Shimaa Abu Mandeel @shimaayousef7

نقاط السمعة 286
تاريخ التسجيل 19/01/2021
آخر تواجد 7 ساعات

هل تريد حرية مطلقة؟

مرحباً أصدقائي

عدت هنا لأن الفكرة التي تخطر في دماغي تهمس لي أن أودعها هنا

ثورة على الزيف والخداع "رواية الحارس في حقل الشوفان"

قصة الرواية

هولدن كولفليد الشخصية الأساسية في الرواية مراهق رفض أن يكون نسخة من إصدار المجتمع، يتبع الحقيقة بكل شيء، طُرد من مدرسته لإهماله دروسه وإذا تسائلنا عن السبب نجده أنه لا يجد ما يدرسه مثيراً للإهتمام ولا يحبه ويقرر ألا يكمل هذا المسار رغم قرار والديه بالاستمرار!

يعيش هولدن صراعاً مع نفسه، يُمقت الزيف والخداع الذي يصدح مما هو حوله من أساتذة وزملاء ينتهجون هذه الأمور الخادعة كسياسة مجتمعية معممة، الكثير من الناس يستمرون بخداع أنفسهم وهم يعلمون بذلك!

هل سألت نفسك أين أنا من كل هذا؟ "الفيلم الوثائقي Minimalism"

فكرة يؤكدها فيلم وثائقي "تخاطر مذهل"

لقد شاهدت هذا الوثائقي عبر منصة نتفلكس، دون تخطيط، ولكن حين شاهدته عرفت أن هناك خاطراً دعاني لمشاهدة هذا الوثائقي بالذات! لأني كنت أفكر بأني سأصبح أنا التي أريدها، لا التي يُمليها علي الناس، لا الموضة ولا المعتاد!

مفردة Minimalism تعني التجرد، والتجرد هنا يعني التخلي عن كل شيء أنت لست بحاجته وتقليل تعلقنا بالماديات التي فُرضت علينا كنظام تربوي أحياناً!

ألا تشعر أحياناً أن للأشخاص من حولك احتمالات أخرى؟ "فيلم My happy family"

إنتاج 2017

هل دوماً 1+1= 2؟ عن فيلم "Incendies"

إنتاج 2010

هل تصبح ردود أفعالنا مبرمجة مع الوقت؟

نعيش الحياة كما يُقدمها لنا القدر، نتناول الفرح والحزن كأنه وجبات ولابد أن تنتهي، ندخل علاقات مختلفة، نبدو اجتماعيين ومنفتحين على غيرنا، ثم يطفو شيء غريب لا نعرف مسماه تحديداً!

يمضي الوقت علينا ونصبح مجرد ردات فعل متوقعة، كأننا آلة وبرمجنا الزمان!

أثر المعاملة الوالدية على الصحة النفسية للأطفال

الأطفال هم النعمة التي يرزقنا الله بها بها كأمانة بحاجة دائمة للرعاية والتنشئة القويمة، وهذه مسؤولية تقع على الوالدين، وينبع من هذه المسؤولية واجبات عديدة أهمها توفير بيئة مناسبة للأطفال تراعي صحتهم الجسدية والنفسية لتنشئة جيل يحمل منارة الحضارات ويساهم بشكل إيجابي في تقدم المجتمعات.

جرأة الطرح وواقعية الأحداث "فيلم حظر تجول"

إنتاج عام 2020

صار لدينا قوام درامي "مسلسل مسافة أمان"

إنتاج عام 2019

كاتب حير قراءه "عن غابرييل غارسيا مركيز في روايته قصة موت معلن"

القصة التي لا تكتفي بشرحها

غابرييل غارسيا ماركيز يقتل بطله من أول صفحة في القصة التي تتكون من 122 صفحة! نعم يا معشر القراء البطل الذي لم نعرفه بعد يُعلن موته من البداية أليس هذا غريباً؟

قدر معلوم لا يستطيع منعه بشر

ينطلق غابرييل برواية أحداث كبيرة، من مجيء المطران على القرية، حتى هبة الناس لتحيته وتقديم الهدايا له، تزامناً مع انطلاق خبر مقتل البطل نصار، وفي كل الطرق التي يخطوها بطلنا يواجه تحذيرات عن مقتله من قبل أخوين يدافعان عن شرف أختهما، ولكنه لا ينتبه للتحذيرات، القدر يسير بذكاء نحو خطته! نصار يعلم بأمر نية مقتله في النهاية، فيختار أمه للذهاب إليها ولكن القدر دوماً.

كاتب يعطي أملاً زائفاً لقراءه

موت متوقع ومستبعد في وقت واحد، فمازالت لعبة القدر قائمة، ولكن من يستطيع هزيمة القدر؟

عن تفاعل القارئ مع القصة

جميعنا معشر القراء حين نقرأ الكتب، نصبح في اللازمان واللامكان، لأننا نعيش الأحداث التي تجيء بالحكايات، وأنا حين قرأت هذه القصة وددت لو أدخل الرواية وأبحث عن نصار وأحذره واخبئه في مكان بعيد عن الأخوين، وهنا وجدت ميزة للكاتب وهو أن لا يحرك شخصياته فقط في زمن الرواية بل وقرائه أيضاً، هل واجهتم كاتب يشرركم في الأحداث، يوتركم؟

ماذا عن القصص التي ننتهي منها ولا تنتهي منا، هل واجهت كتاباً قلبت صفحته الأخيرة ولكنه امتد في روحك؟

الكتب ممنوعة في فيلم Fahrenheit 451

انتاج عام 1966

إختلاف تسعيرة الخدمات في موقع مستقل، ما ردة فعلكم حول هذا الأمر؟

كثيراً ما نسمع شخص يقول -مشروع مرهق- وأول ما يتبادر في ذهننا هو ما السعر الذي ستنوله بعد هذا الجهد؟ وحين نسمع بالسعر قد نصدم أحياناً لأن السعر قليل والجهد كثير، ولكنه رضا بالأمر الواقع، أو التنازل مقابل الحصول على أول وظيفة في عالم الحر للإنطلاق به، ولبناء سمعة جيدة تجذب العملاء للعمل معه، منذ دخلت العمل الحر وأنا انظر له على تجارة وتُجار متنوعين والأمر يقف على من يخدم أكثر ويطلب أقل.

أمور مشوشة، تسرع، هبة الفرصة الأولى!

في بداية انطلاقي للعمل عبر مواقع العمل الحر، حصلت على مشروع في مستقل بمسمى ترجمة وتدقيق لغوي لورقة بحثية مكونة من 25 صفحة مقابل 32 دولاراً كما أذكر! وكنت مجتهدة في عملي وأحببت الفرصة الأولى وتم العمل ولكني وجدت في مشاريع ترجمة أخرى لصفحة وصفحتين تسعيرة نفس تسعيرة 25صفحة! فهل هناك من يقدر العمل؟ ومن لا يقدره؟ أم القصة موضوع استغلال، فهناك من يقبل؟

مستقل متمرس، يكسب العميل الجديد بسعر يرضي كلاهما

لي تجربة خاصة في مستقل، حيث طلب مني عميل شراء كتاب معروض في معرض أعمالي ووافقت وطرح هو المشروع بسعر 100-250 دولار فقط! صدمت حينها، ولكني تصرفت مع الأمر بشكل منطقي، فحاورته بمدى جهدي بالكتاب وطالما أنه أعجبه لن نختلف ولكن السعر بخس، وسوف أراعيه دوناً عن غيره لأن لي شرف بإعجابه بكتابي لدرجة الحصول عليه، فاقتنع وأخبرني بوضع سعري المناسب

لم أخسر عميلاً وكسبت وظيفة وسمعة لبقة، أخبرني عن موقف مشابه لك؟

حين يكون وجود الإنسان في هذه الدنيا تساؤلاً، عن الوجودية في رواية اليوم الأخير

للمؤلف الراحل ميخائيل نعيمة.

قيم إنسانية في أفلام إيرانية "إخراج أصغر فرهادي"

أفلام المخرج الأوسكاري أصغر فرهادي عميقة، مليئة بالتفاصيل، أفلامه تعكس حياتنا، نحب سير الكاميرا فيها، الأبطال حيث يشبهوننا وحيث يتصاعد الألم بشكل تدريجي، لا وجود لشر خالص، لكنها الطبيعة الإنسانية التي تُصيب وتخطأ.

كيف تدير علاقاتك في بيئة عمل منافسة؟ عن مسلسل www search

مسلسل كوري إنتاج 2019

12angry men هل يثير اهتمامك مأزق إنساني، هل تحاول التغيير فيه؟

إنتاج 1957