منذ سنة تقريبًا كنت في نقاش طبيعي جدًا مع أحدهم حين قلت إنني أميل إلى إدخار المال وشراء شيء معين كنت أخطط لشرائه منذ فترة بهذا المال، ثم البدء من جديد وإدخار مبلغ آخر لشراء غَرَض غيره وهكذا أستعيد الدورة إلى ما لا نهاية، لأصطدم برد ينزل على رأسي كضربةٍ بالعصا حين قال لي هذا الشخص: "هذا يفكر الفقراء."

صادفني أكثر من مرة مقطع فيديو بنفس الفكرة على الانستجرام لأشخاص يدخلون في تحدٍ مع أنفسهم أمام متابعينهم بالتحول إلى مليونيرات في فترة زمنية معينة بدءًا من مبلغ متواضع من المال، وطبعًا يكون هذا التحدي هو المحتوى الخاص بهم طوال تلك الفترة. بغض النظر عن هذا. هؤلاء الأشخاص يدعون أن التحول إلى "مليونير" ممكن لأي شخص شريطة أن يمتلك "عقلية المليونير". فما هي عقلية المليونيرات أصلًا؟ وإذا كان الأمر حقيقية فكيف يفكر المليونير؟ وعلى النقيض، هل هناك عقلية مختلفة للشخص العادي؟

هناك وجهة نظر تقول إن هذا صحيح، وأعتقد أن معظمنا قرأ أو على الأقل سمع بفكرة كتاب "الأب الغني والأب الفقير" وقد تناول هذا الموضوع في سياق المقارنة المباشرة بين عقليتين.

بعد سنة من دخول النقاش الذي تحدثت عنه في بداية المساهمة صرتُ من مؤيدي وجهة النظر السابقة وأتبناها بشكل قوي، وأعتقد أن الشخص الذي يتحول من الصفر إلى المليون هذا لا بد وأن له سمات شخصية لا تتحقق في كثير من الناس.

أول هذه السمات أنه شخص يحب المغامرة، ويضع البعد الزمني في اعتباره عند التخطيط لمشروع جديد، يعني أنه لا ينظر تحت أقدامه ولا يفكر باللحظة الحالية حصرًا بل ينظر كيف سيصبح الوضع بعد مدة من الآن.

وبالأخير لطالما كانت تفاصيل رحلة تحول الأشخاص العصاميين تجذبني لتتبعها والقراءة عن ماضيهم والشعور بكل تفصيلة والوقوف عندها ولهذا السبب اعتقدت أنه يستحق القاش.