لفتني في أحد مواقع لتجارة الإلكترونية، أنني رأيت ثلاثة هواتف معروضة بأسعار متفاوتة، وكان الهاتف الذي يمتلك مواصفات وجودة عالية بضعف مواصفات وجودة باقي الهواتف المعروضة، يزيد 150 دولار فقط.

سأضع نفسي مكان المستخدم، حين تأمل مواصفات الهواتف الثلاثة سأقوم بالتركيز حقاً على المواصفات العالية، إنها حقاً حيلة فعالة لشراء هاتف بذاكرة وسرعة مضاعفة ومزايا هائلة والفارق 150 دولار فقط.

لطالما كنت أتحدث في مناقشاتي في العمل عن أهمية ربط علم النفس بالتسويق، فإن دراسة سلوك العملاء، واستخدام الحيل النفسية المرتبطة بها، من أهم الطرق التي تساهم في زيادة المبيعات.

فمثلا إذا قمت بربط هذه الحيلة بالموقع الخاص بي، عندما أقوم بعرض جلسة التصوير الواحدة ب50 دولار ، وفي المقابل أقوم بالترويج لفكرة جلسة تصوير في مكان مثالي مع إكسسوارات ملفتة مجانية تزيد من جمال الموقع، وصور معدلة على الفوتوشوب أو اللايت روم، بالإضافة إلى صورة مكبرة مجانية، ولكن ب100 دولار، هل حقاً ستنفع هذه الحيلة في جذب العملاء لاختيار الجلسة ب100 دولار؟

ما رأيكم بهذه الحيلة؟ هل هي حقا تفيد في زيادة المبيعات، أم أنها تتلاعب باختيار المستخددم؟ هل لديكم حيل أخرى تشاركونها معي ساهمت في زيادة المبيعات بحسب تجاربكم؟