ثقافة

110 ألف متابع مجتمع لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية، والاجتماعية بموضوعية وعقلانية. ناقش وتبادل المعرفة والأفكار حول الأدب، الفنون، الموسيقى، والعادات. عن المجتمع
20

لماذا أصبح من العادي تصوير الغرباء في الشارع؟

هناك ظاهرة باتت غريبة، وهي أن أمر من أمام شخص في الشارع فأجد كاميرا هاتفه مفتوحة، وأنا أظهر في الصورة، وكأن الأمر عادي. أو شخصان يلتقطان سليفى للذكرى لكنهما سيلتقطاني معهما في الصورة وأنا أِشتري غرضًا من محل، ثم ينشران هذه الصورة على منصات التواصل. البعض قد يرى أنني أبالغ في انزعاجي، ولكن هذه في نظري استباحة للمساحات المشتركة التي علينا احترامها، وانتهاكًا لحق الطريق؛ فلقد تآكلت الحدود الفاصلة بين العام والخاص، وتحولت الشوارع والأسواق والمقاهي إلى استديوهات مفتوحة للتصوير
14

لا يجب أن تتفاخر بكونك شخص صالح، إذا لم يكن لديك فرصة ارتكاب أخطاء.

في نقاش دار مؤخراً بيني وبين صديقة حول شخص ارتكب خطأً جسيماً، استوقفني كلامها بمنتهى الثقة أنها لو كانت مكانه، مستحيل أن تتصرف بهذا الشكل أبداً، توقفت قليلاً عند تلك الجملة التي أسمعها دائماً من أشخاص مختلفين في مواقف مشابهة، كيف نظهر أنفسنا مثاليين بهذا الشكل عندما نحكم على الآخرين، ولا نعلم حقاً ماذا كنا سنفعل لو كنا في نفس الظروف وتحت نفس الضغوط. ففكرة أن نتفاخر بصلاحنا طالما نحنُ لا نملك حرية ارتكاب الخطأ هي قمة العبث، فالفضيلة لا
13

هل نلوم فتيات أرسلن بصورهن المخلة إلى شخص ما برضاهن؟

في حادثة فريدة من نوعها أُفرج عن شاب صغير اعتاد الأفعال غير الأخلاقية مع عدد من الفتيات. الغريب بالقصة هو الإفراج عن الفتى، والسبب أنّ الفتيات ارتكبن أفعالهن برضا منهن، وأن واحدةً منهن لم تشتكِ. الفتيات من أسر عادية، ولسن معتادات على تلك الأفعال. حتى أنني سمعت أن واحدةً منهما كانت مخطوبة وتستعد لزفافها. فظني أنه كان يرسم على كل واحدة منهن الحب للوصول إلى ما يريد. لأول مرة أرى الرأي العام يتفق على لوم الفتيات وسبهن، وعدم لوم الشاب
13

هل نعرف الموت فعلا؟

ولنتحدث عن الموت أيضاً؛ الموت هو شيء مجهول جداً حتى في الأديان السماوية. عندما تسمع الوعود بحياة أبدية أو جنات، المؤمن يشعر بالإيمان، أو عندما تموت شهيداً تذهب لشيء يسمى الجنة، وعندما تكون غارقاً في الخطايا وتموت تذهب لشيء يسمى النار أو الجحيم. وإن كان هناك من يؤمن بهذا، فأنا لست مثله. التفكير في هذا يجعلني أتساءل حقاً: هل الجنة والجحيم يتواجدان؟ إذا كانا متواجدين، فلماذا لم يكتشفهما العلماء حتى الآن؟ وأيضاً إذا كانت هناك حياة أبدية فعلاً بعد الموت،
11

إعادة لحوم الأضحية لصاحبها

شاهدت ڤيديو لسيدة تتحدث بمزاح عن الأضاحي ورغبتها في الحصول على اللحم، ثم تحدثت عن إعادة لحم الأضحية لأن بها لحمًا قليلًا ودهونًا كثيرة. هي كانت تمزح، لكن كانت تريد إيصال معلومة أو رسالة بطريقة مرحة، لأنها قالت إما أن يرسل المُضحي شيئًا جيدًا من الأضحية أو لا يرسل. والموضوع ليس بمزحة في الحقيقة، ف​هناك من يعيدوا لحوم الأضحية إذا لم تعجبهم! ولا أعرف كيف تأتيهم الجرأة لفعل ذلك صراحةً، لكن هناك من يفعلون ذلك اعتراضًا على قدر أو نوعية
11

هل يتقيد الرجل بأطفاله فعلًا؟

لدينا في مصر تقليد اجتماعي عنيف بعض الشيء وهو منتشر في الأرياف والمدن على حدٍ سواء. إذا كانت الزوجة تود ألا يبتعد عنها زوجها فإنه تعجل بالحمل والولادة تحت شعار "هاتيله حتة عيل". وهذا ليقينٍ موروث بأن الطفل هو الحبل السري الذي سيربط الرجل ببيته ويمنعه من الالتفات خارج حدود الأسرة. لكن الواقع يثبت مرارًا وتكرارًا أن هذا الموروث المشحون بالضغط يمثل واحدة من أكبر الخدع العاطفية التي تدفع ثمنها المرأة والطفل معاً؛ فالرجل لا يتقيد بالطفل إذا كانت العلاقة
10

هل تقود العلمانية إلى مجتمع أكثر عدالة أم إلى إضعاف المنظومة القيمية؟

خلال نقاش دار بين مجموعة من الحضور في احد الفعاليات في المؤسسة لدي، لاحظت أن كلمة العلمانية وحدها كانت كافية لتقسيم الحضور إلى فريقين متعارضين تمامًا. فريق يرى أن العلمانية ساهمت في بناء مجتمعات أكثر استقرارًا، وأنها تضمن المساواة بين المواطنين وتحمي الحريات الشخصية بعيدًا عن أي تمييز ديني أو فكري. وفي نظرهم، الأخلاق لا تحتاج بالضرورة إلى مرجعية دينية حتى تستمر. و يرى آخرون أن فصل الدين عن المجال العام يضعف المنظومة القيمية للمجتمع مع الوقت، وأن القوانين وحدها
10

غياب ردع التحرش دفع المتحرش إلى التحرش حتى بالرجل

قرأت مؤخرًا عن شاب تحدث عن تعرضه للتحرش من رجل وبصراحة تفاجأت من فكرة تعرض الشباب للتحرش لكن ما لفت نظري أن كثير من الشباب شاركوا تجارب مشابهة في أماكن مختلفة مثل المواصلات العامة والشارع وأحيانًا داخل الكليات أحدهم تحدث عن تعرضه للتحرش من سائق تاكسي لمس جسده بشكل مفاجئ فدخل في حالة صدمة ولم يستطع اتخاذ رد فعل مناسب في اللحظة وآخرون حدثت معهم في أماكن مزدحمة مثل المترو حيث يحدث تلامس جسدي مفاجئ ومقصود ثم يبتعد الفاعل بسرعة
10

المساواة التامة في الواجبات والحقوق قد تكون حل لمشاكل الأطفال بعد طلاق الأهل.

شاهدنا فيديو لطفل رفض والده استلامه بعدما أحضره خاله إليه، لأن أم الطفل تزوجت ثم توفت جدة الطفل التي كانت ترعاه. رغم أن الأب قال أنه رفض استلام الطفل خشية أن يتم عمل محضر خطف له، وهو تخوف طبيعي بسبب الحدود القانونية لحضانة الأطفال في القانون، فقد يكون الحل أن تكون الحضانة مشتركة بين الأم والأب فينشأ الطفل بين أحضان أبيه وأمه، ودون أن يتم استغلاله قانونياً من أي طرف ضد الآخر ثم رميه في الشارع بعد انتهاء المصلحة. بجانب
10

هل أصبح النجاح مجرد عرض على السوشيال ميديا؟

هل أصبح النجاح مجرد عرض على السوشيال ميديا؟ منذ سنوات، كان الناس يعرفون أنك ناجح من نتائجك. اليوم... قد يعرفون أنك ناجح من عدد الصور التي تنشرها. أحيانًا أشعر أننا لم نعد نعيش اللحظة كما هي... بل نعيشها ونحن نفكر: "هل تستحق أن أنشرها؟" سفر. سيارة. شهادة. مكتب جديد. مطعم. حتى لحظات الراحة أصبحت تُوثق. ولا يوجد أي خطأ في مشاركة الإنجازات. لكن السؤال الذي يشغلني هو: هل أصبحنا نشارك النجاح... أم أصبحنا أحيانًا نصنع صورة عن النجاح؟ المفارقة أن
9

لماذا الالحاد غباء؟ (وجهة نظر)

الالحاد غباء . لماذا ؟ لان كل هذه الدلائل العلمية والحقائق البيلوجية المذهلة والطبيعة الخارقة والساحرة وايضا تقلبات البيعة وكوارثها والحيوانات المختلفة وما شابه ذلك لا يمكن ان ينتج من عقل انسان وضيع بل قوة الهية تستطيع خلق كل هذا . ثانية لماذا هذا الامر مزعج لي؟ لانه من راى الايمان بعدم وجود اله هو معناه عدم وجودك يعني وجود انسان وضيع مثلك يملك وصلات الدم المعقدة والكروموسومات والدي ان اي المعقد والنواقل العصبية وايضا الشقوق المنطقية والشقوق الشهوانية وايضا
9

هل العلاقات الزوجية التي نراها حبٌ حقيقي أم زواجين تحكمهما غريزة الانجذاب؟

كثير من العلاقات الزوجية أو العاطفية تبدو من الخارج أنها مبنية على الحب، لكن عند التأمل قد نجد أن جزءًا كبيرًا منها ليس حبًا خالصًا كما يُعتقد، بل مزيج من الانجذاب البيولوجي والتأثيرات النفسية والاجتماعية، حتى إن بعض الأشخاص يظنون أنهم في حالة حب حقيقي بينما هم في الواقع داخل دائرة من الانجذاب فقط. لفهم ذلك، لا بد من النظر إلى ما يُسمى بالانجذاب البيولوجي بين الرجل والمرأة. فعندما يرى الرجل شريكته ويصفها بأنها جميلة، فإن هذا التقييم الظاهري قد
9

كيف يكون ظنّنا بالله؟ ولماذا يتشكل أحيانًا بشكل خاطئ؟

كثير من الناس لا ينتبهون إلى أن ظنّهم بالله لا يأتي من فراغ، بل يتكوّن من الأفكار والتجارب والآراء التي يسمعونها ويعيشونها يوميًا. ومع الوقت، قد يتشكل عند الإنسان إما حسن ظن بالله أو - في بعض الحالات - سوء ظن دون وعي منه. لكن السؤال الأهم: كيف نصحح هذا الظن؟ الإجابة تبدأ من أصل الإيمان نفسه: الله هو أصدق القائلين، وقد أخبرنا في آيات كثيرة أنه رحيم بعباده، وأنه لا يختار للإنسان إلا ما فيه خير له، حتى وإن
9

هل التخلص من العادات السلبية يكون بتجاهلها أم بمقاومتها؟

أعتقد أن ترك العادات السلبية لا يكون دائمًا بمحاربتها أو التفكير المستمر في كيفية التخلص منها، بل أحيانًا بتجاهلها وعدم منحها مساحة من الانتباه. عندما يظل الشخص يفكر طوال الوقت في العادة التي يريد تركها، فإنه يبقيها حاضرة في ذهنه باستمرار. أما عندما يفقد اهتمامه بها وينشغل بأمور أخرى، فقد تمر الأيام دون أن تخطر على باله أصلًا. هل سبق أن كانت لديك عادة أو هواية كنت تمارسها باستمرار، ثم فقدت اهتمامك بها؟ غالبًا ستلاحظ أنك لم تتخلص منها بجهد
8

هل معضلة الشر معضلة فعلا؟

بعضنا يسمع عن معضلة الشر من افواه بعض الناس او حتى بعض صناع المحتوى او حتى الملحدين ويبدأ التسائل ، ما هي معضلة الشر ؟ وهل تنقض الاديان ؟ وهل هي معضلة اصلا سوف اوضح كل شئ في النقاط التالية اولا" ما هي معضلة الشر ؟" تعرف تاريخيا بمثلث ابيقور وتنص على الله كلي القدرة. الله كلي الخير والرحمة. الشر والألم موجودان في العالم. الاستنتاج: إذا كان الله قادراً على منع الشر ويريد ذلك، فلماذا لا يمنعه؟ وجود الشر يعني
8

هل يحتاج الإنسان إلى معجزة ليؤمن؟

يظن بعض الناس أن سبب عدم إيمانهم هو أنهم لم يروا معجزة خارقة بأعينهم. فيقول أحدهم: "لو رأيت ملاكًا ينزل من السماء، أو شاهدت معجزة واضحة أمامي، لآمنت فورًا". لكن عند التأمل في القرآن نجد أن القضية أعمق من ذلك. فقد أرسل الله الأنبياء بالآيات والمعجزات، ومع ذلك لم يؤمن جميع من شاهدوها. فقد رأى قوم موسى عليه السلام آيات عظيمة، ومع ذلك اتهمه بعضهم بالسحر. ورأى الناس معجزات عيسى عليه السلام، كإبراء الأكمه والأبرص بإذن الله، ومع ذلك كفر
8

من الملام في حالات التحرش؟

طبعا نعلم جميعا ان التحرش هو ظاهرة مثيرة للجدل ومنتشرة في جميع احوال العالم وفي هذا الموضوع سوف اكتب عن كل شي ما هو التحرش؟ لماذا يحدث التحرش ؟ وجهة نظر الرجل المتحرش؟ وجهة نظر الفتاة(الضحية)؟ وكيف يمكن تقليل التحرش ؟ وايضا من نلوم على هذا؟ هل نلقي بالحمل كله على الشب ؟ ام نظهر عجزنا بالقاءه على الفتاة سوف اوضح كل هذه الامور في السطور التالية اولا:"ما هو التحرش؟" التحرش هو حالة يقوم فيها الشاب باقتحام مساحة الفتاة ولمسها
8

سلطة الأبوين ليست سلطة مطلقة

"أنا أبوك يعني لو قلتلك ترمي نفسك تحت قطر ترمي نفسك!"، "أنا أمك يعني تسمع كلامي في كل صغيرة وكبيرة"... هذا للأسف تفكير كثير من الآباء والأمهات في مجتمعنا، فهم يتصورون أن الأبناء ملكًا لهم، ويتمتعون بسلطة مطلقة عليهم صغارًا وكبارًا، حتى أن الابن قد يتزوج وينجب ويكون رب أسرة، ومع ذلك يستمر الأب والأم في إعطاء الأوامر والنواهي، لدرجة أنهم قد يطلبون منه تطليق زوجته، أو يتحكمون في أين يسكن وأين يعمل ولأي مدرسة يلحق أبنائه بها! ويا ويله
8

لماذا يتوقع البعض أن تعمل برخص أو مجاناً لمجرد أنك في أول طريقك؟

عندما تخرجت، تقدمت لعدة عيادات للعمل وصدمت بالواقع؛ إذ كان المطلوب مني العمل من الساعة 9 صباحا حتى 6 مساء مجاناً أو بأجر زهيد جدا. ما زلت أتذكر عندما ذهبت لأتفاهم مع صاحب إحدى العيادات بشأن الأجر، ومن قوة الصدمة عندما أخبرني بالمبلغ لم أجبه حملت نفسي وغادرت فورا, لأن ما عرضه لن يكفيني حتى لتغطية مصاريف المواصلات، مع العلم أنني سأقوم بعمل حقيقي وكامل ومسؤول، وليس مجرد تدريب. وهذا الموقف يبين حجم الاستغلال الذي يواجهه الخريج الجديد في بداية
8

الرجل بين مطرقة المجتمع وسندان الإعلام

 أقول مطرقة المجتمع لأن هذا الأخير فعلا يطرق الرجل طرقا، نظرته للرجل نظرة مثالية خالية من أي نقص أو عيب، إذ أنه يرى الرجل كتلة جامدة لا مشاعر ولا أحاسيس له، فيفرض عليه مجموعة من الأفكار التي أصبح هو أيضا يؤمن بها من قبيل [الرجل لا يبكي لا يشكي لا يخاف لا يحب...الرجل يضحي...]، ضاربين عرض الحائط نفسيته وخصوصيته         وأقول سندان الإعلام لأن هذا الأخير جهز الأرضية للمجتمع ليطرق بها هذا الأخير رأس الرجل، فالاعلام اليوم يلعب دور أساسي في
8

مين يتفق معايا ان الدكتور مصطفى محمود هو واحد من العلماء النادرين على مر العصور السابقه والقادمه.

كلمه حق انا هقولها من وجهه نظرى قد تختلف معها او تتفق ولاكن هذا العالم الجليل سبحان من رزقه هذا العلم وهذه السلاسه فى ربط المعلومات العلميه الدقيقه بهذا الشكل وفى كل انواع العلوم الفلك والذره والحيوان والنبات والانسان انا حرفيا سمعت كل حلقاته فى برنامجه الغنى عن التعريف "العلم والايمان" سبحان من يجعله يربط العلم بهذه ابطريقه الواضحه والممتعه والاجمل من ذلك كله انه لا يربطه الا بالدين ولذالك كان نصيب الديب من عنوان برنامجه فى كلمه "الايمان" تخيلوا
8

ليست كل علاقة تُسمى حبًا… بعض العلاقات مجرد استنزاف عاطفي يتبعه بالكلمات الجميلة.

أخطر ما قد يحدث للرجل أو المرأة ليس الخيانة فقط، بل أن يفقد نفسه تدريجيًا وهو يحاول الحفاظ على شخص لا يعرف معنى التوازن والاحترام. العلاقة الناضجة لا تُبنى على التلاعب، ولا على الاختفاء المتعمد، ولا على اختبار مشاعر الطرف الآخر كل يوم. الحب الحقيقي يمنح طمأنينة، لا قلقًا دائمًا. حين يتحول أحد الطرفين إلى مصدر اهتمام لا ينتهي، ويصبح الآخر مجرد آلة للاحتواء والتحمل والتبرير… فهنا لا نتحدث عن شراكة، بل عن علاقة غير متوازنة تُنهك الطرفين مع الوقت.
8

هل الجنة مجرد نعيم والنار مجرد عقاب؟

يرى كثير من الناس أن الجنة هي مكان للنعيم، وأن النار هي مكان للعقاب فقط، لكني أعتقد أن النظر إلى الأمر بهذه الصورة قد لا يعكس المعنى كاملًا. فالجنة ليست مجرد نعيم، بل هي فوز عظيم ونتيجة نهائية لمن آمن وصبر وعمل صالحًا. والنار ليست مجرد مكان للعذاب، بل هي نتيجة عادلة لمن أصر على الظلم والكفر والفساد بعد قيام الحجة عليه. ومن الأسئلة التي قد تخطر على بال البعض: إذا كان الله يعلم مصير كل إنسان مسبقًا، فلماذا لم
7

لا تنسى نفسك ولا تقلل من قدرك

هذا منشور ورسالة الى كل شاب في بداية العمر قوي الشخصية في صغره معتمد على نفسه في ظل وجود والديه واسرته ويعمل ويحصد تعبه وكده في اخر اليوم او اخر الشهر لا تنسى نفسك . اهتم بنفسك لا تسرف اشتر ما يجعلك تكبر في حلمك اسس ارض صلبة للمستقبل لا تقبل ان تكون ضحية ولا تقبل ان يمارس عليك دور الضحية كن واعيا لمشاعر من امامك كن حريصا على ارضك الصلبة التي بنيتها لا تجعلها حلا لكل احد لا تعجل
7

هل كل ما نراه هو الحقيقة فعلا؟!

ما هو الظل ؟ الظل ببساطة هو شئ ناتج من سقوط الضوء على الاجسام وهناك شئ يعرقل هذا الضوء فهذا يسمى الظل . كل الناس بلا جدال لديها ظلال لكن ماذا لو كانت الناس نفسها هي الظلال ؟ ماذا لو كان هؤلاء من تراهم هم مجرد دمى متحركة يحركها ما اسميهم بالظلال الشبيهين بالانسان ؟ فهل فعلا سوف تصدق ان العالم لديه العديد من الظلال التي تلعب في الخفاء في معظم الدول ؟ وايضا هل تدرى ان هذه الظلال هي

آخر التعليقات

أفضل المساهمين

مدراء ثقافة

© 2026 حسوب I/O. مساهمات المستخدمين مرخّصة تحت رخصة المشاع الإبداعي BY-SA.