الكثير منا سمع عن العملات الرقمية وعلى رأسها البتكوين ولكن الجديد أن بعض هذه العملات دخل حيز التداول بشكل واسع وأصبح وسيلة للبيع والشراء والاستثمار!

العملة الرقمية هي عبارة عن برمجية معقدة ومشفّرة يمكن تداولها بين الأجهزة المختلفة دون وساطة البنوك، فكما نعلم أن التداول المتعارف عليه الآن يحتاج إلى البنوك كوسيط ولا يتم استخدام أي عملة بمعنى أن التداول يكون عبارة عن رقم يزيد في حساب وينقص في الحساب المقابل.

أما في العملة الرقمية فالأمر مختلف فهي كالمال الحقيقي ولكن عبارة عن رموز برمجية تنتقل من جهاز المشتري إلى جهاز البائع بشكل فعلي.

مشكلة الطرق التقليدية المعتمدة على البنوك في التعامل أنها قليلة الأمان من حيث أن معلومات البطاقة أو الحساب يمكن أن تتسرب، بالإضافة إلى أن الحسابات المدعومة في بلد ما غير مدعومة في بلد آخر كالباي بال مثلاً والذي لا يدعم معظم الدول العربية.

أيضاً تطلب هذه البنوك وثائق وإثباتات وتتقاضى عمولات كبيرة على العمليات المالية من خلالها.

ويمكن للبنك أن يجمد أي حساب في أي وقت وتضيع أموال صاحبه كما يحدث مع العديد من البنوك.

لا نجد هذه السلبيات في العملات الرقمية: حيث تكون المخاطرة بالمال المرسل فقط كما أن العمولة تكون منخفضة، ولا داعي لأي إثباتات شخصية أو فتح حسابات لأنها كالمال العادي ولكن بصيغة رقمية.

ما لفت انتباهي هو عملة رقمية خاصة بالشرق الأوسط (الدول العربية وتركيا) اسمها menapay يتم بها تحويل الأموال بين مختلف الأشخاص في هذه البلدان بعمولة منخفضة، كما يتم الشراء والبيع بها على الأنترنت وتمتاز بكل مميزات العملات الرقمية.

العملة المستخدمة في menapay هي menacash وقيمتها ثابتة : 1 MenaCash = دولار1

لهذه العملة تطبيق على الهاتف المحمول وموقع على الانترنت وهي عملة معترف بها من الحكومات العربية بحسب موقعها الرسمي.

هل جرّبت الشراء أو البيع أو تحويل المال بهذه العملة؟ وما هي ميزاتها؟ وهل لديك معلومات عنها أو عن غيرها من العملات؟