هل وجدت نفسك في يوما ما تردد مقطع أغنية ما كُنت قد سمعتها في فترة سابقة؟ ربما تجد نفسك تردد الأغنية مرة ومرتين وثلاث سواء كنت تستقل سيارتك ، في عملك ، أثناء جلوسك في بيتك أو في أي مكان ما .

هذا ما يحدث معي دائمًا ، فمثلًا عند دخولي للمطبخ ، وخاصة عند القيام بغسل الأطباق ،أجد نفسي أردد مقطع من أغنية ، كنت قد سمعتها مصادفة أو بشكل مباشر ، لا يتوقف الأمر على ذلك ، فقد أكرر نفس المقطع لأيام وربما لأسابيع ممتدة .

ما عليك معرفته أن هذه الظاهرة يُطلق عليها دودة الأذن Earworm أو متلازمة الأغنية العالقة أو التكرار التصوير الموسيقى.

دودة الأذن Earworm هي تكرار لحن أو أغنية داخل رأسنا ، بالطبع ليس شرطًا أن تكون الأغنية العالقة مُحببة لنا ، رُبما تعدُ مصدرًا للإحباط أو تخالف تفضيلاتنا .

حسب دراسة أجراها الخبير الفنلندي لاسى ليكانين ، بأن هناك أكثر من 90 % من الناس تتعرض لدودة الأذن مرة واحدة على الأقل أسبوعيا .

لكن كيف نتخلص من هذه الدودة ؟

الدراسات العلمية تقول بأنه يمكننا أن نتخلص من دودة الأذن من خلال تحفيز الذاكرة عبر حل الالغاز أو القراءة ، أيضًا هناك بعض الدراسات تؤكد أن مضغ العلكة قد يساهم في التخلص من الأغنية الملتصقة في الأذهان وفقًا لدراسة أجرتها جامعة ريدينغ .

وأنت ..هل أنت مُصاب بدودة الأذن Earworm ؟ إن كانت إجابتك بنعم ، هل تذكر لنا مقطع من أغنية ما علق في ذهنك وتردده مؤخرًا ؟