Saleh Obeid @Saleh_Obeid

محاسب أهوى التدوين

نقاط السمعة 11
تاريخ التسجيل 20/08/2020
آخر تواجد 12 دقيقة

مقاطعة البضائع الفرنسية

كثير منا عاصر الفترة التي بدأت فيها الدنمارك بنشر الرسوم المسيئة، في البداية قامت الحكومة بالدفاع عن هذا التصرف تحت بند حرية التعبير، ولكن مع مقاطعة المسلمين للمنتجات الدنماركية والتأثر الشديد للاقتصاد والشركات الدنماركية بالمقاطعة كانت عملية منع تلك الرسوم وقيام الحكومة بالاعتذار للمسلمين بشكل رسمي.

لعل ماكرون يجهل تلك الحادثة أو لعل السعي وراء الاحتفاظ بكرسيه الرئاسي أعماه عن حقيقة أن الاقتصاد الفرنسي سيتعرض لهزة كبيرة قد تطيح بكرسي ماكرون وتسقطه في الانتخابات القادمة.

تطوير لقاح لفيروس كورونا

بدأنا نسمع من هنا وهناك نجاح بعض الدول في تطوير لقاحٍ فعّال لفيروس كورونا "كوفيد-19"، وعلى رأس هذه الدول الصين التي بدأت بشحن كمياتٍ كبيرة من هذا اللقاح "الباهظ التكلفة" إلى بعض الدول الراغبة في الشراء.

بعد سنة كاملة تقريباً نجح العالم في تطوير لقاحٍ لهذا الفيروس الخطير! أي بعد إصابة أكثر من 60 مليون إنسان به!

أزمة إثبات الهوية في أدسنس

قام أدسنس مؤخراً بإلغاء خاصية إثبات العنوان عن طريق إرسال "البين كود PIN code" ولجأ إلى طريقة أخرى وهي إثبات العنوان عن طريق الوثائق الممنوحة للمواطن مثل الهوية الشخصية أو جواز السفر أو رخصة القيادة، وذلك في العديد من البلدان تماشياً مع ظروف الإغلاق الجديدة التي تشهدها تلك البلدان بسبب جائحة كورونا.

المشكلة في هذه "الموضة الجديدة" لأدسنس أنه لا يقبل العديد من الوثائق، كما أنه يعطيك ثلاث محاولات فقط ثم يقوم بتعليق الحساب!

حسوب والنزول التدريجي

كمستخدم لمواقع التواصل والعديد من مواقع مشاركة المحتوى أحب أن أشارك تجربتي الجديدة نسبياً مع حسوب:

أرى أن حسوب كموقع لمشاركة المحتوى يعاني من عدة مشاكل:

هل تؤثر التقييمات السلبية على الباك لينك؟

خطر على بالي سؤال وأنا أشارك روابط موقعي في حسوب وهو هل تؤثر التقييمات السلبية التي يحصل عليها الرابط على رابط الموقع نفسه بمعنى آخر هل يتأثر الباك لينك من حسوب بالتقييمات السلبية؟

فالبعض يجهد كثيراً في جمع المعلومة وبحثها وتنقيحها ثم يعرضها على حسوب مع رابط موقعه ليكافئه بعض الأشخاص بتقييم سلبي!

أفضل برنامج محاسبة مجاني لهذا العام

نتيجة تجربة شخصية ولدى الاطلاع على آراء بعض المستخدمين توصلت إلى برنامج المحاسبة المجاني الأفضل والذي يتميز بعدة مميزات:

*ملاءمته لكافة نظم التشغيل وأجهزة الحاسوب

تعريف مادة جديدة في برنامج الأمين للمحاسبة

تعريف مادة جديدة في برنامج الأمين للمحاسبة

من المعروف أن برنامج الأمين للمحاسبة هو من البرامج التي ذاع صيتها في العالم العربي لتميزه في الأدوات المحاسبية التي يقدمها بما يخدم العمل أياً كان نوعه.

ضمن هذا البرنامج نجد نظام متكامل لإدارة المخزون والمواد بكافة تفاصيلها، كما أنه يتميز بالسهولة في إدخال البيانات لاستخدامه اختصارات الفأرة الخاصة بالويندوز كإضافة بند جديد ونسخ ولصق وحذف بند آخر وغيرها من الاختصارات الموجودة في الزر اليميني للفأرة

ماهية كشف الرواتب وكيفية إعداده

كيفية إعداد كشف الرواتب والأجور

في محاسبة الرواتب والأجور يقوم المشرف على الموظفين أو العمال بإحصاء أيام الدوام والغياب بحسب سياسة الشركة ويقدم كشف أولي للمحاسب الذي يقوم بدوره بإعداد كشف رواتب آخر بناءاً على أيام الدوام والغياب التي طرأت على الموظف ويبدأ احتساب الرواتب بالراتب الأساسي الذي يمثل المبلغ المتفق عليه في العقد مع الموظف مضافاً إليه الإضافات المستحقة للموظف مثل البدلات وساعات العمل الإضافي ومخصوماً منه الاقتطاعات كالجزاءات والضريبة والسلف، لنصل إلى الكشف الذي تدفع على أساسه الرواتب والذي يتم تسليمه إلى أمين الصندوق بعد اعتماده أو إرساله إلى البنك ليتم إيداع الرواتب في حسابات الموظفين.

لماذا نشتري برنامج محاسبة على الرغم من توفر البرامج المجانية؟

نعم هنالك العديد من البرامج المحاسبية المجانية ذات الكفاءة العالية فلماذا ندفع مبالغ كبيرة لنشتري برنامج محاسبي مدفوع لمنشأتنا؟ الواقع أن البرامج المدفوعة تتفوق على المجانية في عدة نقاط:

*الدعم الفني: حيث لا تجد دعماً فنياً للبرامج المحاسبية المجانية

أحلام الربح من الأنترنت

الربح من الأنترنت حقيقة لا جدال فيها، بل ربما أصبحت من البديهات التي لا يسلّم بها إلا البعيدون عن الواقع، وأوضح مثال على تحقيق العوائد من الأنترنت هو هذا الموقع الذي أكتب فيه الآن...

تحقيق دخلٍ جيدٍ من الأنترنت هو حلم يراود الكثيرين وذلك لمزايا العمل على الأنترنت الكثيرة بالمقارنة مع مساوئ العمل في أماكن العمل التقليدية.

المهارات الواجب توفرها في المحاسب الناجح

مهارات المحاسب

المحاسبة مهنة كالعديد من المهن الأخرى تتطلب مهارات خاصة، هذه المهارات ستحدد مدى نجاح المحاسب. فلا تكفي الدراسة الأكاديمية بل لا بد من وجود بعض المهارات والتي ستقرر مدى النجاح المهني الذي سيحصله المحاسب في عمله.

بقدر ما يمتلك المحاسب من هذه المهارات بقدر ما يكون نجاحه في المحاسبة أكيداً، هذه المهارات هي المرشد لطالب قبل اختيار تخصصه، فقد يكون ميله وقدراته تتجه نحو عملٍ آخر غير المحاسبة.

مدى أهمية المحاسبة للمنشآت والمشاريع المختلفة

لا يمكن لأي مشروع تجاري أو صناعي أو خدمي صغيراً كان أم كبيراً أن يستمر في العمل بدون الاعتماد على المحاسبة، فطالما أن هذه المشاريع قد نشأت لتحقيق الربح فهي تحتاج إلى نظامٍ صحيح لقياس ذلك الربح، وبالتالي فالمحاسبة ضرورية لتقييم أعمال المشروع ومعرفة نتائجه.

بالإضافة إلى ذلك فالمنشآت والمشاريع تعمل ضمن بيئة محيطة بها، فهنالك أطراف تتعامل مع المنشأة وهذه الأطراف تحتاج إلى العديد من المعلومات حتى تستمر في التعامل مع المنشأة، من هذه المعلومات قدرات المنشأة على منح الائتمان ومقدار السيولة في المنشأة، بالإضافة إلى وضع المنشأة القانوني و وضعها المالي بشكل عام، فلا يمكن لأحدٍ أن يتعامل مع منشأة مهددة بالإفلاس مثلاً، علاوة على ذلك تحتاج المنشأة إلى المحاسبة للتعامل مع الجهات الحكومية والتي تطلب العديد من المعلومات المحاسبية لتقدير الضريبة.