الجاثوم أو ما يعرف بشلل النوم يحدث عند الاستيقاظ من النوم ولكن تجد نفسك مقيدا لاتستطيع التحرك أو الكلام أو تشعر بضيق النفس، ثم بعد وقت قليل يمكنك التحرك والحديث مجددا.

ظهر للجاثوم تفسيرات طبية كثيرة أشهرها أن الإنسان يمر أثناء نومه بدورات كثيرة منها مرحلة نوم العين السريعة بحيث يكون الدماغ نشطا للغاية وتعج تلك المرحلة بأحلام كثيرة ومحاكاة للواقع قد تؤدى بك لايذا نفسك وهنا يعمل الدماغ على شل جسمك مؤقتا عند الاستيقاظ حتى يمنعك من إيذاء نفسك وفسر الطب أن مرض شلل النوم يحدث للمرهقين نفسيا أو جسديا أو بسبب عوامل فسيولوجية كالتوتر.أو بسبب نقص الاكسجين عن المخ .

ويوجد تفسير أخر تميل للخرافة حيث يعتقد البعض أن الجاثوم ما هو إلا مس جنى بسيط سرعان ما ينتهي، وحله هو قراءة القرآن الكريم، حيث كان يعتقد العرب قديماً أنه جنى يريد قتل الشخص وهو نائم ، وفى الغرب فسر بأنه ملاك تم طرده من الجنه لاعتدائه على النائمين ، ولقد تم تصويره فى لوحات القرون الوسطى على هيئة وحش مخيف يقبع فوق صدور النائمين كلوحة هنرى فوسيلى .

الجاثوم فى الافلام والروايات

فى فيلم The Nightmareيشاهد مجموعة من الاشخاص كابوسا حول رجل مخيف وغريب ، وهذا الفيلم يناقش ظاهرة الجاثوم، وقائم على قصص حقيقية .

ذكر الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق فى سلسلة ما وراء الطبيعة ثلاث كتيبات كاملة عن الجاثوم وصوره بحيوان مخيف تم السيطرة عليه من قبل شخص يرسله ليليلاً لقتل أعدائه .

هل سبق لك وأن مررت بشلل النوم ؟

هل تعتقد أن الجاثوم جنى أم تميل للتفسير الطبى أكثر ؟