كما نعلم جميعاً، أن الشخصية هي ملف تعريف للعميل النموذجي للمنتجات أو الخدمات في أي مشروع، وتأتي أهميتها لما لها من دور في مساعدة أصحاب المشاريع المشاركة في تطوير منتجاتهم من خلال فهم السمات والسلوكيات والاحتياجات الأساسية، ضمن الشريحة أو الفئة التي يستهدفها المنتج.

إن فهم هؤلاء الأشخاص واحتياجاتهم وأهدافهم وتحدياتهم، سيمكن رواد الأعمال وأصحاب المشاريع من تطوير ميزات المنتج المناسبة، وخيارات التسعير، والرسائل التسويقية لكل فئة من فئات المستهلكين، دعونا نعتبر أن الشخصية هي العامل الأساسي في إصدار منتج يلبي رغبات المستهلكين من خلال دراسة سلوكهم أولاً.

فمثلاً، إذا قامت منظمة ببناء منتج وإصداره دون فهم عميق لمن سيتم توجيه هذا المنتج بالتحديد؟ وما هي المشاكل التي ستحلها لهم؟ فمن المرجح أن تفشل أكثر من أن تنجح.

تقوم الشركات ببناء منتجات لحل مشاكل محددة لمجموعات محددة من الناس في جوانب محددة من حياتهم. إنه يتطلب فهماً شاملاً لتلك المجموعات:

- ما الذي يحفزهم؟

- وما هي التحديات التي يواجهونها؟

- وما هي أهدافهم؟

- وكيف يرون أنفسهم؟

- وما أنواع الرسائل التي يجدونها مقنعة (وأيها يجدونها غير ملائمة) ، إلخ.

حيث يتم اجراء العديد من المقابلات، وإجراء استطلاعات رأي حول منتج أو خدمة معينة، ثم بعد دراسة آراء أكبر شريحة ممكنة، وتجميع إجابات للأسئلة المحددة، يتم استخلاص شخصية، والكتابة عنها، بناء على البيانات والنتائج التي تم تجميعها.

تتمثل إحدى الخطوات الأولى في بناء أي منتج ناجح في التعرف على الأشخاص الذين سيمثلون في النهاية المشتري أو المستخدم المستهدف.

دعونا نغوص بشكل أعمق:

ما هي التفاصيل المهمة عند بناء شخصية؟

يمكن أن يتضمن الأشخاص أنواعًا مختلفة من التفاصيل الشخصية والمهنية حول الفرد، وتعتمد التفاصيل المحددة التي سنختار التركيز عليها على نوع المنتج. وهنا بعض الأمثلة:

-العمر والموقع الجغرافي والمستوى التعليمي.

-الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

-أهدافهم العملاء في حياتهم المهنية أو الشخصية.

-التحديات والإحباطات والمخاوف.

-تحيزات الشخص المحتملة لصالح أو ضد منتجك وشركتك.

-كيف يتعامل الشخص مع المشكلة اليوم التي يخطط منتجك لحلها

-ما سيحتاجه الشخص من منتجك ليرى أنه مفيد

-ما هي أنواع الشخصيات المختلفة؟

عادة ما يختار أصحاب المشاريع وخبراء التسويق، تخيل شخصية معنية، واختيار اسم وهمي وصفات وهمية تعبر عن فئة كبيرة مستفيدة من هذا المشروع الذي يقدم حلولاً لهم، وهذا يساعد الشركات أو أصحاب المشاريع على فهم أفضل لكيفية تلبية احتياجات العديد من الجماهير المختلفة التي تستهدفها.

برأيكم هناك طرق أخرى تمكننا من فهم عملاؤنا؟ وهل الشخصية أو بناء نموذج لها أمر هام جدا في عملية التسويق؟