Saleh Obeid @Saleh_Obeid

محاسب أهوى التدوين

نقاط السمعة 89
تاريخ التسجيل 20/08/2020
آخر تواجد 13 ساعة

أجمل مراحل الحياة

في حياتنا نمر بعدة مراحل رئيسية: الطفولة - مرحلة المدرسة - مرحلة الجامعة - الزواج وتكوين أسرة - الشيخوخة.

يختلف الناس في زيادة أو نقصان مرحلة من المراحل ولكنها المراحل العامة في زمننا الحالي وتختلف نظرتنا عندما نكون في إحدى المراحل عن نظرتنا في باقي المراحل،

بماذا تعدنا الحياة؟

نرى الناس من حولنا هذا يعاني من الأمراض وذاك يصارع الفقر ، هذا يعيش ضيقاً وعذابات لا تنتهي وذاك يعاني فقد الأحبة..

يأتي السؤال ليطرق أذهاننا: ماذا ينتظرنا؟ هل يجب أن نقلق؟ هل تبقى النعمة التي نعيش فيها بين أيدينا أم ستزول عنا؟

التسويق الذي يؤتي ثماره

في عالم من المنافسة وتوفر الكثير من البدائل التي قد تكون أقل أو مساوية أو أعلى جودة من منتجنا وخدمتنا..

كيف يكون التسويق في هذا البحر الشاسع والحصول على حصة من السوق؟

العمل الخاص والعمل لدى الآخرين

كنا على مقاعد الدراسة نحلم بوظيفةٍ مميزة لدى شركة كبيرة، ولذلك درسنا واكتسبنا الخبرات والمهارات، لنصبح مثل الأكثرية في مجتمعنا نسعى للعمل لدى الآخرين.

سواء أكان العمل لدى شركة مرموقة أم في دكان صغير يظل المبدأ واحد وهو "العمل لحساب الغير"

السير في الاتجاه الخاطئ

الكثير من الناس يملكون طاقات هائلة، يبذلونها ويواظبون على أعمالهم، لكن للأسف الشديد لا يحققون النتائج التي يرغبون بها.

هذه مأساة المآسي في عالمنا الحديث.. السير في الاتجاه الخاطئ.

يبدو أن أزمة الكورونا مستمرة إلى أجل غير مسمى

أصبح الجميع يتحدثون عن آثارٍ جانبية خطيرة للقاح فيروس كورونا سواء البريطاني أو الصيني والذي تم تجربته على العديد من البشر ولا زالت التجارب مستمرة.

في نفس الوقت الذي تم الإعلان فيه عن هجمة جديدة للوباء أشد فتكاً من الهجمات السابقة.

كم تقضي على الانترنت من الوقت يومياً؟

أعتقد أن ساعات الجلوس الطويلة وراء شاشة الحاسوب أمر مرهق فعلاً، فبالنسبة لي أجلس يومياً من الفجر وإلى ما بعد غروب الشمس وراء شاشة الكمبيوتر، وبالطبع هذا يتضمن عملي عن بُعد أيضاً..

أحياناً أشعر بآلام في الظهر والرقبة والعينين، رغم أخذي لفترات استراحة متقطعة لكن في كثير من الأحيان أكون منعمساً في عمل ما لدرجة أني أنسى نفسي وتمر الساعات دون إحساس بها..

تطوير لقاح لفيروس كورونا

بدأنا نسمع من هنا وهناك نجاح بعض الدول في تطوير لقاحٍ فعّال لفيروس كورونا "كوفيد-19"، وعلى رأس هذه الدول الصين التي بدأت بشحن كمياتٍ كبيرة من هذا اللقاح "الباهظ التكلفة" إلى بعض الدول الراغبة في الشراء.

بعد سنة كاملة تقريباً نجح العالم في تطوير لقاحٍ لهذا الفيروس الخطير! أي بعد إصابة أكثر من 60 مليون إنسان به!

لماذا تغرق البلاد العربية في التخلف والفساد والفقر وانخفاض مستوى المعيشة؟

كلمات نسمعها كثيراً: العرب متخلفون، الدول العربية فقيرة، البلدان النامية، بلدان العالم الثالث، الدول العربية منقسمة ومعادية لبعضها، إلى آخره من هذه الكلمات التي توجع الأذن.

نرى الفرق شاسعاً بين بلادنا وبلدان أوربا وأمريكا، مستهلكون لمنتجاتهم، ليس لدينا صناعات حقيقية أو تكنولوجيا فعلية.

تقييد الشبكة في بعض البلدان ومدى التضرر من ذلك

في بعض البلدان يكون تسجيل الهواتف الجوالة مكلفاً للغاية وذلك أن نظام الإتصالات في البلد يوقف استقبال إشارة الهاتف الذي لم يسجل لديه، وطبعاً يتطلب التسجيل دفع مبلغ كبير نسبياً قد يفوق ثمن الهاتف!

قد تأتي إلى تركيا مثلاً ومعك هاتفك النقال وعندها تمنحك شركة الإتصالات حوالي 4 شهور لتقوم بتسجيل الهاتف، وبعد انقضاء هذه الشهور الأربعة بدون تسجيل لن تعمل الشبكة على الهاتف.

لماذا نشتري برنامج محاسبة على الرغم من توفر البرامج المجانية؟

نعم هنالك العديد من البرامج المحاسبية المجانية ذات الكفاءة العالية فلماذا ندفع مبالغ كبيرة لنشتري برنامج محاسبي مدفوع لمنشأتنا؟ الواقع أن البرامج المدفوعة تتفوق على المجانية في عدة نقاط:

*الدعم الفني: حيث لا تجد دعماً فنياً للبرامج المحاسبية المجانية

التخطيط للعام الجديد

ها نحن قد وصلنا إلى نهاية العام الحالي وعلى أبواب العام الجديد، لقد مرّ هذا العام بسرعة كبيرة وكان غنياً بالأحداث في مختلف أنحاء العالم.

المهم أن العام 2020 أصبح من التاريخ وانقضى من أعمارنا بكل أيامه وشهوره وأوقاته..لم يبقى منه سوى الأعمال والإنجازات أو الإخفاقات.

بدائل الفيسبوك للحصول على ترافيك عالي الجودة

سياسات الفيسبوك في حظر الروابط وتقليل الوصول والتفاعل بالنسبة للمنشورات، بالإضافة إلى منع الحسابات من النشر أو التعليق بدون أسباب حقيقية في بعض الأحيان جعل إيجاد بدائل مناسبة تغني عنه أمراً لا مفر منه

بدائل الفيسبوك:

تويتر:

لعل أول وأفضل بديل للفيسبوك هو تويتر، حيث يحظى المنشور في تويتر على نسبة تفاعل و وصول عالية إذا تم استخدام الهاشتاقات الرائجة في الوقت المناسب.

تمبلر:

يحظى تمبلر بالمزيد من المتابعين بشكل مستمر، ويحوي على أدوات لإدارة المحتوى غاية في الروعة يمكن الاستفادة منه والحصول على ترافيك ممتاز

موقع ميو وي:

موقع منافس للفيسبوك حيث يحوي نفس الأدوات التي يحويها الفيس بوك بالإضافة إلى كونه يحتفظ بخصوصية المستخدم.

الترافيك المجاني وعقدة الروابط في الفيس بوك

لا شك أن الفيس بوك مصدر كبير للترافيك المجاني، وفي الوقت الذي يحتاج فيه المدون إلى أشهر من الإننتظار حتى يتم أرشفة مقالاته في جوجل وحصوله على ترافيك من محرك البحث، يستطيع الحصول على ترافيك غزير من مجموعات الفيس بوك الجاهزة.

تكمن المشكلة هنا في أن فيسبوك لا يحب منح الترافيك مجاناً للمدونين، بل لا بد لهم من الدفع وعمل إعلان ممول للحصول على الترافيك وإلا فاحتمال حظر الرابط من الفيس بوك وارد جداً.

الربح من الأنترنت عن طريق كتابة المقالات

يمكن عمل خطة عملية لبناء موقع رابح تبدأ من اختيار فكرة الموقع مروراً بتفعيل الإعلانات أو التسويق بالعمولة وانتهاءاً باستلام الأرباح، تحتاج هذه الخطة إلى الاستمرارية والكثير من العمل.

هل تؤثر التقييمات السلبية على الباك لينك؟

خطر على بالي سؤال وأنا أشارك روابط موقعي في حسوب وهو هل تؤثر التقييمات السلبية التي يحصل عليها الرابط على رابط الموقع نفسه بمعنى آخر هل يتأثر الباك لينك من حسوب بالتقييمات السلبية؟

فالبعض يجهد كثيراً في جمع المعلومة وبحثها وتنقيحها ثم يعرضها على حسوب مع رابط موقعه ليكافئه بعض الأشخاص بتقييم سلبي!

موقع payhip لبيع المنتجات الرقمية

في الواقع أعتبر هذا الموقع ثورة في عالم الربح من الأنترنت! حيث يمكنك بيع كل شيء على هذا الموقع سواء أكانت منتجات رقمية أم منتجات فيزيائية أم كانت اشتراكات.

بالإضافة إلى أنه موقع مجاني يمكنك فتح حساب عليه ورفع منتجاتك الرقمية ويتكفل الموقع بأمور البيع والتحصيل بشكل أوتوماتيكي ويتقاضى الموقع عمولة بسيطة عن كل عملية بيع.

مقارنة بين العمل الحر والتدوين

يعطي العمل الحر نتائج أسرع من التدوين ففي الوقت الذي يحتاج فيه التدوين إلى شهور وربما سنوات لقطف ثماره، تكون نتائج العمل الحر على الأنترنت سريعة نسبياً، فقد يحصل المستقل على عمل في ظرف أيام.

يعتمد التدوين على تراكم المجهود، فالمقالات تتراكم وتنتشر وتتصدر في محركات البحث، ومن ثم يبدأ الدخل ويستمر في الصعود مع استمرار الجهد المبذول.

المهارات الواجب توفرها في المحاسب الناجح

مهارات المحاسب

المحاسبة مهنة كالعديد من المهن الأخرى تتطلب مهارات خاصة، هذه المهارات ستحدد مدى نجاح المحاسب. فلا تكفي الدراسة الأكاديمية بل لا بد من وجود بعض المهارات والتي ستقرر مدى النجاح المهني الذي سيحصله المحاسب في عمله.

بقدر ما يمتلك المحاسب من هذه المهارات بقدر ما يكون نجاحه في المحاسبة أكيداً، هذه المهارات هي المرشد لطالب قبل اختيار تخصصه، فقد يكون ميله وقدراته تتجه نحو عملٍ آخر غير المحاسبة.

مقاطعة البضائع الفرنسية

كثير منا عاصر الفترة التي بدأت فيها الدنمارك بنشر الرسوم المسيئة، في البداية قامت الحكومة بالدفاع عن هذا التصرف تحت بند حرية التعبير، ولكن مع مقاطعة المسلمين للمنتجات الدنماركية والتأثر الشديد للاقتصاد والشركات الدنماركية بالمقاطعة كانت عملية منع تلك الرسوم وقيام الحكومة بالاعتذار للمسلمين بشكل رسمي.

لعل ماكرون يجهل تلك الحادثة أو لعل السعي وراء الاحتفاظ بكرسيه الرئاسي أعماه عن حقيقة أن الاقتصاد الفرنسي سيتعرض لهزة كبيرة قد تطيح بكرسي ماكرون وتسقطه في الانتخابات القادمة.

أزمة إثبات الهوية في أدسنس

قام أدسنس مؤخراً بإلغاء خاصية إثبات العنوان عن طريق إرسال "البين كود PIN code" ولجأ إلى طريقة أخرى وهي إثبات العنوان عن طريق الوثائق الممنوحة للمواطن مثل الهوية الشخصية أو جواز السفر أو رخصة القيادة، وذلك في العديد من البلدان تماشياً مع ظروف الإغلاق الجديدة التي تشهدها تلك البلدان بسبب جائحة كورونا.

المشكلة في هذه "الموضة الجديدة" لأدسنس أنه لا يقبل العديد من الوثائق، كما أنه يعطيك ثلاث محاولات فقط ثم يقوم بتعليق الحساب!

مدى أهمية المحاسبة للمنشآت والمشاريع المختلفة

لا يمكن لأي مشروع تجاري أو صناعي أو خدمي صغيراً كان أم كبيراً أن يستمر في العمل بدون الاعتماد على المحاسبة، فطالما أن هذه المشاريع قد نشأت لتحقيق الربح فهي تحتاج إلى نظامٍ صحيح لقياس ذلك الربح، وبالتالي فالمحاسبة ضرورية لتقييم أعمال المشروع ومعرفة نتائجه.

بالإضافة إلى ذلك فالمنشآت والمشاريع تعمل ضمن بيئة محيطة بها، فهنالك أطراف تتعامل مع المنشأة وهذه الأطراف تحتاج إلى العديد من المعلومات حتى تستمر في التعامل مع المنشأة، من هذه المعلومات قدرات المنشأة على منح الائتمان ومقدار السيولة في المنشأة، بالإضافة إلى وضع المنشأة القانوني و وضعها المالي بشكل عام، فلا يمكن لأحدٍ أن يتعامل مع منشأة مهددة بالإفلاس مثلاً، علاوة على ذلك تحتاج المنشأة إلى المحاسبة للتعامل مع الجهات الحكومية والتي تطلب العديد من المعلومات المحاسبية لتقدير الضريبة.

ماهية كشف الرواتب وكيفية إعداده

كيفية إعداد كشف الرواتب والأجور

في محاسبة الرواتب والأجور يقوم المشرف على الموظفين أو العمال بإحصاء أيام الدوام والغياب بحسب سياسة الشركة ويقدم كشف أولي للمحاسب الذي يقوم بدوره بإعداد كشف رواتب آخر بناءاً على أيام الدوام والغياب التي طرأت على الموظف ويبدأ احتساب الرواتب بالراتب الأساسي الذي يمثل المبلغ المتفق عليه في العقد مع الموظف مضافاً إليه الإضافات المستحقة للموظف مثل البدلات وساعات العمل الإضافي ومخصوماً منه الاقتطاعات كالجزاءات والضريبة والسلف، لنصل إلى الكشف الذي تدفع على أساسه الرواتب والذي يتم تسليمه إلى أمين الصندوق بعد اعتماده أو إرساله إلى البنك ليتم إيداع الرواتب في حسابات الموظفين.

معهد التومر في تركيا

من أجل القبول في الجامعات حول العالم تفرض هذه الجامعات إختبار لغة للتأكد من قدرة الطالب على الإلتحاق بالجامعة، فمثلاً بالنسبة للجامعات البريطانية تفرض اختبار ILETS والجامعات الأمريكية اختبار TOFEL أما بالنسبة للجامعات التركية فاختبارها هو TÖMER

وهو اختبار معد لغير الناطقين باللغة التركية ومركزه أنقرة

استضافة مجانية يستخدمها 350000 شخص من أصحاب المواقع

تعطي هذه الاستضافة خصائص فريدة تماثل الخصائص التي تقدمها الاستضافات المدفوعة، فهي توفر لوحة تحكم فيها كافة الأدوات اللازمة لإدارة الموقع، بالإضافة إلى توفيرها لنطاق ترددي غير محدود ومساحة تخزين غير محدودة.

توفر الاستضافة نطاق فرعي مجاني ويمكن ربطها بنطاق خاص.