في الفترة الأخيرة هنا على حسوب طرح العديد من الزملاء مشكلاتهم بخصوص الإدارة والبيئة العملية التي تكون صعبة في التعامل وغير مرنة وحتى المدراء غير المؤهلين في التعامل مع الموظفين، مع الكثير من المساهمات من هذا الشكل طرأ على بالي مناقشة استراتيجية التسويق الداخلي للشركات والفجوة التي تقع فيها أغلب الشركات.

أغلب الشركات عندما تبدأ بالتخطيط الاستراتيجي للتسويق لخدماتها أو منتجاتها تسلط الضوء كله على التسويق الخارجي والذي يكون خارج أجواء الشركة، يخصص ميزانيات للإعلانات و ميزانيات للتصاميم لكن نادرا أين نجد شركة تخصص ميزانية للسويق الداخلي وتعتبر أن موظفيها كمستهلكين والوظائف الداخلية أو حتى الخارجية كخدمات أو منتجات يستهلكها الموظف ويحتاج جذب أو يحتاج اهتمام ليقدم بدوره الولاء الوظيفي بعد الرضا الذي يحصل عليه من الشركة.

التسويق الداخلي يلعب دورًا مهم في بناء الولاء الوظيفي لدى الموظفين، ومن ثم يؤثر بشكل مباشر على جودة الخدمة التي تُقدم للعملاء الخارجيين. عندما يشعر الموظفون بالتقدير والرغبة في التطور في بيئة عمل إيجابية، فإنهم يصبحون أكثر رغبةً في تقديم خدمات عالية الجودة. 

لذا من خلال تجاربكم ما هي الاستراتيجيات التي يمكن للشركات الاعتماد عليها في هذا النوع من التسويق، هل هناك تحديات محددة يمكن أن تواجه هذه الاستراتيجيات وتنفيذها في المؤسسة؟