في الأيام الماضية كنت أتابع إحدى البنات على انستغرام، البنت ليست مشهورة جدا وليس هذا المهم، لكن ما أثار انتباهي هي جملة قالتها بطريقة مازحة لصديقتها، قالت: أني احب شراء ستاربكس ليس لأنها لذيذة، بل لأنه يمكنني شراؤها في أي مكان أكون، يمكنني شرب القهوة من أي مكان.

من خلال هذه الجملة تبادر إلى ذهني أن ما يربطها بهذه العلامة التجارية هي سهولة الحصول على القهوة من أي مكان وفي أي وقت، حتى يمكنها طلبها من خلال التطبيق فقط دون التنقل لأي محل.

سهولة الحصول على المنتج والوصول إليه بأسرع وقت يكون بفضل توفر نقاط بيع عديدة، وبهذا تعد زيادة خيارات نقاط البيع عاملاً جيدا في تعزيز العلامة التجارية. عندما توفر الشركات مجموعة واسعة من المواقع لبيع منتجاتها أو خدماتها، فإنها تتيح للعملاء خيارات متعددة للوصول إليها بسهولة ويسر، وهذا يساعد الشركة في تعزيز مكانتها ووجودها في السوق وترسيخ مكانتها بين المنافسين.

ستاربكس استفادت بشكل كبير من زيادة خيارات نقاط البيع، عملت على توسيع نطاق حضورها بشكل استراتيجي من المتاجر التقليدية إلى المتاجر الرقمية وبهذا قدمت خيارات مبتكرة ومتنوعة لتلبية طلبات العملاء في مختلف الأرجاء. بالإضافة إلى المتاجر المستقلة، تدير ستاربكس الآن محلات في مراكز التسوق والمطارات وحتى متاجر البقالة، هذا التوفر الواسع جعل العلامة مطلوبة بشدة عند العملاء ومكّنهم من الاستمتاع بالمشروبات المفضلة لديهم أينما ذهبوا.

تعد زيادة خيارات نقاط البيع خطوة استراتيجية تعزز مكانة العلامة التجارية في السوق وولاء العملاء وتقديم تجربة تسوق سلسة. يوضح نجاح ستاربكس في توسيع خيارات نقاط البيع الخاصة بها كيف أن توفير وصول ملائم للمنتجات من خلال قنوات متنوعة يمكن أن يعزز سمعة العلامة التجارية ويزيد من رضا العملاء. الشركات التي تعطي الأولوية لتوسيع خيارات نقاط البيع الخاصة تتمتع بتقدير أفضل للعلامة التجارية وتحصل على ميزة تنافسية في السوق المتغير اليوم.

ما هي الفوائد الأخرى التي يمكن أن تقدمها زيادة خيارات نقاط البيع للشركات؟ وما هي العوامل الواجب توفرها في الشركات حتى تنجح في تطبيق هذه الاستراتيجية؟

ما هي العلامات التجارية التي تراها اليوم مقصرة في هذه الجزئية، وتريدها أن تعمل على ذلك حتى تسهل عليك عملية الوصول إليها والاستفادة من منتجاتها وخدماتها بطريقة أسهل؟