7-%D9%83%D9%86%D8%AA/
إلغاء 12 ألف تخصص جامعي يدل على تغير سوق العمل بالكامل