رياض فالحي @riadhfe

في طور التعلم تحت شعار أطلب العلم من المهد إلى اللحد

نقاط السمعة 5.07 ألف
تاريخ التسجيل 13/12/2013
آخر تواجد 17 ساعة

تشبيك علاقات عدد 1: ضع الخدمة التي تريد الحصول عليها أو الخدمات التي تقدمها ؟

بعد أن كتبت التدوينة الفارطة عن ريادة الأعمال 101

التسويق الرقمي: الـ SEO، التحليل الرقمي، والتواجد الصحيح

ريادة الأعمال 101-فكرة

كنت أقوم بإجراءات تسجيل شركة أوفشور ،و للخيال الجامح لمدير الفرع البنكي القريب حين بدأ يتحدث عن تبييض الأموال و فضيحة باناما غيت و التهرب الضريبي أردت إقناعه بأن أغلب العملاء من الخارج لذلك لا داعي لأن أدفع ضريبة كبيرة بينما شركة أوفشور لا تدفع أكثر من 12 بالمائة ضريبة .تجاوزته وذهبت للمقر الأم ،الموظف المسؤول عن المعاملة سهل علي الإجراءات ففي نهاية الأمر سندخل العملة الصعبة للبلاد و إذا كانت المعاملة غير قانونية سوف تبقى الأموال مجمدة في الحساب ،بقينا نتحدث قيلا قال بأن مديرته لديها فكرة تطبيق و تبحث عن شركة لكي تنجزها لها أو شخص يضعها على الطريق.ذهبت معه للعمارة الأخرى ،طلبوا مني أن أترك محفظة حاسوبي عند الحارس .صعدت معه بعد أن فتح لي بإستعمال بطاقته.دخلنا مكتب المديرة،فتاة في وسط العشرينيات ،القطاع البنكي حكر على أناس معينين تذكرت حين كنت أقدم دروسا في مركز للتدريب المهني الخاص ،بعض طلبتي كانوا يأتون فقط يوم الإمتحان ثم لما كنت أضع لهم أعداد سيئة كان المدير يحتج قائلا هؤلاء أماكنهم تنتظرهم في إحدى المؤسسات البنكية ...ترى هل هي من ذلك النوع الذين دخلوا بالواسطة؟ -مم.لا علينا تعامل معها بحيادية.

قدمني لها الموظف و إستأذن بالخروج .

ملك الشاورما و تنين البرمجة

من زمان لم يعودو يوزعون شاورما في الموقع البرتقالي, تذكرتها اليوم حين إعترضتني هذه الصورة

المقال الحاصل على العدد الكامل في مادة الفلسفة20/20 لباكالوريا 2019 في تونس

نشرت وزارة التربية المقال الذي تحصلت به تلميذة في الباكالوريا في مادة الفلسفة على العدد الكامل 20 على 20 أي 100 بالمائة وهو ما احدث ضجة في وسائل التواصل الإجتماعي و بين الناس فعادة لا تسند مثل هذه الأعداد إلا في الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء لكن في مقال فلسفي فذلك مستغرب.

الموضوع: قيل "بقدر ما ينشء الإنسان الرموز تتوسع دائرة ماهو إنساني"

كيف أميز الأشرار حتى لا أقع في براثنهم و كيف أميز الطريق الصواب من الخطأ؟

بما أن القصة الحدث هذه الأيام في مجتمع حسوب هي قصة الشاب الذي خرج هاربا من بيته .

كما تشاهدون في تفاعل الأعضاء فإن أكثر خوفكم عليه يتعلق بوقوعه في أيادي الأشرار , مما شاهدت في هذه الحياة و وثقته بالتصوير و التدخل البسيط , كنت مرة مسافرا في نقطة حدودية و كان البرد شديدا ففرشت فراشي و تغطيت بالغطاء لكن بقيت متيقظا خشية اللصوص أو قطاع الطرق لكن كان بجانبي مجموعة من الشباب صغار السن يتفاوضون مع مهرب على عبور الحدود خلسة بسعر مرتفع ,لما لم يتفقوا قال لهم سأترككم وتفكرون و أعود , حين ذهب سمعتهم يتفقون على أن يعبروا الحدود ثم حين يصلون يقومون بضربه أو الهرب كما أنهم ذكروا بأنهم سرقوا محلا في الطريق ,قمت بتغيير مكاني ثم نمت قليلا و في الصباح و جدتهم لم يسافروا بعد , فسألتهم ماذا فعلوا , قالوا بأنهم وجدوا مهربا سيقوم بعبور الحدود مع المهرب ثم لن يدفعوا له, نصحتهم بأن لا يتعاملوا معه ففي نهاية الأمر هو يؤمن نفسه قبل كل شيء .ثم إلتقيت بشخص بعد ذلك و حدثته عنهم فقال لقد وقعوا في براثن عصابة تهريب بشر و سوف ينتهي أمرهم.

سياسة، دين، حب، صداقة-رباعية تجنب الأعداء المجانيين المجانين في 2020

بما أننا نقترب من 2020 في الماضي كان هناك نوع من أخلاق الفروسية تحتم على العدو أن يعامل عدوه ضمن بعض القواعد الأخلاقية فشخصيا تم التنبيه علي مرة بمغادرة البلاد في ظرف يوم قبل الإعتقال وذلك قبل سنة 2009 و عدة مرات سابقا . بالأمس كنت واقفا أمام محل بيتزا أنتظر حين مر بعض أصدقائي السابقين و قد تعمد أحدهم الكلام بصوت عال معبرا عن شماتته حول موضوع إعدام الدكتور مرسي و ما حدث قبل أيام و اليوم كان هناك طالب ليبي جاء من أجل إتمام الماجستير في الإقتصاد وكان الدكتور الذي سيؤطره يبادله الحديث ثم سأله أنت تناصر من في الحرب قال له أنا آخذ المنحة من حكومة السراج و أهلي يحاربون مع حفتر و تنمنى أن ينتصر , إبتسمت و لم أتكلم.أنا أعيش في تونس و لا أفكر في مغادرتها على الأقل هنا نستفيد من مناخ الحرية المتاح كما ان الناس هنا ليسوا مسلحين بحيث يصل الخلاف درجة الإقتتال بالإضافة لعدة عوامل أخرى لكن ّأردت أن أكتب حول مسألة تجنب العداواة المجانية فعلى الساعة العاشرة ليلا تعرض أحد الأولاد الذين يسكنون عندي للتنمر و محاولة الإعتداء من قبل شابين يعملان معه كما أنني شخصيا تعرضت لكثير من المشاكل سابقا في العمل و مع الجيران بسبب العداوات المجانية .

اولا السياسة و ما ادراك ما السياسة

في بداية شبابك ستنتقل بين عدة آراء حتى تستقر على منهج أو إيديولوجيا أو طريق ثابت لكن حاول أن تخفي توجهاتك السياسية في مكان عملك أو حتى على أهلك فتشي غيفارا لم يكن أحد من أصدقائه يعرف توجهه السياسي في بداية حياته , حتى و إن كنت تخدم قضية معينة إحرص على ان تبدو محايدا قدر الإمكان كما عليك أن تتحنب النقاشات الزائدة و خاصة أن يعرف الجهلة توجهاتك حتى لا يستهدفونك لشخصك فعداوتهم أشد و أقسى من عداوة مخالفيك الرأي.و هنا أورد قولة محمود درويش

وأَنا التوازُنُ بين ما يَجِبُ:

واحد يعرس وواجد يتهرس-طرائف حفلات الزفاف

منذ قليل كنا راكبين في سيارة أجرة جماعي

مجموعة وظائف موجودة على موقع بعيد كخيار آخر للمستقلين

لدي مكتب و وقت فراغ جيد كذلك بعض المؤهلات في البرمجة و ريادة الأعمال و التدوين باللغة العربية و التسويق كما أنني شخص يلتزم بالعمل لفترات طويلة إذا كان الأجر سخيا , هنا في تونس 800 دولار شهريا تجعلك في أعلى سلم الطبقة المتوسطة و تتخلص من الركض اليومي من أجل تحقيق أدنى متطلبات العيش , فالمعلم أجره 430 دولار و الأستاذ الجامعي 800 دولار تقريبا و المهندس كذلك .

إحك لنا عن طرفة وقعت لك و شعرت بالإحراج أو قلة الحظ؟

اليوم كنت ماشيا لصلاة المغرب أمسك في يدي مفاتيح مكتبي و قد تركت هاتفي هناك و مفاتيح المنزل ,فسقطت حاملة المفاتيح في قناة تصريف مياه

هل أعيد بناء البرنامج من الصفر أم أصلح ما أنتجه المبرمجين السابقين؟

اليوم كنت أتصفح البرامج المنشورة على ال github إستوقفني برنامج منشر

وقد فكرت في إعادة إحيائه أو إستعماله و نقله للغة الفرنسية

كيف أسبح في فلك الممنوع؟-حول فتح المواضيع المسكوت عنها

اليوم بالصدفة كنت في سوق الكتب إشتريت مجلة ناشيونال جيوغرافيك و كتاب عن رياضة الجمباز و كتاب إسمه Breast Cancer

the complete guide يحكي عن سرطان الثدي و كيفية التوقي منه للنساء و هو موضوع هام من المسكوت عنه و ما يجب التوعية حوله داخل العائلات فأعراض هذا السرطان بسيطة و يمكن ملاحظتها بسهولة و كلما كان العلاج مبكرا كان انسب و أسهل ,من خلال تجاربي الشخصية أنتمي لجمعية تعنى برعاية الطفال فاقدي السند وهم اطفال تخلى عنهم اهلهم أو ايتام داخل مراكز اللإيواء في قرى الأطفال و قد إستنبطنا فكرة الجمعية من خلال قرائتي لكتاب المليونير المتشرد و هو لكاتب هندي the Slumdog Millionaire

هل أحاول الحصول على كل شيء مجانا في بداية مشروعي الريادي؟متى أعمل مجانا ؟

قبل أيام كنت قد وضعت إعلانا في موقع إعلانات مبوبة هنا في تونس من أجل تعليم البرمجة لملء جزء من وقت فراغي فإتصل بي شاب لديه فكرة موقع لأكادمية برمجة أنا نفسي كنت قد إشتغلت في إنجاز موقع اكادمية تعليم عن بعد لإمتحانات القبول في ال SAT و ACT في أمريكا.

طلب مني أن أسجل له دروس في البرمجة مقابل أن يتكفلوا بالتسويق فيما بعد و إعطائي نسبة في المستقبل حين تبدأ المبيعات.ولما لم يكن لدي أدوات تسجيل فقد قال لي بأنه يمكنني شرائهم ثم التسجيل و تعديل الفيديو فطلبت منه على الأقل توفير تلك التجهيزات لكنه أخبرني بأن أشتريهم أنا بنفسي .فألغيت الفكرة .

كيف أتصرف إذا ساد الباطل و أهله كمسلم؟

في أواخر التسعينييات كنت أدرس في معهد وكانت تدرسنا أستاذة للغة الفرنسية ترتدي الميكرو وهي تنورة اقصر من القصيرة كنا في بداية مراهقتنا فننزل تحت الطاولة لنتطلع إليها فكانت تقول لنا

tu le vois mais tu ne le touche pas

كيف تدعمون بعضكم كمترجمين ,مبرمجين مدونين و صناع محتوى؟-الجزء الأول الترجمة

عملت لفترة في ترجمة كتاب من اللغة الإسبانية للغة العربية لفائدة باحث يعمل في هولاندا و قد كان يدفع لي مقابل كل صفحة ثلاثين يورو.

كيف تدعمون بعضكم كمترجمين ,مبرمجين مدونين و صناع محتوى؟-الجزء الأول الترجمة/محتوى مكرر الرجاء الحذف

عملت لفترة في ترجمة كتاب من اللغة الإسبانية للغة العربية لفائدة باحث يعمل في هولاندا و قد كان يدفع لي مقابل كل صفحة ثلاثين يورو.

1-لا تستنقص من قيمة عملك مهما كان بسيطا-نصائح للمبرمجين المستجدين

يوم الإثنين الفارط على الساعة العاشرة صباحا غتصل بي مدير مركز تدريب على لغات البرمجة من أجل مقابلة عمل ,تحدثنا قليلا ثم قال لي أريد أن أختبرك في ال filezilla كان افختبار عبارة عن تحيين موقعه بتغيير بعض التواريخ من 2017 إلى 2019 و يريد تحويله إلى https عوض http قمت بالعمل بسرعة فهو متكرر عندي لكن بعد ان اكمل طلبت منه أن يدفع مقابل الإصلاحات

لم يعجبه الأمر وقال بأنه لن يوظفني عنده .

التحيز فى التوظيف في العمل الحر,هل تمارسه؟ من تختار بين الرجال و النساء في صورة وجود نفس المؤهلات و الخبرات؟هل تعرضت له؟

عملت في فريق برمجة سنة 2012 و قد طلب مني صاحب المشروع عدم التعامل مع جنسيتين عربيتين معينتين ,الأولى بسبب تعللهم بالضروف المحيطة من إنقطاع متواصل للكهرباء و الثانية لأنه فقط يكرههم .

في هذه الحالة هناك نوع من التحيز في التوظيف فهناك من يفضل جنس معين أو مستوى إجتماعي معين أو دين او حتى حالة إجتماعية.

ما رأيك في التدريب المهني ؟ هل يفتح آفاقا جديدة و فرص عمل لمن يدرس فيه

إنطلق التسجيل عن بعد في دورات التكوين المهني في بلدي تونس وهو مسار تعليمي يشمل شهادة الكفاءة المهنية لمن مستواه التاسع أساسي

مثلا عون في صنع الأسنان ,كهربائي ميكانيكي,نجار ألمنيوم,عون في صناعة الملابس,مزوق على الزجاج,ميكانيكي سيارات بنزين و ديزل,مغلف اثاث,عون تعهد في تكييف الهواء,حرفي مصوغ...

أفكار ريادية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبيئة

شركة مصرية تنتج شفاطات صديقة للبيئة بديلة للبلاستيك Smart Straws

الشاليموه الورقي

ماهي نصيحتك لطلبة الباكالوريا .الثانوية العامة أو التوجيهي؟

اليوم إنطلقت إمتحانات الباكالوريا في بلدي تونس و هي من أهم الإمتحانات التي يوليها الأهل أهمية قصوى و يركزون عليها كذلك تمثل هاجسا كبيرا للتلاميذ .

ما هي اهم نصيحة توجهها لهم؟

سافر تجد عوضاً عمَّن تفارقه,ما رأيك في السفر وماهي فوائده في زمن الأنترنت؟

يقول الإمام الشافعي

ما في المقامِ لذي عقلٍ وذي أدبِ

هل يجب ان تكون هناك إمرأة حتى يصبح الرجل عظيما؟

فالمثل يقول وراء كل رجل عظيم إمرأة ,مثل توماس إيديسون كانت امه تدعمه و تراهن عليه.

المرأة هي الأم أو الزوجة أو الأخت ,فالرسول صلى الله عليه و سلم كانت أمنا خديجة توفر له الدعم المعنوي و النفسي.

هل الأنستاغرام مضر بالصحة النفسية؟

وزارة الصحة البريطانيه NHS صنفت ال instagram أنه أسوأ شبكه إجتماعيه تؤثر بالسلب علي الصحه النفسيه، تكمن الخطورة في نمط الحياه المعروضه للمشاهير، مما يفرض علي رواده تلقائيا و بديهيا نمط و مظهر معين لشكل السعادة و مفهوم النجاح وهذا يخلق صدمة نفسية بالمقارنة بالإمكانيات في الحياة الواقعية تؤدي إلى الإكتآب و الأرق وعدم الرضا عن نمط الحياة.

"It creates an illusionary fear of missing out, generating fake feelings that the social media peers are enjoying a better quality of life.

ماهي قيمة زكاة الفطر في بلدك بالدولار

1700 مليم في بلدي تونس أي تقريبا 0.56 دولار