ثقافة

110 ألف متابع مجتمع لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية، والاجتماعية بموضوعية وعقلانية. ناقش وتبادل المعرفة والأفكار حول الأدب، الفنون، الموسيقى، والعادات. عن المجتمع
2

الجهود ليست عضلية فقط و الرزق ليس مادة فحسب !

النشاط الذهني و الفكري أثناء التفكير في مسألة مهمة يستهلك طاقة و يحرق سعرات حرارية .. لذلك فإن ذلك يعتبر ( مجهود شاق ) و قد يضر بالصحة .. و طالما لا أحد يعطيك دواءا مجانيا و غذاءا مجانيا و مأوى مجاني رغم فقرك و حاجتك فإنه من الغباء أن تمارس نشاطا ذهنيا مكثفا بالمجان .. في المرات المقبلة عندما يستدعيك أي شخص لكي تقوم بالتفكير بدلا عنه في حل مشكلات معقدة في أي مجال ( طب ، بناء ،
3

ما لم يخبروك به لماذا تعطي أفكارك الثمينة مجانا ؟

لمن لا يعلم قيمة الأفكار الجديدة و المبتكرة هي مصدر رزق عظيم إذا ما تم تجسيدها واقعيا .. فالفايسبوك و مواقع التواصل مثلا قبل أن تتجسد و يجني أصحابها منها ملايين الدولارات كانت مجرد أفكار و ربما كتابات و رموز في الدفاتر .. لذلك أنت أيها القارئ المفكر يمكنك أن تفكر في اختراع فكرة جديدة نافعة و تبيع ملكيتها بآلاف و ربما ملايين الدولارات و لكن ربما تقول لي أنا لا أستطيع تجسيدها .. و صدقني إن قلت لك بأن
0

النصر ..صبر ساعة

مخاض الحق ونهاية الحسابات الأرضية حين يبلغ العالم ذروة الانسداد، وتتحول "الندرة" في العدل واليقين إلى واقع معاش، تكفّ الشعوب والضمائر الحية عن انتظار حلول تجميلية من منظومة بشرية أعلنت عجزها الأخلاقي والمؤسساتي. هذا الاستسلام الإيجابي للواقع ليس يأساً انكسارياً، بل هو إعلان عن اكتمال شروط "ليلة الفرقان"؛ تلك اللحظة التاريخية الفاصلة التي لا تُصنع بأدوات السياسة التقليدية، بل تنفجر من رحم العجز البشري الكامل لتقلب الموازين من الجذور. الخاتمة: النصر صبر ساعة... والقدرة طلاقة مجهول إن الثبات في زمن
4

الخوف من التقدم في العمر يؤثر على سلوك بعض النساء

أثار أمامي حديث عن سيدة في الخمسينيات من عمرها حديثها دائمًا مع الجميع أن من يراها يظنها أصغر من عمرها وكانت تفرح كثيرًا عندما يعلق أحد على شكلها أو يخبرها أنها لا تبدو متزوجة أو لديها أبناء وهذا جعلها تبالغ في طريقة كلامها وضحكها مع الناس والتصرفات التي تجعلها تبدو أصغر بكثير من عمرها وكانت تنفعل إذا ناداها أحد بـخالة أو مدام وتقارن نفسها بالفتيات الأصغر سنًا وتتضايق إذا لفتت فتاة شابة الانتباه أكثر منها. ألاحظ هذه الظاهرة تتكرر مع
5

القارب في الصحراء: كيف نحفر قبورنا بأدوات غيرنا؟

التفكير خارج الصندوق ليس رفاهية فكرية. إنه حرب. حرب ستخوضها ضد الجميع. ضد من سيحاربونك، وضد من سيشكون في عقلك، وضد من سيصفونك بالجنون. الثمن باهظ، لكن ثمن البقاء في الصندوق أباهظ. اسمع هذه القصة: دخلت سباقاً. أنت ومجموعة من المتسابقين. قيل لك فقط: من النقطة "أ" إلى النقطة "ب". لا شيء غير ذلك. تنظر حولك. الجميع يصنع قوارب. قوارب سريعة، شراعية، بمحركات. تضغط على نفسك: "يجب أن أصنع قاربي قبل أن يسبقوني". تنجح. تصنع قارباً يفوق قواربهم جودة وسرعة.
2

العجز عن درك الإدراكِ.. إدراكٌ مُكتمل!!

 العجز عن درك الإدراكِ.. إدراكٌ مُكتمل! يقف عباقرة الفيزياء البحتة اليوم في مأزق معرفي كبير أمام ما يُعرف بـ "المسألة الصعبة للوعي". كيف يمكن لدماغ مادي، صامت، ومكون من تفاعلات كيميائية، أن يُنتج تفكيراً مجرداً، وعياً ذاتياً، وثقافة وحضارة مادية تُغير وجه الأرض؟ محاولة تفسير الوعي بالفيزياء البحتة تشبه منطقياً محاولة كاميرا التصوير أن تلتقط صورة لعدستها الخاصة.. تراجع نهائي مستحيل! ماذا يقول علماء الرياضيات؟ في علم المنظومات المعقدة، أثبتت الرياضيات الصارمة أن "الكل أكبر من مجموع أجزائه" (نظرية الانبثاق).
2

بين الغزو والفتح: إعادة قراءة في الهوية والتاريخ لشمال إفريقيا

تاريخ شمال إفريقيا ليس لوحة بيضاء بدأت الكتابة عليها مع وصول القرن السابع الميلادي، بل هو مسار حضاري ضارب في عمق الزمن، شكّلته الجغرافيا وبنته الهوية الأمازيغية كعنصر أصيل وثابت. ومن هنا، فإن محاولة اختزال المغرب في الهوية العربية فقط، أو قراءة تاريخه من خلال مصطلحات مشحونة بالقداسة، يعكس نوعاً من التوجيه الأيديولوجي الذي يطمس الحقائق التاريخية والجغرافية. الحديث عن دخول المسلمين إلى شمال إفريقيا يستدعي مراجعة نقدية للمصطلحات. إن إطلاق كلمة فتح على تلك الحقبة يحمل في طياته محاولة
3

هل إسبانيا مسلمة أم مسيحية؟

أثارت سجدة اللاعب لامين يامال بعد تسجيله هدفًا في كأس العالم ردّة فعل من الأوساط المسيحية في أسبانيا تخشى من ظهور صوت للإسلام بعد طرده من إسبانيا التي حكمها لمدة 8 قرون .. السؤال: ما الأشياء التي تثبت أحقية عرقية ما أو دين ما ببلد ما؟ فإسبانيا قبل وجود المسلمين كانت مسيحية، وقبل المسيحية كانت إسبانيا وثنية .. وهكذا إذا أردنا أن نرجع كل بلد الى أقدم تجمع بشري فستحدث مطالبات كثيرة من عرقيات وأديان ببلاد ليست لهم الآن ..
5

هل القصاص و الإعدام هو الحل لتخفيض الجرائم ؟

إعدام المجرم يبدو أنه عقوبة عادلة و لكن ماذا لو تم تطبيق الإعدام لشخص بريء أو مجنون أو مسحور تم تلفيق تهمة القتل له ؟! من .. من تراه سيتحمل مسؤولية الخطأ في الإتهام و تنفيذ أمر إعدام الأبرياء ؟ لأن ذلك يعتبر خطأ فادح يتحمل القضاء مسؤوليته .. و قد سمعنا و قرأنا و شاهدنا قصصا كثيرة عن أبرياء تمت إدانتهم بالخطأ بسبب عجز القضاء عن التحقيق و عن كشف المجرم الحقيقي بسبب الذكاء الحاد و التخفي التام لكثير
3

‏رحلة الوعي لماذا أصبحت الكتابة أكثر من مجرد مهنة بالنسبة لي

كثيراً ما نتساءل: ما الذي يجعلنا نرى الأمور بشكل مختلف؟ وكيف يمكن للوعي أن يغير طريقتنا في التعامل مع مهامنا اليومية، حتى تلك التي تبدو روتينية؟ بصفتي كاتبة محتوى، لم أكن أدرك في البداية أن الكتابة هي أداة لاكتشاف الذات بقدر ما هي أداة لنقل المعلومات. الوعي كعدسة نرى من خلالها الوعي ليس مجرد مصطلح فلسفي، بل هو ممارسة يومية تبدأ بالانتباه. عندما أقرر كتابة موضوع معين، أجد نفسي أمام خيارين: إما أن أكتب بشكل سطحي، أو أن أدخل في
7

قطع التواصل مع الناس هو تفوق نفسي لا يفهمه العالقون في العلاقات

نجد في علاقة استمرت فترة طويلة تواصل يومي وخطط ورسائل صباح ومساء ومشاركة تفاصيل الحياة وفي عادي يقوم أحد الطرفين بالتوقف فجأة حذف للمحادثة توقف عن الرد وأحيانًا إغلاق الحساب أو تجاهل نهائي للرسائل لا عتاب ولا تفسير ولا كلمة أخيرة فقط انقطاع كامل وكأن هذا التواصل لم يكن موجودًا أصلًا هناك نوع من الانسحاب لا يسبقه نقاش ولا مواجهة لأن الشخص وقتها يدرك أن شرح الموقف او رغبته نفسها لم تعد مضمونة أو مفيدة في حالات كثيرة لا يصل
7

أخشى أن أكبر شيء سرقته التكنولوجيا منا لم يكن الوقت... بل القدرة على التركيز.

أخشى أن أكبر شيء سرقته التكنولوجيا منا لم يكن الوقت... بل القدرة على التركيز. أصبح من الطبيعي أن نشاهد فيلمًا ونحن نمسك الهاتف. ونتحدث مع شخص ونحن نراجع الإشعارات. ونقرأ مقالًا بينما ننتقل بين عشرات النوافذ. وأصبح الملل شيئًا نحاول الهروب منه فورًا. مجرد دقيقة صمت... فنفتح الهاتف. عدة دقائق انتظار... فنفتح الهاتف. لحظة فراغ... فنفتح الهاتف. وكأن عقولنا أصبحت تخشى البقاء مع نفسها. المفارقة أن الإنسان اليوم يمتلك وصولًا إلى المعرفة أكثر من أي جيل سابق. لكن القدرة على
5

إدمان الوهم: لماذا صار جيل كامل يفضل الـ Seen على الزواج؟

هناك ظاهرة تنتشر بصمت تحت رادار النقاش الاجتماعي، ولا يتحدث عنها أحد: إعادة تعريف النشوة العاطفية، حيث صار الوهم أكثر إشباعاً من الحقيقة. لدينا شاب أو فتاة يدخل في علاقة نصية. رسائل، انتظار، "Typing..."، "Vu" طويل، تجاهل محسوب، عودة دافئة. هذه الدورة ليست تواصلاً، بل هي لعبة فيديو عاطفية: · الـ Input: رسالة مكتوبة بعناية. · الـ Process: انتظار وتفسير النبرة والتوقيت. · الـ Reward: دفقة دوبامين عند رؤية الإشعار. المشكلة أن هذا النظام مثالي ومغلق. لا توجد فيه رائحة
3

الفنانون والسلطة الحاكمة.

هناك أشخاص تخشاهم الدولة، مهما اختلف شكل نظام الحكم. ومن بين هؤلاء يأتي المثقفون، لكنني لا أقصد من يقرأ كتابًا أو اثنين ثم يطلق على نفسه لقب "مثقف"، بل أقصد الفنان الحقيقي: الأديب، والرسام، والموسيقي، والممثل، وكل من يحمل داخله حسًا فنيًا أصيلًا. فالفن، في كثير من الأحيان، يمنح صاحبه قدرة أكبر على التأمل، ووعيًا أعمق بالإنسان والمجتمع. وربما يوجد خلف جدران المؤسسات من هم أكثر وعيًا أيضًا، لكنني ألاحظ أن الدولة كثيرًا ما تنظر إلى أصحاب الفن المستقل بعين
3

الصدق الذي لا يخبرونك به

الصدق الذي لا يخبرونك به: نحن من نتواطأ في خديعة أنفسنا في مسرح الحياة، نميل جميعاً إلى أن نكون جمهوراً طيباً. نفضل تصديق الفصل الاول من أي علاقة أو تجربة، حيث تظهر البدايات دائما في ابهى صورها: اللطف، التناغم، والانسجام. ولكن، هل الهدوء في البدايات حقيقة، ام انه مجرد تكتيك للبقاء نطبقه نحن او يطبقه الآخرون دون وعي؟ سيكولوجية الانطباع الاول: لماذا نصر على العمى؟ نحن مبرمجون بيولوجيا للبحث عن الأمان في الآخرين. عندما نرى اللمسة الحانية، يفرز الدماغ هرمونات
6

مفارقة غريبة في عصر التكنولوجيا... لم يكن التواصل بين البشر أسهل مما هو عليه اليوم, وفي نفس الوقت، لم يكن الشعور بالوحدة منتشرًا بهذا الشكل من قبل.

مفارقة غريبة في عصر التكنولوجيا... لم يكن التواصل بين البشر أسهل مما هو عليه اليوم. وفي نفس الوقت، لم يكن الشعور بالوحدة منتشرًا بهذا الشكل من قبل. يمكنك أن تتحدث مع شخص في قارة أخرى خلال ثوانٍ. يمكنك أن تعرف أخبار مئات الأشخاص يوميًا. يمكنك أن ترسل رسالة لأي شخص تقريبًا في أي وقت. لكن السؤال: هل زادت العلاقات فعلًا؟ أم زادت وسائل التواصل فقط؟ أحيانًا أشعر أننا أصبحنا نعرف عن الناس أكثر... لكننا نعرف الناس أنفسهم أقل. نعرف صورهم.
3

الرضيع الذي سيحاسب الجميع يوما ما !

إذا كان هناك إنسان ضعيف الحيلة و ضعيف النفس و البدن و مقطوع الرزق و الولد و مساء الفهم و غريب الأطوار في هذا العالم و ربما متهم على كونه غريب و مختلف و كأن الإختلاف ذنب و ليس إمتياز يحتفى به .. و مع ذلك تجده قد عاش صامدا صلبا متصالحا مع وحدته و غربته و هو من أكثر الناس حاجة للدعم و السند و الأمن و الحماية و العناية و مع ذلك عاش الأشجع في مخالفة و معاكسة
3

المتحفظون الممانعون الذين يرفضون التنوير و إزالة الجهل !

إذا ولدت جاهلا و بلا وعي فهذا ليس ذنبي و طالما أنا أبحث عن تعلم الحق و الصواب فهذا واجب و فريضة .. فالمسلم مطالب بالتعلم و عدم الرضى بالجهل .. لأن التصالح مع الجهل يعني البقاء في ضلال و على أخطاء ضارة و معتقدات سلبية تضر النفس و الغير .. و لكن أثناء رحلتنا في طلب العلم و محو الجهل كثيرا ما نصادف أشخاصا يرفضون التعليم و تسليم الصواب و الحق و المعلومة لأسباب الله وحده الأعلم بها ..
4

بين الدعوة و الاستجابة رسالة..

هل يحتاج إنسان "ما بعد الحداثة" إلى مواعظ أم إلى نماذج؟ في عصر يتسم بالسيولة الأخلاقية، وتغول الخوارزميات، والاضطراب الوجودي، لم يعد التبليغ مجرد "نقل نصوص"، بل هو "تقديم بدائل حية". تاريخياً، لم ينتشر الإسلام في شرق آسيا بالخطب، بل بـ "ضمنية الرسالة"؛ بأمانة التاجر، ووفاء العهد، وعدالة التعامل. واليوم، يواجه العالم مآزق كبرى تحتاج إلى ذات العمق الحضاري لكن بأدوات العصر: أمام جفاف المادية: نقدم الروحانية المتزنة والسكينة النفسية. أمام تفكك الأسرة: نقدم نموذج الدفء الاجتماعي والتكافل الأسري كصمام
13

هل نعرف الموت فعلا؟

ولنتحدث عن الموت أيضاً؛ الموت هو شيء مجهول جداً حتى في الأديان السماوية. عندما تسمع الوعود بحياة أبدية أو جنات، المؤمن يشعر بالإيمان، أو عندما تموت شهيداً تذهب لشيء يسمى الجنة، وعندما تكون غارقاً في الخطايا وتموت تذهب لشيء يسمى النار أو الجحيم. وإن كان هناك من يؤمن بهذا، فأنا لست مثله. التفكير في هذا يجعلني أتساءل حقاً: هل الجنة والجحيم يتواجدان؟ إذا كانا متواجدين، فلماذا لم يكتشفهما العلماء حتى الآن؟ وأيضاً إذا كانت هناك حياة أبدية فعلاً بعد الموت،
7

لماذا أصبح بعض المراهقين أكثر جرأة على ارتكاب الأخطاء؟

شاهدت حادث أمس حيث قامت فتاة وشاب لم يتعد عمرهم الـ15 عام بقيادة سيارة أحد آبائهم بدون رخصة قيادة فقامت الفتاة التي كانت تتعلم القيادة بدهس فتاة تعمل على عربة لبيع المشروبات الساخنة وإصابة أخرى بإصابات بالغة لكن ما استفز جميع الناس هو برود الفتاة وضحكها على ما فعلته وعدم اكتراثها للروح التي قامت بقتلها منذ دقائق. أرى ما أوصل هؤلاء الأطفال لهذا الاستهتار هم الأهل الذين يفعلون لهم ما يريدون ويربونهم على أن مجرد رغباتهم أهم من أي روح
6

أعتقد أن التكنولوجيا لم تجعلنا أكثر انشغالًا...

أعتقد أن التكنولوجيا لم تجعلنا أكثر انشغالًا... بل جعلتنا نشعر أننا يجب أن نكون متاحين طوال الوقت. قبل سنوات، عندما ينتهي يوم العمل، كان العمل ينتهي معه. أما اليوم، فهاتفك معك في كل مكان. رسائل العمل. الإشعارات. البريد الإلكتروني. المجموعات. التحديثات. أصبح من الطبيعي أن يرد الشخص على رسالة عمل في منتصف الليل، أو أثناء الإجازة، أو حتى أثناء جلوسه مع أسرته. والمشكلة أن هذا يحدث تدريجيًا لدرجة أننا لم نعد نلاحظه. التكنولوجيا وفرت علينا ساعات من الجهد، لكنها في
5

المعنى الحقيقي لشعار ( الإنسانية أولا )

مصطلح [ الإنسانية ] شاع كثيرا في زمننا المعاصر و معانيه و دلالاته تتنوع بين الكتاب و المؤلفين و حتى السياسيين حيث أن هناك من ينسب السلوكيات و التصرفات الإيجابية و الأخلاق الفاضلة إلى الإنسانية أي أن الشخص الخلوق المؤدب المتعاطف مع الناس يطلقون عليه ( شخص إنساني ) .. و ذلك صحيح و جائز .. لكن التعريف الدقيق و الجوهري و العميق للإنسانية أظنه يتجاوز و يتعدى الإتصاف بالأخلاق و الخصال الطيبة المحمودة .. و قد ارتأيت في هذا
2

الوعي الاستراتيجي و بناء المستقبل

 ما وراء الحدث.. هل نقرأ الواقع أم نكتفي بالنظر إليه؟ حين يتحدث كبار علماء ومفكري الأمة عن "أبعاد مجهولة" وخفية للصراعات والمخططات في كل عصر، فهم لا يروجون لوهم "البارانويا" أو الهلع، بل يمارسون "الفراسة المؤمنة" والقراءة الاستراتيجية العميقة لما وراء الستار. اليوم، لم تعد الحروب مجرد جيوش تتحرك، بل تحولت إلى منظومات معقدة تدار بأبعاد صامتة: 1️⃣ هندسة الوعي: استهداف العقول والمصطلحات لتغيير الثوابت وتزييف الفطرة البشرية بشكل ناعم وتدريجي. 2️⃣ السيطرة الرقمية: توجيه الشعوب وصناعة اهتماماتها عبر خوارزميات
6

الوقت ليس للمضيعة

منذ أن كنت طفلة وانا مهووسة بتنظيم وقتي لكن لم أشعر يوما بالراحة وصرت شخصية قلقة ومتوترة بسبب الضغوطات الاجتماعية لكن هذا لايجعلني براحة دائمة ان نظمت وقتي بما يفيده ثم بعد البلوغ ادركت انني اضيع وقتي أكثر كلما سعيت لتنظيم وقتي ثم بعد ذلك لم استفيد شيئاً لذلك اريد خطوات وإجراءات لتنفيذها للمحافظة على الوقت بدون تفكير وقلق وتوتر لأن هذا سيؤثر على صحتي ومستقبلي لاحقاً

آخر التعليقات

أفضل المساهمين

مدراء ثقافة

© 2026 حسوب I/O. مساهمات المستخدمين مرخّصة تحت رخصة المشاع الإبداعي BY-SA.