تقنية

97.6 ألف متابع مجتمع لمناقشة أحدث التقنيات والابتكارات. ناقش وتبادل المعرفة حول الأجهزة، البرمجيات، الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني. شارك أفكارك، نصائحك، وأسئلتك، وتواصل مع محبي التقنية والمتخصصين.

إلغاء 12 ألف تخصص جامعي يدل على تغير سوق العمل بالكامل

12 الف تخصص تم الغائهم ؟!! لم اتخيل ان تكون التخصصات الجامعيه كلها الف تخصص اصلا ! اليست تلك مبالغه ، وكيف يحدث تغيير بتلك السرعه

شركات الذكاء الاصطناعي تخسر عندما تستخدم اشتراكك أكثر من اللازم

هناك العديد من الأنظمة اسعارها أقل من هذا بكثير ، هناك موديل يصنع نماذج ثلاثية الأبعاد ب ٢٠ دولار في الشهر . يبدوا أن الأمر مجرد جذب للناس و بعدين كل حاجة هتاخد سعرها الطبيعي ... غالبا الشركات الي من هذا الحجم لا تفكر في الربح المادي في البداية.
طبيعي أن الشركات لا تفكر في الربح في بدايتها بل تبحث عن تكوين قاعدة مستخدمين ثابتة تعتمد عليهم وتثق في الخدمة التي يقدمونها، وهذا ما قامت به OpenAI بالضبط حيث بدأت كشركة غير هادفة للربح وسرعان ما تحولت نحو نموذج ربحي بعد ذلك، لكن نحن الآن بعد ثلاث سنوات ونصف من الذكاء الاصطاعي أعتقد أن الشركات الموجودة حاليا تضمن فكرة وجود قاعدة عملاء ثابتة وبالتالي من المتوقع أن يغيروا نموذج الاشتراكات لأجل ربح أكثر

هل يمحو الذكاء الاصطناعي مهارة حل المشكلات لدى الجيل الجديد من المبرمجين؟

هذا أمر سيتحسن مع الوقت ، من ٣ سنين فقط عمل احمد الغندور ( الدحيح) حلقة عن chatgbt و طلب منه الدحيح كتابة حلقة للدحيح و كانت كلمات لا معني لها لم تأتي جملة واحدة مفيدة ، الآن و بعد ٣ سنوات فقط انظري الي أين وصل ؟
أحييك جداً على هذا الاستشهاد الذكي والواقعي! حلقة "الدحيح" تلك كانت تجسيداً ممتازاً لسرعة القفزات التكنولوجية التي نعيشها. ما ذَكرتَه هو بالضبط ما يُعرف في عالم التقنية بـ "النمو الأسّي" (Exponential Growth)؛ فالذكاء الاصطناعي لا يتطور بشكل خطي تدريجي (مثل 1 ثم 2 ثم 3)، بل يتضاعف بشكل مرعب في فترات زمنية قصيرة جداً بناءً على حجم البيانات الهائل وقدرات المعالجة الحسابية الجديدة. السر في الانتقال من مرحلة "الكلمات المفككة" التي رأيناها في تلك الحلقة إلى مرحلة "كتابة الأكواد المعقدة

رسميا موت مهنة الترجمة

نعم هذا حقيقي ، لكنها أيضا مسألة وقت . الذكاء الاصطناعي يتطور بسرعة لا يمكن للإنسان تصورها. فإذا فهم الفكرة الأساسية و هو فهم كيف تعمل الترجمة بالفعل ، فالمسألة مسألة وقت .
فالمسألة مسألة وقت تتوقع ان يقدم الذكاء الاصطناعي ترجمة ابداعيه فيها روح ؟! هل قرات ترجمة اعمال ماركيز لصالح علماني ؟ هل يمكن ان يفعل الذكاء شئ مماثل

نتائج ميزة جوجل AI Overview لا تغني عن نتائج البحث

نعم هو يهلوس كغيرة ، قريبا كنت ابحث عن هاتف بمواصفات معينة ، واعطاني تشكيلة ممتازة من الهلوسة بدأ من اقتراح موديلات نفذت من الاسواق وحتي نسبة مواصفات غير دقيقة للموديلات
الغريب أنه من المفترض أن يكون الأقل عرضة للهلوسة لأن مهمته هي الأخذ من نتائج البحث مباشرة وتلخيصها فقط ولذلك لا أفهم ما سبب هذه الهلوسة التي تزيد حتى عن هلوسة نماذج مثل ChatGPT وGemini، لكن ربما الأمر يعود لتضارب بعض نتائج البحث مع بعضها أو أن بعض النتائج تحتوي على معلومات مغلوطة فيستخدمها AI Overview دون أن يدرك خطأها

هل اشتريت نظارة الواقع الافتراضي وندمت؟ إليك كيف تحولها من "قطعة مركونة" إلى "أداة إبداع لا تقدر بثمن"

هل يمكن استخدامها في السياحه او تجربة محتوي ناشيونال جيوجرافيك بشكل اقرب للواقع .

نحن في حاجة لتعميم تقنية حجب الرسائل المسيئة على مواقع التواصل

يظل يرى رسالته وكأنها أرسلت بشكل طبيعي بينما تكون في الواقع مخفية عن الطرف الآخر ويتم التعامل معها واتخاذ إجراءات بحقه. وهل ستكون مخفية عن قراء التعليقات والخوارزميات التي تقيم البوستات حسب التفاعل ايضا ؟
هي في البداية تخفي المحتوى لحظيا في ثواني عن اللاعب أو الشخص المعني به الاساءة فقط لكن تكون موجودة على الموقع بدون مشاكل، ثم بعد ذلك يقوم النظام بالابلاغ عن الاساءة لموقع التواصل ليتم مراجعة الأمر والتأكد اذا كان فيه اساءة فعلا أو لا ليتخذوا معه الاجراء المناسب

الواقع الافتراضي

الميتافيرس "الواقع الافتراضي": اعتقد ان دمج تلك التقنية في مجال التسويق العقاري والسياحي وحتي السيارات سيكون نقله لمواقع الويب التي تخدم تلك القطاعات .

ننتقل بين التطبيقات المختلفة 1200 مرة في اليوم

هذا لا يكون في العمل فقط بل في الحياة اليومية للجميع، وفي الحقيقة هذا أحد أسباب كرهي لاستخدام الهاتف في الكثير من الأوقات، فكثرة التنقل تجعل التشتت أسهل بكثير وتجعلني أشعر بأنني أضيع اكثير من الوقت. ولذلك أحاول حين اذاكر مثلًا أو أقوم بأي شيء آخر أن اقلل من عدد ال tabs الموجودة، فيكون ثلاثة أو اربعة بالأكثر ولا اتنقل بينهم كثيرًا، وهذا يجعلني أشعر بهدوء وقدرة اكبر على التركيز. فبدلًا من إمضاء الوقت كله في التنقل بين الكثير من
المشكلة طبعا غير مقتصرة على العمل فقط بل تمتد لكل شيء، وأعتقد أن المشكلة ليست في الوقت الذي يضيع أثناء التنقل نفسه بل في الوقت الذي يحتاجه العقل ليستعيد تركيزه بعد كل مقاطعة. قد يستغرق فتح إشعار بضع ثواني لكن العودة إلى نفس مستوى التركيز السابق قد تحتاج عشر دقائق أو أكثر.

متلازمة الـ "Localhost": لماذا تعمل مشاريعنا البرمجية على أجهزتنا وتفشل في الواقع؟

واحيانا يتعامل اللوكال بدرجة صرامه مختلفه عن السيرفر اللايف في تسميه الملفات او غيرها من الاخطاء بحيث اكتشف عند الاطلاق ان لا تسامح هنا .
أحييكِ جداً على هذه الإضافة الذكية! نقطة "عدم التسامح" على السيرفر الحي هي واقع يصدم الكثيرين، وهذا يعود لسببين رئيسيين: إعدادات عرض الأخطاء (Error Reporting & Display): في بيئة التطوير المحلية ($Localhost$)، غالباً ما تكون الإعدادات مرنة؛ فمثلاً لو كان هناك خطأ بسيط من نوع Warning أو Notice (مثل استخدام متغير غير مُعرّف بالكامل)، قد يتغاضى اللوكال هhost عن الأمر ويستمر في تشغيل الصفحة. أما على السيرفر الحي، فغالباً ما يتم ضبط هذه الإعدادات لتكون صارمة جداً، وأي هفوة برمجية

إلى أين سيقودنا التنافس القوي بين شركات الذكاء الاصطناعي كمستخدمين؟

الذكاء الإصطناعي اشبه بالآلة الحاسبة ولكن بشكل متطور. فإن استغللناها بشكل صحيح ستساعدنا وتسهل علينا حياتنا، وإن بالغنا في استخدامها بشكل خاطئ ستتوقف عقولنا عن التفكير ونصبح غير قادرين على القيام بأي شيء بدونها، وللأسف هذا ما يسعى إليه أغلب شركات الذكاء الاصطناعي.

لماذا القيام بالعمليات المنطقية الرياضية المعقدة أسهل على الآلة من غسل و نظيف المنزل مثلا؟

اعتقد ان المهارات البشرية هي عبارة عن مجموعة معقدة من قدرات رياضية في النهاية بالنسبة للروبوت وكل تفصيلة تحتاح قدرة معينة فهم ليسوا شييئن يمكن فصلهم ليكون احدهم أعقد كما اعتقد أنه يوحد بالفعل مثل هذه الروبوتات لكن ليست مطروحة العامة بعد

إلى أي مدى يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل موازين القوة بين الدول؟

الذكاء الاصطناعي اليوم أشبه بالسلاح النووي، واللافت بالنسبة لي أن المنافسة لم تعد تدور فقط حول بناء أفضل نموذج، بل حول السيطرة على كل ما يسبقه الرقائق، مراكز البيانات، المواهب، والبيانات نفسها. فحتى لو امتلكت شركة تقنية قوية، ستظل معتمدة على منظومة كاملة قد تخضع في النهاية لقرارات سياسية. لهذا أرى أن السنوات القادمة قد تشهد تركيزا أكبر على تحقيق الاكتفاء التقني وتقليل الاعتماد على الخارج، وليس فقط على إطلاق نماذج أكثر ذكاء. وربما لهذا السبب أصبحت أخبار القيود والاستثمارات
شخصيا أعتقد أن المجال التقني عموما والذكاء الاصطناعي يالأخص يتضرر من فكرة تقليل الاعتماد على الخارج وتحقيق كل دولة للاكتفاء الخاص بها، فهذا المجال يتقدم بسرعة كبيرة ويعتمد بشكل كبير على تبادل المعرفة والذي يتم بسهولة دون تدخل الحكومات والسياسة في الأمر، وبالنسبة للمخاوف المتعلقة بموازين القوى فأتمنى ان يكون هناك اجراء من الامم المتحدة مثلا يمنع استخدامات معينة للذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يشارك بيانات شخصية يزوده المستخدم بها مع المستخدمين الآخرين

من امثلة تلك المشاكل ان تشارك كودا حساسا مثل ان يحتوي علي api خاص بك فقد ينشره في اكواد الاخرين كما ان الشركات لا يصح لها ان تضع كود خاص بها فلقد قرات عن موظفين في شركة سامسونج اعطوا كود ل chat gpt وحدثت مشاكل كثيرة

دعوى أنثروبيك لإيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي خطوة ضرورية أم حيلة لحسم المنافسة؟

هل هذا كلام يعقل أن يكون حقيقي؟ يتوقف تطوير الذكاء الاصطناعي ؟ أعتقد أن هذه المواضيع تحتاج معرفة ، نحن لا نعلم شئ ، و لأ توثر تخوفاتنا في شئ ، لا نعلم إلا ما يقولوه ، و مهما حدث لن يتغير شئ.
لكن كون أنثروبيك وحدها هي من تخرج وتقول ان الذكاء الاصطناعي بدأ في تطوير ذاته وقد يخرج عن السيطرة بينما كل الشركات الأخرى لم تقل أي شيء مشابه يجعل الأمر فيه قدر من الشك أنه ربما هذه مجرد محاولة من الشركة إما لابطاء المنافسة أو لجذب الانتباه وجعلها تظهر كالشركة الوحيدة المهتمة بمصبحة المستخدمين ولا تسعى للربح فقط

هل الذكاء الاصطناعي هو "مارد المصباح" الجديد؟ 🧞‍♂️✨

نعم هو المارد العصري فعلاً .. ولكن كما قلت: هل نملك "التعويذة"؟؟ امس كنت في منقاشة مع احدهم وقال لي: ولكنني سألت الذكاء الاصطناعي وقال لي كذا وكذا .. ومن الكلام الذي نسبه للذكاء الإصطناعي عرفت انه يتحدث مع "بوت" كحيان لا يسوى شئ .. ولكنه مقتنع بالهراء الذي جاء به .. لذلك مناقشة الذكاء الإصطناعي نفسه مع الآخرين مشكلة .. وهناك مشكلة اخرى .. الذكاء الإصطناعي يأخذنا على قدر عقولنا .. لكي يكون النقاس مفيداً : ماذا تقصد بالذكاء

الآلة يجب أن تظل مجرد أداة تطورنا لا بديلاً يلغي عقولنا

أنا متفق معاكي جزئياً، بس الذكاء الاصطناعي مختلف في كذا حاجة جوهرية عن الآلة الحاسبة أو حتى الإنترنت. الآلة الحاسبة بتعملك حسبة رياضية، والإنترنت بيوفرلك معلومة تدوري فيها، لكن الذكاء الاصطناعي بيحاكي الفكر والتحليل نفسه وبيولد استنتاجات. أكيد التعلم لسه موجود وفيه ناس هتستخدمه صح وتطوع أدواته عشان توفر وقت ومجهود وتطور من نفسها وتتفرغ للإبداع، لكن على الناحية التانية فيه ناس كتير جداً بقت بتعتمد عليه اعتماد أعمى من غير ما تتعلم الأساسيات أصلاً، وبتاخد الشغل والنتائج جاهزة من
افهم وجهة نظرك لكني ما زلت اعتقد ان المشكلة ليست في الأداة نفسها بقدر ما هي في نمط الاستخدام؛ لأن أي تقنية قوية في التاريخ كان ليها نفس المراحل: استخدام واعٍ في البداية، ثم إفراط، ثم إعادة توازن مع الوقت. ما يحدث الان ممكن نفهمه كمرحلة انتقالية فيها مبالغة في الاعتماد عليه عند بعض الناس، لكن ليس بالضرورة إنه سوف يستبدل التفكير البشري نفسه بشكل كامل. بالعكس، وجوده ممكن يكشف فجوة التعليم والمهارات الأساسية التي كانت موجودة أصلًا. فالمسألة في

عصر "برمجة الوهم" (Vibe Coding): هل نحن الجيل الأخير من المهندسين أم مجرد "مُنسقين"؟

طرح برمجة الوهم هنا دقيق لأنه لا يتحدث عن الذكاء الاصطناعي بقدر ما يتحدث عن الفجوة بين الإحساس بالقدرة وبين الفهم الحقيقي للنظام. ما أراه في الواقع قريب مما ذكره المقال: بعض العملاء بعد استخدام أدوات الـ Vibe Coding أو حتى الدردشة مع النماذج يخرجون بانطباع أنهم فهموا المشروع بالكامل، بل ويبدأون في بناء نسخ أولية بأنفسهم اعتماداً على تجميع حلول جاهزة من أكثر من مستقل أو أداة. المشكلة لا تظهر في البداية لأن الناتج يبدو صحيحاً، لكن دون أي
أهلاً بك أخي الكريم، وأشكرك جداً على هذه الإضافة الحاضرة والعميقة التي أثرت المقال. لقد وضعت يدك تماماً على الجرح التقني الحالي بمشاركتك لمصطلح الـ Vibe Coding. المعضلة الكبرى اليوم هي "خداع البصر الرقمي"؛ فالأدوات الذكية أصبحت بارعة في تزيين المخرجات السطحية، مما يعطي العميل أو المطور المبتدئ نشوة إنجاز وهمية. كما تفضلت، المشكلة الحقيقية ليست في كتابة السطور (Syntax)، بل في الهندسة المعمارية للنظام (Software Architecture) وإدارة التدفقات والأمان والـ Scalability عند التوسع. تجميع الحلول دون رؤية هندسية أشبه

هل يجب إلزام حسابات الذكاء الاصطناعي بكشف هويتها؟

السن وعدم استخدام الذكاء الاصطناعي نفسه يجعل الشخص مازال غير مدرك مدي التطور الذي وصل له الذكاء الاصطناعي لاني اجد صديقات لي متعلمات ويعملون يرسلون مقاطع واضحة جدا بالذكاء الاصطناعي وينبهرون بها و يصدمون عند.معرفة انها ذكاء اصطناعي. فاظن ان الفيصل هو استخدامك انت للذكاء الاصطناعي نفسه وتوليدك لبعض المحتوي من خلاله هذا يعطيك اشارة او مهارة معينة لتمييز محتواه، فعندما ركزت علي الموضوع تقريبا اخفت الخوارزميات من املمي اي محتوي مولد بالذكاء الاصطناعي ، صعب جدا ان يفهم الجميع
أظن أن هذا لا علاقة له بفكرة أن يقدم البرامج ذكاء اصطناعي، ولا أرى أن هناك حاجة لذكر أن المقدم ئكاء اصطناعي للجميع، ففي كل الأحوال تكون هذه المعلومة موجودة بالفعل ولكن لمن يبحث عنها، لذلك لا أرى أن عليهم إخبار الجميع بها. وفي رأيي الأمر يعتمد ايضًا على محتوى البرنامج نفسه، فلا أرى مشكلة في أن يكون من يقدم أخبار النشرة الجوية ذكاء اصطناعي، أو أي من البرامج العشوائية التي نشاهدها. قد يختلف الأمر إن كان البرنامج برنامج يستدعي

ازاى بتقدر تستفاد من الذكاء الاصطناعى فى شغلك؟

استخدم الذكاء الاصطناعي أكثر في عملية التعلم، عندما أتعلم لغة جديدة أطلب منه أمثلة وتوضيحات وتمارين وفروقات دقيقة في القواعد، ولفترة كنت أتعلم برمجة فكنت أتحاور معه عن حلول برمجية وأسبابها، ومميزات كود عن آخر، وطبعاً أستخدمه كذلك كمحرك بحث أجعله يجمع لي المصادر التي أحتاجها بأي لغة.

الذكاء الاصطناعي وما وراء الموت.. هل تفك الخوارزميات شفرة الوعي والحياة الاخرى؟

أحييك استاذ مزمل على هذا الطرح العميق والتفريق الذكي جداً. بالفعل، تظل "الذاتية" (Subjectivity) هي العقبة الكبرى أمام الخوارزميات؛ فالذكاء الاصطناعي بارع في محاكاة السلوك وتفسير "كيف" تعمل الأشياء كبيانات، لكنه يقف عاجزاً تماماً أمام إدراك "لماذا" نشعر بها، أو اختبار كينونة الوعي نفسه. تفرقتك بين تجارب الاقتراب من الموت (العضوية/النفسية) وتجارب الخروج من الجسد (الروحية/الإرادية) تضع الإصبع على الجرح؛ فالعلم الرقمي يرصد المؤشرات الحيوية فقط، بينما تظل التجربة الروحية عصية على المختبرات. سؤالي لك هنا: هل تعتقد أن عجز
اعتقدت ان كلامي سيثير من نوع من الحماس فمادام "الخروج من الجسد" تجربة متاحة للجميع التامل الروحي او اليوقا فهذه اعظم تجربة ممكن ان يمر بها انسان وستسالتي "كيف"؟؟ .. ولكن واضح انك لا تزال الخوض في جدال لا طائل منه .. https://www.paranormalarabia.com/ar/real-stories/2026/03/%D8%AE%D8%B1%D8%AC%D8%AA-%D9%85%D9%86-%D8%AC%D8%B3%D8%AF%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF-%D9%88%D9%84%D9%85-%D8%A3%D8%B9%D8%AF-%D9%83%D9%85%D8%A7-%D9%83%D9%86%D8%AA/

آخر التعليقات

أفضل المساهمين

مدراء تقنية

© 2026 حسوب I/O. مساهمات المستخدمين مرخّصة تحت رخصة المشاع الإبداعي BY-SA.